السياحة العلاجية في سيوة

  • تاريخ النشر: الخميس، 19 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 18 نوفمبر 2020
السياحة العلاجية في سيوة
مقالات ذات صلة
العلاج الطبيعي في التشيك
السياحة العلاجية في مصر
العلاج النفسي في السعودية

تعتبر سيوة من أهم أماكن السياحة العلاجية حيث يقصد آلاف السياح سنوياً للاستفادة من الأماكن والخدمات الموجودة فيها، فهي تتميز بوجود العديد من الينابيع والعيون المائية والبحيرات المالحة وحمامات الرمال الساخنة، وفي هذا المقال سنتعرف على السياحة العلاجية في سيوة وخصائصها، وخدمات السياحة العلاجية في سيوة بالإضافة إلى أماكن السياحة العلاجية في سيوة.

واحة سيوة

تعد سيوة من الواحات الرائعة في الصحراء الغربية بمصر، حيث تتوفر فيها الكثبان الرملية والنخيل وأشجار زيتون بالإضافة إلى وجود آبار وينابيع صافية، وتقع واحة سيوة غرب مدينة مرسى مطروح بنحو 300 كيلومتر، وتعد أفضل مكان للسياحة العلاجية في مصر، حيث تشتهر سيوة بمناخها المعتدل وهوائها النقي وتوفر العيون والينابيع والبحيرات والرمال التي تساهم في السياحة العلاجية.

شاهدي أيضاً: العلاج في التشيك

السياحة العلاجية في سيوة

تعد واحة سيوة من الأماكن المشهورة من ناحية السياحة العلاجية منذ عهد الفراعنة حيث يقصدها آلاف السياح سنوياً، وخاصةً في الفترة ما بين شهري أغسطس/ آب حتى المنتصف من سبتمبر/ أيلول، للاستشفاء من العديد من الأمراض خاصةً أمراض العظام والجلد والروماتيزم والروماتويد. تصل درجة الحرارة خلال هذه الفترة ما بين 35 و45 درجه مئوية.

تتميز واحة سيوة بتوفر الينابيع والعيون ذات المياه الكبريتية والبحيرات المالحة، وفي حال زيارتك لواحة سيوة يمكنك الاستفادة من العديد من خدمات السياحة العلاجية ومنها [1] [2] :

  • الكهوف الملحية: إن الملح المتأين سالب الشحنة والمعادن النادرة الموجودة في الغلاف الجوي للكهف الملحي؛ يساعد على سحب السموم والشوائب بشكل طبيعي من الجسم ويقلل الالتهاب ويحسن أمراض الجهاز التنفسي مثل: الربو عن طريق تطهير الرئتين، وتنتشر في واحة سيوة العديد من الكهوف الملحية.
  • حمامات الرمال: تمتلك هذه الحمامات تأثيرات مشابهة للساونا، من حيث إنها تطهر الجسم وتساعد على إزالة السموم من خلال التعرق، كما أن الحمام الرملي له فائدة إضافية تتمثل في ضغط الرمال الساخنة على الجسم للمساعدة في إرخاء العضلات وتهدئة الجسم دون التسبب في حروق، ويوفر أيضاً الحمام الرملي الراحة للأشخاص الذين يعانون من مجموعة من الاضطرابات العضلية، بالإضافة إلى المساعدة في تخفيف الأعراض وشفاء الأمراض الجلدية المختلفة وعرق النسا وحب الشباب والصدفية.
  • أقنعة الطين: تعمل أقنعة الطين على إزالة الشوائب من الجلد وتجعله أنقى وأكثر صحة، وتساعد أيضاً في فتح المسام والتحكم في الزيوت وتحسين المظهر العام للبشرة، كما أن أقنعة الطين تمثل حلاً جيداً للتخلص من أي شيء غير مرغوب فيه بالبشرة.
  • التدليك بالزيت: يساعد على تحسين الدورة الدموية والمزاج ويزيد المرونة ويمكن أن يتغلب على الاكتئاب وآلام الجسم، كما يفيد التدليك بالزيت في التخلص من الجلد الميت والأوساخ بشكل فعال ويساعد على تحسين صحة الأعصاب والمعدة ويتغلب على أعراض البرد، ويعمل التدليك بالزيت أيضاً على تحسين البصر وتخفيف إجهاد العين ويحافظ على صحة الجلد، ويساعد على التخلص من السموم في الجسم والنوم بشكل أفضل.

أهم مناطق السياحة العلاجية في سيوة

توجد في سيوة العديد من أماكن السياحة العلاجية، والتي يمكنك الاستفادة منها لعلاج العديد من الأمراض، ومن أهم هذه الأماكن [3] [4]:

  • الينابيع الساخنة: تتوفر في واحة سيوة العديد من الينابيع والتي يتم استخدامها كمكان للعلاج البيئي، حيث إن المياه في هذه الينابيع تفيد في علاج بعض الأمراض مثل الصدفية والروماتيزم وبعض أمراض الجهاز الهضمي، ومن أشهر هذه الينابيع " كيغار" حيث تصل درجة حرارة مياهه إلى 67 درجة مئوية وتحتوي على معادن مفيدة للجسم، كما ترتفع في هذه الينبوع نسبة الكبريت والأملاح المعدنية أكثر من غيره ضمن واحة سيوة، مما يساعد على علاج أمراض الروماتيزم والصدفية.
  • جبل الدكرور: يقع جبل الدكرور جنوب غرب واحة سيوة ويشتهر بكونه مكاناً لعلاج الروماتيزم وآلام المفاصل بفضل وجود الرمال الساخنة، واكتسب كبار السن في جبل الدكرور خبرة في العلاج، الذي يتم عبر دفن الأجزاء المريضة أو المصابة من الجسم في الرمال الساخنة لفترة معينة من الوقت خلال اليوم، واكتسب هذا النوع من المعالجة الطبيعية شهرة مما جعل هذا الجبل مقصداً للسياح، كما أن يتميز بالمناخ معتدل ونسبة التبخر والرطوبة واختلاف الألوان والرمال والأراضي الخضراء.
  • العيون: تتميز واحة سيوة بموقعها في قلب الصحراء على بُعد 305 كيلومتر من مدينة مرسى مطروح، هذا الموقع منح الواحة ميزة توفر الكثير من العيون ذات المياه الكبريتية أهمها:
  1. عين كليوباترا: أشهر عين في سيوة حيث تتدفق المياه النقية الكريستالية إلى مسبح حجري كبير، لذلك تعتبر مكان استحمام شهير بالنسبة للسياح من مختلف أنحاء العالم، وتساعد عين كليوباترا في تخليص الجسم من الدهون الزائدة والأملاح والقضاء على السموم، ومعالجة الروماتيزم والصدفية والأمراض الجلدية.
  2. عين واحد: تقع بالقرب من الحدود الليبية وتعرف أيضاً باسم بئر بحر الرمال الأعظم، وهي عبارة عن عين كبريتية ساخنة تساعد في علاج أمراض الروماتيزم.
  3. عين طاموسة: تحتوي على مياه كبريتية مفيدة للجسم، لذلك تستخدم في علاج العديد من الأمراض التي تصيب العظام.
  4. البحيرات المالحة: تتوفر في سيوة العديد من البحيرات المالحة التي تعتبر مقصداً للسياح للاستشفاء من العديد من الأمراض وخاصة الجلدية، بالإضافة إلى أنها تخلص الجسم من الطاقة السلبية وتزيل التوتر، ومن هذه البحيرات:

1. بحيرة الزيتون شرق سيوة.

2. بحيرة أغورمي شمال شرق سيوة.

3. بحيرة المراقي غرب الواحة.

4. بحيرة سيوة غرب مدينة شالي الواحة.

  •  بحيرة فطناس: تقع غرب سيوة بحوالي 6 كم ضمن جزيرة فطناس، وتطل على العديد من البحيرات المالحة وتساعد على علاج العديد من الأمراض وخاصة الجلدية، كما يقصد السياح هذه البحيرة بسبب منظرها وموقعها الجميل.

خصائص السياحة العلاجية

تشتهر واحة سيوة بالعديد من الخصائص بفضل ينابيع المياه الطبيعية المعدنية والكبريتية الموجودة في مناطق مختلفة منها، ومن أهم هذه الخصائص [1] [5]:

  • انخفاض تكاليف السياحة الطبية والعلاجية.
  • وجود مشرفين ومتخصصين بالسياحة العلاجية.
  • تقديم خدمات طبية وسياحية ذات جودة عالية.
  • معالجة الكثير من الأمراض التي تصيب الجسم.

    شاهدي أيضاً: العلاج في ألمانيا

في النهاية.. تعرفنا على السياحة العلاجية في سيوة وأماكن السياحة العلاجية في سيوة، بالإضافة إلى السياحة العلاجية في سيوة، فهي تمتلك الكثير من الينابيع والعيون والبحيرات التي تساهم بعلاج الأمراض لذلك تعتبر مقصداً للسياح.