;

أشهر عمليات التجميل في العالم

تعرف إلى أشهر عمليات التجميل في العالم.

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 سبتمبر 2023 آخر تحديث: الخميس، 26 أكتوبر 2023
أشهر عمليات التجميل في العالم

تشهد عمليات التجميل الجراحية وغير الجراحية تطورَا كبيرَا مما زاد الإقبال عليها في السنوات الأخيرة أكثر من أي وقت مضى لكن مع تنوعها وتطورها واستحداث تقنيات جديدة تحتفظ بعض العمليات التجميلية الجراحية وغير الجراحية بمكانتها كالأكثر شيوعّا حول العالم، وترتكز معظمها في الوجه، لنتعرف فيما يلي على أشهر عمليات التجميل في العالم.

عمليات تجميل الوجه الجراحية

تحتاج عمليات تجميل الوجه الجراحية إلى المزيد من الوقت للتعافي والتحضير، وتشمل عدة عمليات جراحية مثل شد الوجه، وشد الجفون، والجبين، وتجميل الأنف.

شد الوجه

شد الوجه هو إجراء جراحي للأشخاص الذين يعانون ترهلاً في الوجه والرقبة، ويرغبون في الحصول على بشرة مشدودة، ويتضمن إزالة الدهون الزائدة في الوجه، وشد عضلات الوجه، ومَدّ جلد الوجه، وتتم العملية إما على الوجه أو الرقبة أو كليهما، اعتمادًا على منطقة الوجه أو الرقبة التي سيتم فيها الشد سيقوم الجراح بفصل الجلد عن الدهون والعضلات، بعد ذلك تتم إزالة الدهون، وسحب الجلد إلى مكانه مرة أخرى مع إزالة أي فائض.

رفع الجبين

رفع الجبين (شد الجبين) هو الإزالة الجراحية للدهون الزائدة والجلد، بالإضافة إلى شد العضلات في منطقة الجبين لتصحيح ترهل الحواجب أو التجاعيد العميقة بين العينين، وغالبًا ما يتم إجراؤها مع عملية شد الوجه.

رفع الجفن

رفع الجفن (رأب الجفن) تقوم على تصحيح ورفع الجفن الذي يتعرض للارتخاء عند التقدم في السن حيث يقوم الطبيب بإزالة الدهون الزائدة، والعضلات، والجلد جراحيًا من الجفون العلوية والسفلية لإعادة تحديد شكل العين.

تمنح جراحة رأب الجفن العيون مظهرًا أكثر شبابًا، ويمكنها تصحيح الجفون المتدلية، وهي حالة صحية.

تجميل الأنف

تجميل الأنف من عمليات التجميل الشائعة حيث تقوم على إعادة تشكيل الأنف ليصبح متوازناً مع ملامح الوجه حيث يقوم جراح التجميل بتصغير حجم الأنف الكلي أو بعض المناطق في الأنف، كما يمكن أن تصحح ضعف التنفس، بسبب العيوب الهيكلية في الأنف مثل علاج انحراف الحاجز الأنفي.

تجميل الأذن

يعاني بعض الأشخاص من مشكلات تتعلق بشكل الأذن، ومدى انسجامها مع الرأس لتأتي عمليات تجميل الأذن لتحل هذه المشكلة التي تؤدي إلى قلة الثقة بالنفس، وهي نوع من الجراحات التجميلية التي تجعل الأذن البارزة أقرب إلى الرأس أو تقوم بتصغير حجم الأذنين الكبيرة. [1][2]

عمليات تجميل الوجه غير الجراحية

عمليات تجميل الوجه غير الجراحية هي الأكثر شيوعاً حول العالم، وتشهد إقبالاً متزايداً مع تطور تقنيات التجميل المتعددة، وتهدف إلى التخلص من التجاعيد، وعلامات التقدم في السن، وإبراز بعض الملامح، فيما يلي أكثر عمليات تجميل الوجه غير الجراحية شيوعاً:

البوتكس

تعمل حقن البوتكس عن طريق إضعاف أو شل عضلات معينة أو عن طريق سد أعصاب معينة، وتُستخدم لعلاج التجاعيد بصورة مؤقتة بما في ذلك خطوط العبوس بين الحاجبين، وتجاعيد العين، والتجاعيد في الجبهة، ويستمر تأثيرها لمدة تتراوح من 3 إلى 12 شهرًا، والآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للبوتكس هي الألم أو التورم أو الكدمات نتيجة الحقن.

الحشوات الجلدية (فيلر)

الحشوات الجلدية هي مادة تشبه الهلام تتكون من حمض الهيالورونيك، أو هيدروكسيلاباتيت الكالسيوم وغيرها مع تركيبات أخرى يتم حقنها تحت الجلد لاستعادة حجم الوجه والخدين، وتنعيم التجاعيد والخطوط الدقيقة أو تحسين ملامح الوجه، ونفخ وتعزيز الشفاه، وتعد وسيلة أسرع وأقل تكلفة من جراحات شد الوجه.

حقن الدهون في الوجه

حقن الدهون في الوجه (تطعيم دهون الوجه) هو إجراء تجميلي لتجديد شباب الوجه حيث يقوم الطبيب بشفط الدهون من جزء في جسمك يحتوي على أنسجة دهنية متوفرة، ثم معالجة الدهون لنقلها إلى مناطق الوجه التي تتطلب زيادة حجمها، وتشمل المناطق الشائعة في الوجه التي تحتاج إلى حقن الدهون ما يلي:

  • الخدين.
  • المنطقة المجاورة للأنف (حول فتحتي الأنف).
  • الطيات الأنفية الشفوية.
  • الجبهة، والشفتين.
  • الأكياس تحت العين، وتجويف العينين.[4][5]

عمليات تجميل الجسم

يوجد اليوم عدد كبير من التقنيات الجراحية التي تعمل على تحسين شكل الجسم لكن أكثرها شيوعاً في العالم تتعلق بمنطقة البطن، وتشمل ما يلي:

شد البطن

شد البطن هو عملية جراحية تقوم بإزالة الدهون والجلد الزائد للمرضى الذين لديهم تراكمات دهنية، ويتم اللجوء إليها للنساء والرجال عند تراكم كبير للدهون أو جلد البطن المترهل الذي لم يتحسن مع اتباع نظام غذائي صحي أو ممارسة الرياضة.

قد تستمر الجراحة عدة ساعات وفقاً لطبيعة حالة المريض حيث يقوم الجراح بعمل شق طويل من أحد جانبي عظم الورك إلى الجانب الآخر، وإزالة الدهون والجلد الزائد من منطقة البطن الوسطى والسفلى، وشد عضلات جدار البطن.

قد تبدو الندبات بعد الجراحة كأنها تزداد سوءًا، خاصة خلال الأشهر الثلاثة إلى الستة الأولى بعد شفائها، وقد يستغرق الأمر ما يصل إلى عام لتحسن حالتها.

شفط الدهون

شفط الدهون هو إجراء يزيل الدهون الزائدة من خلال عملية الشفط مما يؤدي إلى تغيير شكل الجسم على الرغم من أنها ليست بديلاً عن فقدان الوزن.

لا تقتصر عمليات شفط الدهون على البطن أو الأرداف فقط بل عادةً ما تقوم النساء بشفط الدهون تحت الذقن، وعلى الوركين، والفخذان، والبطن، وتحت الإبط والثدي لكن المناطق الأكثر شيوعاً هي الفخذان، والبطن.

أما للرجال عادة ما يتم شفط الدهون تحت الذقن وحول الخصر، أو لتصغير الثديين لعلاج التثدي.[1][2]

عمليات تجميل الثدي

تعد عمليات تجميل الثدي الأكثر شيوعاً، وتتنوع ما بين تصغير الثدي، وتكبير الثدي، ورفع الثدي لتمنحه مظهرَا متناسقَا مع الجسم، وتشمل عمليات تجميل الثدي ما يلي:

زراعة الثدي

إذا كان الثدي أقل حجماً أو طرأ عليه تغيرات بسبب الحمل أو التقدم في السن أو حالات صحية مثل استئصال الثدي يمكنكِ اللجوء إلى زراعة الثدي لزيادة حجم الثدي الصغير على نحو طبيعي، وتماثل الثديين، واستعادة المظهر الشبابي بعدما فقد حجمه.

تتم عملية زراعة الثدي باستخدام الغرسات (الحشوات) المملوءة بالمحلول الملحي أو المملوءة بالسيليكون، وكلاهما له غلاف خارجي من السيليكون لكن الحشوات الداخلية مختلفة. 

رفع الثدي

رفع الثدي (شد الثدي) تقوم برفع الثدي وشده إذا كان مترهلاً أو فقد تماسكه بعد خسارة الوزن أو التقدم في العمر حيث تعمل جراحة رفع الثدي التي تُسمى أيضاً بتثبيت الثدي بطريقة أفضل من زراعة الثدي لعلاج الترهل لأنها تمنحه مظهرَا أكثر شبابًا وتماسكَا.

تصغير الثدي

تعاني بعض السيدات من كبر حجم الثدي الذي يؤدي إلى مشكلات مثل صعوبة ارتداء الملابس، ويؤثر ثقل حجمه على الرقبة والكتفين مما يؤدي إلى الألم لذلك يلجأن إلى جراحات تصغير الثدي التي تقوم بإزالة أنسجة الثدي والجلد الزائد لتؤدي إلى حجم وشكل ثدي أكثر تناسبًا مع الجسم.

أما عملية تصغير الثدي عند الذكور هي عملية جراحية تستخدم لإزالة أنسجة الثدي الزائدة الناتجة عن مشكلة التثدي، وهو تضخم غير طبيعي للثدي ناتج عن خلل في الهرمونات الأنثوية والذكورية.

تكبير الثدي بنقل الدهون

يعتمد تكبير الثدي بنقل الدهون (تطعيم الدهون) على تحسين حجم الثدي أو مظهره على وجه طبيعي دون الحاجة إلى استخدام الغرسات (الحشوات) حيث يقوم الجراح بنقل الخلايا الدهنية من جزء واحد من جسمك وزرعها في الثديين.[3]

عمليات التجميل في تطور مستمر، وتهدف إلى تحسين شكل الجسم، وتعزيز الثقة بالنفس لكن قبل القيام بها يجب اختيار الفريق الطبي المختص المحترف والأفضل، واستشارة الطبيب حول مضاعفات الإجراء التجميلي.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!