تقشير فروة الرأس

وصفات منزلية لتقشير فروة الرأس

  • تاريخ النشر: السبت، 20 يونيو 2020 آخر تحديث: الأحد، 21 يونيو 2020
تقشير فروة الرأس
مقالات ذات صلة
علاج التهاب المسالك البولية لدى النساء والرجال والأطفال
علاج الصداع النصفي بطرق طبيعية
تحسين المزاج بالأعشاب

تقشير فروة الرأس أو ما يُعرف بفرك فروة الرأس، مثل مقشرات الجسم التي تستخدمينها لتقشير الساقين والذراعين تماماً، إن الغدد الموجودة في فروة الرأس تنتج الزيت (الزهم) الذي يحافظ على صحة الشعر والبشرة، ولكن إذا تراكم هذا الزيت بشكل زائد، فقد لا يكون الشامبو كافياً لتنظيفه بالكامل، بهذه الطريقة، يساعد تقشير فروة الرأس على تقليل تهيج البشرة والقشرة الناجمين عن الزيت الزائد.

فوائد تقشير فروة الرأس:

ينمو الشعر الجديد من فروة الرأس والجذور، لذا من المهم أن يكون لديك فروة رأس صحية، ولتقشير فروة الرأس مجموعة من الفوائد لصحة فروة رأسك الشاملة بما في ذلك: [1]

  • السيطرة على القشرة: القشرة هي فطور تسمى (Malassezia) تسبب تساقط الشعر، كما يؤثر الإجهاد والهرمونات ونمط الحياة والعمر على درجة الحموضة في البشرة، فيساعدك تقشير فروة الرأس على التحكم في أعراض القشرة في فروة الرأس.
  • تقوية الشعر: يساعد تقشير فروة الرأس على زيادة الدورة الدموية في بصيلات الشعر وتقديم العناصر الغذائية لتجديد فروة الرأس وضمان نمو صحي للشعر.
  • إزالة التراكمات: يتراكم الشامبو الجاف والهلام والأمصال على فروة الرأس، وتسد بصيلات الشعر وتضر بنموه، ويساعد تقشير فروة الرأس في إزالة هذه التراكمات.
  • التكيف مع المواسم: تتسبب التغيرات الموسمية، وخاصة في فصل الشتاء، في قشرة الرأس، لذلك تقشير فروة الرأس يزيل القشرة، ويعمل على استعادة الرطوبة والتوازن لفروة الرأس الجافة.
  • يوقف تقشير فروة الرأس تساقط الشعر: يساعد تقشير فروة الرأس على إزالة السموم من فروة الرأس، وتستخرج الجزيئات الضارة قبل أن تهاجم بصيلة الشعر، كما تساهم في إدخال مضادات الأكسدة التكميلية مثل فيتامين (E) للمساعدة في حمايتها.

    شاهدي أيضاً: تحاليل تساقط الشعر

طريقة تقشير فروة الرأس:

يمكن أن يؤدي تقشير فروة الرأس بانتظام إلى الحفاظ على صحتها على المدى الطويل، مما يمنع المشاكل من الظهور وتحسين مظهر الشعر، تعلمي كيفية تقشير فروة رأسك بشكل صحيح في بضع خطوات بسيطة: [2] [3]

  • التقشير بالفرشاة، جهزي فروة رأسك بتقشير خفيف قبل غسله، قشري بخفة باستخدام فرشاة فروة الرأس، ستعمل هذه الحركة على تفكيك خلايا الجلد الميتة والاستعداد للفرك الفعلي.
  • استخدمي شامبو مطهر، إذا كان تقشير فروة الرأس يخيفك، استخدمي شامبو مطهر مرة واحدة في الأسبوع.
  • استخدمي مقشر لفروة الرأس، هناك الكثير من مقشرات فروة الرأس في السوق، أو قومي بتحضير مقشر في المنزل (سنتحدث عن بعض المواصفات المنزلية لتقشير فروة الرأس بعد قليل).
  • بللي شعرك بالماء الدافئ، وتجنبي استخدام الماء الساخن فهو يجفف الجلد، قسمي الشعر المبلل للكشف عن فروة الرأس ودلكي في حركات دائرية بلطف، وضعي المقشر على شعرك المبلل.
  • افركي فروة رأسك لمدة دقيقة أو دقيقتين باستخدام أصابعك، استخدمي الضغط الخفيف لإزالة الجلد الميت والجاف، افركي على طول خط الشعر وكذلك منتصف الرأس وخلفه للوصول بفعالية إلى جميع أجزاء فروة الرأس، انتبهي جيداً للأجزاء الجافة أو المثيرة للحكة في فروة الرأس.
  • تأكدي من شطف أي بقايا من المقشر لضمان عدم وجود أي مواد متبقية على رأسك، اغسلي شعرك وفروة رأسك بالشامبو.

تقشير فروة الرأس بالملح:

يعتبر الملح مطهر لفروة الرأس، ويحارب قشرة الرأس وتخفيف أعراضها، ويساعد على تقشير فروة الرأس عند خلطه مع بعض المكونات مثل: [4]

  • مقشر الملح وزيت جوز الهند والعسل: يحتوي على خصائص مضادة للفطريات والعناصر المغذية، للتخلص من الزيت الزائد وتعزيز نمو الشعر، اخلطي ملعقة كبيرة من خل التفاح وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وملعقة صغيرة من العسل ونصف كوب من الملح، وضعي الخليط على فروة الرأس والشعر، واغسليه بعد 10 دقائق.
  • مقشر بالملح وزيت الزيتون للتنظيف العميق: يحفز نمو الشعر، ويزيل القشرة دون جفاف فروة الرأس، ويحتوي زيت الزيتون على أحماض دهنية تحمي الشعر من التلف وتوفر له الكثير من الرطوبة، أضيفي بعض الملاعق من ملح البحر وزيت الزيتون وعصير الليمون، بمجرد تطبيق الخليط، اغسليه جيداً بالشامبو.
  • مقشر الملح لإزالة السموم من فروة الرأس: اخلطي ربع كوب من ملح الهيمالايا أو الملح البحري وملعقة كبيرة من خل التفاح وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند والعسل و5 قطرات من زيت النعناع، وضعيه على فروة الرأس عندما يكون الشعر رطباً، ودلكيه بلطف واتركيه 10 دقائق، ثم اغسليه.

تقشير فروة الرأس بالسكر:

إذا كنت لا تفضلين استخدام المنتجات الكيميائية، بإمكانك صنع مقشر لفروة الرأس باستخدام السكر وبعض المكونات مثل: [4]

  • مقشر السكر البني وزيت الجوجوبا: يحمي الشعر من التلف ويغذيه، امزجي زيت الجوجوبا والسكر البني والملح وعصير الليمون، وضعيه على شعرك بحركات دائرية لتقشير فروة الرأس.
  • مقشر السكر وزيت الزيتون والعسل: يساعد على التخلص من القشرة وتقوية بصيلات الشعر، امزجي ملعقتين كبيرتين من السكر البني وعصير الليمون وزيت الزيتون، وأضيفي ملعقة من الملح، وضعيه على شعرك نصف ساعة على الأقل، ثم اغسليه.
  • مقشر السكر البني ودقيق الشوفان: يرطب فروة الرأس، ويزيد من دوران الشعر في بصيلات الشعر، امزجي ملعقتين كبيرتين لكل من السكر البني ودقيق الشوفان وبلسم الشعر، وضعيه على شعرك وافركيه جيداً على فروة رأسك.
  • مقشر السكر لتغذية فروة الرأس: مناسب لفروة الرأس الحساسة، اخلطي 3 ملاعق كبيرة من البلسم والسكر البني وملعقة كبيرة من العسل وزيت الزيتون وزيت جوز الهند، وافركي فروة الرأس برفق، اتركيه 15 دقيقة ثم اغسليه.

تقشير فروة الرأس بالقهوة التركية:

ما يزال بإمكانك شرب قهوتك الصباحية، ولكن للحصول على أفضل نتائج للشعر قشري فروة رأسك بالقهوة: [5]

  • مقشر القهوة لفروة الرأس: امزجي 4 ملاعق كبيرة من زيت ناقل جوز الهند أو الزيتون، و6 ملاعق كبيرة من البن المطحون، وبضع قطرات من زيت شجرة الشاي، ضعي الخليط على فروة الرأس ودلكيه لمدة خمس إلى عشر دقائق ثم اغسليه.
  • مقشر القهوة للشعر الجاف والباهت: امزجي ملعقتين لكل من القهوة، والعسل الصافي، وزيت الزيتون، وضعي المزيج على فروة الرأس والشعر، ودلكي فروة الرأس بحركة دائرية لبضع دقائق، واشطفيه بالشامبو.

أضرار تقشير فروة الرأس:

بما أن التقشير يزيل الزيت والتراكمات من فروة الرأس، إلا أن التنظيف المتكرر أو القاسي قد يتسبب في:

  • الإفراط في إنتاج الزيت في الغدد الدهنية على فروة الرأس.
  • يمكن أن يؤدي التنظيف بالمقشر إلى تفاقم حالات معينة، لذا تجنبي تقشير فروة رأسك إذا كان لديك بعض الحالات مثل: (التهاب الجلد الدهني، صدفية، حب الشباب، الأكزيما، العدوى مثل السعفة، جرح مفتوح أو قرحة، قمل).
  • جلد فروة الرأس أكثر حساسية من أي مكان آخر في الجسم، إذا شعرت بأي انزعاج أو تورم أو تهيج، توقفي وأزيلي المقشر، تجنبي تعريض فروة الرأس لأشعة الشمس المباشرة بعد التقشير، وارتدي قبعة أو ضعي واقي من الشمس مصمم لفروة الرأس والشعر.

المصادر:

[1] مقال: "تقشير فروة الرأس" منشور على موقع hairstory.com

[2] مقال: "كيفية تقشير فروة رأسك" منشور على موقع leaf.tv

[3] مقال: "فوائد تقشير فروة رأسك" منشور على موقع vegamour.com

[4] مقال: "تقشير فروة الرأس DIY الذي سيعزز نمو شعرك" منشور على موقع misskyra.com

[5] مقال: "مقشر القهوة لتحفيز نمو الشعر وتقشير فروة الرأس" منشور على موقع seriouslynatural.org