يوم البيض العالمي

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 08 أكتوبر 2021
يوم البيض العالمي
مقالات ذات صلة
رجيم البيض
كيكة الشوكولاتة دون بيض
السعرات الحرارية في البيض

في الماضي، كان هناك قلقٌ من كمية الكولسترول المرتفعة الموجودة في البيض، لهذا السبب، كان الكثيرون يعتقدون أن تناول البيض يؤثر بشكلٍ سلبي على الصحة ويؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية، لكن المراجعات العلمية والدراسات بينت عكس ذلك، ففي عامي 2000، أعلنت جمعية القلب الأمريكية أن فوائد تناول البيض تفوق الأضرار المحتملة، وقالت إن الأشخاص البالغين الذين يتمتعون بصحةٍ جيدة بإمكانهم في كل يوم تناول بيضة واحدة دون أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوى الكولسترول في جسمهم.

تحتوي البيضة الواحدة على 75 سعرة حرارية فقط، وهذه كمية قليلة جداً عند مقارنتها مع كمية البروتينات والعناصر الغذائية الموجودة فيها، لذا يعتبر البيض غذاء جيداً للأشخاص الذين يتبعون حميةً غذائيةً لإنقاص وزنهم.

في 8 أكتوبر من كل عام، يتم الاحتفال بيوم البيض العالمي للتأكيد على أهمية البيض وفوائده كغذاء رئيسي يمد الجسم بالبروتينات والعناصر الغذائية المفيدة.

ندعوك في هذا اليوم إلى الاستمتاع بتناول البيض مع أفراد عائلتك، لا يهم أن كنت ستأكله في الصباح أو المساء، المهم هو التمتع بفوائده.

هل تعلم: تشير الأدلة الأثرية التي تم العثور عليها إلى أن البشر قد بدأوا يستهلكون البيض كغذاء على نطاق واسع منذ 1400 عام قبل الميلاد.

الاحتفال بيوم البيض العالمي

يمكنك القيام بعدة أشياء في يوم البيض العالمي، ننصحك بتجربة الخيارات التالية:

جرب تناول أنواع بيض أخرى غير بيض الدجاج

معظم البشر عندما يتحدثون عن البيض كغذاء، فإنهم يقصدون بيض الدجاج، لكن بيض الدجاج ليس النوع الوحيد الذي يمكن أكله، العديد من الشعوب تأكل بيض أنواع أخرى من الطيور مثل بيض النورس والإوز والديك الرومي، وفي بعض الأماكن حول العالم، يتناول الناس بيوض حيوانات أخرى غير الطيور مثل بيض السمك وبيوض الزواحف كالسلاحف.

قد تجد أن تناول أنواع أخرى من البيض غير بيض الدجاج أمراً مقززاً، لكنه في الحقيقة مقبولٌ من الناحية الصحية، فجميع أنواع البيض تقريباً يمكن تناولها وهي مفيدة للصحة.

على سبيل المثال، بيضة البط أكبر في الحجم وهي تعادل حوالي 12 بيضة دجاج، وبيضة النعام تساوي في حجمها حوالي 24 بيضة دجاج.

شاهدي أيضاً: فوائد بيض السمان

جرب وصفات بيض جديدة

نحن معتادون على تناول بيض الدجاج أما مسلوقاً أو مقلياً، لكن هناك العديد من الوصفات التي يمكن أن يستخدم فيها البيض، إذا كنت ترغب في تجربة إحدى هذه الوصفات، ننصحك البحث على موقع يوتيوب عن وصفات وأعدادها.

ركز على البيض في حياتك اليومية

البيض ليس مجرد الغذاء يمكن تناوله، إنه الطريقة التي تتكاثر فيها معظم الحيوانات، في يوم البيض العالمي، فكر في تعلم المزيد من الأشياء عن الطيور وبيضها، يمكنك التفكير في متابعة فيلم وثائقي مع أطفالك لمعرفة كيف تتكاثر الطيور عن طريق البيض وكيف تنمو الطيور الصغيرة وتفقس.

فنون البيض

معظم الناس يقومون بكسر البيض فوق المقلاة لتحضيرها في وجبة الطعام، لكن البعض وجد أن البيض غير المكسور يمكن أن يكون وسيلة رائعة لتجربة المواهب الفنية.

في عيد الفصح عند المسيحيين، يتم الرسم على البيض المسلوق وتزيينه وتلوينه بطرق مختلفة، يمكن استخدام البيض في الفنون والحرف اليدوية في أوقات غير عيد الفصح، وبعد الرسم على البيض وتزينه، يمكنك وضعه في منزلك للزينة، لكن أنصحك أولاً بأن تقوم بتفريغ البيضة من محتواها حتى لا تسبب أي مشكلة إذا تم كسرها.

القيمة الغذائية للبيض

العلماء وأخصائيي التغذية لم يستنتجوا فقط بأن القيمة الغذائية للبيض تفوق الأضرار المحتملة، بل إنهم وجدوا أن تناول البيض يمكن أن يساهم في المساعدة على نمو الدماغ وتقوية الذاكرة والقدرة على استرجاع المعلومات، حيث توجد فيه مواد تلعب دوراً في تشكيل الجزيئات التي تشكل الإشارات في الدماغ، لذلك ننصح كل الأمهات أن يخفوا حبوب الإفطار عن أبنائهم قبل الذهاب إلى المدرسة واستبدالها بطبق من البيض.