ما هي أسباب الاستحاضة؟ والفرق بين الاستحاضة والحيض

  • تاريخ النشر: الإثنين، 07 سبتمبر 2020
ما هي أسباب الاستحاضة؟  والفرق بين الاستحاضة والحيض
مقالات ذات صلة
حساب الدورة الشهرية
أعشاب تسبب الإجهاض
بالصور كيف ينمو التوأم في رحم الأم

تتعرض المرأة إلى تغيرات هرمونية كثيرة منذ بلوغ الفتاة وحدوث الطمث، كما يختلف الحيض عند بعض النساء عن الأخريات، فمنهن من تعاني من آلام كثيرة أثناء الحيض أو بعده، ومن الممكن أن يحدث نزيف قبل الحيض أو بين الحيضين سببه الاستحاضة التي سنتعرف عليها في هذا المقال.

ماهي الاستحاضة:

الاستحاضة هي عبارة عن نزف مهبلي يحدث على فترات غير منتظمة أو بشكل مستقل عن الحيض (الدورة الشهرية)، ومختلف عنه سواء بالمدة أو التوقيت أو الكمية، حيث من الممكن أن يستمر إلى ما بعد الحيض الطبيعي أو قد يكون ما بين الحيضين بشكل متقطع أو متصل، كما يرافق الاستحاضة بعض الأعراض التي تشبه أعراض الدورة الشهرية ومن الممكن أن تسبب بعض الآلام لدى النساء، كما يمكن أن تشكل اضطرابات أساسية خطيرة لدى بعض النساء مثل [1] [2]:

أسباب الاستحاضة:

هناك العديد من العوامل التي تسبب الاستحاضة ومنها [3] [4]:

  1. خلل في الهرمونات: يؤدي الخلل في الهرمونات أي التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة، وخاصة في هرموني الاستروجين والبروجسترون المسؤولين عن تنظيم الدورة الشهرية؛ إلى حدوث الاستحاضة (نزيف غير طبيعي) كما أن بعض الأمراض قد تسبب خلل في الهرمونات مثل: مشاكل في الغدة الدرقية، بدء أو إيقاف حبوب منع الحمل ومشاكل في المبايض أيضاً.
  2. الأورام الليفية الرحمية: تعد الأورام الليفية الرحمية سبب من أسباب حدوث الاستحاضة عند النساء وهي أورام غير سرطانية تتكون في الرحم، ويمكن ان تسبب العديد من المشاكل ومنها: آلام الحوض وألم أسفل الظهر، كذلك الجماع المؤلم للمرأة ومشاكل المسالك البولية، وعادةً ما تكون الأورام الليفية حميدة وقد تتقلص وتختفي من تلقاء نفسها.
  3. مضاعفات الحمل: يمكن أن يتسبب كل من الإجهاض والحمل خارج الرحم في حدوث نزيف (استحاضة).. حيث من الممكن أن يحدث الحمل خارج الرحم، وذلك عندما تنزرع البويضة الملقحة نفسها في قناة فالوب بدلاً من الرحم... لذلك من الأفضل حين حدوث ذلك استشارة الطبيب، لأنه يؤدي إلى حدوث نزف مهبلي أثناء الحمل.
  4. السرطان: هناك أنواع من السرطانات تسبب الاستحاضة أي حدوث نزيف غير طبيعي أو بقع دم أو أشكال أخرى من الافرازات المهبلية، ومنها سرطان المبيض وسرطان الرحم وسرطان المهبل.
  5. الأدوية: يمكن أن تسبب بعض الأدوية، مثل مميعات الدم وأدوية الغدة الدرقية والأدوية الهرمونية، نزفاً مهبلياً بين فترات الدورة الشهرية (استحاضة)، لذلك عليك استشارة الطبيب في حال حدوث ذلك.
  6. فترة ما قبل انقطاع الطمث: خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث تصبح الدورة الشهرية غير منتظمة وقد تظهر بعض البقع أو قد يحدث نزف خفيف أو أكثر غزارة من المعتاد، من الممكن أن يكون هذا بسبب الاستحاضة.
  7. الاستحاضة خلال التبويض: هو نزف خفيف يحدث في وقت قريب من موعد الدورة الشهرية، حيث يكون الدم وردياً فاتح اللون أو أحمر ويستمر لمدة يوم أو يومين تقريباً في منتصف الدورة ويشمل عدة علامات وأعراض ومنها:
  • زيادة في مخاط عنق الرحم.
  • تغيير في موضع أو صلابة عنق الرحم (هبوط عنق الرحم).
  • انخفاض في درجة حرارة الجسم الأساسية قبل الإباضة تليها زيادة حادة بعد الإباضة.
  • زيادة الرغبة الجنسية للمرأة.
  • ألم أو وجع خفيف في جانب واحد من البطن.

8. أسباب أخرى للنزيف المهبلي: هناك أسباب أخرى للاستحاضة ومنها إدخال جسم غريب الى المهبل بقصد العلاجات الشعبية مثلاً.. كذلك بسبب داء السكري وزيادة أو نقصان الوزن بشكل كبير، بالإضافة إلى الأمراض المنقولة جنسياً، أو جرح في عنق الرحم أثناء الجماع، أو متلازمة المبيض متعدد الكيسات.

الفرق بين الحيض والاستحاضة:

يختلف الحيض عن الاستحاضة ومن المهم التمييز بينهما، حيث أن في بعض الحالات قد لا تكون الاستحاضة شديدة الخطورة ومن نقاط الاختلاف ما يلي [5]:

  • الاستحاضة أي يظهر النزيف عند بعض النساء بشكل متقطع وخفيف.
  • الاستحاضة تحدث قبل الدورة الشهرية أو بعدها أو بين الحيضين.
  • فترة الحيض تحدث كل 28 يوم وبشكل منظم إن كانت المرأة لا تعاني من أي مشاكل صحية.
  • يكون الحيض في بدايته بشكل خفيف ثم تزداد غزارته يومين أو ثلاثة ثم يخف تدريجياً حتى ينتهي.
  • يستمر الحيض عند بعض النساء لمدة بين 5 أو 7 أيام.
  • غالباً ما يكون لون الدم عند حدوث الاستحاضة مختلفاً عن فترة الحيض الطبيعية، حيث أن بعض النساء يلاحظن وجود دم بني، بينما تجد أخريات بأن الدم الناتج عن الاستحاضة أفتح، أو قوامه مختلفاً، أو رائحته غريبة.
  • قد تظهر الاستحاضة أثناء الحمل، وهو أمر غير ممكن الحدوث مع الدورة الشهرية، إذ تختفي الدورة الشهرية عند حدوث الحمل، وتعود بعد الولادة بعدة أسابيع أو أشهر.
  • تكون الاستحاضة عبارة عن نزيف غير منظم وقد يحدث أثناء التبويض أي الدورة الشهرية.

وفي النهاية.. تعرفنا على الاستحاضة وأسبابها والفرق بينها وبين الحيض، لذلك يجب عليك عند حدوث أي نزيف مهبلي غير طبيعي استشارة الطبيب وخاصةً إذا كنت تعانين من أعراض أخرى مرافقة له مثل الألم وفقدان الوعي والحمى، حيث من الممكن أن تتعرض حياتك للخطر بسبب الاستحاضة الشديدة أو المتكررة.

المصادر:

[1]مقال بعنوان : نظرة عامة على Metrorrhagia منشور على موقع verywellhealth.com

[2]مقال بعنوان : الفصل 173 نزيف مهبلي غير طبيعي منشور على موقع ncbi.nlm.nih.gov

[3]مقال بعنوان: النزيف المهبلي بين فترات الحيض منشور على موقع healthline.com

[4]مقال بعنوان: ما الذي يسبب نزول الدم قبل الدورة الشهرية؟ منشور على موقع healthline.com

[5]مقال بعنوان: الاختلافات بين الإكتشاف والفترات منشور على موقع medicalnewstoday.com