;

أضرار البطيخ وطرق الوقاية منها

رغم الفوائد الكثيرة لتلك الفاكهة إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية غير المحببة لها، تعرف على أضرار البطيخ وطرق الوقاية منها.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 20 يوليو 2021 آخر تحديث: الأحد، 20 أغسطس 2023
أضرار البطيخ وطرق الوقاية منها

يعد البطيخ من الفواكه المنتشرة بكثرة في العالم، وهو وجبة صيفية منعشة، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية ولها العديد من الفوائد، لكن في الوقت نفسه قد يسبب البطيخ بعض الأضرار للجسم وخاصة عند تناول الكثير منه وبإفراط، في هذا المقال سنتحدث عن أضرار البطيخ وكيفية الوقاية منها.

أضرار البطيخ على الجسم

يسبب البطيخ بعض الأضرار للجسم خاصة في حال تناوله بكميات كبيرة فقد يؤدي إلى التالي:[1][2]

  1. مشاكل في الجهاز الهضمي: يعتبر البطيخ مصدراً للمياه والألياف الغذائية؛ لذلك فإن استهلاك كميات كبيرة منه يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: الإسهال، وانتفاخ البطن، بالإضافة إلى تكون الغازات.  
  2. اضطرابات القلب والأوعية الدموية: يحتوي البطيخ على نسبة عالية من البوتاسيوم؛ مما قد يسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية. 
  3. انخفاض مستوى ضغط الدم: يؤدي الاستهلاك المفرط للبطيخ إلى انخفاض ضغط الدم؛ لذلك ينصح بتجنبه من قبل من يعاني من انخفاض في ضغط الدم.
  4. ردود الفعل التحسسية: فقد يظهر طفح جلدي شديد أو خفيف إضافة إلى تورم في الوجه.

أضرار البطيخ لمرضى الكلى

قد يؤدي تناول تلك الثمار إلى بعض الأضرار لمرضى الكلى ومنها:[1][3]

  1. استهلاك كمية كبيرة من البطيخ يزيد من مستوى الماء في الجسم، وإذا لم يتخلص من هذا الماء فقد يؤدي ذلك إلى ضعف في الكلى ووظائفها.
  2. يحتوي على مستويات عالية من البوتاسيوم؛ وبالتالي فإن استهلاكه بكثرة يسبب ارتفاع مستوى البوتاسيوم بالجسم؛ مما قد يؤدي إلى مشاكل في الكلى أو إصابة الحالب.

أضرار البطيخ للرجيم

قد يكون البطيخ مغرياً للاستهلاك خلال اتباعك رجيم البطيخ كونه يساعد على الشعور بالشبع، بسبب احتوائه على الماء والألياف؛ مما يساعد في فقدان الوزن، لكن هذا الوزن المفقود بسبب تلك الفاكهة يكون في الغالب عضلياً مما يضر الجسم، كما أنه بمجرد انتهاء فترة الرجيم يعود الوزن كما كان سابقاً؛ وبالتالي لن تستفد من هذا الرجيم إطلاقاً.[4]

أضرار البطيخ على المعدة

توجد بعض الأضرار على المعدة نتيجة مكونات تلك الثمرة فهي غنية بالماء والألياف الغذائية، وكذلك غنية بالليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene)، وتلك العناصر تسبب المشكلات التالية:[1]

  • الغازات.
  • انتفاخ البطن.
  • الإسهال.
  • غثيان.
  • عسر هضم.

أضرار البطيخ على الكبد

قد يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الكبد وخاصة للذين يشربون الكحول بانتظام؛ لأن المستوى العالي من الليكوبين الموجود فيه قد يتفاعل مع الكحول؛ مما يتسبب في تفاقم التهاب الكبد، وكذلك زيادة في الإجهاد التأكسدي على الكبد وبالتالي المزيد من الأضرار. [1] [5]

أضرار البطيخ لمرضى السكر

اضرار البطيخ الاحمر لمرضى السكري تنتج من كون تلك الفاكهة غنية بالسكر الطبيعي؛ مما يؤدي إلى ارتفاع معدل السكر في الجسم، كما أن مؤشر نسبة السكر يصل في البطيخ إلى حوالي 72 لكل 100 غرام.

لذلك يجب على مرضى السكري التفكير مرتين قبل تناول أي أطعمة مؤشر نسبة السكر فيها 70 أو أكثر تجنباً لارتفاع معدل السكر الطبيعي في الدم بشكل كبير.[6]

أضرار البطيخ على القولون

يؤدي البطيخ إلى ظهور وتفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي (بالإنجليزية: IBS)، وهذا يشمل الغازات والألم والإسهال والإمساك؛ لأنه يحتوي على مركب فودماب (بالإنجليزية: Fodmap) وهو سلسلة قصيرة من الكربوهيدرات التي تمتص بشكل سيئ في الأمعاء الدقيقة، كما يعمل هذا المركب على إطعام البكتيريا السيئة في الأمعاء؛ مما يسبب تفاقم أعراض القولون لديك.[7]

أضرار البطيخ على الرضع والأطفال

تنتج اضرار البطيخ للأطفال والرضع من عدة الأسباب ومنها:[8]

  1. إن الفواكه والخضروات النيئة تحتوي على بكتيريا تعيش على السطح الخارجي؛ وبالتالي قد تسبب بعض الأمراض للأطفال والرضع، مثل السالمونيلا كون مناعتهم ضعيفة؛ مما يتطلب غسلها بشكل جيد.
  2. قد يكون طفلك حساساً تجاه بعض الأطعمة والفواكه ومنها البطيخ بسبب طبيعته الحمضية؛ مما قد يؤدي لظهور طفح جلدي.
  3. بذور البطيخ قد تؤدي إلى اختناق طفلك أو إصابته بسعال شديد.

أضرار البطيخ على الحامل

قد يسبب الإفراط في تناوله في ظهور بعض اضرار البطيخ الاحمر للحامل منها:[9]

  1. يزيد من معدل السكر في الدم مما يؤدي إلى الإصابة بسكري الحمل؛ لذا يجب على المرأة الحامل التوقف عن تناول البطيخ.
  2. يؤدي إلى إدرار البول، مما قد يؤدي إلى فقد بعض المواد المغذية من جسم الحامل.

أضرار بذور البطيخ

فوائد بذور البطيخ عديدة ولكن أضرارها نادرة على الجسم ولكن قد تؤدي إلى بعض الآثار الجانبية ومنها:[9]

  • عسر الهضم.
  • الإسهال.
  • الغثيان.
  • اختناق للأطفال والرضع.

الوقاية من أضرار البطيخ

هناك عدد من التعليمات الواجب عليك اتباعها تجنباً لأضرار البطيخ منها: [10]

  1. عليك غسل البطيخ من الخارج قبل تناوله للتخلص من البكتيريا والجراثيم التي قد تكون موجودة.
  2. تقطيعه إلى قطع صغيرة تجنباً للاختناق والسعال.
  3. تجنب إطعام الأطفال بذور البطيخ.
  4. تناوله بكميات معتدلة.

فوائد البطيخ عديدة ولكن أضرار البطيخ كذلك منتشرة في حال الإفراط في تناوله؛ لذا كن حريصاً دائماً في تناولك للفواكه واغسلها جيداً لتفادي العدوى.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!