;

فوائد خل التفاح للتخسيس وأضراره

رجيم خل التفاح وكيف يمكن استخدامه للتنحيف، مع توضيح فوائد تناوله، والآثار الجانبية له

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 سبتمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 13 يوليو 2024
فوائد خل التفاح للتخسيس وأضراره

يتوفر خل التفاح في كل مطبخ، ويستخدم بشكل واسع في الطهي وتحضير مختلف الأطباق والسلطات، لكن هل سمعت مسبقاً عن رجيم خل التفاح الذي يستخدمه الناس حول العالم من أجل التخسيس؟

تعرف في هذا المقال على فوائد خل التفاح للتخسيس، وطريقة استخدامه، وأضراره، وفعاليته للتنحيف وفقدان الوزن.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب نصيحة صحية يومية للحصول على نصائح طبية متنوعة يومياً

ما هو رجيم خل التفاح؟

تتوفر العديد من الوصفات والطرق على الإنترنت لرجيم خل التفاح المتاحة، لكن خل التفاح للتنحيف لا يعد رجيماً بالمعنى التقليدي، فهو لا يتضمن وجباتٍ محددة، وممنوعات ومسموحات، أو أوقاتًا معينة لتناول الطعام، فهو ببساطة وسيلة تتضمن تناول القليل من خل التفاح قبل الوجبات من أجل خسارة الوزن والتنحيف.  [1] 

شاهد أيضاً: فوائد خل التفاح العضوي للصحة والجمال

فوائد خل التفاح للتخسيس

كيف أستخدم خل التفاح للتنحيف

يمكن الاستفادة من فوائد خل التفاح للتنحيف بالعديد من الطرق، فمثلًا يمكن شرب القليل منه قبل الوجبات، ومن أجل فعل ذلك ينصح بخلط ملعقة أو ملعقتين كبيرتين منه في كوب من الماء الفاتر وتحريكه جيداً، ومن ثم شربه قبل تناول الوجبات.

تعادل الكمية المسموحة من خل التفاح للتنحيف ملعقتين كبيرتين في اليوم، ويمكن أن يسبب شرب كمية أكبر من ذلك الشعور بالغثيان، كما أن شرب الخل دون تخفيفه بالماء يؤدي لأذية الفم، والأسنان، والمريء. [2] 

شاهد أيضاً: أهم 4 فوائد لتناول خل التفاح على الريق؟

كيف أستخدم خل التفاح للتنحيف

فوائد رجيم خل التفاح

يدعي داعمو هذا الرجيم أنه يقدم الكثير من الفوائد الصحية، عند استهلاكه بشكل يومي أو شبه يومي، ومن فوائد رجيم خل التفاح التي يمكن تحقيقها نذكر التالي:  [3]

  1. المساعدة على فقدان الوزن الزائد.
  2. تقليل الشهية والشعور بالشبع.
  3. موازنة مستويات حموضة الجسم.
  4. تنظيم مستويات السكر في الدم.
  5. تقليل مستويات الكوليسترول
  6. توفير البكتيريا المفيدة للأمعاء.
  7. التخلص من سموم الجسم.
  8. توفير بعض الأنزيمات الضرورية للجسم.
  9. تعزيز الجهاز المناعي.
  10. تحسين الهضم.

شاهد أيضاً: تقوية المناعة بالطعام

فوائد رجيم خل التفاح

خل التفاح للتنحيف في أسبوع

من الضروري معرفة أنه رجيم خل التفاح لم تثبت فعاليته علميًا، نظرًا لعدم وجود قيود على الأطعمة المسموحة والممنوعة، أو الحصص المسموحة. لذلك من المستبعد أن يساعد رجيم خل التفاح على التنحيف في أسبوع.

لكن، من الممكن أن يساعد خل التفاح على تعزيز فقدان الوزن في حال تم استخدامه أثناء اتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية. أظهرت دراسة نشرت في عام 2018 في مجلة الأطعمة الفعالة (بالإنجليزية: Journal of Functional Foods) نتائج واعدة لخل التفاح للتنحيف.

لاحظ الباحثون أثناء إجراء هذه الدراسة أن الأشخاص الذين استهلكوا خل التفاح أثناء اتباع حمية قليلة السعرات أظهروا نتائج أفضل من الأشخاص الذين اتبعوا حمية دون استخدام خل التفاح، إذ ساعد خل التفاح المجموعة الأولى على التقليل من دهون البطن، وخسارة الوزن بشكل أفضل، وتحسين مؤشر كتلة الجسم، إضافةً إلى تسحين مستويات السكر والكوليسترول، وتقليل الشهية. 

لذلك ينصح باستخدام خل التفاح للتنحيف أثناء اتباع حمية غذائية قليلة السعرات، للحصول على نتائج أفضل، علمًا أنه لا يحقق نتائج سحرية في وقت قياسي، بل يحقق نتائج جيدة للغاية مع الصبر والالتزام بالحمية.  [1] [2]

شاهد أيضاً: أعشاب للتخسيس وخسارة الوزن

خل التفاح للتنحيف في أسبوع

تجربتي مع خل التفاح للتنحيف

إنّ رجيم خل التفاح هو أحد الرجيمات الشائعة للتخسيس، ويستخدمه العديد من الناس حول العالم. لكن نظراً لعدم وجود قواعد محددة للنظام الغذائي المرافق له؛ فمن الطبيعي أن يظهر الكثير من التفاوت في النتائج، بعض الأفراد ذكروا أنّ هذا الرجيم ساعدهم بالفعل على فقدان الوزن، وآخرون ذكروا أنه لم يحدث أي فرقٍ بالنسبة لهم.

العامل الذي يجب الانتباه إليه هو حصص الطعام التي يتم يتناولها، إذ لا يمكن تناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية، والتوقع أن شرب الخل سيحرق هذه الدهون والسعرات الحرارية بشكل سحري، فمن المهم الحرص على تناول الطعام بشكل متوازن ليعطي نتائج جيدة.  [1] [2] 

شاهد أيضاً: أضرار خل التفاح على الصحة.. وطرق الاستخدام الآمن

خل التفاح للرجيم قبل النوم

في الحقيقة ورغم الفوائد المعروفة لرجيم خل التفاح إلا أن فوائد استهلاك الخل قبل النوم غير مثبتة علميًا، ووفق ما هو معروف في الوقت الحاضر؛ فإن شرب الخل بغرض التنحيف قبل النوم لا يحمل هذا التأثير الكبير على فقدان الوزن. [4] 

كم كيلو ينزل خل التفاح في أسبوع

حقيقةً لا توجد إجابة دقيقة لهذا السؤال، فهناك العديد من العوامل التي تؤثر على مقدار الوزن الذي تتم خسارته؛ مثل كمية السعرات الحرارية المستهلكة، ومقدار حرق الدهون بممارسة التمارين الرياضية.  [2]

أضرار رجيم خل التفاح

قد يحمل هذا الرجيم معه بعض النواحي السلبية أيضاً، حيث تتضمن أضرار رجيم خل التفاح التالي: [1]

  • يمكن أن يسبب استهلاك خل التفاح لمدة طويلة ضررًا للمعدة، والمريء، والحلق.
  • لا يعتبر حمية غذائية صحية، كونه لا يشجع على اتباع عادات غذائية صحية.
  • لا توجد أدلة علمية كافية تثبت فوائده.
  • يسبب تآكل مينا الأسنان.
  • قد يتعارض مع بعض الأدوية، مثل مدرات البول، وأدوية القلب، وأدوية السكري.

شاهد أيضاً: فوائد خل التفاح للجنس ودوره في علاج ضعف الانتصاب

طريقة تحضير مشروب خل التفاح للتنحيف

يمكن خلط خل التفاح مع الماء وشربه مباشرة، كما يمكن تحضير بعض المشروبات بإضافة مكونات أخرى. من المشروبات التي يمكن تحضيرها بخل التفاح مشروب الديتوكس، الذي يتضمن المكونات التالية [3] 

  • ملعقة أو ملعقتان كبيرتان من خل التفاح.
  • كوب من الماء.
  • ملعقة أو ملعقتان من المحليات الطبيعية، مثل العسل، أو شراب القيقب، أو سكر ستيفيا.

يمكن إضافة مكونات أخرى أيضًا إلى هذا المشروب حسب الرغبة، من هذه المكونات [3]

  • عصير التفاح.
  • عصير الليمون.
  • الفلفل الحار.
  • القرفة.
  • الزنجبيل.

شاهد أيضاً: ما طريقة تناول بذور الكتان للتنحيف

طريقة تحضير مشروب خل التفاح للتنحيف

الخاتمة:

من أجل الحصول على أفضل النتائج وفقدان الوزن بشكل أسرع سيكون من الأفضل أن يترافق مع رجيم خل التفاح النشاط البدني وتناول الطعام بشكل متوازن، فهذا النظام الغذائي ليس حلاً سحرياً لحرق الدهون. 

  • الأسئلة الشائعة عن فوائد خل التفاح للتخسيس

  1. كيف يستخدم خل التفاح لانقاص الوزن؟
    لإنقاص الوزن باستخدام خل التفاح، يُمزج ملعقة أو ملعقتين كبيرتين منه مع كوب من الماء، ويُشرب قبل وجبات الطعام. يُفضل تناول هذا المشروب مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.
  2. متى يشرب خل التفاح لانقاص الوزن؟
    يُفضل شرب خل التفاح الممزوج بالماء قبل الوجبات بمدة 20-30 دقيقة، مما يساعد على تقليل الشهية وتحفيز عملية الأيض.
  3. متى يبدأ مفعول خل التفاح للتنحيف؟
    قد يختلف مفعول خل التفاح للتنحيف من شخص لآخر، ولكن غالبًا ما يمكن ملاحظة بعض الفوائد خلال 4-6 أسابيع من الاستخدام المنتظم.
  4. كيف أستخدم خل التفاح لانقاص الوزن؟
    يمكنك استخدام خل التفاح لإنقاص الوزن عن طريق إضافة ملعقة أو ملعقتين كبيرتين منه إلى كوب ماء وشربه قبل الوجبات. يمكن أيضًا إضافته إلى السلطات والأطعمة المختلفة.
  5. هل شرب خل التفاح قبل النوم يحرق الدهون؟
    لا توجد دراسات كافية تثبت أن شرب خل التفاح قبل النوم يحرق الدهون بشكل مباشر، لكن قد يساعد في تحسين عملية الهضم والتحكم في مستويات السكر في الدم.
  6. هل خل التفاح ينحف الخصر؟
    يمكن أن يساهم خل التفاح في تنحيف الخصر عن طريق تقليل الشهية وتحسين عملية الهضم، لكنه يجب أن يكون جزءًا من نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية.
  7. هل خل التفاح ينحف بدون رجيم؟
    استخدام خل التفاح بمفرده قد لا يكون كافيًا لتنحيف الجسم، إذ يجب أن يُرافق بنظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية للحصول على نتائج فعّالة.
  8. هل خل التفاح يساعد في إزالة الكرش؟
    يمكن أن يساعد خل التفاح في تقليل الدهون في منطقة البطن (الكرش) من خلال تحسين عملية الأيض وتقليل الشهية، لكنه ليس علاجًا سحريًا، ويجب أن يُستخدم ضمن نظام غذائي متوازن.
  9. هل صحيح ان خل التفاح ينقص الوزن؟
    نعم، يمكن أن يساهم خل التفاح في إنقاص الوزن من خلال تقليل الشهية وتحفيز عملية الأيض، ولكن يجب استخدامه مع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين الرياضية للحصول على نتائج ملموسة.
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!