;

الثالوث المظلم أخطر شخصية في العالم

تعرف إلى شخصية الثالوث المظلم، وتجنب التعامل معها.

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 أغسطس 2023 آخر تحديث: الخميس، 21 سبتمبر 2023
الثالوث المظلم أخطر شخصية في العالم

يحمل البشر الصفات الشخصية السلبية والإيجابية، ونتعامل جميعاً مع مختلف الشخصيات ذات السمات المختلفة لكن هناك نوع من الشخصيات يعد الأخطر على الإطلاق، وهي شخصية الثالوث المظلم التي تسير في الحياة بالمراوغة، وخداع الآخرين للحصول على أهدافها، ويُعرف هؤلاء الأشخاص على أنهم يتمتعون بدرجات عالية من السيكوباتية، والميكافيلية أي استخدام الآخرين لتحقيق أهدافهم، والنرجسية مما يلحق الضرر بمن حولهم.

ما هي شخصية الثالوث المظلم؟

الثالوث المظلم (بالإنجليزية: Dark Triad) هو مصطلح يشير إلى مزيج سلبي من السمات الشخصية التي يمتلكها بعض الناس، ويشير إلى ثلاث سمات شخصية: النرجسية، والميكافيلية، والسيكوباتية، وهي صفات تختلف عن بعضها مع ذلك قد تتداخل، وتوجد في شخص واحد.

النرجسية

تأتي النرجسية من الأسطورة اليونانية نرجس حيث وقع صياد في حب انعكاس صورته في بركة من الماء وغرق، وتشير الشخصية النرجسية إلى الشعور بالتفوق والاستحقاق لكن ما يكمن وراء العظمة هو الشعور بعدم الكفاءة، والأشخاص النرجسيين أنانيون، ومتفاخرون، ومتعجرفون، ويفتقرون إلى التعاطف مع الآخرين، ومفرطون في الحساسية تجاه النقد.

السيكوباتية

السيكوباتي الحقيقي هو الشخص الذي يظهر سلوكيات معادية للمجتمع، ويظهرون نقصًا في التعاطف أو الندم، وعادة لا يستطيع التحكم في انفعالاته، ويتميز بالبرود العاطفي، ومتلاعب، ومتقلب.

يجب ملاحظة وجود اختلافات بين الصفات السيكوباتية والشخص المختل عقلياً مع ارتباطها الشائع بالعنف الإجرامي.

يجب أيضاً الإشارة إلى أن أحداث الغضب أو العصبية أو البرود التي قد تصدر مرة واحدة عن الشخص نتيجة لضغوط الحياة اليومية الشائعة ليست بالضرورة مؤشراً على أن الشخص سيكوباتي بل يجب أن يكون هناك نمط متسق في الشخصية.

الميكافيلية

تعود أصل كلمة الميكافيلية إلى السياسي الإيطالي الشهير نيكولو مكيافيلي في القرن السادس عشر، ومؤلف كتاب "الأمير" الذي استعرض من خلاله الفنون المظلمة للمكر والخداع في الدبلوماسية.  

أصبحت الميكافيلية صفة شخصية تُطلق على الازدواجية، والتلاعب، والمصلحة الذاتية، والافتقار إلى كل من العاطفة والأخلاق مما يعني أن الشخص يكون مُتَلَاعَبًا، وكاذباً، ومستعدًا لخداع الآخرين للحصول على ما يريد.[1][2][3]

علامات شخصية الثالوث المظلم

من الصعب اكتشاف شخصية الثالوث المظلم لأنه يتميز بصفات ساحرة، وجذابة، ولديه قدرة كبيرة على المديح، ويجعلك تشعر وكأنك مميز، ومحظوظ لأن في حياتك شخصاً ذكياً ورائعاً مثله لكن الأمر كله مجرد قناع لشخصيته الحقيقية مع أولئك الأشخاص ذوي الشخصيات الثلاثية المظلمة لا يمكنهم الحفاظ على هذه الصورة إلى الأبد لأنهم في النهاية يقطعون العلاقات مع الآخرين الذين يقتربون منهم بعد استغلالهم.

إذا كنت ترغب في اكتشاف شخصية الثالوث المظلم يمكن أن تساعدك السلوكيات التالية للتعرف إليه:

لا يوجد علاقات طويلة الأمد

يعاني الأشخاص الذين لديهم شخصية الثالوث المظلم للحفاظ على علاقات طويلة الأمد، والأمر لا يقتصر على العلاقات الرومانسية فقط بل أيضاً الأصدقاء، والعائلة، وزملاء العمل فهم يقطعون العلاقات أو يبتعد عنهم الآخرون.

لعب دور الضحية

الأشخاص ذوو شخصية الثالوث المظلم بارعون في ما يُعرف بقلب الطاولة ليصبحوا الضحية، وقد يقوم الشخص بأعمال عنف، ويكون لديه رد فعل غاضب لأنه عادةً عندما يخشى الشخص المصاب باضطراب الشخصية النرجسية من الهجر أو تهديد احترامه لذاته.

تناقضات وكذب في أحاديثهم

الأشخاص أصحاب صفات الثالوث المظلم يحترفون التلاعب بالحقائق، والكذب من أجل مصلحتهم الخاصة، وتحقيق رغباتهم لكن بمرور الوقت لن يتمكنوا من الحفاظ على قناعهم المثالي المزيف، ويبدأ من حولهم في اكتشاف التناقضات في أحاديثهم، وأن تفاصيل حياتهم غير متسقة، بجانب مواقف كاذبة، وروايات لم تحدث لهم.

عدم الرضا والتلاعب

يحتاج الشخص من الثالوث المظلم دائماً إلى الشعور بأهمية نفسه وما يحققه على حساب من حوله، وعندما يفشل يبدأ في لعب دور الضحية، ويعبر عن خيبة أمله، ولا يشعر بالرضا، ويبحث دائماً عن الإنجار، إذا كان الشخص يتوفر فيه كل تلك الصفات، ودائماً يجعلك تشعر بالإرهاق عاطفياً، وعقلياً، وجسدياً أو حتى يستنزفك مالياً فمن المحتمل أنه يتلاعب بك، ويستغلك لتحقيق أهدافه الشخصية.[3]

خطورة العلاقة مع شخصية الثالوث المظلم

لا ينصح علماء النفس إقامة علاقات مع شخص لديه صفات الثالوث المظلم لأنه خطر عليك، لذلك ابتعد عن تكوين أي علاقات معه سواء أكانت صداقة أو علاقة عاطفية أو علاقة عمل لأنهم شخصيات استغلالية، وأنانية، وتخلو من التعاطف، وتتلاعب بجميع من حولها حتى الأقرب إليها لتحقيق أهدافها دون مراعاة لقواعد أخلاقية، وقد تقوم بإلحاق الضرر بالجميع دون الشعور بالندم.

الأكثر خطورة هو أن الأشخاص الذين لديهم صفات شخصية الثالوث المظلم قد يكونون قادرين على التغيير من أنفسهم لكن احتمال حدوث ذلك ضئيل للغاية لأن السمات الشخصية التي تشكل الثالوث المظلم متأصلة بعمق في أنفسهم، وتقاوم أي تغير لذلك أفضل الحلول للتعامل مع هذه الشخصيات هو الابتعاد عنها على الفور قبل استنزافك، وإلحاق الأذى بك.[3]

الشخص الذي يمتلك شخصية الثالوث المظلم متلاعب، ويفتقد التعاطف، والرحمة، وإقامة علاقة مع هذا الشخص يعد أمراً خطيراً، وقد يستنزف طاقتك لذلك يُنصح بتجنبه.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!