;

اليوم العالمي لداء الكلب

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 28 سبتمبر 2023
اليوم العالمي داء الكلب

كل 10 دقائق في العالم، يموت شخص واحد بسبب داء الكلب. يمكن الوقاية من داء الكلب بنسبة 100٪ من خلال التطعيم الصحيح وبرامج التوعية.

ما هو داء الكلب؟

داء الكلب هو عدوى حيوانية المنشأ معروفة منذ العصور القديمة وتهدد الصحة العامة. وفقًا لبيانات منظمة الصحة العالمية، يموت ما يقرب من 59000 شخص كل عام بسبب داء الكلب. هذا المرض شائع بشكل خاص في آسيا وأفريقيا. تشير التقديرات إلى أن ما يقرب من 35000 شخص في آسيا و 21000 شخص في أفريقيا يصابون بداء الكلب كل عام.

من أجل فهم خطورة مرض داء الكلب ولزيادة الوعي حول هذا المرض، حددت منظمة الصحة العالمية يوم 28 سبتمبر، وهو تاريخ وفاة لويس باستور، الذي طور أول لقاح ضد داء الكلب، "اليوم العالمي لداء الكلب".

داء الكلب هو مرض فيروسي حيواني المنشأ يصيب كل من الحيوانات الأليفة والحيوانات البرية. يؤثر هذا المرض الفيروسي على الجهاز العصبي المركزي لجميع الثدييات، بما في ذلك البشر. حيث ينتقل هذا المرض الفيروسي من الحيوانات إلى البشر.

يظهر هذا المرض في الثدييات البرية مثل الثعالب والذئاب وابن آوى.

والثدييات المستأنسة مثل الكلاب والقطط والأبقار والأغنام والماعز والحمير. الطريقة الرئيسية لانتقال داء الكلب هي لدغة الحيوانات المصابة. كما يمكن أن ينتقل عن طريق لعاب الحيوان المصاب من الجلد المصاب أو الأغشية المخاطية. يمكن ملاحظة التغييرات في سلوك الحيوان المصاب بداء الكلب مثل أن يصبح الحيوان جبانا أو التهيج أو العدوانية. عادة ما تكون هناك رغبة قوية في العض. ومن الممكن أن يصاب بالشلل أو صعوبة في البلع أو سيلان اللعاب أو حدوث تشنجات يمكن رؤيتها في الجسم. يجب تجنب الحيوانات التي تظهر عليها هذه الأعراض ويجب إبلاغ مديريات الزراعة والغابات في المقاطعة / المنطقة في أقرب وقت ممكن.

بمجرد أن تبدأ أعراض داء الكلب في الظهور، يكون داء الكلب قاتلاً لكل من البشر والحيوانات. ومع ذلك، من الممكن منع المرض عند اتخاذ الاحتياطات اللازمة بعد الاتصال المباشر بالحيوانات أو البشر المصابون بداء الكلب.

من المهم تطعيم الكلاب والقطط كل عام لمنع انتقال المرض إلى الإنسان. يمكننا حماية حيواناتنا وأنفسنا والمجتمع من داء الكلب من خلال تطعيم الأبقار والماعز التي نتغذى عليها ضد داء الكلب كل عام.

بعد أي اتصال مباشر بحيوان أو إنسان مصاب بداء الكلب. أهم خطوة هي العناية بالجروح. إن العناية الجيدة بالجروح هي الطريقة الأكثر فعالية للحد من انتقال فيروس داء الكلب. حيث يجب القيام بذلك في أقرب وقت ممكن. في جميع الإصابات، يجب غسل موقع الجرح جيدًا بكمية كبيرة من الماء الجاري (ماء مضغوط أو عن طريق الضغط على نهاية الخرطوم لتوفير أكبر قدر ممكن من التدفق النفاث) والصابون، وينبغي استشارة مقدم الرعاية الصحية.

عندما يرى الطبيب أن التطعيم ضد داء الكلب مناسب، يجب توخي الحذر بشأن التطعيم الكامل في الوقت المناسب. في حالة بدء برنامج التطعيم، يجب إعطاؤه في يوم التطعيم ضد داء الكلب، وفقًا للجدول الزمني الذي يحدده الطبيب. يجب إحضار بطاقة تتبع اللقاح، التي تم تقديمها في يوم جرعة اللقاح الأولى، في يوم التطعيم التالي.

ماذا تفعل عند التعرض لخطر الإصابة بداء الكلب؟

دعونا لا ننسى أنه بما أن داء الكلب لا يمكن علاجه بعد ظهور أعراض المرض وعادة ما يؤدي إلى الوفاة، في حالة الاشتباه في ملامسة حيوان أو إنسان مصاب بداء الكلب، يجب علينا غسل الجرح بالماء والصابون ومن ثم القيام بتعقيم الجرح وكذلك يجب أخذ المصل المضاد لفيروس داء الكلب لأن هذه الإجراءات مهمة جدًا كما أنها منقذة للحياة في مثل هذه الحالات الضرورية.

أهمية التطعيم

يمكن القضاء على الوفيات البشرية المرتبطة بداء الكلب عن طريق تطعيم ما لا يقل عن 70 بالمائة من تعداد الكلاب في العالم.

داء الكلب مرض مميت لكل من الحيوانات والبشر عند ظهور أعراضه، ويقدر التحالف العالمي لمكافحة داء الكلب العبء الاقتصادي العالمي الناجم عن داء الكلب بحوالي 8.6 مليار دولار كل عام. على الرغم من كل هذه الصورة، يمكن الوقاية من داء الكلب تمامًا من خلال التطعيم الصحيح وبرامج التوعية.

كيف ينتقل داء الكلب؟

ينتقل فيروس داء الكلب من الحيوانات إلى الحيوانات الأخرى أو البشر من خلال الاتصال الوثيق بلعاب الحيوان المصاب وعضه وخدشه ولعق الجلد وكذلك عن طريق الغشاء المخاطي التالف. الكلاب هي المصدر الأكثر شيوعًا للفيروس وهي مسؤولة عن أكثر من 95 في المائة من جميع وفيات داء الكلب في البشر.

تطعيم الحيوانات هو أفضل إجراء لتقليل مخاطر الإصابة بالحيوانات الأليفة أو الحيوانات البرية ولمنع هذا المرض الفتاك.

العلامات المبكرة لداء الكلب عند البشر الصداع والحمى والقلق والوخز

بمجرد ظهور الأعراض، يكون المرض قاتلاً لكل من الحيوانات والبشر. يصعب تشخيص داء الكلب بناءً على الملاحظات السريرية وغالبًا ما يكون التشخيص غير موثوق به.

العلامات الأكثر موثوقية لداء الكلب في الحيوانات هي التغيرات السلوكية الشديدة والشلل التدريجي غير المبرر. يمكن أن يظهر المرض علامات السلوك العدواني والشلل عند الحيوانات.

يمكن أن تكون العلامات الأولى لداء الكلب عند البشر هي الصداع والحمى والقلق والوخز أو الحساسية المتغيرة بالقرب من موقع اللدغة. يعاني معظم الناس أيضًا من اتساع حدقة العين، وحساسية غير عادية للصوت والضوء، وتغير في درجة حرارة الجسم، ونوبات صرع، وهلوسة، ورهاب الماء (تشنجات عند ملامسة الماء أو حتى بعد رؤية الماء).

يسبب داء الكلب، في كل من البشر والحيوانات، الشلل إلى الغيبوبة ثم الوفاة.

يمكن منع المرض من خلال التدخل المبكر إذا كنت تشك في أن حيوانك الأليف أو أي شخص قد لامس حيوانًا مصابًا، يمكنك منع المرض بالتدخل المبكر. الخطوة الأولى هي علاج الجرح فورًا: اغسل الجرح بكمية كبيرة من الماء والصابون أو المنظفات لمدة 15 دقيقة تقريبًا. ثم قم بتطبيق علاج مبيد للفيروسات مثل 70٪ كحول / إيثانول أو صبغة أو اليود. تأخير خياطة الجرح قدر الإمكان.

يجب استشارة الطبيب على الفور وسوف يقرر الطبيب العلاج الوقائي بعد التعرض أو العلاج الطبي الوقائي لمنع داء الكلب من التطور في البشر.

سيقوم الطبيب البيطري أيضًا بإدارة العلاج المناسب للحيوانات المصابة بداء الكلب.

الوقاية من داء الكلب تتطلب مجهودًا مجتمعيًا عالميًا

يلعب أصحاب الحيوانات الأليفة والأطباء البيطريين دورًا رئيسيًا في المعركة العالمية ضد داء الكلب من خلال التأكد من تلقيح الحيوانات. يمكن الوقاية من داء الكلب بنسبة 100٪ من خلال التطعيم الصحيح وبرامج التوعية.

طرق مكافحة داء الكلب:

  • الحد من العدوى في المصدر أو القضاء عليها من خلال التطعيم الشامل للكلاب والحيوانات البرية.
  • تطعيم الحيوانات الأليفة وحيوانات المزرعة عالية الخطورة التي تتلامس مع البشر.
  • الوقاية من داء الكلب وعلاجه في البشر عن طريق التطعيم وإعطاء مضادات مناعية.

يمكن الوقاية من داء الكلب من خلال إستراتيجية التطعيم المناسبة والاستثمارات في جميع أنحاء العالم.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!