;

دراسة تربط الاستخدام المنتظم للملينات بزيادة مخاطر الإصابة بالخرف

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 مارس 2023
دراسة تربط الاستخدام المنتظم للملينات بزيادة مخاطر الإصابة بالخرف

حوالي 20 ٪ من عامة السكان و40 ٪ من كبار السن، يعيشون مع الإمساك. ونظرًا لأن الملينات متوفرة بدون وصفة طبية، فإن تعاطيها أمر شائع عند البالغين في منتصف العمر وكبار السن. لكن تشير الدراسات إلى أن استخدام الملينات يمكن أن يؤثر على تكوين ميكروبيوتا الأمعاء ويحدث تغييرات طويلة الأمد في الاستجابة المناعية. تظهر الأبحاث أيضًا أن هذه التغييرات قد تزيد من إنتاج السموم المرتبطة بالالتهاب والأضرار العصبية وترسب الأميلويد وهي علامة بيولوجية للخرف.

ارتباط الإفراط في تناول الملينات بالخرف

في الآونة الأخيرة، حلل الباحثون بيانات الرعاية الصحية لمعرفة ما إذا كان استخدام الملين مرتبطًا بظهور الخرف. ووجدوا أن الاستخدام المنتظم للملينات يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالخرف.

تشير هذه الدراسة إلى أن الأفراد الذين يستخدمون المزيد من الملينات لديهم احتمالية متزايدة للإصابة بالخرف مقارنة بأولئك الذين يستخدمون ملينًا أقل ومن المثير للاهتمام أن الأشخاص المصابين بمرض واحد على الأقل مرتبط بالخرف، مرض باركنسون، يعانون من الإمساك بوتيرة أعلى من أولئك الذين لا يعانون منه.

قام الباحثون بتحليل بيانات الرعاية الصحية من 502،229 مشاركًا بمتوسط عمر 56.5 عامًا من المملكة المتحدة. إجمالاً، 54.4٪ كانوا من الإناث و 3.6٪ أبلغوا عن استخدام ملين منتظم في معظم أيام الأسبوع. على مدى فترة متابعة متوسطها 9.8 سنوات، أصيب 1.3 ٪ من المشاركين الذين استخدموا المسهلات و0.4 ٪ من غير المستخدمين بالخرف.

بعد تعديل العوامل الديموغرافية، وجدوا أن استخدام الملينات يزيد من مخاطر الإصابة بالخرف وخطر الإصابة بالخرف الوعائي بنسبة 51٪ و65٪. ووجدوا أيضًا أن خطر الإصابة بالخرف يزداد جنبًا إلى جنب مع عدد أنواع الملينات المستخدمة بانتظام. زادت مخاطر الإصابة بالخرف لجميع الأسباب بنسبة 28٪ لأولئك الذين يستخدمون نوعًا واحدًا من الملينات و90٪ لأولئك الذين يستخدمون اثنين أو أكثر من الملينات مقارنة بغير المستخدمين.

الملينات ومرض ألزهايمر

لاحظ الباحثون، مع ذلك، أن استخدام الملينات لم يكن مرتبطًا بزيادة مخاطر الإصابة بمرض ألزهايمر، والتي تشمل 60-70٪ من حالات الخرف.

تشير نتائج هذه الدراسة إلى أن الاستخدام المنتظم للملينات، حتى بدون أحداث سلبية شديدة على المدى القصير، قد يكون له خطر محتمل طويل الأمد للإصابة بالخرف، خاصة عندما يتعلق الأمر بالملينات التناضحية والاستخدام المشترك لنوعين أو أكثر من الملينات.

في حين أن الآليات الدقيقة التي تربط الملينات بالخرف لم يتم التحقيق فيها بعد، فإن أحد التفسيرات المحتملة هو أن المسهلات يمكن أن تؤثر على تكوين ميكروبيوم الأمعاء والوظيفة المعرفية في محور الميكروبيوم والأمعاء والدماغ، يمكن أن تؤدي بكتيريا الأمعاء التي تسببها المسهلات إلى زيادة إنتاج أكسيد ثلاثي ميثيل أمين وهو مستقلب مشتق من الأمعاء ودخوله إلى الدم. يؤدي ارتفاع مستوياته في البلازما إلى فرط نشاط الصفائح الدموية وتجلط الدم والتهاب الأوعية الدموية وتصلب الشرايين التي تساهم في أمراض السكتة الدماغية والخرف الوعائي.

هذا لا يعني أن الأشخاص الذين يستخدمون المسهلات سيصابون بالخرف ولكن الدراسة تشير إلى وجود علاقة، لكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات لتأكيد الصلة بين استخدام الملينات والخرف. [1]

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!