;

مشاهير يروجون لتناول الكبدة النيئة

مشاهير يروجون لتناول الكبدة النيئة.

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 يونيو 2023 آخر تحديث: الجمعة، 09 يونيو 2023
مشاهير يروجون لتناول الكبدة النيئة

تحتوي الكبدة على الكثير من المكونات الغذائية مثل المعادن والفيتامينات بكميات كبيرة تجعلها من الأطعمة الضرورية والغنية بالفوائد للصحة حيث تنتشر في بعض الثقافات تناول الكبدة النيئة لتغذية الجسم لكن مؤخراً أصبح تناول الكبدة النيئة توجهاً لدى البعض للحصول على أكبر استفادة ممكنة، لنتعرف فيما يلي على مشاهير يروجون لتناول الكبدة النيئة، وما هي أبرز أضرارها على الصحة.

مشاهير يأكلون الكبدة النيئة

أثارت الفنانة إسعاد يونس الكثير من الجدل حينما قامت بتقديم الكبدة النيئة إلى الفنان أحمد العوضي في برنامج "صاحبة السعادة" على قناة dmc حيث فاجأت إسعاد يونس أحمد العوضي بقطعة من الكبدة النيئة ليتناولها بعدما قال سابقاً أنه يتناول الكبدة النيئة بالدم.

خلال الحلقة أصر أحمد العوضي أن تتناول إسعاد يونس قطعة من الكبدة النيئة، وبعد تناولها قالت "والله حلوة" لكن الأمر لم ينل إعجاب الفنانة ياسمين عبد العزيز زوجة أحمد العوضي التي شاركت صورة لأحمد العوضي في أثناء تناوله الكبدة النيئة، وعلقت عليها قائلة "ياماااا" ليرد عليها أحمد العوضي قائلاً "خدي حتة".

أحمد العوضي يتناول الكبدة النيئة في حلقة صاحبة السعادة مع إسعاد يونس

أضرار تناول الكبدة النيئة

تعد الكبدة الحيوانية أحد أسوأ البروتينات التي يمكن أن تأكلها نيئة لأن الغرض من الكبدة في الجسم هو تصفية السموم، وتحتوي الكبدة دائماً على البكتريا التي تؤدي بعضها إلى أمراض خطيرة، فيما يلي أبرز أضرار تناول الكبدة النيئة:

السالمونيلا

السالمونيلا بكتريا تحملها الحيوانات، ويؤدي بعضها إلى أعراض خفيفة أو لا تسبب أي أعراض على الإطلاق، ويعد الإسهال من الأعراض الشائعة للسالمونيلا مع ذلك في الحالات الأكثر خطورة تؤدي إلى تسمم الدم.

الإشريكية القولونية

الفيروتوكسين الذي ينتج الإشريكية القولونية (VTEC) هي بكتيريا توجد في الماشية والأغنام، وهي أكثر شيوعًا في الحيوانات الصغيرة، وتوجد العديد من الأنواع المختلفة منها تسبب أعراضًا خفيفة وحادة قد تصل إلى الإسهال الدموي أو تلف الدماغ أو تلف الكلى، وتشكل خطراً على الأطفال، ويمكن القضاء عليها عند تسخين الكبدة مع ذلك لا يتطلب الإصابة بها سوى عدد قليل من البكتريا لذلك يُنصح بالحفاظ على نظافة المطبخ.  

بكتريا العطيفة

العطيفة (بالإنجليزية: Campylobacter) هي بكتيريا يمكن العثور عليها في معظم الحيوانات، وتصيب الإنسان إذا لم يلتزم بنظافة المطبخ والطعام أو تناول اللحوم النيئة مثل الكبدة، ويعد الإسهال من أعراضها الشائعة لكن في بعض الأحيان تؤدي إلى تلف الأعصاب، ويمكن القضاء عليها عند تجميد الطعام.

فيتامين أ

تحتوي الكبدة النيئة على كمية كبيرة من فيتامين أ الضروري للرؤية، ومقاومة العدوى مع ذلك تناول جرعات كبيرة منه قد يؤدي إلى أضرار صحية، ولا يمكن الحصول على تلك الجرعات الكبيرة من تناول الكبدة فقط لكن في حال تناولها مع مكملات فيتامين أ تؤدي إلى خطورة خاصة للحوامل أو النساء الأكبر سناً.[1][2]

القيمة الغذائية للكبدة

تعد الكبدة من الأطعمة الغنية بالفوائد الصحية، والمليئة بالمغذيات الضرورية لصحة الجسم حيث تحتوي على ما يلي:

  • نسبة كبيرة من البروتين ما يقرب من 20 غراماً لكل 100 غرام من الكبدة.
  • الكبدة قليلة الدهون والكربوهيدرات.
  • تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين أ.
  • تحتوي على مجموعة فيتامينات ب، وفيتامين سي.
  • الكبدة غنية بالمعادن الأساسية مثل الحديد، والفوسفور، والسيلينيوم، والزنك، والعديد من الأحماض الدهنية.

يوفر تناول الكبدة الحيوانية مصدرًا ممتازًا للعناصر الغذائية مع ذلك التركيز العالي للغاية لفيتامين أ، والنحاس في الكبد يمكن أن يسبب مشكلات عند الإفراط في تناولها.[1][3]

نصائح لطهي الكبدة

تتعرض الكبدة للتلف سريعاً لذلك يجب إما أن تُطهى سريعاً أو تبقى باردة أقرب إلى التجمد لأقصر فترة ممكنة، كما يجب تخزينها، وطهيها، وتنظيفها بطريقة خاصة لتجنب الإصابة بالعدوى، فيما يلي أهم النصائح لطهي الكبدة:

  • يجب تخزين الكبدة النيئة في الثلاجة بعيداً عن الأطعمة الأخرى مثل الخضراوات واللحوم لتجنب خطر التلوث بالبكتريا.
  • تقطيع الكبدة على لوح منفصل بعيداً عن الخضراوات أو أي طعام آخر.
  • يجب عدم استخدام سكينة التقطيع للكبدة مع أي خضراوات أو فاكهة أو لحوم أخرى.
  • ننصح بتقطيع الخضراوات، وتحضيرها أولاً ثم في النهاية تقطيع الكبدة حتى لا تنتشر البكتريا.
  • نظف الحوض، وأسطح المطبخ، وألواح التقطيع بالمطهرات فور الانتهاء من تحضير الكبدة لأن ترك بقايا الكبدة في المطبخ تزيد من فرص الإصابة بالعدوى.
  • تأكد من طهي الكبدة على درجة حرارة لا تقل عن 70 درجة مئوية قبل تناولها.
  • غسل اليدين جيداً بالماء والصابون قبل وبعد تقطيع وطهي الكبدة.
  • تجنب لمس الأسطح في المطبخ أو اي طعام آخر عند تقطيع وطهي الكبدة.[1]

أيهما أفضل تناول الكبدة النيئة أم بعد الطهي؟

تنخفض المكونات الغذائية للكبدة قليلاً عند الطهي مع ذلك تحتفظ بقيمة غذائية عالية للغاية، ولا ينصح الأطباء بتناول الكبدة النيئة على الرغم من فوائدها لأنها قد تسبب أضراراً صحية مثل العدوى البكتيرية.

للحصول على فوائد الكبدة عليك باستخدام درجة حرارة 70، وتقصير مدة الطهي لكي يقل فقدان العناصر الغذائية، كما يمكنك تناول المرق الذي ينتج عن الكبدة أثناء طهيها للحصول على الفيتامينات والمعادن.

لا يجب تناول الكبدة أكثر من 3 مرات أسبوعياً، ويُنصح بعدم الإفراط في تناول كميات كبيرة منها.[1]

الكبدة تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم لهذا يتناولها بعض الأشخاص نيئة مع ذلك لا يُنصح بتناول اللحوم نيئة لعدم التعرض للعدوى.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!