رجيم الصيام العكسي بفوائده وأضراره

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 يونيو 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
رجيم الصيام العكسي بفوائده وأضراره
مقالات ذات صلة
رجيم الفواكه لخسارة الوزن بفوائده
مشروبات الصيام المتقطع بفوائدها على الصحة والجسد
ريجيم خل التفاح بفوائده وأضراره

لطالما كان الصيام من الوسائل الشائعة بين الراغبين في فقدان الوزن والحصول على جسدٍ صحي، وأحد أشكال الصيام الشهيرة حالياً هي الصيام العكسي ولكن كيف يعمل هذا النوع وكيف يمكن اتباعه؟

ما هو رجيم الصيام العكسي؟

الصيام العكسي هو أحد أنواع الصيام المتقطع وهو أحد أفضل أنواع الصيام لفقدان الوزن وحرق الدهون المتراكمة في الجسم.

يعتمد رجيم الصيام العكسي على تعديل وجبات الطعام بحيث تتخلى عن نظام الوجبات الثلاث أو الأربعة في اليوم وتناول الطعام بشكلٍ يتوافق مع دورة الساعة البيولوجية للفرد.

النظام الذي يقوم عليه رجيم الصيام العكسي هو تناول العشاء في وقتٍ مبكر قبل الساعة الثامنة مساءً (ويفضل أن يكون العشاء حوالي الساعة 4 أو 5 مساءً)، والصيام لمدة تتراوح بين 13 إلى 16 ساعة وتناول الإفطار بعد ذلك. [1]

كيف يعمل رجيم الصيام العكسي

كما سبق وأن ذكرنا فإنّ الصيام العكسي يعتمد على التوافق مع الساعة البيولوجية للجسم التي تعتمد على ضوء الشمس لتحديد إيقاع عمل الجسم، الساعة البيولوجية لا تنطبق على الجسم ككل فقط بل على كل خلية من خلاياه، هذه الساعة تُحدد لهذه الخلايا متى يجب أن تعمل ومتى يجب أن تتوقف عن العمل فمن المنطقي ألا تعمل جميع خلايا الجسم معاً.

عندما تغرب الشمس يحدث عادةً أن تتوقف إجراءات هضم الطعام ويبدأ الجسم بالعمليات التي تتضمن الإصلاح والترميم ولهذا يكون هضم الطعام الذي تتناوله في وقتٍ متأخرٍ من الليل أبطأ وهو من الأسباب التي تجعل تناول الطعام في الليل يزيد من تشكل الدهون في الجسم.

في المقابل عندما تشرق الشمس تكون عمليات الهضم وحرق الدهون أكثر نشاطاً في الجسم مما يجعل الفترة التي تتركز فيها الوجبات ضمن رجيم الصيام العكسي مثاليةً لفقدان الوزن وخسارة الدهون. [2]

فوائد رجيم الصيام العكسي

إنّ شعبية الصيام العكسي تتزايد بشكل مستمر بسبب قدرته على التنحيف وخسارة الوزن حيث تُشير بعض الدراسات لكونه أكثر وسيلةٍ فعالة لفقدان الوزن وتقليل محيط الخصر، كما أنّ دراسةً أخرى بينت أنّ هذا الصيام يمكن أن يدخل الجسم في نمط حرق الدهون بشكلٍ أسرع وأنّه يمكن الجسم من حرق الوجبة الأخيرة قبل بدء الصيام بالكامل مما يجعل الجسم أكثر قدرةً على حرق الدهون.

ولكن فوائد رجيم الصيام العكسي قد لا تقتصر فقط على خسارة الوزن حيث بدأت بعض الأدلة تظهر بأنّه [3]:

  1. يمكن أن يقلل من معدل ضربات القلب
  2. يمكن أن يخفض ضغط الدم
  3. يمكن أن يبطئ عملية الاستقلاب
  4. قد يكون فعالاً ضد السكري من النوع الثاني

كيف تمارس رجيم الصيام العكسي؟

الفكرة الأساسية من الصيام العكسي هي إنهاء الساعات التي يُسمح فيها تناول الطعام في وقتٍ مبكر من اليوم ومن ميزاته أنه يتيح لك تناول الفطور في الصباح والصيام لمدةٍ تصل لـ16 ساعة في ذات الوقت، إن كنت لا تعرف كيف تمارس رجيم الصيام العكسي فالخطوات التالية قد تُساعدك [4]:

  1. ابدأ بقدر استطاعتك فلا مشكلة إن كنت لا تستطيع الصيام لمدة 16 ساعة في البداية، يمكنك أن تحاول الصيام منذ غروب الشمس وحتى شروقها في البداية مع زيادة وقت الصيام تدريجياً، من الضروري أن تعلم أنّ ارتباط مواعيد الوجبات بشروق وغروب الشمس يعني حصولك على نافذة أكبر لتناول الطعام في الصيف مقابل وقتٍ أقل في الشتاء.  
  2. غير جدول وجباتك بشكل تدريجي إذ يمكنك في البداية أن تغير مواعيد الوجبات في يومين أو ثلاثة ضمن الأسبوع حتى يُصبح ذلك روتينك اليومي.
  3. حاول أن تكون وجبة الصباح هي الوجبة الأكبر وأن تكون وجبة العشاء صغيرةً نسبياً فهذا سيساعدك بشكل ملحوظ في فقدان الوزن.
  4. ركز على تناول الأطعمة الصحية والطبيعية وتجنب الإكثار من الأطعمة المصنعة وتلك التي تحتوي على نسبةٍ كبيرة من الكاربوهيدرات.

التوقيت المثالي لتناول الطعام عادةً في هذا الصيام يكون ببدء الصيام في الساعة الخامسة مساءً وتناول الإفطار في الساعة الثامنة أو التاسعة صباحاً ولكن هذا التوقيت ليس ثابتاً بل يرتبط بمواعيد شروق وغروب الشمس.

أضرار الصيام العكسي

لا يوجد نظام صحي لا يحمل معه بعض الأضرار المحتملة والصيام العكسي هو أحد هذه الأنظمة، من أضرار الصيام العكسي التي يمكن أن تظهر [3]:

  • اختلال في الأنسولين: رغم فوائده لمرضى السكري تشير بعض الدراسات لكونه قد يؤثر على الأنسولين والبنكرياس بشكل سيء على المدى الطويل
  • زيادة مستويات الكورتيزول ويتسبب بضرر على امدى الطويل
  • اختلال توازن الكهارل
  • يمكن أن يؤدي لزعزعة استقرار نظم ضربات القلب 

ما الحالات التي لا يمكنها تنفيذ رجيم الصيام العكسي؟

رغم الفوائد العديدة التي يمكن الحصول عليها من الصيام العكسي إلا أنّ اتباع البعض لهذا النظام قد يحمل بعض المخاطر ولهذا من الضروري أن يتجنب البعض الصيام، الحالات التي لا يمكنها عادةً تنفيذ رجيم الصيام العكسي هي [5]:

  • الأطفال والمراهقين تحت سن الـ18
  • المرأة الحامل أو المرضعة
  • المرضى المصابون بمرض السكري (يمكن اتباعه تحت إشراف طبي لأن أثره على مرضى السكري غير حاسم تماماً)
  • المرضى المصابون باضطرابات تناول الطعام

المسموح والممنوع في رجيم الصيام العكسي

من أهم ما يميز الصيام العكسي هو أنه لا يفرض عليك تناول أي طعام محدد فخياراتك مفتوحة لتختار الطعام الذي ترغب في تناوله.

لكن من الأفضل لك أن تتجه نحو اختيار الطعام الصحي الطازج غير المصنع والخضروات والفواكه، عموماً ما يجب عليك معرفته عن المسموح والممنوع في رجيم الصيام العكسي هو أنّه يقسم اليوم إلى فترتين هما فترة الصيام ونافذة تناول الطعام.

خلال فترة تناول الطعام من الممكن أن تتناول وجباتك والأفضل أن يتم تقسيم الوجبات إلى وجبتين هما الإفطار والعشاء.

أما خلال فترة الصيام فلا يجب تناول أي شيءٍ إطلاقاً طالما يتضمن قدراً من السعرات الحرارية وهذا يتضمن الخضروات فمن غير المسموح تناولها بعد العشاء، أما المشروبات كالشاي والقهوة والماء فهي مسموحة طالماً كانت دون تحلية. [1]

في النهاية.. الصيام كغيره من الأنظمة الغذائية يحمل العديد من الفوائد ولكنه يجب أن يُتبع بحذر في حال كنت مصاباً ببعض الحالات الطبية ولهذا من الضروري أن يتم الأمر تحت إشراف الطبيب الخاص بك لتجنب أي تأثير ضار على الصحة.

  1. أ ب "مقال الصيام العكسي" ، منشور على موقع https://coil.com/
  2. "مقال هل سمعت عن الصيام العكسي؟" ، منشور على موقع https://www.mindbodygreen.com/
  3. أ ب "مقال لماذا يُعتبر الصيام العكسي أحدث الصرعات الغذائية" ، منشور على موقع https://thewellnessinsider.asia/
  4. "مقال الصيام العكسي" ، منشور على موقع https://thefastingdoctor.com/
  5. "مقال ما هو الصيام المتقطع" ، منشور على موقع https://www.hopkinsmedicine.org/