شاي الهندباء وفوائده المتعددة

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: منذ 5 أيام آخر تحديث: منذ 6 أيام
شاي الهندباء وفوائده المتعددة
مقالات ذات صلة
فوائد شاي الحلبة وطرق تحضيره
وصفات لذيذة للكريمة الحامضة
فوائد نشا الذرة وقيمه الغذائية

لا يدرك معظم الناس أن تلك الأعشاب الصفراء العنيدة التي تنبت كل ربيع في حدائق منازلهم، ويحاولون بشتى الوسائل التخلص منها، ظناً منهم أنها اعشاب ضارة، ما هي في الواقع إلا الهندباء، النبتة ذات الفوائد الصحية المتعددة، والتي يمكن تناولها نيئة أو مطبوخة، إضافة إلى شربها على شكل شاي، في هذه المقالة سنتحدث عن كل ما يمكن أن يهمك معرفته عن شاي الهندباء فوائده.

ما هي الهندباء؟

الهندباء هي عشبة من عائلة النباتات المزهرة وتنمو في مناطق كثيرة من العالم. من الناحية النباتية، تنتمي الهندباء إلى عائلة (Asteraceae) والمعروفة علمياً باسم (Taraxacum officinale)، ومن أسمائها الشائعة تاج الكاهن، والديزي الأيرلندي، ورأس الراهب، وكرة النفخ، وسن الأسد.

تقريباً جميع أجزاء الهندباء، يمكن استخدمها للطهي أو كعلاج لبعض الأمراض الطبية ابتداءً من الأوراق وقمم الزهور إلى السيقان والجذور. تكون الأوراق، خاصة عند حصادها صغيرة، ناعمة ولكنها ليفية أيضاً.

أما نكهة نبات الهندباء الخضراء فهي مريرة، مرارة غنية وترابية ويمكن أن تكون صادمة لبعض الأذواق.

يعد الهندباء نبات شديد التحمل ينمو بقوة في كل الأماكن في الحقول والمروج والحدائق المنزلية، ويتميز بجذر أساسي ممدود قوي البنية وتنبثق منه مباشرة بطريقة مشعة أوراق خضراء داكنة طويلة ومسننة.

تظهر الأزهار الذهبية ذات اللون الأصفر في نهاية السيقان المجوفة بحلول أواخر الربيع إلى أوائل الخريف، ويصل ارتفاع النبات الناضج بالكامل إلى حوالي 45 سم. [1] [2]

القيمة الغذائية للهندباء

من الجذور إلى الزهرة، تعتبر الهندباء نبتةً ذات قيمة غذائية عالية وغنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، ويمكن أن تؤكل الهندباء الخضراء مطبوخة أو نيئة، وغالباً ما يتم تجفيف جذور الهندباء واستهلاكها كشاي.

وللتعرف على القيمة الغذائية لكل 100 غرام من عشبة الهندباء الخضراء، الطازجة حسب قاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية يمكنكم قراءة الجدول التالي: [1] [2] [3]

التصنيف

القيمة

طاقة

45 سعر حراري

الكربوهيدرات

9.20 غرام

بروتين

2.70  غرام

إجمالي الدهون

0.70  غرام

الكوليسترول

0 مغم

الألياف الغذائية

3.50  غرام

فيتامينات

القيمة

النياسين

0.806 مغم

حمض البانتوثنيك

0.084 مغم

البيريدوكسين

0.251 مغم

الريبوفلافين

0.260 مغم

الثيامين

0.190 مغم

فيتامين أ

10161 وحدة دولية

فيتامين سي

35  مغم

فيتامين هـ

3.44  مغم

فيتامين ك

778.4 ميكروغرام

الشوارد

القيمة

صوديوم

76  مغم

البوتاسيوم

397  مغم

المعادن

القيمة

الكالسيوم

187  مغم

حديد

3.10  مغم

المغنيسيوم

36  مغم

المنغنيز

0.342  مغم

الفوسفور

66  مغم

السيلينيوم

0.5 مغم

الزنك

0.41 مغم

فوائد شاي الهندباء

عندما يتحدث الناس عن شاي الهندباء، فإنهم عادة يمكن أن يقصدوا أحدا هذين المشروبين المختلفين في الحقيقة:

  • منقوع مصنوع من أوراق النبات.
  •  مشروب مصنوع من جذور الهندباء المحمصة.

ويعتبر كلاهما آمناً وصحياً طالما كانت الهندباء خالية من آثار الرش بمبيدات الأعشاب أو المبيدات الحشرية ولشاي الهندباء العديد من الفوائد نذكر منها الآتي: [4]

  • مدر جيد للبول: يمكن أن يوفر شاي الهندباء الراحة لأنه يعمل كمدر للبول وتقول إحدى الدراسات الموثوقة أنه "بعد حصتين من كوب واحد من شاي الهندباء المعد من أوراق النبات ظهرت زيادة في كمية البول".
  • يمكن أن يعزز صحة الكبد: لطالما اعتبر القدماء جذر الهندباء بمثابة "منشط للكبد" في الطب الشعبي. وتشير الدراسات الأولية إلى قدرته على زيادة تدفق الصفراء، لذلك فإن "شاي جذور الهندباء يمكن أن يساعد في إزالة السموم من الكبد"، كما أنه مفيد لوظائف الكبد أيضاً.
  • يفيد في إنقاص الوزن: تشير دراسة إلى أن تأثيرات الهندباء على الجسم مماثلة لتأثير عقار أورليستات المستخدم في إنقاص الوزن، والذي يعمل عن طريق تثبيط ليباز البنكرياس، وهو إنزيم يتم إطلاقه أثناء الهضم لتفتيت الدهون. مما دفع الباحثين إلى التوصية بمزيد من الدراسة حول التأثيرات المحتملة للهندباء في مكافحة السمنة.
  • مهدئ لأمراض الجهاز الهضمي: استخدم شاي الهندباء قديماً في الطب الشعبي لتحسين الشهية، وتهدئة أمراض الجهاز الهضمي الطفيفة، وتخفيف الإمساك. وعلى الرغم من أن الكثير من الأدلة غير مؤكدة إلا أنه قد يكون لشاي جذور الهندباء العديد من التأثيرات الإيجابية على الجهاز الهضمي.
  • يمكن أن يكون له مستقبلاً دور في علاج السرطان: مؤخراً، تمت دراسة جذور الهندباء وقدرتها على مكافحة السرطان، وحتى الآن تبدو النتائج واعدة، وأظهرت دراسة كندية أن "مستخلص جذور الهندباء يمكن أن يحفز موت الخلايا ضمن الورم الميلانيني دون التأثير على الخلايا غير السرطانية"، ودراسة أخرى أظهرت أيضاً أنه "يثبط خلايا سرطان البنكرياس".
  • يساعد في منع التهابات المسالك البولية: قد تساعد جذور الهندباء وأوراقها في منع التهابات المسالك البولية، وذلك عند إقرانها بعشب آخر، وهي عشبة الأورسي.

طريقة عمل شاي الهندباء

إذا نَمّت الهندباء في حديقتك بالفعل، فلن تحتاج إلى شراء شاي الهندباء من المتاجر، فقط عليك التأكد أن حديقتك لم ترش بالمبيدات الكيميائية، وإليك طريقة إعداد شاي الهندباء بنوعيه: [4] [5]

  1. تحضير شاي الهندباء المعّد من الزهور والأوراق:
  • تغسل الزهور والأوراق جيداً بالماء، وتجفف.
  • تنقع في الماء الساخن لمدة 15-20 دقيقة.
  • تصفى وتشرب دافئة.
  1. تحضير شاي الهندباء المعد من الجذور:
  • تغسل الجذور جيداً بالماء، وتجفف.
  • تقطّع إلى قطع رفيعة.
  • تحمص في الفرن لمدة ساعتين تقريباً.
  • تطحن ناعماً في مطحنة القهوة.
  • تنقع 1-2 ملعقة صغيرة في الماء الساخن لمدة 10 دقائق.
  • تصفى وتشرب دافئة.

جرعة شاي الهندباء

لا توجد إرشادات للجرعة المناسبة لجذر الهندباء في الولايات المتحدة، أما في أوروبا، أوصت كل من المفوضية الأوروبية ودستور الأدوية العشبي البريطاني بالمجموعة التالية من الجرعات التي تعتبر آمنة للبالغين: [6]

  • جذر الهندباء الطازجة: 2 إلى 8 غرام يومياً.
  • مسحوق جذر الهندباء: 3 إلى 4 غرام ممزوج بـ 150 مل من الماء الدافئ.
  • منقوع شاي الهندباء: ملعقة كبيرة من الجذور المقطعة ممزوجة مع 150 مل من الماء الساخن لمدة 20 دقيقة
  • مستخلص الهندباء المجفف: 0.75 إلى 1.0 غرام يومياً

كقاعدة عامة، لا تتجاوز الجرعة الموصى بها من قبل الشركة المصنعة في حال استخدام الشاي المعلب، وإذا ظهرت أي من الآثار الجانبية من أي نوع، فتوقف عن شرب شاي الهندباء واتصل بطبيبك.

محاذير تناول شاي الهندباء

يعتبر الهندباء آمناً لمعظم الناس ومع ذلك، هناك بعض المحاذير بشأن استخدامها والتي تشمل ما يأتي: [6] [4]

  • المصاب بحساسية من الهندباء: قد يعاني بعض الأشخاص من رد فعل تحسسي من لمس أو تناول نبات الهندباء، لذلك يجب أن يمتنع هؤلاء عن شرب شاي الهندباء.
  • مرضى حصوات المرارة: ينصح بعدم تناول الهندباء إلّا بعد استشارة الطبيب المُختَص لمن يُعاني من حصوات المرارة.
  • المرضى الذين يستخدمون بعض الأدوية: يمكن أن تتفاعل الهندباء مع بعض الأدوية، فتؤثر على كيفية امتصاص الدواء في مجرى الدم، أو استقلاب الدواء في الكبد، أو تخلص الجسم منه من خلال البول.. تحدث مع طبيبك إذا كنت تتناول علاج الهندباء مع أي من الأدوية التالية:
  1. المضادات الحيوية
  2. مضادات الاكتئاب
  3. مضادات الذهان
  4. مدرات البول
  5. موانع الحمل القائمة على هرمون الاستروجين

ففي بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لتعديل الجرعة وقد تتأثر أدوية أخرى أيضاً، لذلك لا تتردد أبداً في إخبار طبيبك عن أي دواء عشبي أو علاج طبيعي قد تتناوله.

أضرار شاي الهندباء

تعتبر الهندباء بشكل عام آمنة ولا تسبب أي ضرر وهي جيدة التحمل عند البالغين إذا تم تناولها باعتدال.

ولكن يُنصح بتجنب علاجات الهندباء وشرب شاي الهندباء للمرضعات والحوامل والأطفال بسبب نقص الدراسات والأبحاث الموثقة التي تؤكد على أمان تناولها على المدى الطويل. [7]

وأخيراً... استخدم شاي الهندباء منذ القديم في العلاجات التقليدية وحتى الآن، وله العديد من الفوائد التي أثبتتها الدراسات، ولكن يجب الانتباه إلى الكميات المسموحة وعدم تجاوزها، واستشارة الطبيب بالنسبة  للمرضعات والحوامل ومن يتناول بعض الأدوية.

  1. أ ب "مقال الهندباء" ، منشور على موقع precisionnutrition.com
  2. أ ب "مقال حقائق غذائية عن عشبة الهندباء" ، منشور على موقع nutrition-and-you.com
  3. "مقال الهندباء الخضراء الخام" ، منشور على موقع fdc.nal.usda.gov
  4. أ ب ت "مقال 7 طرق يمكن أن يكون شاي الهندباء مفيدًا لك" ، منشور على موقع healthline.com
  5. "مقال وصفة شاي جذور الهندباء" ، منشور على موقع craftylittlegnome.com
  6. أ ب "مقال الفوائد الصحية لجذر الهندباء" ، منشور على موقع verywellhealth.com
  7. "مقال الهندباء" ، منشورة على موقع webmd.com