اصابة تنس البو (مرفق لاعب التنس)

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 يونيو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 01 يونيو 2021
اصابة تنس البو (مرفق لاعب التنس)
مقالات ذات صلة
إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على علاج جديد لمرض الزهايمر
حساسية البنسلين أعراضه واختباره وعلاجاته
أسباب حبوب العين وطرق علاجها

إصابة تنس البو أو التهاب لقيمة العضد الوحشية (الجانبية) هي إصابة مؤلمة في المرفق تنتج عن الإفراط في الاستخدام وهي رغم ارتباطها اسمياً برياضة التنس أو غيرها من رياضات المضرب يمكن أن تظهر بسبب العديد من الرياضات والأنشطة الأخرى.

إصابة تنس البو هي حالة التهاب أو في بعض الحالات تمزق دقيق للأوتار التي تربط عضلات الساعد يالجزء الخارجي من المرفق ، نتيجةً لهذه الإصابة تتضرر عضلات وأوتار الساعد وهو ما يؤدي إلى الشعور بالألم على الجزء الخارجي من المرفق، لحسن الحظ هنالك العديد من الخيارات العلاجية عند التعرض لإصابة تنس البو.

رباط تنس إلبو

رباط تنس البو أو سوار تنس البو هو أحد العلاجات غير الجراحية التي يستخدمها الأشخاص الذين يُعانون من إصابة مرفق لاعب التنس، يقلل رباط تنس البو على إعادة توجيه القوة المجهدة الواقعة على اليد بعيداً عن المنطقة المصابة وهو ما يُقلل من الشعور بالألم ويحميها.

طريقة استخدام الرباط بسيطة فكل ما عليك فعله هو وضعه على منطقة الألم عندما تقوم بأنشطة يمكن أن تُسبب لك الألم عادةً، استخدام ربطا تنس البو يجب أن يجعلك تشعر بتحسن فوري، وفي حال لم يحدث ذلك فهناك احتمالات، الأول أنّ حالتك شديدة للغاية وتتطلب استشارة أخصائي بسرعة أما الثاني فهو أنّك لست مصاباً بمرفق لاعب التنس حيث يمكن أن ينتج الألم في هذه المنطقة عن حالات مختلفة مثل العنق أو الأعصاب أو مفصل الكتف.  [1]

علاج تنس إلبو

علاج تنس البو ينقسم إلى نوعين هما علاجات جراحية وأخرى غير جراحية.

العلاجات غير الجراحية

وهي العلاجات الأكثر انتشاراً وتُساعد على تخفيف الأعراض والألم لمعظم المرضى حيث يُشفى حوالي 80% إلى 95% من مرضى تنس إلبو بعد اتباعها، ومن أهم هذه العلاجات:

  • الراحة: وهي الخطوة الأولى نحو العلاج وتخفيف الألم فحصول اليد على قسطٍ كافٍ من الراحة ضروري للعلاج، هذا يتضمن إيقاف الأنشطة الرياضية والأعمال الشاقة التي تضع ضغطاً على اليد أو تخفيفها لمدة قد تصل لعدة أسابيع.
  • الأدوية: توصف الأدوية المسكنة للألم ومضادات الالتهاب لتقليل الألم الناتج عنها والتورم.
  • العلاج الفيزيائي: يقوم المعالج الفيزيائي باستخدام علاجات معينة مثل التدليك أو الموجات فوق الصوتية لتحسين سرعة التعافي، كما قد ينصحك ببعض التمارين التي تحفّز الشفاء.
  • رباط تنس البو: يساعد الرباط على تخفيف الأعراض والألم ويريح العضلات والأوتار
  • الحقن الستيرويدية: إنّ فعالية الستيرويدات مثل الكورتيزون ضد الالتهاب عالية ولذلك قد تكون من الخيارات التي يطرحها الطبيب في بعض الحالات.
  • علاج بالموجات التصادمية من خارج الجسم: وهو علاج مثير للجدل قليلاً يعتمد على إرسال موجات صوتية من الجهاز للمرفق حيث يُدعى أنّ هذه الموجات تُعزز الشفاء ولكن الأمر ما زال غير مثبتٍ تماماً بعد.
  • تغيير المعدات الرياضية: قد يساعد تغييرها على العلاج حيث أنّ استخدام مضارب أكثر مرونةً يمكن أن يقلل الضغط الواقع على اليد.

العلاجات الجراحية

في حال عدم التجاوب للعلاج غير الجراحي لمدة 6 إلى 12 شهر قد يوصي الطبيب بعلاجٍ جراحي، تتضمن معظم العلاجات الجراحية إزالة العضلة المصابة وإعادة توصيل عضلة سليمة للمرفق ويعتمد العلاج المستخدم على عوامل مختلفة مثل تطاق الإصابة والصحة العامة للمريض وغيرها [2].

  • الجراحة المفتوحة: وهي الطريقة الأكثر شيوعاً لعلاج إصابة تنس إلبو جراحياً وتتضمن إجراء جرح فوق المرفق ويتطلب المبيت في المستشفى .
  • الجراحة بالمنظار: يمكن علاج إصابة مرفق لاعب التنس باستخدام أدوات صغيرة وجروح صغيرة الحجم وهذه الجراحة لا تتطلب مبيتا في المستشفى ويمكن إجراؤها في العيادة.

علاج التنس البو بالكورتيزون

علاج التنس البو بالكورتيزون أو الستيرويد يُستخدم بشكل أساسي للعلاج عندما لا تنفع العلاجات الأخرى، تُعطى حقنة الكورتيزون في منطقة الإصابة المباشرة ويمكن أن يتم ذلك بعد تخدير المريض موضعياً لتقليل الألم، من المحتمل أن تُقدم حقن الكورتيزون راحةً قصيرة الأمد ولكن فعاليتها على المدى البعيد ضعيفة وفي حال جعلتك تتحسن فقد يُعرض عليك الحصول على 3 حقن في نفس المنطقة مع فترات زمنية بين 6 و12 شهر بين كل حقنة والأخرى.

الجدير بالذكر أنّ بعض الأطباء يُشككون في فعالية حقن الكورتيزون كعلاج التنس البو وذلك لأنّها لا تُسبب التهاب الأوتار ولكن هذه الحقن ما زالت مستخدمةً حالياً. [3]

مرهم لعلاج التنس البو

رغم توفر العديد من المراهم والكريمات لعلاج التنس البو إلا أنّ استخدام مرهم لعلاج التنس البو لوحده قد لا يكون حقاً فكرةً سديدة، من الضروري أن تتذكر أنّ التنس البو هو إصابة داخلية في العضلات والأوتار تتطلب إصلاح الجسم لنفسه فلن يكون من المنطقي أن تتوقع نتائج عظيمة من المرهم.

استخدام المرهم قد يقدم بعض الفوائد مثل تنشيط الدورة الدموية في منطقة الإصابة الأمر الذي يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على عملية العلاج ولكن من غير المنطقي أن تتخيل أن العناصر سوف تتغلغل حتى الوتر لعلاجه. بالنسبة للكريمات الستيرويدية فهي تُستخدم عادةً ضمن العلاج الفيزيائي مع استخدام جهاز خاص لمساعدتها على التغلغل في الجلد لتوفير علاج أفضل. [4]

شاهدي أيضاً: الزوائد الجلدية

في الختام.. من المهم ألا تهمل الحالة فرغم أن التنس البو يمكن أن يتحسن دون تدخل طبي فإنّ استخدام بعض الوسائل العلاجية يمكن أن يُساعد في تسريع العملية ويقلل الألم الذي تتعرض له.

  1. "مقال رباط تنس البو" ، منشور على موقع https://physioworks.com.au/
  2. "مقال إصابة مرفق لاعب التنس" ، منشور على موقع https://orthoinfo.aaos.org/
  3. "مقال علاج التنس البو" ، منشور على موقع https://www.nhs.uk/
  4. "مقال العلاجات الموضعية لمرفق التنس" ، منشور على موقع https://tenniselbowclassroom.com/