;

البواسير بعد الولادة الطبيعية: الأسباب والعلاج

ما هي أسباب البواسير بعد الولادة الطبيعية؟ وما هي أعراضها؟ وكيف يمكن علاجها؟

  • تاريخ النشر: السبت، 30 مارس 2024 آخر تحديث: منذ 6 أيام
البواسير بعد الولادة الطبيعية: الأسباب والعلاج

تعاني النساء من العديد من المشاكل الصحية بعد الولادة الطبيعية، وتعتبر البواسير أحد مشاكل الولادة الطبيعية الشائعة، وعلى الرغم من أنها ممكنة الحدوث في الولادة الطبيعية والولادة القصرية على حدٍ سواء، لكن الولادة الطبيعية تزيد خطر الإصابة بالبواسير أكثر من الولادة القيصرية. 

تعرفي في هذا المقال على أهم أسباب البواسير بعد الولادة الطبيعية، وأبرز الأعراض، وطرق العلاج الطبيعية والدوائية. 

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب لمعرفة كل ما هو جديد في عالم الصحة والرشاقة!

ما هي البواسير بعد الولادة الطبيعية؟

البواسير هي انتفاخ مؤلم في الأوردة الموجودة في منطقة الشرج، وقد تعاني بعض النساء من البواسير لأول مرة أثناء الحمل، أو بعد الولادة الطبيعية أو القيصرية. وقد تعاني النساء اللاتي تصاب بالبواسير من اضطرابات لها علاقة بالبواسير، مثل الإمساك أثناء الحمل، أو الدفع لأكثر من 20 دقيقة أثناء الولادة.  [1] 

ما هي البواسير بعد الولادة الطبيعية؟

أنواع البواسير التي تصيب النساء بعد الولادة الطبيعية

من الممكن ان تصاب النساء بنوعين من البواسير بعد الولادة، وهذان النوعان هما:  [2]

  • البواسير الخارجية: تسبب البواسير الخارجية الألم، والحكة، والألم عند اللمس، ويمكن الشعور بكتلة موجودة في منطقة الشرج.
  • البواسير الداخلية: لا تسبب البواسير الداخلية الألم عادةً، لكنها قد تسبب النزيف بعد التبرز.

أسباب البواسير بعد الولادة الطبيعية

عادةً تكون البواسير ناتجة عن الضغط على الأوردة الدموية الموجودة في المستقيم والشرج، مما يسبب ارتخاء الصمامات الموجودة في هذه الأوردة، وصعوبة عودة الدم إلى القلب، فيتجمع الدم في الأوردة ويسبب ألمها وانتفاخها.

يسبب الحمل والولادة الضغط على منطقة العجان، مما يزيد من خطر الإصابة بالبواسير، إذ يسبب وزن الجنين ثقلًا على منقطة الحوض، كما تعتبر النساء اللاتي تعانين من السمنة أكثر عرضة للإصابة بالبواسير، بسبب ضغط الوزن على منطقة الحوض والأوردة الموجودة فيها.

كما تؤثر التغيرات الهرمونية أثناء الحمل على طريقة عمل هذه الأوردة، فيسبب ارتفاع هرمون البروجستيرون ارتخاء الأوعية الدموية. إضافةً إلى ذلك، يعتبر الإمساك شائًعا للغاية أثناء الحمي والنفاس، مما يتطلب الدفع أثناء التبرز، وبالتالي الضغط الشديد على الأوردة، والألم الشديد أثناء التبرز.  [1] [2]

أعراض البواسير عند النساء بعد الولادة الطبيعية

من الممكن أن تكون البواسير داخلية ولا يمكن رؤيتها او الشعور بها في منطقة الشرج، أو قد تكون خراجية وتحيط بمنطقة الشرج. من الأعراض التي تسببها البواسير بعد الولادة الطبيعية:  [1] [3]

  • الألم في منطقة الشرج.
  • الحكة في منطقة الشرج.
  • خروج دم أثناء التبرز أو بعده.
  • ظهور كتل مؤلمة حول منطقة الشرج.

أعراض البواسير عند النساء بعد الولادة الطبيعية

علاج البواسير الخارجية بعد الولادة الطبيعية

يتضمن علاج البواسير العديد من الطرق الطبيعية والدوائية، ويمكن طرق طبيعية للعلاج البواسير الخارجية بعد الولادة الطبيعية، إذ تساعد هذه الطرق على تخفيف الانزعاج والألم. من هذه الطرق:  [1] [3]

  • تناول غذاء غني بالألياف: تساعد الألياف الغذائية على تسهيل حركة الأمعاء والوقاية من الإمساك، مما يقلل من الألم أثناء التبرز.
  • شرب الكثير من الماء: من الضروري شرب كمية كافية من الماء أثناء إرضاع الطفل، ينصح بشرب كأس من الماء عند كل رضعة.
  • عدم الجلوس لفترات طويلة: يزيد الجلوس لفترات طويلة الضغط على الأوردة الدموية والشرج، مما يزيد من البواسر سوءًا.
  • الجلوس على وسادة: يمكن أن يساعد الجلوس على وسادة أو كرسي طري من تخفيف الانزعاج.
  • استخدام كمادات الثلج: يساعد تطبيق كمادات ثلج مغلف بالقماش لمدة عشر دقائق على تقليل الألم والانتفاخ.
  • الحفاظ على نظافة الشرج: يحمي الحفاظ على نظافة المنطقة من زيادة التهيج والتخريش، وينصح بغسل الشرج بالماء الدافئ لتنظيفه جيدًا.
  • الجلوس في حمام ماء دافئ: من الممكن أن يساعد الجلوس في حمام ماء دافئ لمدة 15 دقيقة مرة أو مرتين يوميًا، على تقليص حجم البواسير وتخفيف الأعراض التي ترافقها.
  • ممارسة التمارين الرياضية: ينصح بممارسة التمارين الرياضية أو الحركة قليلًا، إذ يساعد حتى المشي لفترة قصيرة على الوقاية من الإمساك.

علاج البواسير بعد الولادة الطبيعية بالأعشاب

قد تساعد بعض الأعشاب الطبيعية على تخفيف أعراض البواسير، مثل عشبة بندق الساحرة (بالإنجليزية: Witch hazel). يمكن تطبيق نبات بندق الساحرة على الشرج باستخدام قطنة لتخفيف الألم والانفتاخ، كما يمكن أيضًا إضافة القليل منها إلى حوض الاستحمام والجلوس في الماء لتخفيف الألم.  [1] 

علاج البواسير بعد الولادة الطبيعية بالأعشاب

العلاجات الدوائية للبواسير

على الرغم من أن معظمن الأدوية قد تكون غير آمنة أثناء الحمل والرضاعة، إلا أنه يمكن استخدام بعض المستحضرات الموضعية لعلاج البواسير بعد الولادة الطبيعية، لتخفيف الألم والحكة. من العلاجات الطبية الآمنة:  [3]

  • ملينات البراز: يمكن للأم استشارة الطبيب حول ملينات البراز واستخدامها لعلاج الإمساك أثناء الرضاعة، وعادةً ما تكون هذه الأدوية آمنة أثناء الحمل والرضاعة. تساعد ملينات البراز على تسهيل الإخراج.
  • المكملات الغذائية المحتوية على الألياف: قد تساعد المكملات الغذائية على علاج الإمساك في حال لم تنفع التغييرات على النظام الغذائي.
  • الكريمات والتحاميل المخصصة للبواسير: تساعد هذه المستحضرات على تخفيف الألم والالتهاب الناتج عن البواسير الداخلية والخارجية.

الخاتمة:

تعتبر البواسير بعد الولادة الطبيعية شائعة للغاية، وعادةً ما تنتج العديد من العوامل مثل التغيرات الهرمونية أثناء الحمل، وضغط الجنين على منطقة الحوض، والإصابة بالإمساك أثناء فترة الحمل والرضاعة. تساعد بعض الطرق الطبيعية على علاج البواسير، مثل تطبيق كمادات الثلج، أو تناول الألياف الغذائية، أوشرب كميات كافية من الماء.

الأسئلة الشائعة حول البواسير بعد الولادة الطبيعية

1. كيف تختفي البواسير الخارجية بعد الولادة؟

تختلف طرق علاج البواسير الخارجية بعد الولادة باختلاف حالة كل شخص، وتشمل العلاجات المنزلية مثل تناول الألياف، وشرب الكثير من الماء، وتجنب الجلوس لفترات طويلة، واستخدام التحاميل الطبية.

2. كيف أعرف أن عندي بواسير بعد الولادة؟

تظهر علامات البواسير بعد الولادة عادة في شكل تورم وألم حول فتحة الشرج، وقد تلاحظ وجود كتل صغيرة وناعمة خارج الشرج.

3. نصائح لمن تعاني من البواسير بعد الولادة؟

- الحفاظ على نظافة المنطقة بالتنظيف بلطف بالماء الفاتر.
- تناول الأطعمة الغنية بالألياف لتسهيل الهضم.
- تجنب الجلوس لفترات طويلة.
- استخدام التحاميل الطبية الموصوفة من قبل الطبيب.

4. هل تختفي البواسير من تلقاء نفسها بعد الولادة؟

قد تختفي البواسير الخارجية بعد الولادة بشكل طبيعي في بعض الحالات، لكن في العديد من الحالات قد تحتاج إلى علاج متخصص للتخلص منها.

5. كم من الوقت تحتاج البواسير لتختفي؟

تختلف مدة شفاء البواسير بعد الولادة باختلاف حالة كل شخص، وقد تختفي في غضون أسبوعين إلى شهر، أو قد تحتاج إلى فترة أطول اعتمادًا على شدة الحالة وطريقة العلاج.

6. ما هي أفضل تحاميل للبواسير؟

تحاميل البواسير الموصوفة من قبل الطبيب تعتبر الخيار الأمثل للعلاج، وتشمل تحاميل تحتوي على مواد مهدئة ومضادة للالتهابات مثل هيدروكورتيزون أو ليدوكائين. 

7. كيف أعرف أن البواسير اختفت؟

تختفي البواسير عادة عندما تختفي الأعراض المرافقة لها مثل الألم والتورم، وتصبح المنطقة حول الشرج طبيعية دون وجود أي علامات ظاهرة للبواسير. يُنصح بمتابعة الطبيب للتأكد من اختفاء البواسير بشكل كامل.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!