العلاج في ألمانيا

أفضل مستشفيات ألمانيا.. تجربة العلاج في ألمانيا

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 يونيو 2020
العلاج في ألمانيا
مقالات ذات صلة
العلاج في تايلاند
العلاج في التشيك
حمامات المياه الكبريتية في يلوا

يُعرف تعبير "الجودة الألمانية" في جميع أنحاء العالم كمؤشر للمعايير العالية، فكل شيء في هذا البلد يتم بأفضل طريقة ممكنة والأمر لا يتعلق فقط بالسيارات أو الأجهزة المنزلية بل بعلاج الأشخاص الذين يعانون من أكثر الأمراض تعقيداً، ويزور آلاف المرضى العيادات والمشافي الألمانية بشكل سنوي للحصول على خدمات طبية عالية الجودة، وفي هذا المقال سنتعرف على الطب في ألمانيا وأفضل المستشفيات وتكاليف العلاج فيها.

الطب في ألمانيا

تمتلك ألمانيا أكبر سوق رعاية طبية في أوروبا، حيث تقدم خدمات متميزة في مجالات البحث والتعليم والرعاية الصحية، التي تشكل مع التكنولوجيا الطبية والبيولوجية جوهر مجال الطب والصحة في ألمانيا، كما أن إمكانيات العلاج المتوفرة في ألمانيا من أحدث التقنيات بالعالم، فهي تشتهر بابتكاراتها التقنية وهندستها الطبية المتفوقة، وجميع المستشفيات الألمانية مجهزة تقريباً بتقنية تصوير عالية التقنية مثل الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد والتصوير بالرنين المغناطيسي، والعديد من العيادات المتخصصة مزودة بأحدث المعدات لتزويد المرضى بأحدث العلاجات. يضاف إلى ذلك الروبوتات الجراحية وقسطرة القلب والعلاجات الإشعاعية المستهدفة لمرضى السرطان وجميعها متوفرة في العيادات الألمانية.

وتتمتع ألمانيا بسمعة دولية ممتازة لجودة نظام الرعاية الصحية الخاص بها، كما أن مستوى الرعاية في المستشفيات الألمانية مرتفع للغاية، وهذا يعود إلى [1] [2]:

  • يتلقى الأطباء الألمان تعليماً ممتازاً على يد أفضل المتخصصين من جميع أنحاء العالم، ويخضعون لتدريب مكثف قبل أن يُسمح لهم بممارسة الطب.
  • المعدات التقنية الحديثة في العيادات والمشافي وهذا يتيح إمكانية إجراء تشخيص دقيق وأفضل تخطيط العلاج الناجح.
  • وجود أحدث طرق العلاج.
 علاج سرطان الجلد

شاهدي أيضاً: علاج سرطان الجلد

أفضل مستشفيات ألمانيا

يوجد على الأراضي الألمانية العديد من المشافي المجهزة بأحدث التقنيات والأجهزة الطبية لتقدم مختلف الخدمات الصحية، وفي حال زيارتك لألمانيا قد تحتار في اختيار أفضل المشافي لكن مجلة "فوكس" (Focus) الرسمية الألمانية تساعدك بذلك حيث تشير إلى أن أبرز المشافي هي [3]:

  • مستشفى جامعة شاريت (Charite) الموجود في برلين وتم التصويت عليه كأفضل عيادة في ألمانيا قبل عدة سنوات.
  • مستشفى جامعة لودفيغ ماكسيميليان (Ludwig Maximilian) في ميونيخ، الذي يعد واحد من أقدم المستشفيات في ألمانيا.
  • مستشفى فرانكفورت (Frankfurt) الجامعي أحد أفضل المؤسسات التعليمية للمتخصصين المستقبليين في ألمانيا، والذي يقدم خدمات مميزة لمرضاه.
  • مستشفى دوسلدورف (Duesseldorf) الجامعي، الذي يعتبر مثالاً ممتازاً على مزيج من الرعاية الصحية عالية الجودة وأنشطة البحث والتدريس.
  • ينتمي مستشفى (Asklepios Academic City Hospital Bad Wildungen) إلى شبكة العيادات الأكاديمية ويعتبر واحداً من أفضل المستشفيات البلاد.
  • شبكة المستشفيات (Schön Klinik) هي أكبر شبكة من العيادات الصغيرة في ألمانيا، ويغطي عدة مجالات مثل علم الأعصاب وجراحة العظام والعلاج النفسي وإعادة التأهيل.

تجربة العلاج في ألمانيا

يسافر الكثير الناس لتلقي العلاج الطبي في الخارج، وتعد ألمانيا وجهة شائعة بشكل متزايد ويعود ذلك إلى جودة الرعاية العالية والمعايير الأخلاقية الصارمة والوصول السريع إلى المتخصصين، وألمانيا ليست الوجهة الطبية الأرخص في جميع أنحاء العالم، ولكن تكلفة الرعاية الطبية فيها أقل بكثير من العديد من الدول الصناعية الأخرى خاصة الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن أجل تقديم أفضل علاج يحتاج الأطباء الألمان إلى الكثير من المعلومات من المريض. وسوف يطرحون أسئلة تفصيلية عليك حول التاريخ الطبي للمريض وتشخيصه وغيرها من الأسئلة، وكل مستشفى كبير فيه معدات طبية باهظة الثمن من مختلف الأنواع وهذا يتيح إمكانية إجراء تشخيص دقيق وتخطيط العلاج الناجح كما يتم تنفيذ العمليات الحديثة أيضاً عبر هذه المعدات، ويعتمد الأطباء في ألمانيا على تقنيات العلاج الحديثة لإجراء العمليات السريرية والتي قد لا تجدها في الدول الأخرى.

كما تجري العمليات في ألمانيا بمساعدة الروبوت إذ يتم إجراء التدخلات الجراحية من قبل الروبوت حيث يوجه الطبيب بجهاز تحكم خاص عن بعد، أما بالنسبة للجراحة الإشعاعية ففي الوقت الحاضر تتم إزالة الأورام وتمدد الأوعية الدموي، والتشوهات الشريانية الوريدية بدون مشرط إذ يمكن إزالة التشوهات في الرئتين والدماغ بمساعدة تقنيات الجراحة الإشعاعية وهذا إجراء غير مؤلم وسريع ويمكن للشخص قيادة السيارة والذهاب إلى العمل في اليوم التالي بعد الاستئصال الإشعاعي لورم الدماغ [1] [2].

السياحة العلاجية

ألمانيا هي موطن لأفضل المنتجعات الصحية ومراكز إعادة التأهيل والعديد منها يقدم العلاج منذ مئات السنين. لذلك ليس من المستغرب أن يزور ألمانيا ملايين السياح كل عام، وتعد روسيا أكبر مصدر للمرضى إليها وتليها منطقة الشرق الأوسط ولا سيما الإمارات والسعودية وبلدان أوروبا الشرقية، وهناك اهتمام قوي بالسياحة العلاجية في ألمانيا من بعض الأسواق الأوروبية بما في ذلك هولندا وبريطانيا والنمسا، ويتلقى حوالي 250 ألف شخص من 177 دولة العلاج الطبي في ألمانيا حيث يتم إدخال حوالي 100 ألف مريض أجنبي إلى المستشفيات الألمانية بشكل سنوي، وتشير التقديرات إلى أن ما بين 40 إلى 45٪ من المرضى الأجانب يصلون إلى ألمانيا خصيصاً للعلاج الطبي، وبالتالي تحصل ألمانيا على أكثر من 1.2 مليون يورو سنوياً كدخل من السياحة العلاجية.

وتعد برلين هي وجهة السياحة العلاجية شعبية الأكبر بوجود أكثر من 130 عيادة و70 منشأة لإعادة التأهيل، وحوالي 140.000 سرير، وتقدم العديد من البلدان مجموعة من العلاجات والإجراءات الجراحية للسائح الطبي لكن بتخصصات قليلة، بينما تغطي ألمانيا جميع التخصصات كما اكتسبت أيضاً سمعة رائعة في مجالات عديدة منها [4]:

تكاليف العلاج في ألمانيا

تعتمد الإجابة على سؤال حول تكاليف العلاج في ألمانيا على العلاج الذي تحتاجه وما مدى خطورة الحالة، أم أنك تحتاج إلى دخول المستشفى أو لا، وتدفع شركات التأمين جميع العلاجات الطبية للمرضى ولكن إذا لم يكن لديك تأمين صالح فكن مستعداً لدفع الفواتير بنفسك، كما أن الأجانب لا يخضعون عادةً للتأمين الصحي للضمان الاجتماعي، وينظم القانون أسعار الخدمة الطبية لذلك لا يستطيع الطبيب أن يفرض رسوماً على المريض أكثر أو أقل من قائمة الأسعار الرسمية، وبشكل عام عادةً ما تكون استشارة المتخصصين أكثر تكلفة من الأطباء العامين.

وعلى سبيل المثال إذا كنا نتحدث عن بعض العلاج الخاص أو رعاية المرضى الداخليين أو حتى الجراحة فيبلغ متوسط ​​تكلفة حالة المرضى الداخليين 4000 يورو، وإذا كنت بحاجة إلى رعاية مكثفة ستتكلف بقيمة 1400 يورو ليوم واحد وب 11000 يورو في المتوسط ​​للحالة، وهذه قائمة ببعض أسعار التكاليف العامة لزيارة الطبيب المنتظمة [5]:

  • علاج متوسط ما بين 50 - 100 يورو.
  • التحليل والاختبارات 20 - 100 يورو.
  • وصفة طبية 20-30 يورو (5).

في النهاية..  إذا كنت ترغب بزيارة ألمانيا بغرض العلاج الطبي فستتلقى العديد من الفوائد مثل: القدرة على علاج حتى أكثر الأمراض تعقيداً بإشراف أفضل المختصين، وستكون فترة إعادة التأهيل قصيرة مع تخفيض خطر حدوث مضاعفات.

المصادر:

1-مقال "جودة ألمانية مشهورة أو لماذا العلاج في ألمانيا فعال للغاية" منشور على موقع bookinghealth.com

2-مقال "أفضل 6 أشياء يجب أن تعرفها عن المستشفيات والأطباء والرعاية الصحية الألمانية" منشور على howtogermany.com

3-مقال "أفضل 10 مستشفيات ألمانية" منشور على موقع bookinghealth.com

4-مقال "استمرار السياحة الطبية في ألمانيا لتصبح شركة ناجحة" منشور على موقع tourism-review.com

5-مقال "ما هي تكلفة العلاج الطبي في ألمانيا؟" منشور على موقع russianvagabond.com