كيف تتوقف عن الشخير؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 يوليو 2022
كيف تتوقف عن الشخير؟
مقالات ذات صلة
ماذا يحدث لجسمك وعقلك عندما تتوقف عن تناول السكر
العودة إلى الحياة بعد الموت: ما يجب معرفته عن متلازمة لازاروس
كيف ترضى المرأة عن جسدها؟

الشخير هي حالة شائعة، حيث يعاني منها حوالي 70% من الأشخاص المصابين بانقطاع التنفس أثناء النوم، لكن هذا لا يعني أن كل شخص يشخر يعاني من انقطاع التنفس أثناء النوم.

السبب الرئيسي لصوت الشخير هو اهتزاز الأنسجة الرخوة التي تسد الحلق أثناء النوم.

بشكلٍ عام، إن كان سبب الشخير هو انقطاع التنفس أثناء النوم، فإن العلاج الضروري سيكون ارتداء جهاز الضغط الإيجابي المستمر في المسالك الهوائية CPAP أثناء النوم. أما إذا كان الشخير غير مرتبط بانقطاع التنفس أثناء النوم، سيكون العلاج أسهل بكثير.

لا يستطيع الأطباء تحديد علاج الشخير المناسب قبل أن يجروا فحصاً للأنف ومجرى التنفس العلوي، من أجل تحديد السبب الدقيق ووصف العلاج المناسب.

إذا كنت تعاني من الشخير، يمكن أن تساعدك الإجراءات التالية في إيقافه:

فقدان الوزن

يمكن أن تكون السمنة هي السبب الذي يؤدي إلى الشخير، لذلك، من المفيد خسارة بعض الوزن، إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة، فإن خفض مؤشر كتلة الجسم (BMI) إلى 25 هو كل ما تحتاجه.

عليك أن تعرف أن إنقاص الوزن لا يفيدك في موضوع الشخير فقط، بل يساعد أيضاً في تحسين حالتك الصحية ويحميك من أمراض القلب والسكري وغيرها من الأمراض المزمنة.

موسعات الأنف

موسعات الأنف يمكنك أن تشتريها من أي صيدلية بدون وصفة طبية، وهي نوعين، موسعات أنف داخلية (NoZovent أو Mute) والخارجية (Breathe Right Strips).

الموسعات الداخلية التي توضع داخل الأنف تعالج الشخير بشكلٍ أفضل من الموسعات الخارجية، لكن هذا لا يعني أن الموسعات الخارجية لا تساعد، كلا النوعين مفيدان ويستحقان التجربة.

التوقف عن أخذ المنومات

أي نوع من الأدوية المنومة التي تأخذها من أجل المساعدة على النوم مثل Zolpidem أو Zaleplon أو Eszopiclone بالإضافة إلى شرب الكحول، ستزيد حالة الشخير سوءاً بكل تأكيد.

البخاخات الأنفية

لقد تبين أن البخاخات الستيرويدية يمكن أن تقلل التنفس عن طريق الفم وتزيد التنفس عن طريق الأنف أثناء النوم مما يقلل الشخير، يمكنك استخدام بخاخ بوديزونيد الأنفي اليومي (رينوكورت) أو فلوتيكاسون (فلوناز) أو تريامسينولون (ناساكورت ) لتقليل الشخير والوصول إلى حالة النوم العميق بسرعة.

تجنب الاستلقاء على ظهرك

يؤدي النوم على الظهر إلى تقلص مجرى الهواء بمقدار الثلث، لذلك، يجب تدريب نفسك على عدم القيام بذلك. والنوم على الجانب من أجل تقليل الشخير.

الأجهزة الفموية

"أجهزة تقديم الفك السفلي" فعالة في الحد من الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم. يتم تصنيع هذه الأجهزة الفموية خصيصاً لكل مريض من قبل فني الأسنان، وعادة ما تعمل على تحريك الفك السفلي للأمام.

تمارين الفم والبلعوم

تعتبر تمارين الفم والبلعوم من أحدث علاجات الشخير، سوف يتطلب الأمر إحالتك إلى شخص يعرف ما يفعله. تشير الدراسات إلى أن المرضى الذين يحضرون جلسات أسبوعية يتم فيها تدريبهم لمدة 8 دقائق على تمارين الفم والبلعوم لديهم تحسن ملحوظ في الشخير. تبين أن هذه التمارين تقلل الشخير بنسبة 50٪. يجب اللجوء لهذا العلاج إذا فشلت التدخلات العلاجية الأخرى.