متلازمة الموهوب (العبقري)

  • تاريخ النشر: السبت، 28 مارس 2020 آخر تحديث: الأحد، 29 مارس 2020
متلازمة الموهوب (العبقري)
مقالات ذات صلة
أسباب مرض الجلوكوما وطرق علاجه
أعراض انحراف الوتيرة الأنفية وطريقة علاجها
أهم خمسة أسئلة عن مرض الإيدز (AIDS) Acquired Immune Deficiency Syndrom

هل سبق لك وأن سمعت بـمتلازمة الموهوب (العبقري)؟ أو شاهدت المسلسل الشهير The Good Doctor الذي يتحدث عن القدرات الذهنية لطبيب تجعله مميزًا عن أقرانه؟ إليك فيما يلي كل ما تود معرفته عن متلازمة العبقري أو كما يصفها البعض بهبة العبقرية.

ماهي متلازمة الموهوب؟

هي أحد المتلازمات التي تنشأ عادًة مع الإنسان منذ ولادته وتُعرف بمتلازمة سافانت  Savant Syndrome، حيث يُعاني الشخص فيها من بعض المشكلات الموجودة بالجهاز العصبي، أو أنّ الشخص الذي يُعاني من وجود طيف من أطياف التوحد ومُصاب بهذه المتلازمة يمتلك قدرات عقلية وذكاء لا يُمكن تصديقه، الأمر الذي يجعله يعزل نفسه داخل عالمه العبقري الخاص، بحسب daily medical info.

وهي حالة نادرة عادًة ما تصيب الأشخاص ذوي الإعاقات العقلية، إذ يكون لديهم خلل نمائي عصبي، وخصوصًا اضطرابات طيف التوحد. تتوفر متلازمة الموهوب أو كما تُعرف بمتلازمة العبقري لدى شخص ذو اضطرابات نفسية يمتلك القدرة على العمل في مجال ما، وبالرغم من ذلك، فإن متلازمة الموهوب لا تُعد مرض نفسي ولا يرتبط بها أي مرض نفسي على الإطلاق. عادًة ما يُظهر المصابون بهذه المتلازمة مهارات في مجالات عدة كالرسم والموسيقى والرياضيات وغيرها من المجالات المرتبطة بالكمبيوتر، وذلك بحسب wikiwand.

ما هي متلازمة الموهوب؟

تشخيص وأعراض متلازمة الموهوب:

تتلخص أعراض متلازمة الموهوب أو كما تُعرف بمتلازمة العبقري بما يلي:

  • الذكاء الشديد، حيث يمتلك المُصاب بهذه المتلازمة بقدرة غير طبيعية على التفكير والتخطيط والاكتشاف، وتكون هذه الأعراض غير ظاهرة في البداية ولكنها تظهر فجأة.
  • امتلاك الشخص موهبة نادرة في مجال النحت أو الموسيقى أو الرياضيات أو الأمور المتعلقة بالحواسيب.
  • حل المسائل الرياضية المعقدة دون دراسة أو الاستعانة بأجهزة.

أما عن تشخيص المتلازمة فيتم عندما تكون قدرة الطفل في منطقة واحدة أعلى بشكل استثنائي مما هو متوقع نظرًا لمعدل ذكائه أو مستوى عمله العام مقارنًة بأقرانه.

أسباب ظهور متلازمة الموهوب:

بشكل عام فإن أسباب متلازمة الموهوب أو العبقري ليست معروفة حتى الآن، وتجري العديد من الأبحاث العلمية لمعرفة المزيد من التفاصيل والمعلومات حول أسباب نشأة هذه المتلازمة وطرق تحديدها، ولكن يفترض بعض الباحثين أن السبب هو حدوث تغير في جين أو بعض الجينات لسبب وراثي ما، كما يعتقد آخرون أن المتلازمة تنشأ عن ضرر ما يُصيب النصف الأيسر من الدماغ مع تعويض هذه الإصابة في النصف الأيمن منه.

مجالات متلازمة الموهوب

مجالات متلازمة الموهوب:

عادًة ما يمتلك المصابون بمتلازمة الموهوب أو العبقري ذاكرة فريدة استثنائية، تجعل مواهبهم تتمحور حول خمس مجالات ألا وهي: الفنون، والموسيقى، والحسابات الرياضية، ومواهب بصرية كالقدرة على حل الألغاز، والقدرة على حساب التواريخ والأيام. حيث يستطيع الطفل المُصاب بهذه المتلازمة على سبيل المثال تجميع لوحة تتكون من 200 قطعة بسرعة كبيرة بمجرد رؤيتها أمامه، كما أنّ أحد المُصابين بهذه المتلازمة تمكن من عزف مقطوعة كاملة لتشياكوفيسكي من بدايتها لنهايتها بمجرد سماعها لمرة واحدة وهو في سن الـ14، والجدير بالذكر أنه كان ضريراً، وطفل آخر مُصاب يتمكن من قراءة أحد الصفحات بالعين اليمنى والأخرى بالعين اليسرى بسرعة كبيرة في نفس الوقت مع قدرته على تذكر ما قرأه حتى لو تم ذلك لمرة واحدة فقط.

مشاهير مصابون بمتلازمة الموهوب:

هناك العديد من المشاهير التي عرفهم التاريخ كانوا مصابين بمتلازمة الموهوب، سنستعرض بعضًا منهم فيما يلي:

  • كليمونز الونزو: نحات طين أمريكي.
  • طوني ديبلويز: موسيقي أمريكي وهو كفيف.
  • جيسون هيوز: بريطاني متخصص بعلم الاجتماع.
  • ليزلي لميك: موسيقية أمريكية وهي كفيفة.
  • جوناثان ليرمان: فنان أمريكي.
  • ديريك بارافيتشيني: موسيقي بريطاني وهو كفيف.
  • أنطوني تروني: كاتب أمريكي.
  • جي تريان: فنان ومؤلف.
  • جيمس هينري: نجار بريطاني.
  • مات سافاج: عازف جاز أمريكي.
  • هنريات سيث: فنان وكاتب وشاعر .
  • ستيفن ويلتشير: فنان معماري بريطاني.
  • ريتشارد وارو: فنان بريطاني.

آثار متلازمة الموهوب

آثار متلازمة الموهوب:

تُعد متلازمة الموهوب هبة لا حالة مرضية فمن لديهم هذه المتلازمة يكون لديهم قدرات فائقة أو الذكاء الإستثنائي في مجالات محددة مثل الموسيقى والرسم والرياضيات و النحت، لكن وللأسف هذه المنح لا تأتي غالبًا بلا عيوب فنصف من لديهم هذه الحالة لديهم أيضًا أعراض التوحد، والنصف الآخر لديهم أعراض نفسية أخرى لكن مع ذلك لديهم مناطق ذكاء محددة في أدمغتهم شبيهة بالجزر المعزولة. وفي بعض الأحيان يُعاني المصابين بمتلازمة العبقري من أعراض نفسية قد تصل في أقصى درجاتها لعجز ما، بحسب ruoaa.

التعامل مع أصحاب متلازمة الموهوب:

الأطفال الذين يعانون من متلازمة الموهوب لديهم مهارة خاصة جدًا يُمكن رعايتها. قد يستجيب هؤلاء الأطفال بشكل أفضل للعلاجات لأي اضطراب كامن عن طريق استخدام اهتمام الطفل الأساسي وموهبته الخاصة، ويجب على الوالدين معرفة المجال الذي يبرع فيه الطفل لتنميته بالوسائل الحديثة والتمارين الصحيحة. ولقد شهد العالم العديد من المشاهير بمختلف المجالات التي كانت هذه المتلازمة سببًا في نجاحهم وشهرتهم وتقديمهم العديد من الحلول للكثير من المشاكل في مختلف المجالات.

يُعاني المصابون بمتلازمة العبقري، من صعوبة في التخطيط والتنظيم خصوصًا أمام التغيرات التي يواجهونها، الأمر الذي يؤثر على دراستهم لا سيما عند غياب المرونة عندهم، لذا يجب اتباع علاج طيف التوحد نفسه، وبالتالي يحب اخضاع المصاب الى معالجة نطق لتعزيز قدراته في التواصل الشفهي واللامحكي، وإلى اختصاصية معالجة نفس حركي لمعالجة مشكلات التوازن لديه، وتحسين قدراته الفكرية.

كيفية التعامل مع متلازمة الموهوب

ويمكن للمصاب بمتلازمة العبقري أن يندمج في مدرسة عادية شريطة أن يرافقه اختصاصي لمساعدته عند مواجهة الصعوبات أو لضبطه عند تصرفه بشكل عشوائي، كما يُمكن الحاقه بمدرسة خاصة لحالته، ليتكيّف مع منهجها المخصص لهذه الحالات، لانّه يوجد بعض الاختلافات بين المصابين والأطفال العاديين في نفس المرحلة العمرية. يُنصح الوالدين عادًة بأخذ التوجيه الصحيح من اختصاصية النطق ومعالجة النفس حركي، ليتمكنوا من التواصل مع طفلهم وفهم احتياجاته بالطريقة الصحيحة، كذلك يُمكن للأخصائيين تنمية القدرات والمهارات التي يتمتع بها مصابو متلازمة الموهوب.

الآن بات واضحًا كل ما تود معرفته عن متلازمة الموهوب (العبقري) وكيف يُمكنك التعامل مع الأطفال المُصباين بهذه المتلازمة والذين يحتاجون إلى عناية خاصة لتنمية مهاراتهم وقدراتهم الذهنية.