فوائد خل التفاح على الريق

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 04 مايو 2022 آخر تحديث: الخميس، 08 سبتمبر 2022
فوائد خل التفاح على الريق
مقالات ذات صلة
فوائد التفاح الأخضر على الريق
فوائد خل التفاح للجسم والصحة
فوائد خل التفاح العضوي للصحة والجمال

للتفاح عصير مميز يستخدم كعلاج وإضافة مميزة للعديد من أنواع الأطعمة والمأكولات والسلطات، هذا العصير هو الخل، فكيف يتم تحضيره، وما هي فوائد خل التفاح على الريق ، وما فوائد خل التفاح للشعر .

ما هو خل التفاح

خل التفاح (بالإنجليزية: Apple cider vinegar) هو عصير مستخلص من فاكهة التفاح، يتم تخمير هذا العصير عبر إضافة الخميرة إليه، الأمر الذي يعمل على تحويل السكر الموجود فيه إلى كحول، من ثم تقوم البكتيريا على تحويل هذا الكحول إلى حمض الأسيتيك (بالإنجليزية: Acetic acid) وهو ما يجعل من الخل خلاً، بطعمه الحامض ورائحته القوية. [1]

فوائد خل التفاح على الريق

يُستخدم خل التفاح في العديد من تطبيقات الطهي والخبز، كما أن له عدة فوائد لدى تناوله على الريق بشكله الخام، أو عند إضافة ملعقة منه على الماء أو الشاي، ومن فوائد خل التفاح ما يأتي: [1] [2]

فقدان الوزن

وجد علماء اليابان بأن خل التفاح يساعد على فقدان الوزن ومحاربة السمنة، إذ إن تناوله خلال وجبة غنية بالكربوهيدرات سيشعر الشخص بالامتلاء لمدة أطول، كما أن تناول ملعقة منه يومياً لمدة ثلاثة أشهر يعمل على خسارة دهون البطن بمعدل 1.2 كيلوغرام، وهي نسبة حقيقية رغم ضآلتها.

الوقاية من السكري النوع الثاني

يعمل الخل على تحسين مستوى السكر في مجرى الدم، كذلك يحسن من مستوى الأنسولين لدى الأشخاص المصابين بالسكري من النوع 2.

محاربة السرطان

يحتوي الخل على مادة البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenol) التي تمنع الخلايا السرطانية من النمو والتكاثر وبالتالي تحارب السرطان وتوقفه.

مطهر عام

يساعد خل التفاح على قتل البكتيريا الضارة والمسببة للأمراض، حيث استخدمت منذ القدم للتنظيف والتطهير، ولدى تناولها على الريق، قد تساعد في قتل البكتيريا الإشريكية القولونية (بالإنجليزية: E.coli) في الأمعاء.

علاج مشاكل البشرة

يعمل خل التفاح في حالة استخدامه بشكل موضعي على بشرة الوجه في الصباح الباكر على موازنة حموضة البشرة، الأمر الذي يحسن حاجز الجلد الواقي اتجاه الحبوب والملوثات، كما أنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ليبقي البشرة صحية وسليمة من أية التهابات.

كم سعرة حرارية في الخل

تحتوي الملعقة الكبيرة الواحدة أي ما حجمه 15 مل من خل التفاح على 3 سعرات حرارية، لذلك يعد منخفضاً جداً بمحتواه من السعرات الحرارية. [2]

طريقة تناول خل التفاح

ينصح غالباً بإدخال خل التفاح إلى نمط الحياة الغذائي عبر إضافته للسلطات والمايونيز وما إلى ذلك، لكن في حالة الرغبة بتناوله للانتفاع به بشكل أكبر، فإنه من الجيد خلط ملعقة كبيرة منه أو ملعقتين صغيرتين في كوب كبير من الماء من ثم شربه بالكامل، سيعمل الماء على تخفيفه حتى لا تتآكل مينا الأسنان. [2]

مخاطر خل التفاح

قد يكون عدة مخاطر لشرب خل التفاح خاصةً عند تناوله بكميات كبيرة، أهمها: [3] [4]

تهيج الحلق

السبب في ذلك يعود لكون خل التفاح شديد الحموضة، لذلك عند تناول كمية كبيرة منه أو شربه باستمرار دون تخفيف؛ سيعمل على تهيج الحلق وإلحاق الضرر فيه.

التفاعل مع الأدوية

يعد خل التفاح سهل التفاعل مع الأدوية؛ مثل مدرات البول، أو الأنسولين، والملينات، وأدوية أمراض القلب، الأمر الذي قد يعيق امتصاص هذه الأدوية بالشكل الصحيح أو يؤثر على مدى فعاليتها وعلى جسم المريض نفسه، كما أنه يساهم في انخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم.

يسبب الحروق

خل التفاح قوي جداً، وقد تم استعماله منذ القدم في العلاجات المنزلية إيماناً بفوائده الكبيرة، لكن من الممكن أن يسبب حروق كيميائية لدى استخدامه لعلاج الحالات الجلدية والثآليل، كما أنه قد يتسبب في حرقة المعدة لحموضته العالية.

تسوس الأسنان

خل التفاح حمضي للغاية، واستخدامه لتبيض الأسنان قد يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان وبالتالي تسوسها.

استخدامات خل التفاح

يستخدم خل التفاح بالإضافة لفوائده المذكورة سابقاً في العديد من الوصفات والعلاجات المنزلية، وهو أمر شائع منذ القدم، مثل استخدامه في الآتي: [4] [5]

قشرة الرأس

من فوائد خل التفاح للشعر استخدمه لعلاج قشرة الرأس لدى العديد من الناس، فقد أثبتت فعاليته في محاربة الحكة والتهيج والتخلص من القشرة، يكون ذلك عبر تغيير درجة حموضة فروة الرأس، فلا تستطيع القشرة التكاثر فيه من جديد، وبالتالي سينتهي أمر الحكة نهائياً.

حروق الشمس

خلط خل التفاح بالماء البارد، ثم رشه على المنطقة المصابة سيخفف الألم عنها، ويكافح الجراثيم أيضا، مما يمنع الالتهابات الجلدية من الظهور، لكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يجب استخدام خل التفاح بتراكيز عالية على البشرة.

حب الشباب

خل التفاح لا يعالج حب الشباب بشكل مباشر، لكنه قد يجفف البثور والحبوب فيحد منها ومن أثرها على الوجه.

التهاب الحلق

يستخدم خل التفاح في معالجة التهاب الحلق عبر خلط ملعقة صغيرة منه مع ملعقة أخرى صغيرة من العسل، ثم رش الفلفل الحار على كوب من الماء الدافئ مع خلط الملعقتين السابقتين جيداً فيه، يقوم المريض بعدها بشربه أو الغرغرة فيه لعلاج حلقه.

حفظ الطعام

يتم استخدام خل التفاح لحفظ الأطعمة والمأكولات منذ آلاف السنين، حيث يعمل على جعل الطعام أكثر حموضة مما يمنع البكتيريا من التكاثر بل يقتلها أيضاً.

منظف متعدد الاستخدامات

مزج نصف كوب من الخل مع كوب كامل من الماء يصنع منظفاً متعدد الاستعمالات، فيعمل على قتل البكتيريا وتطهير الأسطح وحتى تنظيف الفواكه والخضروات.

مصيدة حشرات وبراغيث

وضع كمية قليلة من خل التفاح في كوب وإضافة بضع قطرات من منظف الصحون، سيعمل على جذب الذباب وغرقه فيه، كما يمكن تخفيفه والرش منه على شعر الحيوان الأليف لطرد البراغيث منه.

سلق البيض السريع

إضافة خل التفاح إلى ماء سلق البيض من شأنه أن يسرع عملية السلق، إذ يحفز البروتين الموجود في بياض البيض على التماسك بسرعة.

تحسين رائحة الجسم

نقع القدمين والإبطين بخل التفاح قد يحافظ على الرائحة تحت السيطرة، ويحارب البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة، حيث يمكن استخدامه عبر خلط كمية منه مع الماء.

القيمة الغذائية لخل التفاح

تعود فوائد خل التفاح العضوي لمحتواه من العناصر الغذائية العديدة، ومنها ما يأتي: [6]

  • المغنيسيوم.
  • الحديد.
  • الفسفور.
  • المنغنيز.
  • أحماض أمينية.
  • مضادات أكسدة.

خل التفاح مفيد في العديد من الأمور والوصفات المنزلية، لكن يجب الحرص على شراء الأصلي منه أو إعداده في المنزل لتحقيق أعلى فائدة ونفع منه.