المكملات الغذائية للرجال لتعزيز الخصوبة والانتصاب

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أكتوبر 2021
المكملات الغذائية للرجال لتعزيز الخصوبة والانتصاب
مقالات ذات صلة
المكملات الغذائية
الأدوية والمكملات الغذائية المستخدمة في علاج هشاشة العظام
زيادة مدة الانتصاب

تختلف احتياجاتنا للغذاء تبعاً لطبيعة الجسم والعمر ونمط الحياة وحتى الوراثة، كل شخص يحتاج إلى الفيتامينات والمعادن المختلفة التي يحصل عليها من الطعام، ولكن قد يكون الطعام غير كافي أو لا يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، فتأتي المكملات الغذائية لتعوض هذا الاحتياج أو النقص، لذا سنعرض في مقالنا أهم الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الرجال على وجه الخصوص.

ما هو أفضل مكمل غذائي للرجال؟

هناك عوامل تحدد حاجة الرجل للفيتامينات مثل تاريخ الوراثة ومستوى النشاط وتغير نمط الحياة، فعادةً الأشخاص الذين لا يتعرضون للشمس فقد يفتقرون إلى فيتامين (د)، والشخص الذي لا يتناول منتجات الحليب والبيض يتعرض لنقص الكالسيوم.

لذا الفيتامينات والمكملات الغذائية هي تعزيز ودعم للنظام الغذائي المتبع، ولا تعتبر بديلاً عن الغذاء، فقد تحتاج إلى كمية معينة ومحددة من الفيتامينات والمعادن، وقد تعوض النقص من الأكل، ومن الفيتناميات والمكملات التي تحتاجها عزيز الرجل: [1] [2] [3]

أهم الفيتامينات:

  • فيتامين (د): قد يزيد من مستويات هرمون التيستوستيرون لدى الرجال، ولكن الموضوع لا زال قيد البحث، حيث أن انخفاض مستويات هرمون التيستوستيرون يؤدي إلى مشاكل منها؛ انخفاض الرغبة الجنسية والتمثيل الغذائي وتوقف التنفس أثناء النوم والتعب، كما أن فيتامين (د) ضروري لصحة القلب والعظام.
  • المغنزيوم: الذي يدعم مستويات هرمون التيستوستيرون في الدم، كذلك صحة العضلات، ويعزز الصحة الجنسية، وخاصة عند تناول هذا المكمل جنباً إلى جنب مع ممارسة التمارين الرياضية.
  • البورن: وهو معدن يوجد في الزبيب واللوز والخوخ والحمص، يدعم صحة العظام ووظائف المخ، كما أظهرت إحدى الدراسات أن الأنظمة الغنية بالبورن أدت إلى دعم صحة البروستاتا.
  • أوميغا 3: هي أحماض دهنية غير مشبعة تمتلك خصائص مضادة للالتهابات، تعزز صحة القلب وتدعم الأوعية الدموية وصحة المفاصل، وتعزز صحة الدماغ.
  • فيتامين (ب12): وهو فيتامين مهم لوظيفة الدماغ.
  • فيتامين سي: لتعزيز جهاز المناعة، ويقلل من تلف الخلايا التي تسببه الجذور الحرة وتساعد على التئام الجروح.
  • البروبيوتيك: يقلل من خطر التهاب البروستاتا وتضخمها مع التقدم بالعمر.

أهم المكملات التي يحتاجها الرجل:

  1. مكمل (Rainbow): يحتوي على فيتامينات الزنك والسيلينيوم، يحسن صحة القلب والأوعية الدموية ويعزز المناعة لدى الرجل، ويدعم صحة الجهاز الهضمي عن طريق توازن البروبيوتك والأنزيمات الهضمية والزنجبيل، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مكمل تعزيز الطاقة فيتامينات E و D3 وهذا المكمل مصنوع من خلاصات اللفت والسبانخ والهندباء والبنجر
  2. مكمل (Smarty Pants Organics): يحتوي على أكثر من 15 عنصر غذائي، وله نكهة التوت والكرز والبرتقال، ويحتوي على خلاصة بذر الكتان وعلى الأوميغا 3، يعزز وظيفة القلب والأوعية الدموية والوظيفة الإدراكية، وهو منتج خالٍ من المواد الكيميائية وتلك غير المعدلة وراثياً.
  3. مكمل (Ultimate Omega): مصدر ممتاز لأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في تحسين صحة القلب عن طريق تقليل الدهون الثلاثية
  4. خلاصة البلميط المنشاري: البلميط المنشاري عبارة عن شجيرة تشبه التوت الأحمر موطنها الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وأفريقيا، تدعم صحة البروستاتا عن طريق تحقيق توازن الهرمونات الذكورية، لكن هناك الحاجة للمزيد من البحث، وقبل أخذ هذا المكمل تأكد من جودة المنتج ولا ضير من استشارة طبيبك المتخصص.

أفضل مكملات غذائية للرجال للخصوبة والانتصاب:

مكملات الخصوبة هي عبارة عن حبوب أو أقراص تعزز القدرة الجنسية لدى الرجل وقدرة الإنجاب، والهدف الأساسي هو الإنجاب.

بالتالي تساعد هذه المكملات على زيادة عدد الحيوانات المنوية والحفاظ عليها صحية ودائمة، لذا إليك بعض الفيتامينات وأسماء المكملات التي تساعد على تعزيز الخصوبة والصحة الجنسية لدى الرجل: [4] [5]

الفيتامينات المهمة للخصوبة والانتصاب:

  • السيلينيوم: وهو معدن أساسي، يمكن أن يقضي على ضرر الجذور الحرة ويحسن جودة الحيوانات المنوية.
  • فيتامين سي: وهو مضاد للأكسدة يعمل على حماية الحيوانات المنوية من مصادر الضرر ويقلل تفتت الحمض النووي داخل الحيوانات المنوية.
  • الزنك: يدعم جهاز المناعة ومحاربة البكتريا والفيروسات، ويساعد في إنتاج هرمون التستوستيرون والبرولاكتين، ويقوي الانتصاب لدى الرجل.

المكملات الغذائية:

  1. مكملات حمض الأسبارتيك: وهو نوع من الأحماض الأمينية على شكل مكمل غذائي، يدعم مستويات التستوستيرون، وزيادة عدد الحيوانات المنوية.
  2. مكمل تريبولوس تيريستريس: عشب طبي يستخدم لتعزيز خصوبة الرجل، وأظهرت دراسة أجريت على الرجال الذين يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنوية؛ تناولوا 6غ من جذر التريبولوس مرتين يومياً لمدة شهرين، ازداد تحسن الوظيفة الجنسية وتحسن الانتصاب والرغبة الجنسية لديهم وفق نتائج هذه الدراسة.
  3. أشواغاندا: وهي عشبة تنبت في الهند، ومكمل أشوغاندا يحسن خصوبة الرجل عن طريق زيادة مستويات هرمون التستوستيرون، أظهرت إحدى الدراسات أجريت على مجموعة من الرجال الذين يعانون من نقص الحيوانات المنوية، عند تناول 675 مجم من خلاصة جذر أشواغاندا يومياً لمدة 3 أشهر؛ أدى ذلك إلى تحسين الخصوبة لديهم بشكل واضح.
  4. شيلاجيت: وهو مكمل لدعم خصوبة الرجل، يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية ورفع جودتها ويسهل حركتها، حيث يوفر مزيجاً مثالياً من العناصر الغذائية التي تعمل على إنجاح حدوث الحمل.
  5. ناتاليست: وهو أحد مضادات الأكسدة التي تدعم عملية التمثيل الغذائي، ويحمي الخلايا من التلف.
  6. مسحوق جذور الماكا: يعمل كمنشط جنسي، ويحسن الرغبة الجنسية.
  7. الحلبة: تساعد بذور الحلبة على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون، ويحسن الرغبة الجنسية والأداء الجنسي والقوة.

أضرار المكملات الغذائية للرجال:

مع المنافع الهامة لتناول المكملات الغذائية إلا أن تناولها دون حذر قد ينطوي على أضرار منها [6]:

  • المبالغة في تناول فيتامين (د) يؤدي إلى آلام في العضلات وحصى في الكلى واضطرابات المزاج، وقد يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، حيث يمكنك قضاء وقت من 10-15 دقيقة يومياً في الشمس ودون واقي للشمس وتدعيم نظامك الغذائي اليومي بالتغذية التي تحوي فيتامين (د) وذلك حسب المعاهد الوطنية للصحة.
  • الكالسيوم الزائد يترسب في الشرايين بدلاً من استقراره في الدم، وخاصة إذا وجد دون فيتامين (د)، حيث توصي المعاهد الوطنية للصحة الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 19-71 عام بأخذ 1000 مليجرام يومياً، وللرجال فوق 71 عام 1200 مليجرام يومياً.

ختاماً.. النظام الغذائي الصحيح واتباع أساليب حياة صحيحة وممارسة التمارين الرياضية يجنبك الضرر الجسدي والعقلي والنقص في الفيتامينات والمعادن، لكن قد يحتاج جسمك بين الفترة والأخرى وخاصة في حالات صحية معينة أو ظروف حياتية خاصة يحتاج إلى أخذ المكملات والفيتامينات البديلة، التي تعزز الصحة وتعوض النقص الحاصل.