فوائد السمسم

فوائد السمسم للبشرة والشعر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 يوليو 2020 آخر تحديث: السبت، 18 يوليو 2020
فوائد السمسم
مقالات ذات صلة
تأثير القهوة
فوائد واستخدامات دقيق اللوز
فوائد بذور القاطونة للجسم

السمسم شهير جداً ومستخدم في مختلف المطابخ حول العالم من البذور الذهبية التي تزين شطيرة الهامبرغر إلى استخدامه في مكونات الحلويات المتنوعة ورشه على المأكولات الأسيوية، فليس بالأمر الخفي قيمته الغذائية الكبيرة ومنافعه للصحة وهذه مادة تغطي معظم فوائد السمسم.

ما هو السمسم؟

إن السمسم عبارة عن بذور غنية بالزيت تنمو على قرون نبات السمسم الهندي ويوجد بصورة بذور غير مقشرة لونها بني ذهبي صالحة للأكل وبذور مقشرة لونها أبيض فاتح تتحول إلى اللون البني بعد التحميص.

واستخدمت بذور السمسم في الطب الشعبي لآلاف السنين ويطلق على حبات البذور اسم سمسم التي تستخدم في الأطباق الأسيوية وتزين مأكولات جنوب أسيا ومنطقة الكاريبي.

كما يوجد أصناف بيضاء وسوداء من بذور السمسم وتتميز البذور البيضاء منها بنكهة ناعمة تستخدم في الأطباق المختلفة بينما تحتوي البذور السوداء على نكهة أكثر ثراء ورائحة أقوى[1] [2].

شاهدي أيضاً: فوائد حبة البركة

فوائد السمسم الابيض

يمكن بتناول كمية صغيرة من بذور السمسم الحصول على فوائد السمسم الكبيرة للصحة التي جعلت منه محل استخدام في طب الأعشاب والطب الشعبي واليوم تجرى حوله الدراسات لمعرفة المزيد عن منافعه ونذكر تالياً أهم فوائد السمسم الأبيض[2] [3]:

  1. مصدر غني بالألياف: فتحتوي كل ثلاثة ملاعق كبيرة من بذور السمسم غير المقشور على 3.5 جرام من الألياف الذي تمثل 12% من الاستهلاك اليومي للألياف الضرورية لدعم صحة الجهاز الهضمي والوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب وبعض أنواع السرطان والسمنة ومرض السكري من النوع 2.
  2. يخفض الكولسترول: فتتكون بذور السمسم من 15% من الدهون المشبعة و41% من الدهون المتعددة غير المشبعة و39% من الدهون الأحادية غير المشبعة وتعد جميعها دهون صحية تساعد على خفض الكوليسترول والدهون الثلاثية التي تعد عوامل خطر لأمراض القلب ويمكن ضمان الحصول على فوائد السمسم بتناوله بانتظام كما وجدت دراسات.
  3. مصدر غني بالبروتين النباتي: توفر كل ثلاثة ملاعق كبيرة من السمسم 5 غرامات من البروتين الضروري للصحة وخاصة لبناء العضلات وتكوين الهرمونات، وللاستفادة من كامل البروتين في السمسم اختر البذور المقشرة والمحمصة.
  4. قد يساعد على خفض ضغط الدم: يعد السمسم غني بالمغنيسيوم المساهم في خفض ضغط الدم كما يحتوي على الليجانات وفيتامين E ومضادات الأكسدة التي قد تكون فعالة في منع تراكم اللويحات في الشرايين لذلك من المحتمل أن يحافظ السمسم على ضغط دم صحي، ومن الجدير بالذكر أن ارتفاع ضغط الدم هو عامل رئيس لأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  5. قد يدعم صحة العظام: على الرغم من أن بذور السمسم تحتوي الكالسيوم بصورة خاصة في القشر أو الهيكل الخارجي ولكن تناوله مقشور أو غير مقشور يضمن الحصول على العناصر الغذائية المفيدة لصحة العظام، حيث تحتوي كل ثلاثة ملاعق كبيرة من بذور السمسم على 22% من الكالسيوم و25% من المغنيسيوم و21% من الزنك ولكنها تحتوي أيضاً على مركبات طبيعية ومضادات مغذيات تقلل من امتصاص المعادن ويمكن الحد من تأثيرها بنقع البذور أو تحميصها.
  6. مصدر لفيتامين B: يتوزع فيتامين B في البدن والبذور وهو ضروري للعديد من العمليات الجسدية مثل التمثيل الغذائي ووظيفة الخلية الصحيحة.
  7. قد يساعد على تكوين خلايا الدم: يحتوي السمسم على العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لصنع خلايا الدم الحمراء مثل الحديد الموجود بنسبة 24% في السمسم والضروري للهيموغلوبين الحامل للأكسجين في خلايا الدم بالإضافة إلى النحاس وفيتامين B6 ويمكن زيادة امتصاص هذه المعادن والحصول على كامل فوائد السمسم بنقع أو تحميص البذور.
  8. يدعم صحة العظام: فيعزز الزنك في السمسم كثافة المعادن في العظام التي يسبب نقصها هشاشة عظام الورك والعمود الفقري كما تعد البذور مصدراً ممتازاً للكالسيوم.
  9. قد يساعد في ضبط نسبة سكر الدم: يعد السمسم منخفض الكربوهيدرات بينما يحتوي على نسبة عالية من البروتين والدهون الصحية الأمر الذي يدعم التحكم بنسبة السكر في الدم كما يحتوي على مركب يدعى بينوريسينول ويساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم.
  10. يحتوي على مضادات أكسدة: فاستهلاكه يزيد من نشاط مضادات الأكسدة في الدم ما يساعد على مكافحة الإجهاد التأكسدي وهو تفاعل كيميائي قد يضر ويتلف الخلايا ما يرفع خطر الإصابة بالأمراض المزمنة.
  11. مفيد في دعم جهاز المناعة: يمكن بتناول السمسم الحصول على الكثير من العناصر الغذائية المهمة لعمل جهاز المناعة مثل الزنك والسيلينيوم والنحاس والحدد وفيتامين B6.
  12. يخفف آلام المفاصل: لبذور السمسم تأثير مضاد للالتهاب ومضاد للأكسدة ما يحمي الغضروف ويقلل من آلام الركبة ويخفض من علامات الالتهاب ويدعم الحركة في حال التهاب المفاصل، وذلك إلى جانب تناول العقاقير المناسبة.
  13. يساعد على توازن الهرمونات أثناء انقطاع الطمث: تحتوي بذور السمسم على مركبات نباتية تشبه هرمون الاستروجين وتخفف من أعراض انقطاع الطمث فتقاوم الهبات الساخنة كما قد تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.
  14. مفيد لصحة الجهاز التنفسي: إذ يمنع المغنيسيوم في السمسم الربو وباقي اضطرابات الجهاز التنفسي وذلك بالحد من تقلصات مجرى الهواء.

اهمية بذور السمسم في عملية التجميل

للسمسم فوائد جمالية إلى جانب فوائده الصحية فإن تساءلت عن اهمية بذور السمسم في عملية التجميل فإنه غني بمضادات الأكسدة القوية ويتميز بخصائص مضادة للبكتريا ومضادة للفيروسات تجعله مفيداً جداً للبشرة وهذه أهم فوائده الجمالية[3] [4]:

  • يحفز نمو الشعر: تساهم الأحماض الدهنية أوميجا الموجودة ببذور السمسم في تقوية جذور الشعر وتعزيز نموه بالإضافة إلى دورها في إصلاح الشعر التالف وترطيب فروة الرأس كما تساعد على تجديد بصيلات الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية.
  • يكافح الشيخوخة: فيحتوي السمسم على الكثير من مضادات الأكسدة التي تعمل على عكس علامات الشيخوخة بالإضافة لتوفير بشرة شابة من خلال تناول بضع حبات سمسم.
  • مفيد لصحة البشرة: يحافظ السمسم على البشرة ناعمة ونضرة نتيجة خصائصه المضادة للالتهاب التي تعالج احمرار البشرة والقروح وباقي مشاكل الجلد، ويمكن الحصول على فوائد السمسم للبشرة عن طريق صنع خليط من ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وملعقتين كبيرتين من مسحوق السمسم ثم تطبيق المزيج على الوجه بعد ترطيبه وذلك لمرة أو مرتين أسبوعياً.
  • يعالج حروق الشمس: فهوى يعالج السمرة الناتجة عن أشعة الشمس والرياح ويمنع الأشعة الفوق بنفسجية من إتلاف البشرة ما يقي من ظهور التجاعيد والتصبغات.
  • يوفر بشرة متوهجة: يحافظ السمسم على مرونة البشرة بإبقائها ناعمة ونضرة كما يشفي مناطق الجروح الخفيفة والخدوش ويساعد على شد بشرة الوجه.

    شاهدي أيضاً: فوائد الرمان

في المحصلة السمسم غني جداً بالقيم الغذائية التي تساهم في العلاج والوقاية من العديد من الأمراض ولكن ذلك بشرط إدخال بذور السمسم إلى الحمية الغذائية بصورة منتظمة.

المصادر:

[1] مقال "ما هي بذور السمسم" منشور على موقع thespruceeats.com

[2] مقال "15 فائدة صحية وغذائية لبذور السمسم" منشور على موقع healthline.com

[3] مقال "29 فائدة مذهلة من بذور السمسم للبشرة والصحة" منشور على موقع stylecraze.com

[4] مقال "فوائد بذور السمسم وأسباب تدفعك لإدراج السمسم في نظامك الغذائي اليومية" منشور على موقع ndtv.com