;

تأخير القذف عند الرجال

تعرف معنا على أسباب سرعة القذف وطرق العلاج لتتمتع بحياة جنسية صحيحة.

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 يونيو 2020 آخر تحديث: الخميس، 03 أغسطس 2023
تأخير القذف عند الرجال

يُعتبر القذف المبكر من أبرز المشكلات الجنسية التي تواجه الرجال، حيث يصابون بنقص في القدرة على التحكم في عملية القذف،؛ مما يؤدي إلى حدوثه في وقتٍ أقرب مما يرغب فيه الرجل أو شريكته، فبعض الرجال يتعرضون للقذف فور بدء المداعبة الجنسية، بينما يقذف آخرون بسرعة كبيرة بعد الإيلاج، وينجم عن ذلك الضيق والتوتر لأحد الشريكين أو كلاهما.

نتناول في مقالنا هذا طرق تأخير القذف عند الرجال باستخدام الأدوية أو الطرق الطبيعية أو عن طريق العلاج النفسي.

أسباب سرعة القذف

 قديماً، كان يُعتقد أن القذف المبكر أمر نفسي تماماً، أمّا الآن يُعتقد أن بعض الرجال يعانون من اختلال كيميائي في مراكز الدماغ التي تتحكم في هذه الوظيفة (وهذا ما يسمى سبب بيولوجي عصبي) يمكن أن يؤدي هذا بدوره إلى مشاكل نفسية. يمكن أن يحدث القذف المبكر المكتسب بسبب عوامل نفسية مثل: [1]

  • يعاني بعض الرجال من سرعة القذف المكتسب لأنهم يعانون من ضعف في الانتصاب.
  • التجارب الجنسية السلبيّة في مرحلة الطفولة.
  • الشعور بالخوف من رفض الشريك.
  • الاكتئاب أو القلق من الأداء.
  • مشاكل عاطفية بالعلاقة.
  • توقع الفشل.
  • معتقدات دينية.
  • ضغط عصبي.

علاج سرعة القذف

يُعد البحث عن مساعدة لسرعة القذف من الطبيب فكرة جيّدة حيث تختلف علاجات القذف المبكر تبعاً لسبب حدوث المشكلة: [2]

  1. التقنيات السلوكية: تتضمن تقنية "إيقاف التشغيل" وهي تعلم التحكم في الأحاسيس قبل القذف تكمن الفكرة في تقريب نفسك بشكل متكرر من القذف، ثم التوقف والراحة.
  2.  تقنية "الضغط": تتضمن تقنية الماسترز وجونسون (بالإنجليزية: Masters and Johnson) (التي سميت على اسم باحثي الجنس المشهورين) عصر نهاية القضيب قبل القذف مباشرة لتقليل الرغبة في القذف، ويمكن إجراء هذه التمارين بمفردك أو مع شريكتك.
  3. تمارين كيجل: تم تصميم  تمارين كيجل لتقوية عضلات الحوض عن طريق التمرين الذي تحتاج لممارسته عندما تكون مثانتك فارغة قم بشد العضلات بإحكام وامسكها لمدة 10 ثوان كرر 10 مرات، ثلاث مرات في اليوم.
  4. العلاج النفسي والاستشارة: بتوجيه من المعالج يمكن استكشاف أي مخاوف كامنة حول الجنس وتخفيفها.
  5. استخدام بخاخات وكريمات التخدير الموضعية: لتقليل إحساس القضيب ويجب تطبيقها قبل 30 دقيقة من الجماع استخدم هذه العلاجات مع الواقي الذكري.
  6. مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات من الآثار الجانبية لهذه الأدوية إبطاء القذف عند استخدامها في الرجال المصابين بالاكتئاب، قد يكون هذا التأثير مفيداً لدى الرجال الذين يعانون من سرعة القذف، ويمكن استخدام هذه الأدوية بعد الاستشارة الطبية.
  7. إذا كان القذف المبكر مرتبطاً بخلل الانتصاب، فإن علاجات ضعف الانتصاب مثل الفياجرا، تساعد في استعادة السيطرة على القذف.

أدوية تأخير القذف

يمكن أن تساعد العلاجات التالية في تأخير القذف عند الرجال، لكنها لن تعالج المشكلة تماماً وسنذكر مجموعة من الأدوية: [3]

  1. الأدوية التي تحوي دابوكستين: هذا الدواء الفموي يستخدم لعلاج سرعة القذف، ويستخدم من قبل الرجال الذين يقذفون عادة في غضون 1-2 دقيقة من ممارسة الجنس، ليساعدهم على زيادة مدة القذف.
  2. دواء (Priligy): هو نوع من مضادات الاكتئاب؛ مما يساعد على رفع مستويات السيروتونين.
  3. كريم (EMLA): هو كريم موضعي يوضع على القضيب ليقلل حساسيته يمكن أن يساعد ذلك على إبطاء القذف، يحتوي على مواد التخدير الموضعية (يدوكائين وبريلوكائين) يجب وضعه قبل حوالي 15 دقيقة من ممارسة الجنس، وغسله قبل الممارسة.

تأخير القذف طبيعياً

هناك العديد من الطرق الطبيعيّة والأغذية التي قد تساعدك على تأخير القذف بدون آثار جانبية، ونذكر لك من تلك الطرق التالي:[2][3]

  1. التركيز على التنفس له فائدة إضافية في تشتيت أفكارك من خلال التفكير في تنفسك أكثر، فيقل تفكيرك في الجنس، مما يمكن أن يقلل من الإثارة ويسمح لك بالاستمرار لفترة أطول.
  2. إن تمارين اليوغا يمكن أن تطيل وقت الكمون في القذف داخل المهبل.
  3. مارس التمارين الرياضية المنتظمة؛ حيث يؤدي التعرق إلى إفراز الهرمونات وإثارة التفاعلات الفسيولوجية التي تعزز الرغبة الجنسية.
  4. تأكد من حصولك على 7-9 ساعات من النوم كل ليلة لأن ذلك يقلل من التوتر ويحافظ على صحة الجهاز المناعي.
  5. قم بالتخلص من البرغر والوجبات السريعة واستبدلها بوجبات غذائية صحية متكاملة، كما يُفضَّل تناول الأطعمة الغنية بالزنك والمغنيسيوم كبديل، مثل لحم البقر والضأن، والمحار، واللبن، والسبانخ، واللوز، وبذور اليقطين، وفول الصويا، والشوكولاتة الداكنة.
  6. توجد صلة بين نقص الزنك ومشاكل القذف لدى الرجال، وبناءً على ذلك، فإن ضمان تناول كمية كافية من الزنك في النظام الغذائي الخاص بك أو استخدام المكملات الغذائية يمكن أن يحسن وظيفة القذف.
  7. كما يلعب عنصر المغنيسيوم دوراً أيضاً، حيث ثبت أن هناك علاقة بين انخفاض مستويات المغنيسيوم في السائل المنوي ومشكلة سرعة القذف لدى الرجال.

علاج سرعة القذف بالوخز بالإبر الصينية

إن التأثيرات المختلفة للوخز بالإبر وطب الأعشاب الصيني والأيورفيدا على وقت القذف بعد الاختراق، تبين أن الوخز بالإبر يزيد من الوقت المستغرق في القذف بما يقرب من نصف دقيقة، وعلى الجانب الآخر، أظهر طب الأعشاب الصيني زيادة تقريبية في وقت القذف بمدة دقيقتين، ولقد تبين أيضاً أن استخدام الأيورفيدا يؤدي إلى زيادة طفيفة ومهمة في وقت القذف أثناء ممارسة الجنس، حيث زاد الوقت بحوالي دقيقة واحدة.[2]

طرق أخرى لتأخير القذف

  1. التغييرات في نمط الحياة يمكن أن تساهم في تحسين حالة القذف المبكر إذا كانت لديك عوامل خطر معينة، هذه التغييرات قد تشمل الإقلاع عن التدخين، والإمتناع عن تناول الكحول، وفقدان الوزن.
  2. تقنيات المساعدة الذاتية لتأخير القذف.
  3. استخدام الواقي السميك لتقليل الإحساس في القضيب.
  4. أخذ نفس عميق لإغلاق منعكس القذف.[3]

إذا كانت لديك مشكلة في سرعة القذف أو تعاني من ضعف الانتصاب، فعليك الاستفادة مما أوردناه في مقالانا هذا من إرشادات ونصائح طبيعية وطبية، كما ننصحك بمراجعة طبيبك، حيث توجد إمكانية عالية وفعالة لطرق تأخير القذف عند الرجال بالوسائل الطبيعية أو العلاجات الطبية.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!