;

الفازلين (Vaseline).. فوائده واستخدماته للوجه

الفازلين من المواد التي لها فوائد طبية بالإضافة إلى أهميتها الجمالية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 أغسطس 2020 آخر تحديث: السبت، 13 يناير 2024
الفازلين فوائده واستخداماته

لا يكاد يخلو منزل من وجود علبة الفازلين متعددة الاستخدامات للبشرة والجسم؛ فهو العنصر الهام في ترطيب الجلد بعد الجفاف، وهيشان الشعر؛ للمزيد من الجمال؛ لذا تعرف في هذا المقال على فازلين وفوائده المختلفة وأكثر.

الفازلين الطبي

يعد الفازلين (بالإنجليزية: Vaseline) اسم العلامة التجارية الشهير لمادة هلامة البترول (بالإنجليزية: Petroleum Jellyفهو إحدى المشتقات الثانوية لمادة البترول، وله نوعان أساسيان الفازلين العادي وهو المادة الخام، بالإضافة إلى الفازلين الطبي المعالج والمضاف إليه مواد طبية وبعض العطور. [1] [2]

وقد اكتشف الفازلين عام 1895 عندما لاحظ الكيميائي روبرت شسبروج (Robert Augustus Chesebrough) أن بعض عمال النفط يستخدمون هلاماً لزجاً مترسباً على قضبان الفولاذ لعلاج جروحهم وحروقهم، فجمع هذا الهلام وأجرى عليه عمليات تصفية وتنقية ثم عبأه ليصبح الفازلين الذي نعرفه اليوم. [1] [2]

 يكون الفازلين الطبي على شكل مادة هلامية صلبة مكونة من مزيج الزيوت المعدنية والشموع، وتشكل حاجزاً واقياً على البشرة؛ فيساعد بذلك على الحفاظ على رطوبة الجلد وعلاج بعض من مشاكل البشرة. [1] [2]

فوائد الفازلين

يستخدم الفازلين لخواصه المميزة في علاج الكثير من الحالات الجلدية والعناية بصحة البشرة، إضافة إلى توفره بأشكال مختلفة وأسعار مقبولة، ومن أهم استخدامات الفازلين الطبي التالي: [1] [2] [3]

  1. الحفاظ على رطوبة البشرة: يشكل الفازلين حاجزاً سطحياً على البشرة، يمنع الأوساخ من الدخول ويحافظ على رطوبة البشرة؛ لذا يستخدمه البعض على الجلد المتهيج والبشرة الجافة قبل الخروج في مناطق الهواء البارد والطقس الجاف، كما يمكن للأشخاص المصابين بالبرد وضعه تحت الأنف لمنع التهيج الناتج عن سيلان الأنف.
  2. تقليل التخريش الناتج عن احتكاك البشرة: يساعد وضعه على مناطق الاحتكاك في منع حدوث التخريش والاحمرار المسبب من قبل الاحتكاك المتكرر.
  3. الوقاية والعلاج من طفح الحفاض عند الأطفال: يمكن أن يقلل من حدوث طفح الحفاض لأنه يشكل حاجز رطب بين الجلد والحفاض، كما يمكنه من تهدئة الجلد وعلاج الطفح الجلدي المتهيج عند الطفل.
  4. علاج الأكزيما: يساعد في تخفيف التهيج والحكة والبقع المحمرة المترافقة مع الأكزيما عند الأطفال، خاصة عند الرضّع حديثي الولادة.
  5. علاج الصدفية: يساعد وضعه على الجلد في الحفاظ على رطوبة مناطق الجلد عند الأشخاص الذين يعانون من مرض الصدفية وهذا يقلل من أعراض الصدفية المزعجة.
  6. علاج تشققات الجلد: يستخدم في علاج تشققات منطقة كعب القدمين وتشققات الشفاه.

فوائد الفازلين للوجه

يعمل الفازلين على الحفاظ على رطوبة بشرتك وحمايتها من الأسباب المضرّة لها، ومن ضمن استخداماته للوجه التالي: [2]

  • استخدامه يومياً مساءً على البشرة يؤمن استعادة البشرة لرطوبتها ونعومتها.
  • يحمي جلد الشفتين من التشققات المؤلمة خاصة في المواسم الجافة.
  • تقليل علامات تقدم البشرة رغم أنه لا يعالج التجاعيد لكن قدرته على الحفاظ على رطوبة بشرتك أساسي في إبطاء علامات تقدم البشرة على وجهك.
  • إزالة مكياج العيون فهو يساعد بكفاءة في إزالة مكياج البشرة، لأنه آمن في المنطقة حول العين، كما أنه فعال في إزالة الماسكرا المقاومة للماء.
  • تصفيف الحاجبين إذ يساعد تطبيق طبقة رقيقة منه على تصفيف رسمة الحاجبين وتثبيت شعر الحاجبين في مكانهما
  • علاج الجروح والخدوش اللطيفة فهو يسرع من شفاء البشرة، كما يعمل على منع الجراثيم من غزو الجرح أو الخدش.
  • علاج حالة العدّ الوردي (بالإنجليزية: Rosacea) وهي حالة التهابية جلدية يحدث فيها التهاب واحمرار في سطح الجلد الملتهب، ويساعد تطبيقه في هذه الحالة الالتهابية على حماية البشرة الملتهبة ومساعدتها على الشفاء.

أنواع الفازلين الطبي

يوجد العديد من أشكال الفازلين المتنوعة التي تختلف استخداماتها وفقاً لعوامل عديدة مثل نمط البشرة واختلافات العمر واختلافات مكان الجلد المطبق عليه الفازلين، أكثر أنواع الفازلين انتشاراُ في السوق: [4]

  • الفازلين الهلامي الأصلي (Petroleum jelly): والمستخدم بشكل أساسي لعلاج الجلد الجاف والمتشقق.
  • فازلين العناية بالشفاه (Vaseline lip care): من أجل ترطيب الشفاه بتركيبة الفازلين الملائمة لجلد الشفاه الرقيق.
  • لوشن الفازلين (Vaseline lotion): الذي يساعد في ترطيب مناطق مختلفة من الجسم، فهو سهل التطبيق والمدّ على كافة سطوح الجلد.

أضرار الفازلين

على الرغم من كل الفوائد المميزة لتطبيق الفازلين على البشرة، هناك بعض الآثار غير المرغوبة التي قد تترافق مع استخدم الفازلين مثل: [2] [3] [5]

  • رد فعل تحسسي: قد يصاب بعض الناس من الحساسية تجاه مشتقات البترول والتي من ضمنها الفازلين.
  • زيادة حب الشباب: عند تطبيقه على أماكن وجود حب الشباب.
  • قد يسبب حبس الحرارة في مناطق الحروق الجلدية الحديثة: مما يفاقم الأعراض سوءاً؛ لذلك يجب تطبيقه فقط على الجلد بعد التئام وشفاء مكان الحرق.
  • قد يحبس الأوساخ عند تطبيقه على بشرة متسخة: مسبباً التهابات فطرية أو جرثومية؛ لذلك احرص على تطبيقه على بشرة نظيفة.
  • يسبب استخدامه بكميات كبيرة تهيج الرئتين: وأيضاً صعوبة التنفس خاصة عند تطبيقه على أماكن قريبة من الأنف أو الفم.
  • قابل للاشتعال: يجب الحذر من استخدام الفازلين في الأماكن المعرضة للنيران أو أي لهيب خارجي.
  • إمكانية تلطيخ الملابس.

يبقى الفازلين على عرش مستحضرات التجميل المختلفة لاستخداماته الكثيرة وسهولة وجوده ورخص ثمنه، فاحرص على اقتناء الفازلين من مصادر موثوقة وتطبيقه بكميات مناسبة لاحتياج بشرتك.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!