علاج هشاشة العظام

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 ديسمبر 2020
علاج هشاشة العظام
مقالات ذات صلة
شراب فيفادول مكوناته وتركبيته
حبوب الحساسية أنواعها واستخداماتها
علاج الشقيقة في الطب النبوي

في مرحلة الشباب تكون عظامنا متينة وصلبة ولكن مع التقدم في السن تبدأ تدريجياً بالضعف نتيجة ما يُسمى بهشاشة العظام وهي الحالة التي تُصبح فيها عملية بناء أنسجة العظام أبطئ من عملية هدمها، العظام الهشة تُصبح أكثر عرضة للكسر وتجعل التئام العظام أصعب ولهذا من الضروري أن تعمل على علاجها بسرعة.

علاج هشاشة العظام طبياً

عند علاج هشاشة العظام طبياً سيكون هنالك نوعان من الأدوية التي يمكن استخدامها وهما:

مثبطات ارتشاف العظام (Antiresorptive drugs): تقوم هذه الأدوية بإبطاء معدل تكسير الجسم للعظام وتتضمن هذه الأدوية البايفوسفونيت، والإستروجين، والكالسيتونين.

الأدوية الابتنائية (Anabolic drugs): تعمل هذه الأدوية على تسريع معدل تشكيل خلايا العظام.

يعتمد اختيار الطبيب للدواء على عدة عوامل قد يكون أهمها اختبار كثافة العظام ولكنّ عوامل أخرى مثل العمر والجنس والإصابات والكسور السابقة تلعب دوراً في اختيار العلاج.

العلاج الهرموني: يمكن استخدام الهرمونات لعلاج حالة هشاشة العظام

البيوفوسفونيت: وهو العلاج الأكثر استخداماً لكل من الرجال والنساء وهو دواء يعمل على إبطاء معدل تكسير الجسم للعظام وهناك عدة أنواع منه، يمكن أن تكون جرعة الدواء أسبوعية أو شهرية خلال عدة أشهر. كما أنّ مدة تعاطيك للدواء تتوقف على نتائج العلاج فقد يوصي الطبيب بإيقاف العلاج في حال لم تُصب بأية كسور خلال السنوات الـ5 التالية وهذا النوع من الأدوية يبقى في جسمك لفترة طويلة ما يعني أنّه قد يؤثر في جسمك حتى بعد إيقاف الجرعة.

روموسوزوماب: وهو من الأدوية الابتنائية وهو من الأدوية التي تُعطى للنساء بعد انقطاع الطمث، قد ينتج عنه بعض الأعراض الجانبية مثل الصداع وزيادة مخاطر الذبحة الصدرية لذلك لا يُنصح به لمن تعرض لذبحة قلبية في العام السابق من بدء العلاج.

هرمون الغدة الدرقية: يُساعد على نمو العظام ويُستخدم في الحالات التي تكون كثافة العظام فيها شديدة الانخفاض، يؤخذ هذا الدواء على شكل حقنة يومية لمدة سنتين تقريباً.

الكالسيتونين: يأتي هذا الهرمون على شكل بخاخ أو حقنة ويُوصف للنساء اللواتي مضى على بلوغهن سن اليأس 5 سنوات على الأقل ويُساعد على تقليل كسور العمود الفقري.

الإستروجين: وهو هرمون آخر يمكن أن يُساعد على علاج هشاشة العظام لدى النساء اللواتي بلغن سن اليأس ولكنّه يرتبط بآثار جانبية خطيرة مثل:

علاج هشاشة العظام بالطب النبوي

من الأساليب التي يُفضلها الكثيرون استخدام وصفات الطب النبوي لعلاج هشاشة العظام نظراً لكونها تعتمد على المواد الطبيعية، وقد يكون أهم علاج لهشاشة العظام بالطب النبوي هو الثفاء أو الرشاد الذي ورد في أحاديث الرسول، تكمن أهمية الرشاد للعلاج في غناه بالفيتامينات والمعادن ومن أهمها الكالسيوم الضروري لبناء العظام.

علاج هشاشة العظام طبيعياً

على الرغم من أهمية العلاجات الدوائية إلا أنّ علاج هشاشة العظام طبيعياً يُعتبر من الخيارات التي يميل لها الكثيرون، وبالفعل يوجد العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن أن تُساعد على علاج هشاشة العظام ومن أهمها:

ممارسة التمارين الرياضية

إنّ التمارين الرياضية تُساعد على تقوية العضلات من ناحية وعلى تقوية العظام وتكوين عظام جديدة وإبطاء فقدان الكثافة العظمية مع التقدم في العمر. من أبرز هذه التمارين:

تناول النباتات والأطعمة المخمرة

تحتوي العديد من الفواكه والخضروات على العديد من العناصر الغذائية المفيدة للعظام بما في ذلك الكالسيوم والمغنيزيوم والبوتاسيوم وفيتامين C والبروتينات. تتضمن العديد من الأطعمة النباتية أيضاً نسبةً كبيرة من مضادات الأكسدة التي تُقاوم الالتهابات.

الأطعمة المخمرة أيضاً مثل اللبن (الزبادي) والمخلل قد تمتلك أثراً إيجابياً فهي تحتوي على الكثير من البكتيريا المفيدة للجسم التي تعيش في الأمعاء، تُساعد هذه البكتيريا بشكل أساسي في زيادة الكثافة المعدنية في العظام.

الحصول على قسط كافٍ من النوم

بينت بعض الدراسات أنّ الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات في اليوم يكونون معرضين إلى الإصابة بهشاشة العظام أكثر من غيرهم ممن يحصلون على قدرٍ أكبر من النوم. [2]

علاج هشاشة العظام بالأعشاب

علاج هشاشة العظام بالأعشاب يُعتبر من العلاجات الشائعة ذات الشعبية المتزايدة حول العالم، فهناك الكثير من الأعشاب التي يمكن أن تُقدّم العناصر والهرمونات الضرورية للجسم كما أنّها أقل تكلفة من الخيارات الطبية الأخرى، وفي حال كنت ترغب في علاج هشاشة العظام بالأعشاب فهناك الكثير من الخيارات التي يمكنك استخدامها مثل:

  • نبتة كوهوش السوداء: تحتوي هذه العشبة على فيتويستروغنز (هرمون الاستروجين النباتي)، وتُساعد هذه النبتة على تخفيف أعراض انقطاع الطمث كما أنّ مزيجاً عشبياً معها يمكن أن يُساعد على تخفيف الألم.
  • نبتة نفل المروج: تُسمى أيضاً النفل الأحمر وتحتوي مادة الإيسوفلافون التي تُساعد على إبطاء فقدان الأنسجة العظمية لدى النساء.
  • نبتة كف مريم: تُسمى أيضاً شجرة العفة وتُستخدم من أجل أعراض الدورة الشهرية وانقطاع الطمث، ولكنها تمتلك بعض الخصائص المفيدة لعلاج هشاشة العظام.
  • نبتة يام: قد تحمل هذه النبتة بعض الخصائص المفيدة لعلاج هشاشة العظام وتهدئة أعراض سن اليأس إذ يُعتقد أنّها تُساعد في زيادة مستويات هرمون الأستروجين. [3]

علاج هشاشة العظام بالأكل

علاج هشاشة العظام بالأكل يعني أن تتناول أطعمةً تحتوي العناصر الغذائية الضرورية لصحة عظامك واتخاذ خيارات صحية في الطعام، إن كنت تتناول طعاماً متوازناً يحتوي على الكثير من منتجات الألبان والسمك والفواكه والخضار فيجب أن تحصل على ما يكفي من كافة العناصر الغذائية، ومن أهم الأطعمة الجيدة لصحة العظام وعلاج هشاشة العظام:

علاج هشاشة العظام بالبيض

يُعتبر البيض من الأطعمة الهامة للأشخاص المصابين بهشاشة العظام حيث أنّه في البداية يحتوي على مجموعة من فيتامينات المجموعة B وهذا يتضمن فيتامين B6 وفيتامين B12 بالإضافة إلى حمض الفوليك (أو الفيتامين B9). كما ربطت بعض الدراسات تناول البيض بخفض مستويات الهوموسيستين الذي ارتبط وجود مستويات عالية منه بارتفاع خطر كسر الورك لدى كبار السن. [5]

علاج هشاشة العظام جابر القحطاني

خلال السنوات قدّم الدكتور جابر القحطاني العديد من النصائح التي تتعلق بعلاج هشاشة العظام عبر مقالاته التي كان ينشرها ضمن جريدة الرياض، كانت النصائح تختلف حسب الحالة فمنها ما كان يتعلق باستخدام أدوية معينة أو بتناول أطعمة مفيدة، ومن أهم هذه النصائح:

  • تناول الملفوف حيث يُساعد على رفع مستويات الأستروجين في الدم
  • تناول نبات الهندباء الذي يُعتبر غنياً بمادة البورون
  • تناول الأفوكاتو لأنه يحتوي على كمية وفيرة من فيتامين D
  • تناول البقوليات كفول الصويا وتفضيله على اللحوم لأنّه يُقدم البروتين للجسم دون التأثير على كالسيوم العظام
  • تناول الفلفل الأسود مع الطعام
  • تضمين البقدونس في نظامك الغذائي [6]

علاج هشاشة العظام عند النساء

بشكل عام فالنساء معرضات لخطر الإصابة بهشاشة العظام بنسبة أكبر من الرجال ولهذا يُعتبر هذا المرض من الأمراض التي يجب الانتباه إليها وعدم تجاهلها والتركيز على علاجها، علاج هشاشة العظام عند النساء يجب أن يتضمن:

  • الأدوية والعقاقير الطبية
  • معدلات مستقبلات هرمون الاستروجين الانتقائية (SERMs)
  • الأدوية الهرمونية مثل الكالسيتونين
  • تناول أطعمة تحتوي فيتامين D وكالسيوم
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم [7]

علاج هشاشة العظام عند كبار السن

قبل أن نتحدث عن علاج هشاشة العظام لدى كبار السن يجب أن تعلم أولاً أسباب زيادة خطر هشاشة العظام لدى كبار السن، وهذه الأسباب تتضمن:

فقدان الشهية الشائع بين كبار السن الأمر الذي يؤدي لنقص في كمية العناصر المغذية التي يحصلون عليها.

بسبب نقص الحركة أو نقص ممارستهم للتمارين الرياضية أو النشاط البدني وهو ما يعني فقدان قوة العضلات والعظام.

قلة الأنشطة التي يقومون بها خارج المنزل مما يعني تقليل تعرضهم لأشعة الشمس الذي يُعتبر مصدراً هاماً لفيتامين D.

إنّ إصابة أحد الأشخاص المسنين من أحبائك أو أقربائك لا يعني النهاية فهناك طرقٌ للتعامل مع المرض والاعتناء بهم، وضع في حسبانك القيام بالأشياء التالية:

  • توفير نظام غذائي صحي: هذا يعني نظاماً غنياً بالكالسيوم وفيتامين C والبروتينات والمواد المغذية وغيرها من العناصر التي تدعم صحة العظام.
  • تقليل استهلاك الكحول والكافيين والملح.
  • تقليل التدخين.
  • ممارسة التمارين الرياضية المناسبة فهي تُساعد على تحسين الكتلة العظمية وزيادة قوة العضلات والمفاصل مما يُقلل من احتمال السقوط والتعرض للكسور.

بالطبع اتباع هذه التعليمات لا يُغني إطلاقاً عن استشارة الطبيب وتناول الأدوية المناسبة في حال الحاجة لها، فالطبيب دوماً ما يكون أفضل من يُقرر ما هو الأفضل للصحة.

من المهم أن تتذكر أنّ علاج هشاشة العظام مهما كان جيداً لا يعني أنّ باستطاعتك عكس حالة الهشاشة والعودة بعظامك إلى وضعها السابق في مرحلة الشباب، هي فقط ستساعدك في التعامل مع حالة الهشاشة وإبطاء عملية تكسر أنسجة العظام لتحسين نوعية حياتك.

  1. "مقال أدوية هشاشة العظام" ، منشور على موقع https://www.webmd.com/
  2. "مقال 3 طرق طبيعية لبناء عظام مقوية والوقاية من هشاشة العظام" ، منشور على موقع https://www.everydayhealth.com/
  3. "مقال الأدوية العشبية لهشاشة العظام" ، منشور على موقع https://www.naturaltherapypages.com.au/
  4. "مقال الطعام وعظامك وهشاشة العظام" ، منشور على موقع https://www.nof.org/
  5. "مقال الحقيقة بشأن البيض وصحة عظامك" ، منشور على موقع https://saveourbones.com/
  6. "سلسلة تغرديات للدكتور جابر القحطاني" ، منشور على موقع https://twitter.com/
  7. "مقال هشاشة العظام" ، منشور على موقع https://www.womenshealth.gov/
  8. "مقال نصائح لتجنب هشاشة العظام لدى المسنين" ، منشور على موقع https://www.spring-hills.com/