;

سن اليأس للرجل متى يبدأ وما هي علاجاته

متى يبدأ سن اليأس للرجل وما هي أعراضه؟ ومتى تقل الشهوة عند الذكور؟ لا تتوقف الأسباب على انخفاض التوستيستيرون، فما هي الأسباب الأخرى؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الجمعة، 12 يناير 2024
سن اليأس للرجل متى يبدأ وما هي علاجاته

سن اليأس سواء لدى المرأة أو الرجل هو مرحلة من العمر يسودها الاكتئاب والقلق، فسن اليأس لدى المرأة يبدأ بعد 45 عام بعد انقطاع الطمث، بينما سن اليأس للرجل هو موضوع مقالنا.

ما هو سن اليأس عند الرجال؟

سن اليأس عند الرجل (بالإنجليزية: Male menopause or Andropause) هو توقف الغدد التناسلية عن إنتاج الهرمونات الذكرية أو تراجعها النسبي مع مرور الوقت.

أهم هذه الهرمونات هو التستوسترون، وهو الهرمون الذي تنتجه الخصيتان، وقبل سن البلوغ تكون مستويات هرمون التستوسترون لدى الأولاد منخفضة، تزداد عند البلوغ وتبدأ بالتغير مع التقدم في العمر، لتعود وتنخفض بعد سن الثلاثين أو الأربعين بنسب تختلف من رجل لآخر.

حيث تنخفض حسب خبراء اعتباراً من سن الثلاثين بمعدل 1% كل عام حتى تصل نسبة الانخفاض ما بين 40 - 50%، ويعتبر هرمون التستوسترون هو المسؤول عن:[1][2]

  1. التستوسترون هو المسئول المباشر عن الرغبة والقدرة الجنسية للرجل.
  2. نمو كتلة العضلات.
  3. نمو الشعر في الجسم.
  4. تغير في الصوت.
  5. تعزيز الطاقة العقلية والبدنية.
  6. تعزيز القوة البدنية لدى الرجل.

أعراض سن اليأس للرجل

قصور الغدد التناسلية لدى الرجل هو المسئول الرئيسي ولكن ليس الوحيد عن أعراض سن اليأس، حيث يقل إنتاج الخصيتين لهرمون التستوسترون، أو تتوقف نهائياً عن الإنتاج، وتظهر أعراض مختلفة لسن اليأس عند الذكور:[2][3]

  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • ضعف الانتصاب.
  • فقدان كتل العضلات.
  • انخفاض كثافة العظام.
  • الإصابة بأعراض الاكتئاب.
  • تراكم الدهون حول البطن.
  • التثدي أو بروز الثدين.
  • تقلب المزاج والتهيج.
  • ترقق الشعر والصلع.
  • الهبّات الساخنة.
  • التعرق المفرط.
  • بهتان البشرة.
  • الأرق والتعب.
  • ضعف التركيز .
  • انخفاض الطاقة.

أسباب سن اليأس للرجل

هذا يعني أن تغير مستويات الهرمونات الذكرية ليس المساهم الوحيد في أعراض سن اليأس للرجل، وعدا ذلك فهناك من الأسباب الصحية الجسدية والنفسية التي تسبب إصابة الذكور بأعراض سن اليأس، منها على سبيل المثال:[2][3]

  1. عند كبار السن من الرجال يرتبط انخفاض مستويات هرمون التستوسترون ببعض من الأمراض، مثل: أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، السمنة، مرض السكري من النوع الثاني.
  2. يمكن أن تكون أزمة منتصف العمر هي السبب، فالقلق بسبب العمل وظروف الوظيفة والحياة عموماً، قد يؤدي إلى الاكتئاب.
  3. التغيرات الحادثة في الأوعية الدموية والتي تؤثر سلباً على الصحة الجنسية للرجل.
  4. الضغط العصبي والكآبة والقلق.

متى يبدأ سن اليأس للرجل

يعاني بعض الرجال من الاكتئاب و فقدان الرغبة الجنسية وأعراض جسدية ونفسية مختلفة عند تخطي سن الخامسة والأربعين، وقد تستمر هذه الأعراض حتى سن الخمسين، حيث يصبح إنتاج الخصيتين لهرمون التستوسترون قليل أو تتوقف عن الإنتاج.

قد يحدث قصور الغدد التناسلية منذ الولادة أحياناً؛ مما يتسبب في تأخر بلوغ الصبي و صغر حجم الخصيتين أيضاً، وقد يحدث هذا القصور لدى الرجال الذين يعانون من السمنة المفرطة، أو المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، و يُعرف ذلك باسم قصور الغدد التناسلية المتأخر.[1][2] [3]

متى تقل الشهوة عند الرجل

ينخفض الدافع الجنسي لدى الرجل مع انخفاض الرغبة والطاقة لديه، ذلك بسبب انخفاض مستوى هرمون التستوسترون، كما أن هناك عدة أسباب تؤدي إلى انخفاض الشهوة عند الرجل، مثل: [2]

  • الشيخوخة أو التقدم في العمر يسبب الانخفاض في هرمون الأندروجين، أو قصور الغدد التناسلية المتأخر.
  • الاكتئاب والقلق وضغوطات الحياة المختلفة.
  • استئصال البروستاتا.

علاج سن اليأس للرجل

يتوقف العلاج عادة على نوع الأعراض، وبعد إجراء الطبيب فحصاً تقليدياً للدم ومستويات التستوسترون، ومن العلاجات لسن يأس الذكورة:[3]

  1. النظام الغذائي الصحي: النظام الغذائي المتنوع والذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية، والبروتينات، والدهون الصحية، وهو ضروري للمحافظة على صحة جيدة وإبقاء بنية العضلات قوية، كذلك تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.
  2. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام: ذلك بالذهاب إلى النادي الرياضي بشكل دائم، أو ممارسة المشي، أو السباحة لمدة 45 دقيقة 3 مرات أسبوعياً، بغية الحفاظ على وزن صحي ومثالي، وتقوية كتلة العضلات.
  3. النوم لعدد ساعات كافٍ: يعتبر النوم الجيد والصحي أهم وسائل الراحة عند الإنسان؛ لذا فإن أخذ قسط جيد من النوم، سيعطي جسمك الوقت اللازم للراحة والاستشفاء، وفي نفس الوقت فإن النوم يعزز عمل غدد الجسم بشكل عام والخصيتين بشكل خاص.
  4. التقليل من الإجهاد: قد يؤثر التعب والإجهاد على الصحة النفسية والجسدية؛ لذا فإن تنظيم العمل والوقت، ومراعاة شروط الصحة خلال أوقات العمل، قد يساهم في تأخير سن اليأس عند الرجال.
  5. تناول مضادات الاكتئاب: قد يصف الطبيب هذه الأدوية إذا كنت تعاني من الاكتئاب، وقد يحسن الدواء الموصوف من قبل الطبيب المتخصص الصحة النفسية عند الرجل؛ وبالتالي تعزيز  الأداء الوظيفي لأعضاء الجسم -خاصة عمل الغدد- التي عادة ما تكون أشد الأعضاء المتأثر بالحالة النفسية والعقلية ونمط الحياة غير المتوازن صحياً.
  6. العلاج بالهرمونات البديلة: التستوسترون الصناعي أو بديل التستوسترون، ومثل هذا العلاج يحتاج إلى إشراف طبي دقيق، وذلك لتجنب الأعراض الجانبية، حيث أنه قد لا يناسب المصابين بالعديد من الأمراض، مثل: مرضى سرطان البروستاتا.

سن اليأس للرجل أو انخفاض مستويات هرمون التستوسترون لديه هو مرحلة طبيعية من مراحل الحياة، ومن الطبيعي أن يعاني كل رجل هذا الانخفاض، طالما كان ذلك في السن المتوافق مع هذا النقص.

قد تستطيع عزيزي الرجل أن تتخطى هذه الأعراض وتتخلص منها من خلال اتباع نظام حياة صحي، أو التحدث إلى طبيبك المتخصص، حيث أن بعض النصائح والإجراءات البسيطة يمكنها مساعدتك بالفعل.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!