من هم النباتيون وماذا يأكلون

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الجمعة، 20 نوفمبر 2020
من هم النباتيون وماذا يأكلون
مقالات ذات صلة
أسباب حساسية السكر وأعراضها وطرق علاجها
الفرق بين النباتيين ومتبعي النظام النباتي
هل يمكنك تناول منتجات الألبان خلال فترة الحمية الكيتونية

في الآونة الأخيرة ازدادت شعبية الاعتماد على النباتات بشكل رئيسي بالغذاء وأصبح العديد من المشاهير نباتيين كما ظهرت مجموعة كبيرة من المنتجات النباتية في المتاجر حول العالم.
لذلك تعرف معنا عزيزي القارئ عن النباتيين وعن ثقافتهم المميزة.

من هم الأشخاص النباتيون

لقد تمت صياغة مصطلح "نباتي" في عام 1944 من قبل مجموعة صغيرة من النباتيين الذين انفصلوا عن جمعية ليستر النباتية Leicester Vegetarian Society في إنجلترا لتشكيل المجتمع النباتيين.
واختاروا عدم تناول الألبان أو البيض أو أي منتجات أخرى من أصل حيواني بالإضافة إلى الامتناع عن تناول اللحوم.
وقد تم اختيار المصطلح "vegan" اختصارًا لهم للدلالة على النباتيين في الإنكليزية، من خلال الجمع بين الحرف الأول والأخير من كلمة "vegetarian" والتي تعني نباتيين.
ويُعرَّف النظام الغذائي النباتي حاليًا على أنه أسلوب حياة يحاول فيه الأشخاص استبعاد جميع أشكال استغلال الحيوانات سواء كان ذلك في الطعام أو الملابس أو أي غرض آخر.

لماذا يصبح الناس نباتيين

يختار النباتيون عمومًا تجنب المنتجات الحيوانية لواحد أو أكثر من الأسباب التالية

الأسباب الأخلاقية

يؤمن النباتيون أن جميع المخلوقات لها الحق في الحياة والحرية مثل البشر، لذلك فهم يعارضون فكرة إنهاء حياة الحيوان لمجرد أكل لحمه أو يشرب حليبه أو ارتداء جلده أو فروه أو شعره وخاصةً لأن البدائل النباتية متاحة.
كما يعارض النباتيون أيضًا الإجهاد النفسي والجسدي الذي قد تتحمله الحيوانات نتيجة ممارسات الزراعة الحديثة، فعلى سبيل المثال يستنكر النباتيون فكرة وجود الحظائر والأقفاص الصغيرة التي يعيش فيها العديد من الماشية والتي تكون فيها دورة الحياة هي الولادة والذبح.
وعلاوةً على ذلك يستنكر العديد من النباتيين ممارسات الصناعة الزراعية مثل صناعة البيض أو الإطعام القسري للبط والإوز لتلبية احتياجات السوق.
وقد يُظهر الأخلاقيون معارضتهم من خلال الاحتجاج وزيادة الوعي العام واختيار المنتجات التي لا تستند على تربية الحيوانات.

الأسباب الصحية

يختار بعض الناس أن يكونوا نباتيين بسبب الفوائد الصحية المحتملة، فعلى سبيل المثال قد تقلل الأنظمة الغذائية النباتية من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع 2 والسرطان والوفاة المبكرة، وقد يؤدي تقليل تناول المنتجات الحيوانية أيضًا إلى تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر والوفاة بسبب السرطان أو أمراض القلب.
كما يختار البعض أيضًا اتباع النظام الغذائي النباتي لتجنب الآثار الجانبية المرتبطة بالمضادات الحيوية والهرمونات المستخدمة في الزراعة الحيوانية الحديثة.
وأخيرًا تربط الدراسات الحديثة أهمية الأنظمة الغذائية النباتية في انخفاض وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، حيث قد يختار بعض الأشخاص هذه الحميات الغذائية لهدف فقدان الوزن.

الأسباب البيئية

قد يختار الناس أيضًا تجنب المنتجات الحيوانية بسبب التأثير السلبي للصناعة الحيوانية على البيئة.
حيث تكلم تقرير للأمم المتحدة في عام 2010 بأن المنتجات الحيوانية تتطلب موارد أكثر وتتسبب في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري أعلى من المنتجات القائمة على النباتات.
فعلى سبيل المثال تساهم الزراعة الحيوانية في 65% من انبعاثات أكسيد النيتروجين العالمية و35% إلى 40% من انبعاثات غاز الميثان و9% من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، حيث تعتبر هذه المواد الكيميائية من الغازات الدفيئة الرئيسية الثلاثة المتضمنة في تغير المناخ.
علاوةً على ذلك تميل الصناعة الحيوانية إلى أن تكون صناعة كثيفة الاستخدام للمياه، فعلى سبيل المثال كمية الماء المستخدمة لإنتاج رطل واحد (0.5 كجم) من لحم البقر تحتاج إلى 550-5200 جالون (1700-19550 لترًا) من الماء، وكمية الماء هذه تعادل 43 مرة كمية الماء المطلوب لإنتاج رطل واحد من الحبوب.
كما يمكن أن تؤدي الزراعة الحيوانية أيضًا إلى إزالة الغابات وذلك عند حرق مناطق الغابات لاستخدامها كأراضي خاصة بالمراعي، حيث يُعتقد أن تدمير الغابات هذا يساهم في انقراض أنواع مختلفة من الحيوانات.

أنواع النباتيين

نباتيون بالحمية الغذائية النباتية Dietary vegans

ويشير هذا المصطلح إلى أولئك الذين يتجنبون المنتجات الحيوانية في نظامهم الغذائي ولكنهم يواصلون استخدامها في منتجات أخرى مثل الملابس ومستحضرات التجميل.

نباتيون بكامل الغذاء Whole-food vegans

يفضل هؤلاء الأفراد نظامًا غذائيًا نباتيًا غنيًا بالأطعمة الكاملة مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات والبذور.

نباتيون بالوجبات السريعة Junk-food vegans

يعتمد هؤلاء الناس بشكل كبير على الأطعمة النباتية المصنعة والجاهزة مثل اللحوم النباتية والبطاطا المقلية ووجبات العشاء المجمدة وبعض الحلويات.

نباتيون بالغذاء النباتي النيء Raw-food vegans

تأكل هذه المجموعة فقط الأطعمة النباتية النيئة أو المطبوخة في درجات حرارة أقل من 118 درجة فهرنهايت (48 درجة مئوية).

نباتيون بالغذاء النباتي قليل الدسم النيء Low-fat, raw-food vegan 

تُعرف هذه المجموعة من النباتيين باسم الفواكهيين fruitarians، حيث يحد هؤلاء الأشخاص من تناول الأطعمة النباتية عالية الدهون مثل المكسرات والأفوكادو وجوز الهند، وبدلاً من ذلك يعتمدون بشكل أساسي على الفاكهة.

الأطعمة التي يتجنبها النباتيون

يتجنب النباتيون جميع الأطعمة من أصل حيواني مثل لحم الدجاج ولحم السمك والمحار والبيض والأجبان والألبان والعسل،
وعلاوةً على ذلك يتجنب النباتيون أي مكونات مشتقة من الحيوانات مثل الألبومين albumin والكازين casein والكارمين carmine والجيلاتين gelatin والبيبسين pepsin واللك shellac والزنجبيل isinglass ومصل اللبن whey، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على هذه المكونات بعض أنواع البيرة والنبيذ وأعشاب من الفصيلة الخبازية وحبوب الإفطار وبعض أنواع الحلويات والعلكة.

الأطعمة التي يأكلها النباتيون

لا يعني تجنب المنتجات الحيوانية أن تشتري الخضروات فقط، في الواقع العديد من الأطباق الشائعة نباتية بالفعل ويمكن تعديلها بسهولة لتصبح نباتية تمامًا.
حيث تتضمن بعض الأمثلة بوريتو الفاصوليا والبرجر النباتي وبيتزا الطماطم والعصائر والناتشوز مع الصلصة والجواكامولي ولفائف الحمص والسندويشات وأطباق المعكرونة.
وعادة ما يتم استبدال المقبلات القائمة على اللحوم بوجبات تحتوي على الفاصوليا والعدس والتوفو والسيتان والتيمبيه والمكسرات والبذور.
كما يمكنك استبدال منتجات الألبان بحليب النباتات، والبيض المخفوق بالتوفو المخفوق، والعسل بمُحليات نباتية مثل دبس السكر أو شراب القيقب، والبيض النيئ ببذور الكتان أو بذور الشيا.
بالإضافة إلى ذلك يميل النباتيون إلى استهلاك مجموعة متنوعة من الحبوب بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الفواكه والخضروات.

أخيرًا

فالنباتيون هم أفراد يتجنبون المنتجات الحيوانية لأسباب أخلاقية أو صحية أو بيئية، وبدلاً من ذلك فهم يأكلون العديد من الأطعمة النباتية بما فيها الفواكه والخضروات والحبوب والبقوليات والمكسرات والبذور والمنتجات المصنوعة من هذه الأطعمة.
وإذا كنت مهتمًا بنمط الأكل هذا فقد يكون الانتقال إلى النظام الغذائي النباتي أسهل مما تعتقد، ومع ذلك قد ترغب في التفكير في تناول المكملات الغذائية لضمان حصولك على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك عند اتباع النظام الغذائي النباتي.