;

هل يزيد الخبز الأبيض خطر الإصابة بالسرطان؟

دراسة شاملة تستكشف العوامل الغذائية وخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم

  • تاريخ النشر: السبت، 25 نوفمبر 2023 آخر تحديث: الإثنين، 22 يناير 2024
هل يزيد الخبز الأبيض خطر الإصابة بالسرطان؟

في مقال حديث نُشر في مجلة Nutrients، قام الباحثون بتقييم شامل للعلاقة بين 139 عاملًا غذائيًا وخطرالإصابة بسرطان القولون والمستقيم باستخدام بيانات جمعت من 118,210 مشاركًا في المملكة المتحدة.

يعتبر سرطان القولون والمستقيم السبب الأكثر شيوعًا للوفيات المرتبطة بالسرطان على مستوى العالم، ويعتقد أن 20 إلى 25% من جميع حالات السرطان حول العالم قد تكون مرتبطة بالنظام الغذائي.

أظهرت نتائج الدراسة أن ثمانية من بين 139 نوعًا من الأطعمة كانت مرتبطة بخطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. في حين كانت زيادة تناول الكحول والخبز الأبيض مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، كانت نسب خطر الإصابة أقل مع تناول الألياف الغذائية والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والمنغنيز.

علاوةً على ذلك، زادت معدلات حدوث سرطان القولون والمستقيم تدريجيًا مع زيادة الخطر الجيني. أظهرت نتائج النموذج المعدل متعدد العوامل أنه بالمقارنة مع المجموعة ذات الخطر الجيني المنخفض، كانت نسب الخطر للمجموعة ذات الخطر الجيني العالي والمتوسط أعلى بنسبة 2.55 و 1.61 على التوالي.

نظرًا لأن العديد من العناصر الغذائية التي تم تقييمها تشترك في مصدر واحد، مثل الكالسيوم والفوسفور، كان من الصعب تمييز أدوارها المستقلة. ومع ذلك، لاحظ الباحثون أن التأثير الوقائي لاستهلاك المنجنيز على خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم كان قويًا، حيث يلعب المنجنيز دورًا حاسمًا في استجابات المناعة المضادة للأورام، ومع ذلك، يتطلب المزيد من الأدلة للتحقق من هذه العلاقة.

أشارت النتائج الرصدية إلى أن الألياف الغذائية تشكل عامل حماية ضد سرطان القولون والمستقيم، كما أظهرت الدراسات السابقة. لذا، يجب تقييمها كعلاج وقائي تكميلي لسرطان القولون والمستقيم.

ختاماً، لا بد من الابتعاد عن الكحول لارتباطه بالعديد من المضاعفات الصحية الخطيرة، كما ننوه إلى ضرورة استخدام بدائل الخبز الأبيض واتباع مبدأ الوقاية الغذائية لتجنب سرطان القولون والمستقيم وغيرها من العواقب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!