;

إزالة الكلف بالليزر ميزاته وأضراره

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 يونيو 2021 آخر تحديث: الجمعة، 01 مارس 2024

ترغب جميع النساء بالحصول على بشرة نضرة ناعمة ذات لونٍ متناسق، ولكن في بعض الحالات قد تُعانين من ظهور بعض البقع البنية أو النقاط الشبيهة بالنمش وهو ما يُسمى بالكلف، لحسن الحظ هناك طرق متعددة لإزالة الكلف مثل إزالة الكلف بالليزر وغيرها من الطرق الأخرى.

ما هو إزالة الكلف بالليزر؟

العلاج بالليزر هو أحد العلاجات المستخدمة لإزالة الكلف عن البشرة ولكنه عادةً لا يكون العلاج الأول بل يأتي بعد محاولة العلاج بالطرق التقليدية لأنه لا يُعالج أسباب الكلف. يمكن أن نقول أنّ إزالة الكلف هو علاجٌ يُستخدم من قبل المرضى الذين يظهر لديهم مقاومة للعلاج التقليدي ويوجد أنواع عديدة من علاجات الكلف بالليزر وهي [1]:

  • إزالة الكلف بتقنية الوميض الضوئي المكثف IPL
  • إزالة الكلف بتقنية كيو سويتش ليزر
  • إزالة الكلف بتقنية ليزر بيكو ثانية أو ليزر بيكو
  • إزالة الكلف بتقنية الليزر المجزأ (فراكشنال ليزر)

    شاهدي أيضاً: جهاز سكارليت

إزالة الكلف بالليزر بدون ألم

تكون إزالة الكلف بالليزر عادةً غير مؤلمة فالشعور المرافق لهذه العملية يُمكن تشبيهه بوخزات الابر، ولكن إن كنتِ ترغبين بإزالة الكلف بالليزر بدون ألمٍ إطلاقاً فمن الممكن أن يعرض عليكِ الطبيب استخدام التخدير الموضعي أو العام، استخدام التخدير يُقلل من الشعور بالألم أو يُلغيه تماماً وبذلك تكون العملية أكثر راحةً لكِ. [2]

علاج الكلف بالليزر الكربوني

علاج الكلف بالليزر الكربوني هو من العلاجات الشائعة بين المشاهير حيث يستخدمها نجوم هوليود قبل الظهور على السجادة الحمراء بهدف الحصول على بشرةٍ نضرة ومشرقة، يعتبر الليزر الكربوني عمليةً سريعة وخاليةً من الألم تُساعد على تقشير البشرة بعمق وتحسين مظهرها وتُستخدم بشكل خاص لأصحاب البشرة الدهنية أو الذين يُعانون من الكلف.

يتميز علاج الكلف بالليزر الكربوني مقارنةً بالتقشير الكيميائي [3]:

  • يستخدم علاج الليزر الكربوني الحرارة بدلاً عن المواد الكيميائية
  • لا يتطلب علاج الليزر أي وقتٍ للتعافي
  • يمكن أن يؤدي لتقليل الاحمرار للمرضى ذوي البشرة الحساسة

مميزات علاج الكلف بالليزر

يعتبر علاج الكلف بالليزر من العلاجات الشائعة والمرغوبة بين المرضى رغم أنّه ليس الخيار الأول لدى الأطباء، ومن أهم ميزات علاج الكلف بالليزر يمكن أن نذكر:

  • فعاليته العالية والتي يمكن أن تزيد عن 90% في حال تلقي العلاج في عيادة جيدة
  • تُسبب ألماً خفيفاً أو دون ألم
  • تُحسن مظهر الجلد بسرعة
  • تتطلب وقتاً قصيراً للتعافي
  • تناسب كافة الأعمار
  • الزمن اللازم للجلسات قصير

أضرار إزالة الكلف بالليزر

رغم أنّ إزالة الكلف بالليزر يُعتبر آمناً في العادة إلا أنّ الأمر لا يخلو من بعض الأعراض الجانبية فأضرار إزالة الكلف بالليزر يمكن أن تتضمن [4]:

  • احمراراً
  • شعوراً بحرقة في الجلد
  • أعراض قد تُشابه حرق الشمس
  • تورم أو جفاف الجلد

تكلفة علاج الكلف بالليزر

تكلفة علاج الكلف بالليزر تعتمد على عدة عوامل مثل مساحة العلاج ونوع الليزر المستخدم في العلاج كما أنّ السعر يمكن أن يختلف من دولةٍ لأخرى، وسطياً يمكن القول أنّ تكلفة علاج الكلف بالليزر تقارب الـ100 دولار أمريكي للجلسة الواحدة.

طرق إزالة الكلف المختلفة

قبل أن تبحث في طرق إزالة الكلف عن الجلد يجب أن تعلم أنّ الكلف لا يتطلب العلاج دوماً وقد يزول لوحده في بعض الحالات، فعندما يظهر الكلف بسبب التغيرات الهرمونية خلال الحمل يزول لوحده بعد الولادة والمرأة التي تُعاني من الكلف بسبب تناول حبوب منع الحمل ستجد أنّ الكلف يزول بعد توقفها عن ذلك.

تتضمن الخيارات الممكنة للعلاج [5]:

إزالة الكلف بالتقشير

في الحقيقة لا ينصح الكثير من الأطباء استخدام التقشير لعلاج الكلف ولكنه يمكن أن يكون فعالاً عند استخدامه بالتزامن مع الكريمات والعلاجات الأخرى التي تُعالج أسباب الكلف. يُساعد تقشير الجلد على إزالة الطبقة الخارجية من الجلد المصاب بالكلف دون أن يُسبب ضرراً كبيراً للطبقات الدنيا من الجلد ولهذا فهو يمكن أن يُساعد على العلاج. التقشير يمكن أن يفيد المرضى في تقليل آثار فرط التصبغ والكلف ويرغب به المرضى بسبب قلة آثاره الجانبية مقارنةً بالتقشير الكيميائي.  [6]

أفضل علاج للكلف

إن كنتِ تبحثين عن أفضل علاج عن الكلف فمن الضروري أولاً أن تبحثي عن السبب وراء حدوث الكلف، في حال معرفة السبب يمكن علاج المسبب للتخلص من الكلف بشكل سهل، أما في حال لم يتحسن الجلد فمن الممكن حينها اللجوء للعلاجات الأخرى، باختصار يمكن القول أنّ العلاج الأفضل قد يكون الوقاية من الشمس وتجنبها.

تجنب الشمس لا يعني بالضرورة التزام المنزل وعدم المشي تحت أشعة الشمس بل يكفي أن تحرصي على تجنب أشعة الشمس في ساعات الذروة واستخدام واقي شمسي بتركيز قوي عند الخروج، استخدام القبعات والنظارات يمكن أن يُساعد بشكل كبير في الوقاية والعلاج للكلف. [5]

العلاجات المنزلية للكلف

بالطبع يمكن اللجوء لبعض العلاجات المنزلية للكلف بالتزامن مع الوقاية من الشمس والعلاجات الطبية، العلاجات المنزلية للكلف تتنوع بشكل كبير وللحصول على نتائج مميزة يمكنك استخدام العلاجات التالية

عصير الليمون لعلاج الكلف

يمكن أن يُساعد الفيتامين C الموجود في عصير الليمون على التحكم في إنتاج الميلانين وبالتالي علاج الكلف، وطريقة استخدامه تتضمن:

  • مزج ملعقتي طعام من عصير الليمون بالماء
  • تبليل قطعة قطن بالمزيج واستخدامها على المنطقة المصابة
  • غسل المنطقة المصابة بالماء الدافئ بعد 15 دقيقة

علاج الكلف بالعسل

لطالما كان العسل يستخدم في العلاج التقليدي وهو يحتوي على العديد من العناصر المفتحة للبشرة، يمكن استخدامه للكلف كالتالي:

في الختام.. من الضروري أن تتذكري أنّ الكلف رغم كونه مزعجاً لا يُعتبر مؤذياً ويمكن التعايش معه، ولكن مع البحث عن أسبابه وتجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس يمكن تقليله وحتى علاجه، وفي كثيرٍ من الأحيان يُساعد العلاج بالليزر على علاج الكلف وتقليل التصبغ بشكلٍ ملحوظ.

  1. "مقال الحقيقة بشأن علاج الكلف بالليزر" ، منشور على موقع https://chromaderm.com.au/
  2. "مقال الكلف" ، منشور على موقع https://www.laserskinsurgery.com/
  3. "مقال كل ما تحتاج لمعرفته عن التقشير الكربوني" ، منشور على موقع https://www.healthline.com/
  4. "مقال مميزات وأضرار علاج الليزر لتصبغات الجلد" ، منشور على موقع https://www.skincityindia.com/
  5. أ ب "مقال ما هو الكلف" ، منشور على موقع https://www.medicalnewstoday.com/
  6. "مقال هل تقشير البشرة فعال لعلاج الكلف" ، منشور على موقع https://clearifirx.com/
تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!