اللقاح الروسي سبوتنيك في (Sputnik V)

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 يناير 2021
اللقاح الروسي سبوتنيك في (Sputnik V)
مقالات ذات صلة
الفرق بين لقاح فايزر وأسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا فعاليته وأعراضه الجانبية
لقاح أسترازينيكا أعراض جانبية وتعليق الاستخدام

شكل فيروس كورونا التحدي الأول للبشرية في عام 2020 وما زال حتى الآن، وتنافست الدول وتسابقت لإنتاج لقاح مضاد لفيروس كوفيد 19 ومن هذه الدول روسيا التي نجحت في إنتاج أول لقاح مضاد لكورونا في العالم وأسمته سبوتينك في (Sputnik V).. سنتعرف في هذا المقال على لقاح سبوتنيك في بالتفصيل.

ما هو اللقاح الروسي؟

اللقاح الروسي سبوتنيك في هو لقاح مضاد للفيروسات الغدية ضد فيروس كورونا، يستخدم هذا اللقاح فيروساً ضعيفاً لتوصيل أجزاء صغيرة من العامل الممرض لجسم الإنسان وتحفيز الاستجابة المناعية لديه، وهو أول لقاح مسجل في العالم يعتمد على ناقلات الفيروس الغدي البشري [1].

مكونات اللقاح الروسي لفيروس كورونا

يتألف اللقاح الروسي "سبوتنيك V" من مكونين هما [1]:

  • الفيروس الغدي البشري المؤتلف من النوع 26 "rAd26-S".
  • الفيروس الغدي البشري المؤتلف من النوع 5 "rAd5-S".

كيف يعمل اللقاح الروسي؟

فبعد بدء جائحة كورونا، استخرج الباحثون الروس جزءاً من مادة وراثية من فيروس كورونا الجديد (SARS-COV-2)، والذي يرمز إلى المعلومات حول بنية بروتين S spike))، الذي يشكل الفيروس "التاجي" والمسؤول عن الاتصال بالخلايا البشرية.

وقاموا بإدخاله في ناقل مألوف للفيروسات الغدية لإيصاله إلى خلية بشرية ليصنعوا أول لقاح في العالم لـكوفيد 19 ((COVID-19 [2].

كيف ضمن اللقاح الروسي مناعة دائمة؟

من أجل ضمان مناعة دائمة، توصل العلماء الروس إلى فكرة رائعة لاستخدام نوعين مختلفين من ناقلات الفيروسات الغدية (rAd26 و rAd5) للتلقيح الأول والثاني، مما يعزز تأثير اللقاح، وتبلغ المدة الفاصلة بين جرعتي اللقاح الأولى والثانية 21 يوماً [2].

فعالية اللقاح الروسي

تعد نسبة فعالة اللقاح الروسي عالية، فبناءً على نتائج التجارب السريرية تم تأكيد فعالية لقاح سبوتنيك V بنسبة 91.4 % من حالات فيروس كورونا، أما نجاح اللقاح الروسي 100% فهو في الحالات الشديدة من فيروس كورونا [1].

كلفة اللقاح الروسي

تبلغ تكلفة جرعة واحدة من اللقاح الروسي في الأسواق الدولية ستكون أقل من 10 دولارات (واللقاح من جرعتين). يمكن تخزين اللقاح المجفف بالتجميد (الجاف) عند درجة حرارة +2 إلى +8 درجة مئوية، بالتالي، سيكلف اللقاح أقل من 20 دولاراً للشخص الواحد [1و2].

الآثار الجانبية للقاح الروسي

اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا مثله مثل أي لقاح له آثار جانبية، وهذه الآثار الجانبية هي [1]:

  • احمرار في المنطقة التي تأخذ بها اللقاح.
  • صداع خفيف يزول في غضون 24 ساعة.

وبحسب تصريح رئيس مركز أبحاث الجمالية للأوبئة وعلم الأحياء الدقيقة ألكسندر جينزبورغ فإن "الآثار الجانبية ظهرت على نسبة 15٪ فقط ممن تم تطعيمهم باللقاح الروسي سبوتنيك في" [1].

اتفاقيات توزيع اللقاح الروسي سبوتنيك في

أعربت أكثر من 30 دولة عن اهتمامها بالحصول على لقاح Sputnik V و/ أو ترخيصه، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وإندونيسيا والفلبين والبرازيل والمكسيك والهند [1].

اللقاح الروسي في الإمارات

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية موافقتها على اللقاح الروسي في الحادي والعشرين من شهر كانون الثاني/ يناير عام 2021، للاستخدام في حالات الطوارئ، مما يجعله ثالث لقاح يتم اعتماده في الإمارات [1].

لماذا وافقت الإمارات على اللقاح الروسي؟

جاءت موافقة الإمارات العربية المتحدة على اللقاح الروسي بعد أن استضافت المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح، والتي طورها معهد أبحاث الجمالية للأوبئة والأحياء الدقيقة ووزارة الصحة في روسيا الاتحادية.

حيث أظهرت نتائج الدراسة فعالية اللقاح في إثارة استجابة قوية للأجسام المضادة للفيروس، وسلامة استخدامه، وامتثاله لمعايير السلامة والفعالية الدولية [1].

اللقاح الروسي يدخل الاتحاد الأوروبي

أعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي أن لقاح Sputnik V قد تمت الموافقة عليه من قبل المعهد الوطني للصيدلة والتغذية في المجر بموجب إجراء ترخيص الاستخدام الطارئ، وهكذا أصبحت المجر أول دولة في الاتحاد الأوروبي تسمح باستخدام Sputnik V [1].

اللقاح الروسي الجديد

لم يكن لقاح سبوتنيك في هو اللقاح الوحيد الذي توصلت إليه روسيا لمكافحة فيروس كورونا، فقد طور مركز أبحاث ولاية فيكتور لعلم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية في روسيا لقاحاً جديداً ضد فيروس كورونا هو إبيفاك كورونا (EpiVacCorona) ويحتوي اللقاح على شظايا مستخرجة من الفيروس - مستضدات الببتيد الاصطناعية، والتي من خلالها يتعلم الجهاز المناعي الفيروس ثم يتعرف عليه ويحييده [3].

فعالية اللقاح الروسي الجديد

قد يخطر ببالك السؤال التالي: هل اللقاح الروسي الجديد فعالاً؟ في الواقع نعم، فبحسب الخدمة الفيدرالية لمراقبة حماية حقوق المستهلك ورفاهية الإنسان الروسية فقد بلغت الفعالية المناعية للقاح الفيروس EpiVacCorona 100 % [4].

اعتماد اللقاح الروسي الجديد

ينتظر اللقاح الروسي الجديد اعتماده من قبل منظمة الصحة العالمية بعد أن طلبت روسيا من المنظمة تسجيل اللقاح في الثامن كانون الأول/ ديسمبر عام 2020 [3].

ما الفرق بين اللقاح الروسي سبوتنيك في واللقاح الروسي الجديد؟

يختلف اللقاح الروسي سبوتنيك في عن اللقاح الروسي الجديد فيما يلي [3]:

المجال  

اللقاح الروسي سبوتنيك

اللقاح الروسي الجديد

المنشأ

لقاح ناقل، أي تم إنتاجه على أساس الفيروس الغدي.

تم إنشاؤه بناءً على إحدى المنصات الاصطناعية الواعدة، وهو لقاح ببتيد؛ ويتألف من شظايا قصيرة مُصنَّعة من البروتينات الفيروسية - الببتيدات، والتي من خلالها يتعلم الجهاز المناعي الفيروس ثم يتعرف عليه ويحييده.

الجرعات

جرعتين بينهما 21 يوماً.

جرعة واحدة.

الفعالية

فعال بنسبة 91.4 % في حماية الناس من فيروس كورونا.

فعال بنسبة 100 % في حماية الناس من فيروس كورونا.

الأمان

قد يسبب آثاراً جانبية على نحو 15 % من الحالات وتشمل هذه الآثار الجانبية الاحمرار في مكان أخذ الحقنة وصداع خفيف يزول في غضون أربع وعشرين ساعة.

ليس له أية آثار جانبية، بالتالي فهو آمن جداً للاستخدام.

تعرفنا في هذا المقال على سبوتنيك في وهو اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا (كوفيد 19)، واللقاح الجديد إبيفاك كورونا، الذي ينتظر إقراره من منظمة الصحة العالمية، والفرق بينهما، وكلا اللقاحين فعاليتهما عالية ما يجعلهما منافساً للقاحات الأخرى التي ظهرت لفيروس كورونا.

  1. أ ب ت ث ج ح خ د "مقال لقاح سبوتنيك في" ، منشور في موقع precisionvaccinations.com.
  2. أ ب "مقال لقاح سبوتنيك في" ، منشور في موقع sputnikvaccine.com.
  3. أ ب ت "مقال لقاح إبيفاك كورونا" ، منشور في موقع precisionvaccinations.com.
  4. "مقال لقاح إبيفاك كورونا" ، منشور في موقع indiatoday.in.