هل البطيخ مسموح في الكيتو دايت؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 أكتوبر 2021
هل البطيخ مسموح في الكيتو دايت؟
مقالات ذات صلة
مكسرات الكيتو دايت المسموحة والممنوعة
أنواع وكمية السكريات المسموح بها في كيتو دايت
قائمة مسموحات الكيتو دايت - قائمة كاملة بالأطعمة المسموح بتناولها

من منا لا يحب البطيخ، هذا الطعام الصيفي اللذيذ والمنعش، أنه يساعد في تعزيز ترطيب الجسم خلال فصل الصيف بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الماء، بالإضافة إلى وجود العديد من الفيتامينات والمعادن فيه.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البطيخ على كميات لا باس بها من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية خلايا وانسجه الجسم من الجذور الحرة والوقاية من بعض أنواع السرطان.

بسبب بطعمه اللذيذ وفوائده الصحية، يرغب الجميع في تناول البطيخ، لكن ماذا عن الأشخاص الذين يتبعون الحمية الغذائية الكيتونية؟ هل البطيخ مسموح في الكيتو دايت؟ ما هي كمية الكربوهيدرات الموجودة في البطيخ؟

هل البطيخ مسموح في الكيتو دايت؟

يتطلب اتباع نظام الكيتو دايت تقليل كمية الكربوهيدرات التي يتناولها الشخص سواء كان مصدر هذه الكربوهيدرات صناعياً مثل السكر المكرر أو طبيعياً مثل السكريات الموجودة في الفواكه.

إن أردنا أن نحدد هل البطيخ مسموح في الكيتو دايت، فإن نحتاج أن نعرف كمية الكربوهيدرات والسكر الموجودة في البطيخ، ونقارنها مع مقدار السكر المسموح في نظام الكيتو دايت.

كمية الكربوهيدرات في البطيخ

معظم الفواكه تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، لكن البطيخ إذا تمت مقارنته مع أنواع الفواكه الأخرى، فإنه يحتوي على كميات أقل نسبياً.

يحتوي الكوب الواحد من البطيخ المقطع (152 جرام) على حوالي 11.5 جرام من الكربوهيدرات و0.5 غرام من الألياف، وعند طرح كمية الألياف من كمية الكربوهيدرات الكلية، فإننا نستنتج أن كوب البطيخ الواحد يحتوي على 11 جرام من الكربوهيدرات الصافية.

هذه الكمية من الكربوهيدرات ليست كبيرة، لكن إذا تم تناول كميات كبيرة من البطيخ، فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى تجاوز الحد المسموح به، لهذا السبب، يعتمد إمكانيه إضافة البطيخ إلى نظامك الغذائي على الكمية التي سوف تتناولها.

ففي النظام الغذائي الكيتوني، لا يجب أن يتناول الشخص أكثر من 25 غرام من الكربوهيدرات في اليوم، هذا يعني أن تناول كوب واحد فقط من البطيخ المقطع سيؤدي إلى الحصول على نصف الكمية المسموح بها من الكربوهيدرات يومياً.

الخلاصة هي أن البطيخ مسموح في الكيتو دايت، لكن يجب تحديد الكمية بدقة وعدم تجاوزها كثيراً.

الفواكه المسموحة في الكيتو دايت

إن كنت تتبع نظاماً غذائياً قليل الكربوهيدرات، فإن ذلك لا يعني أن عليك الاستغناء عن كل الفواكه، فالعديد من أنواع الفواكه تتميز بأنها قليلة الكربوهيدرات ومغذية للغاية.

من بين الفواكه المسموحة في الكيتو دايت، تعتبر ثمار الأفوكادو من أشهر فواكه الكيتو دايت قليلة الكربوهيدرات وغنية جداً بالدهون والألياف الصحية المفيدة للقلب، كما أنها تحتوي الكثير من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، ويعتبرها خبراء التغذية أفضل الفواكه المسموحة في نظام الكيتو دايت.

الليمون أيضاً فاكهة قليلة الكربوهيدرات ومغذيه جداً، خاصة بسبب محتواها العالي من الفيتامين C.

يمكنك أيضاً خلال الحمية الكيتونية تناول فواكه أخرى مثل الفراولة والتوت بكميات معتدلة.

هذه أشهر الفواكه المسموح بها في نظام الكيتو دايت التي ننصح بتناولها.

إذا كنتي تريدين معلومات عن خضروات الكيتو دايت أو الخضار المسموحة في الكيتو دايت، ننصحكِ بقراءة مقال: الخضروات المسموحة في الكيتو دايت

الخلاصة

يتطلب اتباع النظام الغذائي الكيتوني عدم تناول الكربوهيدرات والاستغناء عن كل الأطعمة التي تحتوي عليها، بما في ذلك الأطعمة الطبيعية مثل الفواكه. لذا يجب معرفة المسموح في نظام الكيتو دايت جيداً.

لكن ولحسن الحظ، هناك بعض أنواع الفواكه التي تتميز بوجود القليل من الكربوهيدرات فيها، يعتبر البطيخ مسموح في الكيتو دايت ويعتبر مناسب إذا تم إضافته إلى أكل الكيتو باعتدال، لكن يجب حساب الكمية التي تتناولها بدقة كي لا تتجاوز الحد المسموح به من الكربوهيدرات يومياً،

وإذا كنت لا تستطيع تحديد الكميات المناسبة، فإن عليك استشارة أخصائي تغذية ليساعدك على تحديد الكمية الصحيحة دون أن تؤثر بشكلٍ سلبي على حميتك الغذائية.