السياحة العلاجية في مصر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 18 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020
السياحة العلاجية في مصر
مقالات ذات صلة
السياحة العلاجية في سيوة
العلاج الطبيعي في التشيك
العلاج النفسي في السعودية

تعد مصر من أفضل الوجهات السياحية في العالم ليس فقط للسياحة الثقافية والتاريخية، بل تحتل مصر مكانة متميزة في السياحة العلاجية بالعالم، حيث يأتي السائح إلى مصر للاستمتاع بالمناخ الصحي والينابيع والعيون الطبيعية والرمال المفيدة رفقة العلاج الطبي تحت رعاية الأطباء المتخصصين.

في هذا المقال سنتعرف على السياحة العلاجية في مصر وأماكن السياحة العلاجية في مصر بالإضافة إلى خصائص السياحة العلاجية في مصر.

السياحة العلاجية في مصر

السياحة العلاجية هي نوع خاص من السياحة تهدف إلى الحصول على رعاية طبية أو صحية بحتة للتخلص من بعض الآلام والمشاكل الصحية تحت تأثير العوامل الطبيعية الموجودة في البيئة، وتشتهر مصر منذ القدم بسياحتها العلاجية بسبب أنهارها ومياهها الجوفية والمعدنية، وتربتها التي تحتوي على العديد من المواد لعلاج العديد من الأمراض. 

كما يوجد في مصر العديد من العيون الكبريتية التي يوجد فيها الكثير من المواد الكيميائية الفريدة والمفيدة للجسم، ويتوفر أيضاً طين علاجي حول الينابيع الكبريتية التي تساعد في علاج العديد من أمراض العظام مثل الروماتيزم وأمراض الجهاز التنفسي والجلد [1].

الأماكن السياحة العلاجية في مصر

تشتهر مصر بتوفر العديد من أماكن السياحة العلاجية؛ والتي تقدم العلاجات القائمة على الموارد الطبيعية مثل عيون المياه المعدنية وحمامات المياه الكبريتية والطين والرمال الساخنة، ومن أهم هذه الأماكن [2]:

  • واحة الخارجة: تقع على بعد 232 كم جنوب أسيوط (جنوب القاهرة)، وتحتوي على آبار عميقة ذات فوائد علاجية متنوعة مثل آبار بولاق وآبار ناصر التي تعمل على علاج الأمراض الروماتيزمية والآلام المزمنة والأمراض الجلدية، بالإضافة إلى علاج حصى الكلى المصحوبة بالمغص الكلوي واضطرابات الجهاز الهضمي والصدفية.
  • الواحات البحرية: هي مجموعة من الواحات المصرية تقع في الصحراء الغربية على بعد 350 كم جنوب غرب الإسكندرية، حيث تتبع لمحافظة الجيزة وتبعد 370 كم عن القاهرة، ويمتد الوادي البيضاوي الذي تقع فيه الواحات من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي بطول. 94 كم وعرض 42 كم وتبلغ مساحته حوالي 2000 كيلومتر مربع، هذا الوادي محاط بالجبال والعديد من الينابيع المائية التي تساهم بعلاج العديد من الأمراض.
  • جبل الدكرور: يقع جبل الدكرور على بعد 3 كم جنوب شرق واحة سيوة، ويشتهر هذا الجبل بخصائصه المناخية العلاجية وخاصة لمرضى الروماتيزم، كما تتميز الرمال الساخنة الموجودة في جبل الدكرور بخصائصها العلاجية وخاصةً لأمراض الروماتيزمية وآلام المفاصل وتنشيط الدورة الدموية والآلام العضلية.
  • أسوان: تتميز أسوان من ناحية السياحية العلاجية بأن جوها مناسب جداً لمرضى الكلى والجهاز التنفسي وأمراض الروماتيزم، ولديها مركزان للعلاج بالرمل والماء، وطريقة العلاج في المركزين هي برامج مخصصة للدفن في الرمال الساخنة بطريقة علمية ومدروسة.
  • واحة سيوة: تقع تحت مستوى سطح البحر بحوالي 18 متراً، وتشكل الكثبان الرملية النسبة الأكبر من تكوينها والباقي منخفضات وبحيرات تكونت بسبب تسرب المياه الجوفية من العديد من الينابيع المائية المتدفقة، بينما وجود البحيرات المالحة يرجع إلى الطبيعة المالحة من الصخور والمنخفضات التي تكونت فيها هذه البحيرات، وتشتهر واحة سيوة بمناخها مرتفع الحرارة كما توجد فيها حمامات الرمال الساخنة، وتعالج واحة سيوة عدة أمراض منها السمنة وأمراض العظام والروماتيزم والروماتويد.
  • رأس سدر: هي مدينة سياحية مصرية تقع في محافظة جنوب سيناء على خليج السويس على ساحل البحر الأحمر، وقد عرفت المنطقة منذ عهد قدماء المصريين النبي موسى ويسوع المسيح واليونانيون والرومان، وتتميز رأس سدر بسواحلها الرملية النقية وقليلة الأعشاب البحرية وبوفرة العيون والآبار، ويوجد فيها عيون موسى وهي مجموعة من العيون الكبريتية التي تتدفق منها مياه ذات درجة حرارة تتراوح بين 35 و40 درجة مئوية وهذا ما يجعلها تسهم بعلاج العديد من الأمراض منها أمراض الكلى والجهاز البولي.
  • سفاجا: سفاجا هي مدينة ساحلية على ساحل البحر الأحمر، وتتميز باحتوائها على الرمال السوداء والمياه الدافئة وأشعة الشمس، وكل هذه العوامل تستخدم في شفاء بعض الأمراض مثل الصدفية والتهاب المفاصل، ويحتوي الرمل الأسود على ثلاث مواد مشعة بنسب غير ضارة من اليورانيوم والثوريوم والبوتاسيوم المشع. فضلاً عن وجود نسب عالية من الأملاح والمعادن التي لها دور علاجي مهم.

المراكز والمستشفيات العلاجية في مصر

توجد في مصر العديد من المراكز والمستشفيات العلاجية التي يقصدها السياح، حيث تقدم علاجات في أقسام طبية مختلفة مثل جراحات التجميل وجراحة الأعصاب والمسالك البولية وأمراض القلب بالإضافة إلى:

  • طب القولون والمستقيم.
  • أمراض الجهاز الهضمي.
  • أمراض النساء.
  • أمراض الكلى.
  • طب العيون.

وتستقطب المستشفيات والعيادات المصرية حالياً حوالي 150.000 سائح طبي سنوياً، ومن أهم المراكز والمستشفيات في مصر:

  • مستشفى مجدي يعقوب للقلب بمدينة أسوان: يقدم هذا المستشفى خدمات طبية للأطفال والكبار في مجال أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • مركز أمراض الكلى والمسالك البولية بالمنصورة: يعتبر هذا المركز من أوائل وأكبر المراكز الطبية والعلمية في الشرق الأوسط؛ المتخصصة في علاج أمراض الكلى والمسالك البولية وجراحات زرع الكلى.
  • مستشفى سرطان الاطفال مصر 57357: هو مؤسسة رعاية صحية فريدة كونها تقدم رعاية شاملة عالية الجودة وفرصة للعلاج، كما تقدم هذه المستشفى باستمرار لمرضاها مجموعة واسعة من أحدث خدمات التشخيص والعلاج بما في ذلك العلاج الكيميائي والإشعاعي والجراحة وزرع نخاع العظم، بالإضافة إلى توفر العيادات متعددة التخصصات وإعادة التأهيل البدني والرعاية الاجتماعية والنفسية.
  • مستشفى 500500: هو مستشفى متكامل يعالج جميع أنواع الأورام ويخدم المرضى من جميع الأعمار، كما يتوفر فيه وحدات استشفائية تعالج جميع التخصصات الطبية، بما في ذلك الكبد وأمراض النساء والأسنان والعظام والدعم النفسي.

خصائص السياحة العلاجية

تتميز السياحة العلاجية في مصر بالعديد من الخصائص بفضل وجود العديد من ينابيع المياه الطبيعية المعدنية والكبريتية في مناطق مختلفة من البلاد، ومن أهم هذه الخصائص [3]:

  1. انخفاض تكاليف الخدمات الطبية: التكلفة هي أحد العوامل الرئيسية التي تلعب دوراً حيوياً في السياحة العلاجية، والسبب الرئيسي وراء انخفاض أسعار الخدمات الطبية في البلدان النامية ومنها مصر هو انخفاض تكلفة العمالة والتكاليف الأقل نسبياً لاستخدام المعدات الطبية المختلفة، وتقدر تكاليف العلاجات الطبية المختلفة في مصر بحوالي 30 إلى 50٪ أقل من الدول الأخرى.
  2. المؤسسات الطبية العالمية والمهنيين: تستضيف مصر العديد من المراكز الصحية والمستشفيات المعتمدة على مستوى عالمي، والتي تقدم أفضل الخدمات الطبية المتميزة بأعلى معايير الجودة والدقة، ويوجد في مصر أيضاً بعض من أفضل الأطباء والمتخصصين الطبيين في العالم، حيث حصل هؤلاء على تعليمهم وتدريبهم وخبراتهم الطويلة في أفضل المستشفيات وأكثرها شهرة بالعالم.
  3. خدمات طبية مخصصة: يوجد في مصر عدد كبير من الخيارات والبدائل من حيث المراكز الطبية والمستشفيات المجهزة بشكل كبير والتي تقدم أفضل الخدمات الطبية والصحية بمعايير عالمية، وهذه ميزة تحظى بأهمية كبيرة لأنها تمكن السياح من تخصيص خدماتهم وفقاً لميزانيتهم ​​ومتطلباتهم المحددة.
  4. استكشاف وجهة جديدة: من المزايا المهمة للسياحة العلاجية في مصر أنها تتيح للمرضى فرصة زيارة وجهات جديدة رائعة كجزء من عمليتهم العلاجية، حيث ستتاح لهم الفرصة لاستكشاف المواقع التاريخية الرائعة والاستمتاع بالشفاء أثناء استرخائهم في الشواطئ أو المنتجعات المميزة.

في النهاية.. تعرفنا على السياحة العلاجية في مصر وأماكن السياحة العلاجية في مصر، بالإضافة إلى المراكز والمستشفيات العلاجية فيها، حيث تمتلك مصر تاريخاً طويلاً في السياحة العلاجية بفضل ما تمتلكه من مقومات طبيعية ومستشفيات ومراكز طبية مما جعلها مقصداً للسياح من مختلف أنحاء العالم.