;

نظافة الوجه للأطفال

إرشادات ونصائح عن نظافة الأطفال وخطوات تعليم الأطفال القواعد الجديدة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 يونيو 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022
نظافة الوجه للأطفال

هل تعاني من تعليم طفلك النظافة الشخصية؟ وهل تواجه صعوبة في تعليم طفلك قواعد جديدة تتعلق بالنظافة؟ سنتعرف في هذا المقال على نظافة الوجه للأطفال، وإرشادات ونصائح عن نظافة الأطفال، والأشياء التي يجب تجنبها أثناء تعليم النظافة لطفلك، وخطوات تعليم الأطفال القواعد الجديدة، إضافةً لنظافة الوجه للطفل.

نظافة الوجه للأطفال

من المهم جداً أن تعلم طفلك كيف ينظف وجهه، فمن الضروري غسل وجهك بالماء والصابون عدة مرات في اليوم، وإذا كان طفلك يعاني من حب الشباب فعليك استشارة الطبيب ليصف له الدواء المناسب، وعلمه أهمية التقيد بهذا الدواء كي يحظى بوجه مشرق وجميل، بالإضافة إلى إحضار ادوات نظافة الوجه للأطفال لتشجيعهم على التعلم. [1]

إرشادات ونصائح عن نظافة الطفل

لا يمكنك تعليم طفلك كل عادات النظافة الشخصية بين عشية وضحاها، إذ يتطلب تعليم النظافة الشخصية للأطفال الصبر، فقد تحدث بعض الحوادث هنا وهناك، ولكن تجنب توبيخ طفلك لأنه لا يزال يتعلم؛ لذا إليك بعض النصائح التي يجب اتباعها عند تعليم طفلك النظافة: [2]

  • اشرح الفرق بين العادات الجيدة والسيئة: ابدأ بشرح كل العادات الجيدة والسيئة، يمكنك البدء بشيء يعرفه طفلك بالفعل.
  • اشرح الهدف من تعليم النظافة لطفلك: اشرح لطفلك لماذا يجب أن يحافظ على نظافته جيداً وأن النظافة من الإيمان وتقربه من الله.
  • الثناء والتشجيع: امدح طفلك عندما يفعل شيئاً جيداً، حتى إذا كان الأمر بسيطاً مثل غسل اليدين أو العطس في منديل.
  • ابدأ بالأساسيات: اطلب من طفلك أن يغسل يديه أولاً ثم ينتقل إلى أشياء أكبر مثل التنظيف بالفرشاة والاستحمام ونظافة الطعام وغير ذلك.
  • ثقف طفلك: أخبر طفلك عن الأنواع المختلفة من الجراثيم والميكروبات التي تسبب الأمراض، اشرح أيضاً الأشياء التي تحدث إذا أصيب بالجراثيم.
  • اجعل التعلم ممتعاً لطفلك: بهذه الطريقة، يمكنهم تذكر أفضل، حاول تضمين الألعاب والأنشطة الترفيهية الأخرى كلما علمتهم عن النظافة.

الأشياء التي يجب تجنبها أثناء تعليم طفلك النظافة

إذا كنت ترغب بتعليم طفلك قواعد النظافة بنجاح فعليك تجنب القيام بالأشياء التالية: [2]

  1. لا توبخ طفلك: توبيخ طفلك لن يؤدي إلا إلى تفاقم الوضع، فقد يستغرق بعض الأطفال مزيداً من الوقت لتعلم شيئاً جديداً؛ لذا تحلى بالصبر والمثابرة عند تعليم النظافة لطفلك.
  2. لا تقارن طفلك بغيره: مقارنة طفلك بشخص آخر سيترك أثراً سلبياً على طفلك ونفسيته؛ لذا دعه يأخذ بعض الوقت أثناء تعليمه للتكيف مع طريقة العيش الجديدة.
  3. لا تعاقب طفلك: تجنب معاقبة طفلك إذا لم يتعلم قواعد النظافة بسرعة، وساعده على التعلم واشرح له هذه القواعد كي يفهمها وهذا سيجعل طفلك يتفهم ما تفعله من أجله ويتعلم بسرعة.

خطوات تعليم الأطفال القواعد الجديدة

توجد طرق كثيرة لتعليم طفلك القواعد الجديدة تعرف عليها فيما يلي: [3]

  1. أدخل القواعد الجديدة في روتين طفلك اليومي: عندما تحاول تعليمه النظافة فعليك أن تدخلها في روتين حياتهم، فكلما أدخلت هذه القواعد لهم أسرع، كلما تعودوا عليها أكثر وتعلموها بسرعة، وعندما يتعلم طفلك هذه الأشياء للمرة الأولى خذ وقتاً في الاستعداد للتأكد من أنك لا تتأخر في تعليمه قواعد النظافة.
  2. كن قدوة لطفلك: اسمح لطفلك برؤيتك وأنت تمارس عادات النظافة الشخصية، فعندها سيتعلم قواعد النظافة الصحية الجيدة، اطلب منه أن يراقبك وأنت تغسل أسنانك حتى يفهم قواعد تنظيف الأسنان بالفرشاة، وعندما تغسل يديك قبل تناول الوجبة، والفت انتباهه وأخبره عن سبب أهمية غسل اليدين قبل تناول الوجبة، عندما يراك تفعل ذلك، عادة ما يميل إلى التقليد لأنك قدوة أولاً له بعد كل شيء.
  3. أخبرهم طفلك بأهمية النظافة الشخصية: اشرح لطفلك أهمية النظافة الشخصية وكيف تضمن له أن يبقى بصحة جيدة ويؤدي نشاطاته بسهولة ويسر، عكس ما يحصل فيما لو لم يتقيد بالنظافة الشخصية وعواقبها على صحته.
  4. اجعل ممارسة النظافة الشخصية لطفلك ممتعة: جرّب أن تجعل طفلك يستمتع وهو يقوم بقواعد النظافة الشخصية، فمثلاً عندما يفرش طفلك أسنانه من الممكن أن تغني له كي يشعر بالمتعة، أو اختر له فرشاة أسنان بلونه المفضل ومعجون أسنان بنكهة يحبها وهذا سيجعله ينظف أسنانه وهو بمنتهى السعادة.
  5. نوع الوسائل التي تستخدمها في تعليم طفلك لقواعد النظافة: يمكنك استخدام أكثر من طريقة كي تعلم طفلك قواعد النظافة العامة، فعلى سبيل المثال يمكنك سرد حكاية تتحدث عن فوائد غسل اليدين، ويمكنك تعليم طفلك كيفية تنظيف أسنانك من خلال أغنية ما تعلق في ذهنه.
  6. اشرح لطفلك كيف تنتقل العدوى: عندما تشرح لطفلك كيف يأخذ العدوى وأن الجراثيم تنتشر على مقابض الأبواب والنوافذ والأماكن التي يستخدمها الآخرون عند ذلك سيدرك طفلك أهمية غسل اليدين كي يحمي نفسه من الأمراض المعدية.
  7. كافئ طفلك: إذا كنت تريد تعليمه العادات الصحية الجيدة فيمكنك أن تشجعه وتعده بمكافأة، كأن تقول له إذا أنهيت طعامك في الوقت المحدد فستنظف أسنانك بنفسك.
  8.  علم أطفالك أن النظافة هي أسلوب حياة: من المهم أن يدرك طفلك أن النظافة هي نمط حياة صحية عليه أن يتبعه طوال حياته، فهذا سيؤمن له السعادة ويضمن له اتخاذ قرارات صحيحة عندما يضطرون لممارستها.
  9. أشركهم في وضع قواعد النظافة الشخصية والمنزلية: بمجرد إدخال النظافة في روتين طفلك اليومي، فإن الطريقة الجيدة لتعليمهم النظافة هي إشراكهم في وضع القواعد الأساسية للنظافة في المنزل، عند ذلك سينفذونها ويتقيدون بها كونهم ساهموا في وضعها.

تعليم طفلك النظافة الشخصية حق له وواجب عليك، وهو لا يقتصر على الأم بل يشمل الأب أيضاً؛ لذا علم طفلك العادات الصحية الجيدة بطرق مختلفة ومتنوعة حتى يتقبلها بأريحية ويسر، وكن قدوة ناجحة له، فلا تهمل نظافتك الشخصية كي لا يقلدك، فأنت مثله الأعلى، وعلمه أن النظافة هي مفتاح التواصل مع الآخرين فعندما يرونه بثياب نظيفة ورائحة عطرة فسينجذبون إليه، وعلى العكس إذا رأى الآخرون أن ثيابه غير نظيفة ورائحته غير محببة فسينفرون منه.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!