أنواع واستخدامات البنادول

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 يناير 2021
أنواع واستخدامات البنادول
مقالات ذات صلة
علاج التوتر بالموسيقى واليوغا
علاج الوردية بالأدوية والليزر والأعشاب
علاج طبيعي للحموضة والحرقان مع الأسباب والوقاية

حققت شركة بنادول شهرة واسعة ونجاح كبير في استخدام الباراسيتامول، كخافض للحرارة ومسكّن للآلام، وأصبح لدواء البنادول العديد من الأنواع، والتي يتخصص كل منها في علاج آلام محددة. لذا سنتعرف ضمن هذا المقال على انواع البنادول واستخدامات كل نوع.

أنواع البنادول

يتوفر دواء البنادول في الأسواق، على شكل مضغوطات أو شراب للأطفال، ويستخدم كل واحد منها لمجموعة محددة من الآلام، ومن هذه الأنواع: [1]

  • بنادول أدفانس

ويتوفر هذا النوع على شكل أقراص، ويتميز باحتوائه على تركيبة Optizorb، والتي تسمح بإيصال الباراسيتامول بكفاءة أكبر، وبشكل أسرع من المسكنات الأخرى، يُعطى لمن عمره فوق 12 سنة، كما يمكن إعطاء نصف قرص للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 - 12 سنة.

يستخدم بنادول أدفانس في الحد من آلام: الحمى وأعراض البرد والإنفلونزا، الصداع والصداع النصفي، آلام الدورة الشهرية، التهاب المفاصل، هشاشة العظام، آلام العضلات، وآلام الظهر والرقبة والكتفين، آلام الأسنان، والتهاب الحلق.

  • بنادول نايت

من أهم مميزات هذا النوع،أنه يعمل على تخفيف الآلام، ويسبب الإحساس بالنعاس للحصول على نوم هادئ ليلاً، يوصف للأشخاص الذين يتجاوز عمره 12 عاماً، ويتوفر على شكل أقراص.

ويستخدم أيضاً في تخفيف آلام: العضلات والظهر والرقبة والكتفين، آلام الأسنان، الحمى، أعراض البرد والإنفلونزا، الصداع والصداع النصفي، آلام الدورة الشهرية، التهاب المفاصل، وهشاشة العظام.

  • بنادول إكسترا مع أوبتيزورب

يستخدم هذا النوع من البنادول في تسكين الآلام الشديدة، كونه يحتوي على تقنية Optizorb المبتكرة، والتي تتيح تسكين الألم والحمى بسرعة كبيرة، حيث من الممكن أن ياخذ مفعوله في أقل من 10 دقائق، ويوصف لمن هم فوق 12 عام.

ومن الآلام التي يسكنها: آلام الظهر والكتفين، الصداع والصداع النصفي، الحمى وأعراض البرد والإنفلونزا، آلام الأسنان، آلام الدورة الشهرية، آلام العضلات، آلام الرقبة، والتهاب الحلق، يتوفر أيضاً على شكل أقراص.

  • بنادول أكتيفاست

تعد فعالية بنادول أكتيفاست، أكبر من النوع السابق، فهو يتميز بتخفيف الآلام بشكل سريع وفوري تقريباً، ولا يعطى إلا لمن تجاوز عمره 12 سنة.

وهو فعّال في علاج: الصداع، الصداع النصفي، آلام الدورة الشهرية، التهاب المفاصل، الحمى، أعراض البرد والإنفلونزا، هشاشة العظام، آلام العضلات، آلام الظهر والرقبة والكتفين، آلام الأسنان، والتهاب الحلق، ويتوفر على شكل أقراص.

  • بنادول جوينت

يساهم هذا النوع بشكل رئيسي في تخفيف آلام المفاصل والعمود الفقري، ووتستمر فعاليته حتى 8 ساعات، ويعطى على شكل أقراص لمن تجاوز عمره 12 سنة.

يمكن أن يخفف أيضاً من آلام: الحمى، أعراض البرد والإنفلونزا، الصداع، الصداع النصفي، آلام المرافقة للدورة الشهرية، آلام العضلات، آلام الظهر والرقبة والكتفين، آلام الأسنان، والتهاب الحلق.

  • بنادول كولد فلو داي

يستخدم هذا النوع من البنادول في علاج نزلات البرد والانفلونزا، حيث يعطي إحساساً بالراحة طوال اليوم من أعراض نزلات البرد كالحمى والصداع والتهاب الحلق واحتقان الأنف والتهاب الجيوب الأنفية وآلام الجيوب الأنفية.

يتوفر على شكل أقراص، ويعطى للأشخاص الذين عمرهم أكبر من 12 عام.

  • بنادول كولد فلو

لا يختلف هذا النوع عن كولد فلو داي، بأن نسبة الباراسيتامول فيه أعلى، حيث تبلغ 600 ميليغرام في كل كبسولة، في حين أن بنادول كلود فلو داي يحتوي على 500 ميليغرام باراسيتامول.

يعطى على شكل أقراص، للأشخاص الذين عمرهم أكثر من 12 عام.

  • بنادول كولد مزيل الاحتقان

يتوفر هذا النوع من البنادول على شكل أكياس، تشبه أكياس الشاي، ويشرب على شكل مشروب ساخن، ويعطى لمن هم فوق 12 عام.

يستخدم بشكل فعال في الحد من آلام: الحمى، أعراض البرد والإنفلونزا، الصداع، التهاب الحلق واحتقان الأنف والتهاب الجيوب الأنفية وآلام الجيوب الأنفية.

  • بنادول سينوس

يتخصص هذا النوع بشكل رئيسي في الحد من آلام الجيوب الأنفية وتسكين الاحتقان، ويخفف من الأعراض المرافقة لها طوال اليوم.

كما أنه يستخدم أيضاً في تخفيف آلام: التهاب الحلق والاحتقان، أعراض البرد والإنفلونزا، والصداع، ويتوفر على شكل كبسولات، ولا يُعطى لمن عمره أقل من 12 سنة.

  • بنادول كولد فلو (الكل في واحد)

إلى جانب استخدام هذا النوع من البنادول في علاج نزلات البرد والانفلونزا، يوصف أيضاً لمن يعانون من السعال الصدري والحمى، ويعطى فقط للأشخاص الذين تجاوز عمرهم 12 عاماً.

  • بنادول مايجرين

وهو من أنواع البنادول للصداع، حيث يعد هذا النوع فعالاً في علاج الصداع النصفي وتخفيف الآلام والأوجاع الطفيفة، ولا يعطى للأطفال دون سن 12 عاماً.

كما أنه يستخدم أيضاً في علاج: أعراض البرد والإنفلونزا، التهاب المفاصل، آلام العضلات، آلام الجيوب الأنفية، آلام الأسنان، ويتوفر على شكل أقراص.

  • بنادول المرأة

يسمى بنادول المرأة، لأنه مخصص لتخفيف آلام الدورة الشهرية، وتقلصات عضلات البطن والرحم، يتوفر على شكل أقراص، ولا يعطى لمن عمرهن أقل من 12 عاماً.

  • بنادول للأطفال والرضع

يتوفر هذا النوع من البنادول للأطفال على شكل شراب بنكهة الفراولة، ويعطى لمن تخطى عمرهم الشهرين، ويرفق به جهاز تحديد الجرعات، لذا من السهل استخدامه للرضّع والأطفال.

يستخدم في التخفيف من آلام الحمى والألم المصاحب لظهور الأسنان والتهاب الحلق.

  • بنادول للأطفال إكسير

يتميز هذا النوع من البنادول بأنه لطيف على معدة الطفل، ويأتي على شكل شراب بنكهة التوت، ويُعطى للأطفال الذين تتراوح أعمارهم 5 – 12 سنة.

يستخدم بشكل فعال في التخفيف من ألام الحمى ووجع الأسنان والتهاب الحلق.

أنواع البنادول للحامل

يعد تناول البارسيتامول أمناً للمرأة سواء في فترة الحمل إو الإرضاع، فهو يستخدم بشكل روتيني لتقليل ارتفاع درجة الحرارة وتسكين الآلام، ولا يوجد دليل واضح على أن له آثار ضارة على الجنين أو الرضيع، لكن كما الحال مع أي دواء يتم تناوله أثناء الحمل أو الإرضاع، فيجب استخدام الباراسيتامول بأقل جرعة، وبأقل عدد ممكن. [2]

أما بالنسبة لنوع البنادول الأمن للمرأة الحامل، فهو بنادول أدفانس، كونه يحتوي فقط على البارسيتامول، في حين يجب على المرأة الحامل عدم تناول أي أنواع أخرى من البنادول، كونها تحتوي على مركبات كيميائية إلى جانب الباراسيتامول.

في الختام، يعد تناول البندول أمناً، إلا أنه من الأفضل استشارة الطبيب المختص، قبل اختيار أحد هذه الأنواع، فبعضها يحتوي على تركيبات دوائية، قد تؤثر سلباً على الشخص في حال كان يعاني من أي أمراض مزمنة.