الدورة الشهرية للرجال

  • تاريخ النشر: الجمعة، 06 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 04 نوفمبر 2020
الدورة الشهرية للرجال
مقالات ذات صلة
فوائد عسل مانوكا للرجال
علاج سرعة القذف بالطب النبوي
بديل فياجرا

هل سبق وعرفت أنّك تملك دورة شهريّة تسبب تغييرات وتقلبات في مزاجك؟ تعرف أكثر على هذا الموضوع في هذا المقال.

الكثير من الأشياء التي قد تكون لا تعرفها أو لم تسمع عنها من قبل! ومنها أنك تمر بدورة شهرية مشابهة للدورة الشهرية لدى المرأة! كيف ذلك؟ اقرأ هذا المقال.

كيف تحدث الدورة الشهرية للرجل؟ ومتى تحدث؟

تحدث الدورة الشهرية عند الرجال نتيجة للهرمونات المتذبذبة والمتغيرة، وخاصة هرمون التستوستيرون ومع ذلك، لا يوجد دليل طبي واضح عليها.

لكن هناك حقيقة أن هرمون التستوستيرون يلعب دوراً مهماً في الصحة البدنية والعقلية (النفسية) للرجل، ويعمل جسم الإنسان على تنظيم ذلك، لكن العوامل غير المرتبطة بدورة الرجل يمكن أن تتسبب في تغيير مستويات هرمون التستوستيرون أيضاً، حيث يُعتقد أن هذا يؤدي إلى أعراض غير عادية.

تشمل العوامل التي يمكن أن تؤثر على المستويات الهرمونية ما يلي:

  • العمر (تبدأ مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجل في الانخفاض منذ سن 30).
  • الضغط العصبي.
  • تغييرات في النظام الغذائي أو الوزن.
  • المرض.
  • قلة النوم.
  • اضطرابات الأكل.

في كل يوم ترتفع مستويات هرمون التستوستيرون لديك في الصباح وتنخفض في المساء، كذلك يمكن أن تختلف مستويات التستوستيرون من يوم لآخر.

يدعي البعض أن هذه التقلبات الهرمونية قد تسبب أعراضاً مماثلة لأعراض متلازمة ما قبل الحيض بما في ذلك الاكتئاب والتعب وتقلب المزاج.

ولكن هل يا ترى هذه التقلبات الهرمونية الشهرية منتظمة بما يكفي لتسمى "دورة شهرية"؟

في الواقع نعم، حيث يعتقد المعالج النفسي والمؤلف الدكتور جيد دايموند (Jed Diamond) والذي صاغ مصطلح متلازمة الذكور العصبية (IMS) في كتابه الذي يحمل نفس الاسم، ليصف هذه التقلبات الهرمونية والأعراض التي تسببها.

"أن الرجال المتوافقين مع الجنس يعانون من دورات هرمونية مثل النساء، هذا هو السبب في وصف هذه الدورات بأنها (فترة الذكورة) أو (دورة الذكور)".

وبالمثل أيضاً قد يعاني الرجال في منتصف العمر من أعراض حيث تبدأ مستويات هرمون التستوستيرون الطبيعية لديهم في الانخفاض إذ يُشار أحياناً إلى هذه الحالة، التي تسمى بالعامية إياس الذكور، باسم سن اليأس عند الذكور.

تقول المعالجة الجنسية الحاصلة على درجة الدكتوراه جانيت بريتو (Janet Brito): "عندما يتعلق الأمر بإياس الذكور، والذي يظهر في البحث [القصصي] (أي من قصص المرضى)، فإن الأعراض تميل إلى التعب وانخفاض الرغبة الجنسية وتميل إلى التأثير على الرجال في منتصف العمر بسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون".

الفرق بين دورة الرجل ودورة المرأة الشهرية:

يعاني الرجال من تغيرات هرمونية تماماً كما تعاني النساء.

إذاً دعنا نعرفك على الفرق الأساسي بين دورة المرأة ودورة الرجل الشهرية:

تقول الدكتورة جانيت بريتو: إن دورة المرأة والتغيرات الهرمونية هي نتيجة لدورتها الإنجابية الطبيعية. "التغييرات الهرمونية التي تتعرض لها هي استعداداً للحمل المحتمل، بينما لا يختبر الرجال دورة إنتاج البويضات، ولا يمتلكون رحماً تزداد سماكة بطانته لتحضير البويضة المخصبة، وإذا لم يحدث الحمل، فلن يكون لديهم بطانة رحم يتم طرحها من الجسم كدماء عبر المهبل، وهو ما يشار إليه بالفترة أو الحيض، عند النساء".

"ومع هذا التعريف، الرجال ليس لديهم هذه الأنواع من الدورات الشهرية."

ومع ذلك، تلاحظ الدكتورة جانيت بريتو أن مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال يمكن أن تختلف، وتؤثر بعض العوامل على مستويات هرمون التستوستيرون مع تحول هذه الهرمونات وتقلبها، قد يعاني الرجال من أعراض والتي قد تشترك في بعض أوجه التشابه مع أعراض الدورة الشهرية، لذا تكون قريبة من "الدورة الشهرية للرجال".

أعراض الدورة الشهرية للرجال:

تحاكي أعراضها بعض الأعراض التي تعاني منها النساء أثناء الدورة الشهرية، ومع ذلك لا تتبع أي نمط فسيولوجي بالطريقة التي تتبعها الدورة التناسلية للمرأة، حيث لا يوجد أساس هرموني لها مما يعني أن هذه الأعراض قد لا تحدث بانتظام وهي:

  • إعياء.
  • الارتباك أو التشوش الذهني.
  • كآبة.
  • الغضب.
  • احترام الذات متدني.
  • انخفاض الرغبة الجنسية.
  • القلق.
  • فرط الحساسية.

إليك الآن طرق التكيف مع الانفعالات وتقلبات المزاج عند حدوثها:

قد تساعد ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي وإيجاد طرق لتخفيف التوتر وتجنب الكحول والتدخين في منع حدوث هذه الأعراض. يمكن أن تساعد تغييرات نمط الحياة هذه أيضاً في مجموعة متنوعة من الأعراض الجسدية والعقلية.

ومع ذلك، إذا كنت تعتقد أن أعراضك قد تكون نتيجة لانخفاض هرمون التستوستيرون، فاستشر طبيبك لأن التغيرات المزاجية المستمرة ليست طبيعية.

فالأيام السيئة التي تسبب المواقف العصيبة هي شيء واحد. الأعراض العاطفية أو الجسدية المستمرة شيء مختلف تماماً، وهي إشارة محتملة إلى أنه يجب عليك زيارة طبيبك.

دورة هرمونات الرجل اليومية:

يمر الرجال بدورات هرمونية حيث تميل مستويات هرمون التستوستيرون لديهم إلى الذروة في أول الصباح "ربما بالتنسيق مع إيقاعات الساعة البيولوجية"، ثم تنخفض على مدار اليوم وعلى الرغم من أن التمرين يمكن أن يسبب ارتفاعاً سريعاً ما لم يُظهره العلم بعد هو ما إذا كانت الهرمونات تنخفض وترتفع خلال أسابيع أو شهور، كما تفعل النساء.

يعتقد بعض الباحثين أن هرمونات الذكورة تختلف باختلاف الفصول إذ وجدت دراسة أجريت عام 2003 أن مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال في إحدى المدن النرويجية انخفضت في الصيف ووصلت إلى أعلى مستوياتها في أواخر الخريف كذلك وجدت دراسة أجريت على الرجال الدنماركيين اختلافات موسمية مماثلة إذا كانت هذه الإيقاعات حقيقية فقد يكون لها علاقة بالتعرض لأشعة الشمس أو التدريبات الصيفية أو زيادة الوزن في الشتاء.

بالمقابل فشلت الدراسات التي أجريت في سان دييغو المشمسة وبوسطن الثلجية في تكرار النتائج الاسكندنافية

في مراجعة عام 2012، خلص أطباء المسالك البولية في كلية بايلور للطب في هيوستن إلى أن بعض "الأدلة موجودة لدعم فكرة" الدورات الموسمية، لكنهم بحاجة إلى مزيد من البحث.

شاهدي أيضاً: احتقان البروستاتا

وأخيراً عليك التيقظ والانتباه إلى مستويات الهرمونات والتغيرات التي تصيبك في حال زادت عن حدّها!