;

فوائد التقشير الكيميائي بالتفصيل والمعلومات الكاملة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 13 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
فوائد التقشير الكيميائي بالتفصيل والمعلومات الكاملة

يعد التقشير الكيميائي من بين أكثر الإجراءات شيوعاً وهو يحتل المرتبة الثالثة بعد البوتوكس وحشو الأنسجة الرخوة، سنتعرف في هذا المقال على فوائد التقشير الكيميائي بالتفصيل.

فوائد التقشير الكيميائي للجسم والبشرة

إضافةً للوجه، يمكن تطبيق التقشير الكيميائي على الظهر والقدمين والركبتين واليدين والمناطق الحساسة والفخذين، يحقق التقشير الكيميائي للبشرة والجسم الكثير من الفوائد سنتعرف عليها فيما يلي [1]:

إزالة الخلايا الميتة من البشرة وتنشيط خلايا البشرة الحية

أثناء العلاج، سيضع طبيب الأمراض الجلدية محلولاً من المواد الكيميائية على سطح بشرتك. عند إزالته، تزول معه خلايا الجلد الميتة، مما سيؤدي إلى تنشيط خلايا الجلد والتجدد حتى السطح، بالتالي يزيد إفراز الكولاجين في جسمك، فتصبح بشرتك أكثر ليونة ومرونة مما كانت عليه.

تنعيم البشرة وتفتيح لونها

في بداية العلاج، سيقوم المختص بتنظيف بشرتك جيداً أولاً. بعد ذلك، سيضع محلولاً كيميائياً (مثل حمض الجليكوليك أو الساليسيليك) على منطقة صغيرة من بشرتك.

معظم أنواع التقشير الكيميائي لها قوام شبيه بالهلام، هذه الطبقة تخلق جرحاً متحكماً فيه. ستشعرين بحرقان خفيف يستمر حوالي 10 دقائق.

عند إزالة المحلول الكيميائي، سيجدد الجلد مما يساهم في تفتيح لون بشرتك وتنعميها فتبدين أصغر سناً، وأكثر نعومة وإشراقاً وبشرتك أكثر تقبلاً لمنتجات العناية.

لذا إذا كنت تبحثين عن علاج للعناية بالبشرة يجعل بشرتك ناعمة كالحرير، جربي التقشير الكيميائي.

يقلل التقشير الكيميائي من أضرار أشعة الشمس

إذا كنت تعاني من فرط التصبغ وبقع داكنة في جسمك يمكنك تجربة التقشير الكيميائي فهو يعالج بقع الشمس والنمش ومشاكل التصبغ الأخرى ويجعل لون بشرتك موحداً ومتناسقاً.

فوائد التقشير الكيميائي للكلف

الكلف هو نوع من اضطراب فرط التصبغ الذي غالباً ما يكون مقاوماً لبعض العلاجات. في حين أن الكلف هو شكل مزمن شائع من فرط تصبغ الجلد، إلا أنه يمكن أن يؤثر سلباً على معنويات الشخص وثقته بنفسه، لذا التقشير الكيميائي يفيد في التخلص من الكلف، فإذا لاحظتي زيادة في مشاكل التصبغ، جربي التقشير الكيميائي للبقع الداكنة.

التقشير الكيميائي يمنع شيخوخة البشرة

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من التقشير الكيميائي يمكنك الاختيار من بينها، تتراوح من التقشير الخفيف إلى العميق. يمكن أن تساعد كل صيغة في علاج مشاكل البشرة المختلفة. ومع ذلك، فإن أفضل خيار للندبات العميقة والتجاعيد هو التقشير العميق.

على عكس أنواع التقشير الأخرى، التي قد تتطلب أكثر من علاج، غالباً ما يوفر التقشير الكيميائي العميق نتائج بعد جلسة واحدة، ويمكن أن يقلل هذا التقشير من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد بالقرب من الجبهة والعينين والفم. بالنسبة للخطوط المعتدلة، فإن التقشير المتوسط ​​فعّال أيضاً.

فوائد التقشير الكيميائي لحب الشباب

يمكن أن يساعد التقشير الكيميائي في تخفيف ظهور حب الشباب وعلاجه، وفي تقليل الندبات أيضاً، كما يساعد التقشير الكيميائي على فتح مسام البشرة وإزالة الرؤوس السوداء من بشرتك.

أفضل مقشر كيميائي لحب الشباب يجب أن يحتوي على حمض الساليسيليك واللاكتيك، الذي يحافظ على مسام بشرتك ويجعلها نظيفة ويمنعها من الانسداد.

فوائد التقشير الكيميائي للبشرة الدهنية

يحقق التقشير الكيميائي للبشرة الدهنية الفوائد التالية [2]:

  • فتح المسام وتكسير الكوميدونات (انسداد بصيلات الشعر).
  • تقليل إفراز الزيوت المسببة لحب الشباب والكلف.
  • القضاء على البكتيريا التي قد تكون على البشرة الدهنية.
  • يقلل الالتهابات التي قد تصيب بشرتك كالوردية والكلف والهالات السوداء.
  • يزيد امتصاص العلاجات الموضعية كواقي الشمس نتيجة إزالة خلايا الجلد الميتة.

فوائد التقشير الكيميائي للبشرة الباهتة

إذا كانت بشرتك باهتة، فهذا يعني أن الجلد الميت متراكم على بشرتك، يمكنك الاستفادة من التقشير الكيميائي لإزالة هذه الخلايا والسماح لخلايا الجلد الحية بالظهور، مما قد يساعد بشرتك على أن تبدو أكثر إشراقاً ونضارة وصحة [2].

فوائد التقشير الكيميائي للركب والأكواع

إذا كنت تعانين من خشونة الركب والكوع ولونها الداكن، فعليك بالعلاج الكيميائي الخفيف فهو يساهم في إزالة خلايا الجلد الميتة وتفتيح لون البشرة لأنه يحفز إنتاج الكولاجين ويجعل بشرتك ناعمة كالحرير.

ويمكنك استخدام التقشير الكيميائي الخفيف هنا، وكل ما عليك فعله تنظيف الركبتين والكوعين ووضع المقشر عليها مدة عشر دقائق ثم إزالته وستلاحظين النتائج على الفور [3].

فوائد التقشير الكيميائي للمناطق الحساسة

يساهم التقشير الكيميائي للمناطق الحساسة في تفتيح لونها، وتخفيف لونها الداكن، وإزالة خلايا الجلد الميتة وتجديد خلايا الجلد الحية فتبدو هذه المناطق ناعمة ونضرة [3].

نصائح قبل وبعد التقشير الكيميائي

سنتعرف فيما يلي على أبرز النصائح قبل التقشير الكيميائي وبعده:

نصائح قبل التقشير الكيميائي: قبل إجراء التقشير الكيميائي، سيقوم طبيبك على الأغلب بالآتي:

  • تناول أدوية مضادة للفيروسات: قد يصفه لك الطبيب قبل العلاج وبعده للوقاية من العدوى الفيروسية.
  • استخدام كريم الريتينويد: قد يوصي الطبيب باستخدام كريم ريتينويد، مثل تريتينوين (لبضعة أسابيع قبل العلاج لتسريع عملية الشفاء).
  • استخدام مادة تبييض: قد يصف لك الطبيب مادة تبييض (الهيدروكينون) أو كريم الريتينويد أو كليهما قبل التقشير الكيميائي أو بعده للحد من الآثار الجانبية.
  • لا تتعرضي لأشعة الشمس من دون استخدام كريم وقاية بعامل حماية قوي: يمكن أن يؤدي التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة قبل إجراء العملية إلى تصبغ غير منتظم ودائم في المناطق التي ستتم معالجتها.   
  • تجنب العلاجات التجميلية ومنتجات إزالة الشعر، قبل حوالي أسبوع من التقشير.

نصائح بعد التقشير الكيميائي: إذا خضعت للتقشير الكيميائي، فعليك اتباع النصائح التالية لتجنب أضرار التقشير الكيميائي [1]:

اليوم، يختار المزيد من الأشخاص خيار العلاج هذا لتجربة العديد من فوائد التقشير الكيميائي، إنها ليست فقط لنجوم السينما والمشاهير.. وبعلاج واحد ، ستبدأين في ملاحظة الفرق.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!