أنواع الرؤوس السوداء وعلاج الرؤوس السوداء طبياً وطبيعياً

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الخميس، 05 نوفمبر 2020
أنواع الرؤوس السوداء وعلاج الرؤوس السوداء طبياً وطبيعياً
مقالات ذات صلة
فوائد الفازلين للبشرة والشعر واستخداماته المتعددة
حمض الهيالورونيك للبشرة الدهنية
تفتيح الركب في المنزل بوصفات طبيعية

هل تعاني من الرؤوس السوداء؟ أين ظهرت هذه الرؤوس السوداء؟  كيف عالجتها؟ سنتعرف في هذا المقال على تعريف الرؤوس السوداء وأنواع الرؤوس السوداء وأين تظهر الرؤوس السوداء وعلاج الرؤوس السوداء.

ما هي الرؤوس السوداء؟

الرؤوس السوداء عبارة عن نتوءات صغيرة تظهر على بشرتك بسبب انسداد بصيلات الشعر. تسمى هذه النتوءات الرؤوس السوداء لأن السطح يبدو داكناً أو أسوداً [1].

أين تظهر الرؤوس السوداء؟

قد يخطر ببالك السؤال التالي هو أين تظهر الرؤوس السوداء؟ في الواقع الرؤوس السوداء هي نوع خفيف من حب الشباب يظهر عادة على الوجه وقد يظهر على أجزاء الجسم التالية [1]:

  • الظهر.
  • الصدر.
  • الرقبة.
  • الذراعين.
  • الأكتاف.

تشكل الرؤوس السوداء

تتشكل الرؤوس السوداء عندما يتطور انسداد أو سدادة في فتحة بصيلات الشعر في بشرتك، حيث تحتوي كل بصيلة على شعرة واحدة وغدة دهنية تنتج الزيت. يساعد هذا الزيت، المسمى بالزهم، في الحفاظ على بشرتك ناعمة.

تتجمع خلايا الجلد الميتة والزيوت في فتحة بصيلات الجلد مما ينتج عنه نتوء، إذا ظل الجلد فوق النتوء مغلقاً، يُطلق على النتوء اسم رأس أبيض. عندما ينفتح الجلد فوق النتوء، فإن التعرض للهواء يجعله يبدو سوداء وتتشكل الرؤوس السوداء [1].

العوامل التي تزيد خطر الرؤوس السوداء

يمكن لبعض العوامل أن تزيد من فرص الإصابة بحب الشباب والرؤوس السوداء، ومن هذه العوامل هي [1]:

  • إفراز الجسم الكثير من الزيت.
  • تراكم بكتيريا (Propionibacterium acnes) على الجلد.
  • تهيج بصيلات الشعر عندما لا تتساقط خلايا الجلد الميت بشكل منتظم.
  • الخضوع لتغيرات هرمونية تسبب زيادة إفراز الزيت خلال سنوات المراهقة، أو أثناء الحيض (دورة الطمث)، أو أثناء تناول حبوب منع الحمل.
  • تناول بعض الأدوية، مثل الكورتيكوستيرويدات أو الليثيوم أو الأندروجينات.

أنواع الرؤوس السوداء

هناك نوعان من الرؤوس السوداء حسب تشكلهما سنتعرف عليهما فيما يلي [2]:

1. الرؤوس السوداء:

تبدو الرؤوس السوداء كنقاط سوداء تكونت على بشرتك، تسمى بالبثور المفتوحة، يكون لونها بلون الجلد، تتكون هذه البثور من بصيلات تحت الجلد ذات فتحات أو مسام كبيرة جداً، هذه المسام الكبيرة تسد بمادة تعرف باسم الزهم. يحدث تفاعل كيميائي مع الزهم تحت الجلد، يتأكسد الميلانين ويحول المسام المسدودة إلى اللون الأسود.

2. الرؤوس البيضاء:

تتكون هذه البثور من بصيلات تحت الجلد ذات فتحات أو مسام صغيرة جداً، ويكون الهواء غير قادر على الدخول إلى هذه البثور، فلا تتعرض البكتيريا الموجودة بداخل البثور لتفاعل كيميائي، لذلك يبقى لونها أبيض، يوجد هذا النوع من حب الشباب على ظهرك وكتفيك ووجهك.

تشترك الرؤوس البيضاء والرؤوس السوداء في أنهما شكل خفيف من حب الشباب، وكلا النوعين من البثور ناتج عن انسداد المسام، لذلك يتم علاجهما نفس الطريقة.

علاج الرؤوس السوداء

قد يخطر ببالك السؤال التالي: ما هي طرق إزالة الرؤوس السوداء؟ إذا كنت تعاني من الرؤوس السوداء فيمكنك علاجها من خلال الطرق التالية [1]:

1. الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية (OTC) لعلاج الرؤوس السوداء

تتوفر العديد من أدوية حب الشباب التي لا تحتاج لوصفة طبية في الصيدليات، هذه الأدوية متوفرة في شكل كريم، وهلام، وضمادة وتوضع مباشرة على بشرتك. تحتوي الأدوية على مكونات مثل حمض الساليسيليك وبنزويل بيروكسايد (benzoyl peroxide)، وهي تعمل عن طريق قتل البكتيريا وتجفيف الزيوت الزائدة وإجبار الجلد على التخلص من الخلايا الميتة.

2. الأدوية التي تستلزم وصفة طبية لعلاج الرؤوس السوداء

إذا فشلت الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية في علاج الرؤوس السوداء، فعليك مراجعة الطبيب الذي سيصف لك أدوية أقوى تحتوي على فيتامين (أ) الذي يمنع السدادات من التكون في بصيلات الشعر ويعزز سرعة دوران خلايا الجلد. يتم تطبيق هذه الأدوية مباشرة على جلدك ويمكن أن تشمل تريتينوين (Tretinoin) أو تازاروتين (azarotene) أو أدابالين (Adapalene).

3. إزالة الرؤوس السوداء يدوياً

يستخدم أطباء الجلد أو متخصصو العناية بالبشرة المدربون خصيصاً أداة خاصة تسمى مستخرج الحلقة الدائرية لإزالة السدادة التي تسبب الرؤوس السوداء، بعد فتح فتحة صغيرة في السدادة، يقوم الطبيب بإزالة الانسداد.

4. التقشير السطحي (Microdermabrasion) لإزالة الرؤوس السوداء

أثناء التقشير السطحي، يستخدم الطبيب أو أخصائي العناية بالبشرة أداة خاصة تحتوي على سطح خشن لتنظيف الطبقات العليا من بشرتك، فتزول الانسدادات التي تسبب الرؤوس السوداء.

5. التقشير الكيميائي لعلاج الرؤوس السوداء

يزيل التقشير الكيميائي الانسدادات ويتخلص من خلايا الجلد الميتة التي تساهم في ظهور الرؤوس السوداء. أثناء التقشير، يتم وضع محلول كيميائي قوي على الجلد. بمرور الوقت، تتقشر الطبقات العليا من الجلد لتكشف عن بشرة أكثر نعومة تحتها.

6. العلاج بالليزر والضوء لإزالة الرؤوس السوداء

تستخدم علاجات الليزر والضوء أشعة صغيرة من الضوء المكثف لتقليل إنتاج الزيت أو قتل البكتيريا، تصل كل من أشعة الليزر وأشعة الضوء تحت سطح الجلد لعلاج الرؤوس السوداء وحب الشباب دون الإضرار بالطبقات العليا من الجلد.

7. وصفات طبيعية لعلاج الرؤوس السوداء

هناك بعض الأدلة على أن المكملات المختلفة أو العلاجات الموضعية قد تساعد في علاج الرؤوس السوداء، ولكن استشر الطبيب قبل أن تجرب هذه العلاجات [1]:

  • زيت شجرة الشاي.
  • حمض ألفا هيدروكسي.
  • حمض الأزيليك (Azelex).
  • الزنك.
  • مستخلص الشاي الأخضر.
  • الصبار.
  • خميرة البيرة.

نصائح للوقاية من الرؤوس السوداء

يمكنك الوقاية من الرؤوس السوداء ومنع ظهورها من خلال ما يلي [2]:

  • المكياج ومستحضرات التجميل: استخدم المنتجات التي لا تسد المسام بدلاً من ذلك يجب أن تحافظ على المسام نظيفة ومفتوحة وتقليل تراكم الجلد الميت.
  • المقشرات الخاصة للوجه: تساعد المقشرات الخاصة لتقشير الوجه بلطف، وابحثي عن تلك المقشرات الخالية من العطور والبشرة الحساسة، وتجنبي أي شيء يجعل بشرتك جافة جداً.
  • الراحة والاسترخاء: الحصول على قسط كافٍ من الراحة وتجنب الإجهاد يمكن أن يساعد في علاج الرؤوس السوداء والوقاية منها حيث يمكن أن يؤدي الإجهاد إلى إفراز المزيد من الدهون.
  • الغذاء: اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن مع الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة مفيد للصحة العامة، وقد يقلل من خطر الإصابة بالآفات الجلدية كالرؤوس السوداء.

الرؤوس السوداء آفة جلدية قد تعاني منها في إحدى مراحل حياتك، هذه الآفة لها حل، سواء كان طبيعياً أو طبياً، وضع في عين الاعتبار أنه من الضروري عدم عصر البثور السوداء لأنك إذا فعلت ذلك فقد تبقى ندبة على بشرتك.