فوائد حبوب الكالسيوم

  • بابونجبواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 30 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الأحد، 29 نوفمبر 2020
فوائد حبوب الكالسيوم
مقالات ذات صلة
فوائد التمر
فوائد حبوب الزنك
فوائد وأضرار البطاطا

يحتاج الجسم إلى الكالسيوم من أجل تكوين العظام وتقويتها كما يلعب دوراً في انقباض العضلات وتخثر الدم، مما يجعله من العناصر الرئيسية التي يحتاجها الجسم، ويمكن الحصول على الكالسيوم من الأغذية أو المشروبات بالإضافة إلى حبوب الكالسيوم صاحبة المفعول والفائدة ذاتها، وفي هذا المقال سنتعرف على حبوب الكالسيوم وفوائد حبوب الكالسيوم وحبوب الكالسيوم للحامل، بالإضافة إلى حبوب الكالسيوم للشعر، وحبوب الكالسيوم للمرضع، وحبوب الكالسيوم للجنس.

فوائد حبوب الكالسيوم

الكالسيوم عنصر غذائي يحتاجه الجسم لفوائده العديدة، وإذا كنت تعاني من نقص بالكالسيوم يمكنك اللجوء إلى حبوب الكالسيوم ذات الفوائد العديدة منها [1] [2] :

  1. علاج عسر الهضم: تعتبر حبوب الكالسيوم مضاداً للحموضة ذو فعالية كبيرة في علاج عسر الهضم.
  2. التخفيف من حالة ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الدم: تساعد حبوب الكالسيوم في السيطرة على ارتفاع مستويات البوتاسيوم بالدم، وبالتالي التقليل من المشاكل التي يمكن أن تصيب القلب نتيجة ذلك.
  3. علاج انخفاض مستويات الكالسيوم في الدم: إن تناول الكالسيوم عن طريق الفم يساعد على علاج نقص كالسيوم الدم والوقاية من مخاطره.
  4. يساعد تناول الكالسيوم عن طريق الفم في السيطرة على مستويات الفوسفات المرتفعة في الدم لدى الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي.
  5. فرط نشاط الغدد الجار درقية: تقلل حبوب الكالسيوم من ارتفاع مستويات هرمون الغدة الدرقية لدى الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي.
  6. ضعف وهشاشة العظام: إن تناول الكالسيوم عن طريق الفم فعال في علاج ضعف وهشاشة العظام.

    شاهدي أيضاً: فوائد دقيق الذرة

حبوب الكالسيوم للحامل

تعتبر حبوب الكالسيوم مفيدة للمرأة الحامل لتامين احتياجات جسمها وجسم الجنين من الكالسيوم بالإضافة إلى أنه يمتلك العديد من الفوائد منها [1] [3]:

  • خلال الحمل يحدث نقل كبير للكالسيوم من الأم إلى الجنين عبر المشيمة خاصةً خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، لتلبية متطلبات الهيكل العظمي للجنين مما يؤدي إلى إجهاد كبير على التوازن المعدني للعظام لدى الأم، وبالتالي من الضروري تناول حبوب الكالسيوم لتعويض أي نقص.
  • تساعد هذه الحبوب على زيادة قوة عظام الجنين عبر تعزيز كثافة المعادن في العظم.
  • وجد الباحثون أن حبوب الكالسيوم يمكن أن تساعد في منع تشنجات الساقين في النصف الثاني من الحمل، لكن هذا الأمر بحاجة إلى مزيد من البحث.

حبوب الكالسيوم للشعر

يعد الكالسيوم من العناصر التي يحتاجها الشعر للحفاظ على نموه وتعزيز كثافته، لذلك من المهم التأكيد أنك تحصل على ما يكفي من الكالسيوم عبر تناول حبوب الكالسيوم، التي تساعد على جعل الشعر أكثر كثافة وتعزز نموه بشكل أسرع.

وفي حال كنت تعاني من تساقط الشعر بسبب نقص الحديد وانخفاض البروتين وسوء التغذية يمكنك منعه من خلال اتباع نظام غذائي متوازن مليء بالعناصر الغذائية بما في ذلك الكالسيوم أو الاعتماد على حبوب الكالسيوم [4] [5].

حبوب الكالسيوم للمرضع

تزداد الحاجة إلى الكالسيوم خلال فترة الرضاعة بشكل كبير بسبب حاجة الطفل لديه، مما يجعل تناول حبوب الكالسيوم شيء أساسي بسبب فوائده للمرضع كما يلي [1] [6]:

  • من مضاعفات الحمل ارتفاع ضغط الدم والبروتين في البول، لكن تناول 1-2 غرام من حبوب الكالسيوم يومياً يقلل من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل.
  • إن النساء يفقدن من 3-5٪ من كتلة عظامهن أثناء إرضاع أطفالهن، ويحدث هذا بسبب زيادة احتياج الطفل إلى الكالسيوم حيث يتجه معظم الكالسيوم الذي تستهلكه الأم إلى الطفل من خلال حليب الثدي بدلاً من عظامها مما يجعلها ضعيفة، وهنا لابد من الاعتماد على حبوب الكالسيوم لتعويض هذا النقص.
  • أثناء الرضاعة الطبيعية يقلل هرمون الاستروجين مما يجعل العظام أضعف، لذلك فإن تناول حبوب الكالسيوم أثناء الرضاعة أمر مهم وضروري لتقوية العظام.

حبوب الكالسيوم للجنس

تعمل حبوب الكالسيوم على تقوم العظام والتأكد من أن العضلات تقوم بدورها مما يساعد على تقويتها، كل ذلك يساعد على القيام بالعملية الجنسية بشكل مريح ويحسن الأداء.

كما تساعد حبوب الكالسيوم رفقة المغنيسيوم والزنك في تكوين الحيوانات المنوية والخصوبة، إلا أن المستويات العالية من الكالسيوم داخل الخلايا البطانية وانخفاض مستويات المغنيسيوم وأكسيد النيتريك يسبب القذف المبكر [7].

حبوب الكالسيوم للأطفال

يعد الكالسيوم لبنة أساسية لبناء عظام قوية وصحية وخاصة بالنسبة للأطفال، وفي كثير من الأحيان لا يحصل معظم الأطفال على كمية الكالسيوم الموصى بها، مما يتطلب تناول حبوب الكالسيوم ذات الفوائد العديدة منها [8] [9]:

  • بناء عظام قوية وهي عملية تكتمل مع نهاية سنوات المراهقة، حيث يبدأ الكالسيوم بالانخفاض في سن الرشد، ويحدث فقدان متزايد للعظام مع تقدمنا ​​في العمر.
  • الحماية من خطر الإصابة بالكساح وضعف النمو.
  • التأكد من أن العضلات والأعصاب تعمل بشكل صحيح وكذلك بالنسبة إفراز الهرمونات والإنزيمات [8] .

أضرار حبوب الكالسيوم

إن تناول حبوب الكالسيوم آمن لمعظم الناس عندما يؤخذ بكميات موصى بها (حوالي 1000-1200 مغم يومياً)، لكن يمكن أن يسبب الكالسيوم بعض الآثار الجانبية والأضرار مثل [1]:

  • التجشؤ أو الغازات.
  • عندما تؤخذ حبات الكالسيوم بجرعات عالية قد يحصل ما يلي، ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم والإصابة بمتلازمة الحليب القلوي، وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى تشكل حصوات في الكلى والفشل الكلوي والموت.
  • يمكن أن تزيد حبات الكالسيوم من خطر الإصابة بنوبة قلبية في حال تناولها بكميات كبيرة.
  • يشير الباحثون إلى أنه من المحتمل أن يكون الكالسيوم غير آمن للنساء الحوامل عندما يؤخذ عن طريق الفم بجرعات عالية، والحد المسموح به من الكالسيوم لجميع النساء بناءً على العمر سواء كن حوامل أم لا وهو:

 9-18 سنة 3000 مغم.

 19-50 سنة 2500 مغم.

وفي حال تجاوز هذه الكميات تسبب مستويات عالية من الفوسفور وانخفاض مستويات هرمون الغدة الجار درقية عند الرضيع أثناء الحمل وعند الولادة مما قد يزيد من خطر النوبات عند الرضيع.

في النهاية..  تعرفنا على حبوب الكالسيوم وفوائد حبوب الكالسيوم وحبوب الكالسيوم للحامل، بالإضافة إلى حبوب الكالسيوم للشعر وحبوب الكالسيوم للأطفال وأضرار حبوب الكالسيوم.