;

إزالة الجلد الميت من القدمين

أفضل الطرق لإزالة الجلد الميت من القدمين في المنزل.

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 مايو 2023 آخر تحديث: الإثنين، 15 مايو 2023
إزالة الجلد الميت من القدمين

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الجلد الميت في القدمين مثل الوقوف لساعات طويلة، وارتداء أحذية غير مناسبة، وإهمال العناية بالقدمين مع ذلك يمكن التخلص من الجلد الميت في خطوات بسيطة، واتباع روتين عناية منتظم للقدمين، فيما يلي نتعرف على أفضل طرق إزالة الجلد الميت من القدمين.

أسباب الجلد الميت في القدمين

تؤدي العديد من العوامل إلى جفاف جلد القدمين وانتشار الجلد الميت عليها من أبرزها ما يلي:

  • عدم الترطيب: جفاف الجلد يعد شائعاً في القدمين خاصة على الكعب لأنها منطقة تحتوي على عدد أقل من الغدد الدهنية، لذلك يجب ترطيبها.
  • الاحتكاك والضغط: الوقوف لفترات طويلة على القدمين أو ارتداء أحذية غير مناسبة يزيد من الضغط والاحتكاك على القدمين مما يؤدي إلى ظهور الجلد الميت، والجفاف.
  • المواد الكيميائية: استخدام مواد كيميائية مثل الصابون وغسول الجسم الذي يحتوي على مواد تؤدي إلى الجفاف يزيد من حدوث مشكلة جفاف القدمين.
  • الرطوبة: ارتداء أحذية مُغلقة لفترات طويلة يؤدي إلى خلق بيئة شديدة الحرارة والرطوبة للقدمين بالتالي يظهر الجلد الجاف عليها.
  • التقدم في السن: مع مرور الوقت والتقدم في السن يفقد الجلد قدرته على الاحتفاظ بالماء بالتالي يصبح أكثر جفافاً.
  • الأدوية: بعض الأدوية مثل مدرات البول قد تؤدي إلى جفاف القدمين.
  • القدم الرياضي: هي عدوى فطرية تؤدي إلى طفح جلدي في القدم.
  • الأكزيما: تشمل الأعراض الشائعة للإكزيما ظهور بقع جافة أو مثيرة للحكة في الجلد قد تصيب القدم.
  • صدفية: الصدفية هي حالة من أمراض المناعة الذاتية المزمنة تسبب بقع سميكة متقشرة من الجلد.
  • مرض السكري: يؤثر مرض السكري غير المنضبط على القدمين، وقد يؤدي إلى جفافها.
  • قصور الغدة الدرقية: عندما لا تتمكن الغدد الدرقية من تنظيم الغدد العرقية في القدمين قد يحدث الجفاف.[1][2]

طرق إزالة الجلد الميت من القدمين

تعمل العديد من الطرق على إزالة الجلد الميت من القدمين في المنزل، ويمكن القيام بها جميعاً للحصول على نتائج سريعة، وتشمل أفضل طرق إزالة الجلد الميت من القدمين ما يلي:

مبرد القدم

تعتمد تلك الطريقة على إزالة الجلد الميت من القدمين باستخدام مبرد القدمين الجاف على القدم الجافة قبل نقعها في الماء لأن القدم المبللة قد تخفي بعض مناطق الجلد الميت، ويتم استخدام مبرد القدم الخشن في اتجاه واحد لكن يجب الحذر والابتعاد عن مبرد القدم المعدني لأنه قد يؤدي إلى جروح، ويزيد من جفاف القدمين.

الحجر الخفاف

يعد من أكثر الطرق شيوعاً لإزالة الجلد الميت والتخلص منها بفعالية، ويمكنه أيضًا تليين الكالو.

انقع قدميك في ماء دافئ لمدة 15-20 دقيقة قبل استخدام الحجر الخفاف، ثم استخدمه على المناطق الجافة في القدم مثل الكعبين في حركات دائرية لكن احرص على استخدامه بلطف، وعدم المبالغة في الكشط حتى لا يتسبب في تهيج الجلد، والألم.

نوصي باستخدام الحجر الخفاف الطبيعي المصنوع من صخور الحمم البركانية النقية ذات اللون الأسود.

تقشير القدمين

يمكن تقشير القدمين لإزالة الجلد الميت باستخدام المقشرات الكيميائية مثل الكريمات التي تحتوي على اليوريا بتركيز 10% أو أعلى، وحمض الساليسيليك أو حمض اللاكتيك حيث تعمل على تخفيف الترابط بين خلايا الجلد مما يسمح بإزالة الجلد الميت، وقد تكون تلك الكريمات مخصصة للقدمين أو يمكن استخدام الكريمات الأخرى للوجه والجسم التي تحتوي على تلك المكونات.

التقشير الآخر هو التقشير الفيزيائي باستخدام مقشرات مثل مقشرات الحبيبات أو إحدى أدوات فرك القدمين حيث يمكن استخدام مقشر الجسم لتقشير القدمين في أثناء الاستحمام، لكن يجب الحرص على اختيار مقشرات مرطبة لا تحتوي على كحول أو مواد كيمائية تؤدي إلى جفاف الجلد.

لتحضير مقشر قدمين في المنزل ننصح بخلط كميات متساوية من السكر مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند لتدليك القدمين لمدة 5 دقائق، من 2 إلى 3 مرات أسبوعياً.

ترطيب القدمين

يجب ترطيب القدمين مرة واحدة على الأقل في اليوم لأن الترطيب يمنع جفاف الجلد، ويساعد على إزالة الجلد الميت في القدمين، ويمنع تراكم الجلد الميت الجديد، ويُنصح باستخدام المرطبات التي تحتوي على اليوريا، وزبدة الشيا التي تساعد في تقليل الالتهابات، وزبدة الكاكاو، وكذلك الزيوت الطبيعية بجانب الفازلين الذي يعمل على حبس الرطوبة في القدمين.

ننصح بترطيب القدمين قبل النوم بمرطب قدم يتبعه طبقة من الفازلين ثم ارتداء الجوارب السيليكون أو القطن، وكذلك ترطيبها بعد الاستحمام حيث تتعرض للجفاف، بسبب الصابون، ودرجة الحرارة.

الماء الدافئ

نقع القدمين في الماء الدافئ، وليس الساخن لمدة 10 إلى 15 دقيقة يساعد في إزالة الجلد الميت، ومنع تراكمه، وتنشيط الدورة الدموية في القدمين، كما يؤدي إلى جعل مسام الجلد أكثر قدرة على امتصاص المرطب، ويمكن إضافة بعض المكونات إلى ماء النقع مثل قليل من الخل الذي يعمل على التخلص من رائحة القدم، ويقضي على البكتريا، ويمكن أيضاً إضافة ملح إبسوم.[2][3][4]

الوقاية من الجلد الميت في القدمين

خلايا الجلد الميتة هي جزء طبيعي من عملية تجديد الجلد الطبيعية حيث تستمر دورة حياة الجلد نحو ستة أسابيع في المرحلة الأخيرة منها تموت قبل أن يتم استبدالها، وتتساقط معظم خلايا الجلد الميتة في القدمين من تلقاء نفسها لكن في بعض الأحيان يحتاج الجلد إلى المساعدة عندما يكون هناك تراكم زائد، لذلك يجب اتباع النصائح التالية للتخلص من الجلد الميت في القدمين:

  • نقع القدمان في الماء الدافئ مرة أو مرتين أسبوعياً لمدة 10 دقائق.
  • استخدام الحجر الخفاف بعد الاستحمام.
  • تجنب استخدام الصابون أو غسول الجسم الذي يؤدي إلى الجفاف.
  • ترطيب القدمين يومياً قبل النوم، وارتداء جوارب سيليكون.
  • ارتداء أحذية مريحة، وتسمح بدخول الهواء إلى القدمين.
  • استخدام المقشرات من السكر أو مقشرات الجسم والوجه للقدمين.
  • تجفيف القدمين جيداً بعد الاستحمام أو الوضوء، ثم ترطيبها.
  • يمكن تجربة مقشرات القدمين في شكل جوارب تحتوي على الأحماض المقشرة مثل حمض الساليسيليك.
  • ضع طبقة من الفازلين أعلى الكريم المرطب ليحبس الرطوبة أطول فترة ممكنة.

أفضل الطرق للتخلص من الجلد الميت في القدمين هي نقعها في ماء دافئ مع قليل من الخل أو ملح إبسوم، ثم فركها بالحجر الخفاف، ثم وضع كريم مرطب يحتوي على مقشرات مثل اليوريا، وطبقة من الفازلين، وارتداء الجوارب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!