;

النظافة الشخصية للأطفال

أهمية النظافة الشخصية للأطفال التي تشمل الاهتمام بغسل اليدين ونظافة الأسنان والأظافر مع توضيح الأدوات والقواعد المستخدمة.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الخميس، 02 يوليو 2020 آخر تحديث: الخميس، 13 يوليو 2023
النظافة الشخصية للأطفال

لا شك أن النظافة الشخصية مهمة جداً لصحة الأطفال، وإذا كان لديك أطفالاً وتريد تعليمهم النظافة الشخصية أي كيف ينظفون جسدهم وأسنانهم وقدميهم، رافقنا في هذا المقال وسنخبرك عن أهمية النظافة الشخصية للأطفال، وأدواتها، وقواعدها، والسن المناسبة لتعليم النظافة الشخصية للطفل.

أهمية النظافة الشخصية للأطفال

تنبع أهمية النظافة الشخصية للأطفال من النقاط التالية:[1][2]

  1. تحمي النظافة الشخصية أطفالك من الجراثيم والأمراض لا سيما المعدية منها مثل الأنفلونزا، فعندما يلامس طفلك التراب يمكن أن تنتقل الكائنات الحية الدقيقة القاتلة على أيديهم وطعامهم وفي النهاية إلى معدتهم وتسبب لهم الأمراض.
  2. تضمن النظافة الشخصية لأطفالك تقليل رائحة الجسم التي يمكن أن تكون محرجة في المواقف الاجتماعية في المدرسة.

أدوات النظافة الشخصية للأطفال

إذا كنت في مرحلة تعليم طفلك النظافة الشخصية، فعليك أن تعرف أولاً ما هي أدوات النظافة الشخصية اللازمة لطفلك وهي:[3][4]

  1. يجب وضع مرآة في غرفة طفلك كي تعلمه أن ينظر لنفسه كل يوم ويتأكد من أن كل شيء على ما يرام وبأن وجهه وثيابه نظيفة.
  2. واقي شمس لحماية بشرة طفلك من الأشعة فوق البنفسجية في حال خرج وكانت أشعة الشمس حارة.
  3. مزيل تعرق كي يزيل طفلك عرقه الذي قد يتجمع تحت الإبطين في فصل الصيف.
  4. غسول الفم والخيط لتنظيف أسنانك والحفاظ على صحة فمك.
  5. فرشاة الأسنان ومعجون أسنان كي ينظف طفلك أسنانه.
  6. صابون أو غسول كي يستخدمه طفلك لتنظيف وجهه.
  7. شامبو وبلسم كي ينظف طفلك شعره.
  8. فرشاة أو مشط كي يسرح طفلك شعره.

أهم قواعد النظافة الشخصية للطفل

سنعطيك في هذه الفقرة قواعد النظافة الشخصية للطفل والسن المناسبة لتعليم النظافة الشخصية للطفل:[5][6]

تنظيف الأسنان

من المهم تعليم طفلك تنظيف أسنانه للحفاظ عليها من التسوس، ومنع رائحة الفم الكريهة التي تحدث بسبب تراكم الأطعمة بين الأسنان. يمكنك البدء بتنظيف أسنان طفلك ولثته في اللحظة التي يظهر فيها السن الأول، ويمكن لطفلك أن ينظف أسنانه بنفسه عندما يصبح عمره 3 سنوات.

قد تضطر إلى البقاء مع طفلك لضمان أنه ينظف أسنانه بطريقة صحيحة ولدقيقتين؛ لذا قم بتشغيل أغنية لمدة دقيقتين عندما يحين وقت تنظيف الأسنان، وهذا سيتيح ذلك لطفلك معرفة الوقت الذي يجب عليه تنظيفه بالفرشاة، وسيعتاد على العملية، وبالمثل، قد تضطر إلى الاستمرار في استخدام الخيط لتنظيف أسنان طفلك حتى يصبح أكبر سناً ويمكنه التعامل مع هذه المهمة بشكل أفضل، في سن السابعة تقريباً. [5][6]

الاستحمام

يمكنك جعل طفلك يستحم لوحده عندما يصبح عمره خمس سنوات تقريباً؛ لذا عليك الإشراف على حمام طفلك حتى تتأكد أنه يتحمم بشكل جيد وينظف كل أجزاء جسمه خاصة: الإبطين، الفخذ، الرقبة، البطن، الركبتين، المرفقين، الأقدام.

يمكنك أيضاً استغلال الوقت لتعليم طفلك كيفية غسل شعره بالشامبو والبلسم من دون وصول الرغوة إلى عينيه، وفي حال وصلت الرغوة إلى عينيه فعلمه أن يغسلهما جيداً بالماء حتى تزول الرغوة عنهما.[5][6]

غسل اليدين

  1. امسح يديك بقطعة قماش دافئة قبل الأكل وبعد الأكل وبعد تغيير الحفاض، أثناء التدريب على استخدام النونية.
  2. اجعل غسل اليدين خطوة أساسية في العملية، ويمكنك تعليم طفلك أن يغني أغنية ABC أثناء غسل اليدين - يبلغ طولها 20 ثانية، وهو وقت مثالي لغسل اليدين.
  3. اجعل من أولوياتك أن تطلب من طفلك أن يغسل يديه في أي وقت تريد فيه تشجيع النظافة الصحية الجيدة، مثل قبل وبعد الوجبات، أو بعد اللعب في الخارج، أو بعد مداعبة حيوان أليف، أو بعد الاقتراب من صديق مريض، العطس أو السعال، بعد العودة للمنزل سواء كنت في المدرسة أو الحديقة.
  4. بلل يدي طفلك بالماء، ضع الصابون على يدي طفلك وافركهما لتكوين رغوة، تأكد من أن طفلك ينظف حتى بين الأصابع وتحت الأظافر.
  5. اغسل الصابون تماماً بالماء النظيف.[5][6]

نظافة الأظافر

عندما يكون طفلك صغيراً، من المفترض أن تقوم بقص أظافره، لكن عندما يكبر، يمكنك مساعدته في الاهتمام بأظافره عن طريق تشجيعه على غسل ما بين أظافره أثناء الاستحمام، يمكن لفرشاة الأظافر الممتعة أن تساعد في ذلك، بعد الاستحمام اجلس معه بشكل منتظم لتقليم أظافره. عندما يبلغ سن السابعة، يجب أن يكون معظم الأطفال قادرين على تنفيذ هذه المهمة بأنفسهم.[5][6]

نظافة القدمين

  1. عندما يتعرق قدمي طفلك، قدتتكاثر البكتيريا وتسبب رائحة كريهة. 
  2. يجب التأكد من أن طفلك يحافظ على نظافة قدميه بشكل منتظم.
  3. تأكد من أنه يغسل قدميه جيداً باستخدام الصابون والماء.
  4. يجب فرك القدمين بلطف لإزالة الأوساخ والبكتيريا.
  5.  يجب أن ينظف طفلك بين أصابع قدميه باستخدام قطعة صغيرة من القماش أو فرشاة ناعمة. هذا سيساعد في إزالة الأوساخ والبكتيريا المحتملة الموجودة في تلك المنطقة.
  6. يجب تنظيف الجانب السفلي من قدميه بشكل جيد
  7. يمكن استخدام فرشاة ناعمة لإزالة الأوساخ والبكتيريا المحتملة.[5][6]

السعال والعطس

إذا عطس طفلك أو سعل، علمه أن يغطي فمه وأنفه بمنديل نظيف، وإذا لم يكن معه منديل أن يستخدم كوعه لمنع انتقال الجراثيم إلى يديه. [5][6]

النظافة المنزلية

  1. تعليم النظافة المنزلية لطفلك يعتبر أمراً هاماً، يجب على الطفل أن يتعود على النظافة في المنزل قبل أن يتعود عليها عند الخروج من المنزل.
  2. قم بتعليم طفلك أهمية ارتداء ملابس نظيفة يومياً، فإذا كان لديه ملابس يحبها أكثر من غيرها، فعلمه أن يرتديها فقط عندما تكون نظيفة.
  3. يجب أن يتعلم الطفل أن يأخذ طبقه بعد تناول الطعام ويضعه في حوض غسل الصحون ويغسل يديه أيضاً.
  4. إذا حدث انسكاب للطعام على طفلك، فعلمه كيفية تنظيفه، وإذا كان الطفل صغيراً جداً ليفعل ذلك بمفرده، فساعده في التنظيف. [5] [6]

نظافة طفلك الشخصية تعكس تربيته المنزلية وتحميه من الإصابة بالأمراض ومن التعرض للجراثيم، لذا علم طفلك كيف يعتني بجسده وينظفه جيداً بدءً من شعره وأسنانه وانتهاءً بقدميه، فالعلم في الصغر كالنقش على الحجر، وتذكر أن تستخدم طرق الإقناع والترغيب حتى تتمكن من تعليمه تنظيف نفسه بنفسه بالطريقة الصحية وبعيداً عن التهديد والوعيد الذي غالباً ما يجلب نتائج عكسية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!