;

زيت فازلين لشعر صحي

يستخدم زيت فازلين في العديد من الطرق الجمالية خاصةً لنعومة ولمعان الشعر

  • تاريخ النشر: السبت، 23 يناير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 19 أبريل 2023
زيت فازلين لشعر صحي

الفازلين (بالإنجليزية: (Vaseline هو الاسم التجاري لهلام البترول (بالإنجليزية: Petroleum Jelly)، وهو خليط من الزيوت المعدنية والشموع الطبيعية والتي تشكل مادة دهنية شبه صلبة تشبه الهلام، وله فوائد عديدة للجمال. تعرف على زيت فازلين وأهميته للشعر في هذا المقال.

لم يتغير هذا الهلام كثيراً منذ أن اكتشفه روبرت شسبروج (Robert Chesebrough) في عام 1859، إذ لاحظ أن عمال النفط يستخدمونه لعلاج الجروح والحروق، وما زال إلى اليوم يُستخدم لفوائده العديدة للبشرة والشعر، ويكرر هلام الفازلين بشكل كبير للحصول على زيت الفازلين لاستخدامه في العديد من وصفات الجمال.

زيت فازلين الأصلي

تتواجد أنواع زيت الفازلين غير الأصلية في الأسواق، لكنها لا تحتوي على الفوائد التي يقدمها، ولضمان الحصول على فوائد الفازلين الأساسية، يجب التأكد من شراء زيت فازلين أصلي بعد اختبار علامات التعريف الفريدة الأربعة، وهي: [1]

  • شعار فازلين الأصلي باللونين الأزرق والفضي.
  • ختم التنقية الثلاثي.
  • العلامة التجارية لهلام البشرة النقية.
  • التهجئة الصحيحة "VASELINE".

فوائد زيت الفازلين للشعر

يقدم الفازلين فوائد عديدة للشعر، على الرغم من عدم وجود أدلة علمية تثبت هذه الفوائد لكن لا يوجد مخاطرة كبيرة في استخدامه، وتشمل الفوائد: [2]

  • تسريع نمو الشعر بالإضافة إلى زيادة كثافته سواء شعر الرأس أو الرموش والحاجبين.
  • يخلق طبقة واقية يمكن أن تحبس الرطوبة في الجلد، مما يجعل الشعر أقل عرضة للتكسر.
  • يساعد في تقليل جفاف فروة الرأس.
  • تساعد كمية صغيرة من زيت جل الفازلين في تصفيف الشعر خاصة الشعر المجعد، لكنها قد تكون ثقيلة جداً على الشعر الرقيق أو الناعم.
  • زيادة لمعان ونضارة الشعر.

طريقة استخدام زيت الفازلين

تشمل طريقة استخدام زيت الفازلين للشعر ما يلي، لكن يفضل استشارة الطبيب قبل البدء باستخدامه:  [2]

  1. اختبار الفازلين على بقعة صغيرة من الجلد أولاً، ومراقبة المنطقة لمراقبة ظهور أي علامات تهيج أو رد فعل تحسسي مدة 24 ساعة.
  2. ضع كمية صغيرة من الفازلين على إصبعك لا تزيد عن حجم حبة البازلاء، ثم تدلكها بلطف في فروة رأسك، كرر تلك العملية مرة واحدة في الأسبوع.
  3. وضع كمية صغيرة على أطراف الشعر خاصة بعد الاستحمام كل يوم للمحافظة على رطوبته ومنعه من التقصف وتحفيز النمو.
  4. يمكن وضع الفازلين على الرأس لبضع ساعات، لكن يمكن تركه طوال الليل لتعزيز اختراق زيت الفازلين لفروة الرأس، ثم غسله في الصباح بالشامبو، وذلك مرة واحدة كل أسبوع.
  5. لا تنسي تغطية الرأس بشيء مثل قبعة الاستحمام لتجنب تلطيخ الأغطية.
  6. تدليك فروة رأسك بكمية صغيرة من الفازلين قبل شطفها بالشامبو، لمكافحة القشرة، وعلاج فروة الرأس الجافة.
  7. يستخدم للحواجب، فيمكن وضع كمية صغيرة جداً أقل من حبة الأرز عدة مرات في اليوم على الحواجب.
  8. يمكن أيضاً وضع الفازلين على الرموش قبل النوم. استخدم إصبعك أو قطعة من القطن وابدأ من الجذر إلى الخارج.
  9. تأكد من إبقاء الفازلين بعيداً عن العين، واغسلها مباشرة بالماء الدافئ إذا دخلت للعين.
  10. يوجد منتج شبيه لزيت الفازلين وعادة ما يخلط بينهما وهو الزيت المعدني ويسمى زيت البرافين (بالإنجليزية: Paraffin Oil)، وله نفس الخصائص في ترطيب الشعر، وحمايته من التجعد والتقصف، كما يمكن أن يحفز نموه، وتشمل طريقة استخدامه التالي: [3]

طريقة استخدام زيت البارافين

  1. يطبق على الشعر الجاف من الجذور للأطراف وفروة الرأس.
  2. الحد الأقصى هو ملعقة كبيرة (للشعر بطول الكتفين)، أو ملعقتين للشعر الأطول من ذلك.
  3. لا يجب أن يبقى السائل على الشعر مدة طويلة لتجنب تهيج البشرة وجفاف الشعر، عشر دقائق تعتبر فترة كافية.
  4. يزال بالشامبو ويمكن وضع البلسم قبله لتسهيل إزالة الزيت من الشعر ثم شطفه بالشامبو. [3]

كيفية إزالة الفازلين من الشعر

الفازلين مادة دهنية من الصعب إزالتها بسهولة من الشعر، خاصة إذا كنت تستخدم الكثير منه، ويعد الشامبو الخيار الأفضل. قد تحتاج إلى غسل شعرك بالماء الدافئ عدة مرات في اليوم، إذا لم تفلح، أضف ملعقة صغيرة من صودا الخبز أثناء الاستحمام. [2]

فوائد زيت الفازلين للجسم

يملك زيت الفازلين العديد من الفوائد للبشرة والشعر، تشمل: [2]

  1. شفاء الجروح والحروق الجلدية الطفيفة: يحافظ على رطوبة الجلد؛ مما يجعله مفيداً لإصابات الجلد غير الشديدة، تأكد من تنظيف وتعقيم السطح الذي تضع عليه الفازلين بشكل صحيح، لكن استشر الطبيب قبل وضعه لأنه يمكن أن تحاصر البكتيريا ومسببات الأمراض الأخرى في الداخل وتؤخر عملية الشفاء.
  2. جفاف البشرة: ضعي هلام الفازلين بعد الاستحمام، كمرطب، إذ يمنع البشرة من الجفاف، كما يعد مثالياً لتقليل جفاف الأنف خلال موسم البرد أو الحساسية.
  3. تشقق الكعب: انقعي قدميك في ماء دافئ مع إضافة القليل من الملح إليه، جففيها بالمنشفة جيداً ثم ضعي الفازلين وارتدي الجوارب القطنية النظيفة فوق الفازلين.
  4. تحسين شفاء الأيدي: بعد الغسيل والجلي، استخدمي الفازلين وارتدي زوجاً نظيفاً من القفازات على اليدين مما يفيد في حبس الرطوبة وتسريع الشفاء.
  5. تشقق الشفاه: ضعي الفازلين على الشفاه المتشققة بنفس طريقة وضع حمرة الشفاه.
  6. كفوف الحيوانات الأليفة: يمكن أن يتشقق جلد حيوانك الأليف ويسبب له الانزعاج، نظف كفوفهم بشاش قطني، وجففيها، ثم ضع جيل الفازلين عليها، ويعد أنسب وقت هو بعد المشي أو أثناء الاستراحة.
  7. منع طفح الحفاضات: ثبت أنه يقلل من حدوث طفح الحفاضات عند الأطفال، نظفي بشرة طفلك وجففيها بالمنشفة بشكل صحيح قبل وضعه، سيشكل الفازلين حاجزاً وقائياً يساعد على حماية الجلد من التعرض المستمر للرطوبة، استشيري الطبيب عند وجود طفح جلدي مستمر.
  8. إزالة مكياج العيون: يعتبر زيت جل الفازلين طريقة فعالة لإزالة المكياج، فهو آمن للاستخدام في منطقة العين، استخدمي قطن الأذن للمناطق التي يصعب الوصول إليها واضغط برفق دون شد بشرتك بشدة، تأكد من إغلاق عينيك أثناء المسح.
  9. منع بقع الجلد من صبغ الشعر أو طلاء الأظافر: ضعي الفازلين على طول منبت شعرك لمنع صبغة الشعر من تلطيخ البشرة، كما يفيد في حالة طلاء الأظافر.
  10. الحفاظ على روائح العطور: يمكن أن يساعد استخدام زيت جل الفازلين كأساس لعطرك على الاستمرار لفترة أطول.
  11. تشحيم للأشياء العالقة: إذا علق الخاتم بإصبعك، ضعي القليل من جيل الفازلين على الإصبع خاصة حول وتحت الخاتم سيساعد ذلك الخاتم على الانزلاق من إصبعك بسهولة.

في حال رغبتك في صناعة الفازلين في المنزل كل ما تحتاجينه هو التالي: [4]

المكونات

  1. حوالي 30 غراماً من شمع العسل الذي يشترى من الأسواق.
  2. نصف كوب زيت زيتون. [4]

طريقة التحضير

  1. اخلطي المكونات وسخنيها على نار هادئة حتى يذوب شمع العسل.
  2. عندما يبرد قليلاً، انقليه إلى العبوة التي تريدها.
  3. يمكن إضافة زيوت أساسية مثل زيت شجرة الشاي إلى الخليط لزيادة فوائده. [4]

زيت فازلين من الزيوت المشهورة والمستخدمة منذ القدم، يمكن إضافته إلى روتينك اليومي أو الأسبوعي لكن بحكمة للحصول على فوائده المميزة للبشرة والشعر.