;

وصفات فيتامينات الجمال

وصفات فيتامينات الجمال باستخدام خلطات لزيادة جمال البشرة، ونضارة الوجه، وتغذية الشعر، والعيون، و للعناية بالأظافر.

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 03 نوفمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 21 سبتمبر 2023
وصفات فيتامينات الجمال

ترغب جميع السيدات بشعر صحي وبشرة مشرقة، وتضمن لك بعض خلطات ووصفات الجمال استعادة حيوية الشعر ورونق البشرة.

تتناول مادتنا خلطات لزيادة جمال البشرة والشعر وإشراق الوجه بالإضافة إلى وصفات جمال العيون وخلطات العناية بالأظافر.

خلطات لزيادة جمال البشرة

تحتاج البشرة إلى العناية والاهتمام بشكل دوري حتى تحافظ على إشراقها وصحتها لذلك نذكر خلطات لزيادة جمال البشرة تالياً:[1]

  1. العسل: إن تناول العسل أو تطبيقه على الجلد مفيد ومغذي لجميع أنواع البشرة، ويمكن تدليك البشرة يومياً بمقدار ملعقة صغيرة من العسل، ومن ثمّ تركه على البشرة لمدة 10 دقائق قبل غسل الجلد وتجفيفه؛ مما يضمن الحصول على النعومة والتوهج.
  2. الحليب: الذي ينعم ويغذي البشرة ويساعد على إزالة السمرة، وللاستفادة من فوائده للبشرة يجب مسح الجلد بالحليب كامل الدسم أو رش كمية صغيرة من الحليب البارد على البشرة وتركه حتى يجف، إذ يعتبر الحليب من أفضل مرطبات البشرة.
  3. الأفوكادو: الغني بالدهون الصحية وبمضادات الأكسدة والفيتامينات المفيدة لصحة البشرة، ويمكن تناول الأفوكادو كفاكهة لذيذة، ويمكن استخامه موضعياً  على الوجه عن طريق هرس الأفوكادو وتدليك البشرة النظيفة،يترك الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة قبل غسلها بالحليب البارد، ومن ثمّ بالماء.
  4. زبدة الكاكاو: التي تحتوي دهون طبيعية ومضادات أكسدة تساعد على علاج البشرة الجافة خاصة في فصل الشتاء؛ فتترك البشرة ناعمة ونضرة، ويمكن تطبيق زبدة الكاكاو بمفردها على الوجه، أو خلطها مع زبدة الشيا، والسكر البني، وزيت اللوز، وزيت الجوجوبا.
  5. الزيتون: تحتوي حبات الزيتون على الفيتامينات ومضادات الأكسدة المكافحة لعوارض الشيخوخة، ويمكن هرس ثلاث إلى أربع حبات من الزيتون ووضعها على الجلد وتركها حتى تجف ثم غسل الجلد بالماء البارد دون تنشيف البشرة؛ مما يضمن استعادة درجة الحموضة الطبيعية للبشرة.
  6. الصبار: المفيد للبشرة التي تعاني من نقص التغذية وتطبق خلطة جل الصبار عن طريق قشط جل الصبار من الورقة وهرسه، ومن ثمّ مده على مختلف مناطق الجلد، وتركه لمدة 10 دقائق، ثم غسل البشرة بالماء البارد.

خلطات لنضارة الوجه

تعتبر بشرة الوجه من أكثر مناطق الجلد حساسيةً وتعرضاً للتعب ويوجد خلطات لنضارة الوجه وتوهجه، ونذكر أهمها كالتالي:[2]

  1. الكركم: يضمن الكركم تعزيز إنتاج الكولاجين وتوهج الوجه بخصائصه المضادة للبكتريا والمحاربة للجذور الحرة الضارة، كما أن عنصر الكركمين يزيل انتفاخ الوجه وتطبق خلطة الكركم بخلط نصف ملعقة صغيرة من الكركم مع دقيق الحمص، وإضافة القليل من الحليب أو الماء وخلط المزيج حتى تتشكل عجينة ناعمة، ثم تضاف بضع قطرات من ماء الورد وتخلط العجينة مرة أخرى، تطبق العجينة على الوجه وتترك حتى تجف قبل أن تشطف بالماء البارد.
  2. عصير البرتقال: الذي يساعد على إزالة السموم وتنظيف البشرة بسبب احتوائه على فيتامين ج وحمض الستريك، ويمكن شرب عصير البرتقال الطازج مع القليل من الملح والفلفل الأسود، أو صنع خلطة من قشر البرتقال المطحون مع بضع قطرات من ماء الورد لتشكيل عجينة ناعمة توضع على الوجه لمدة 15 دقيقة، ومن ثمّ تشطف بالماء البارد.
  3. الخيار: يعمل على تجديد الطبقة الواقية للبشرة وتعزيز توهج الوجه ويمكن وضع شرائح الخيار على الوجه أو هرسه في خلاط وتطبيقه على بشرة الوجه.
  4. الزبادي: إن تناول الزبادي أو وضعه على الوجه مفيد للبشرة، ويمكن تطبيقه مباشرةً على الجلد باستخدام قطعة من القطن وتركه لمدة 10-15 دقيقة قبل غسل الوجه بالماء البارد.

خلطات لزيادة جمال الشعر

يساهم الطقس وبعض العوامل الأخرى في فقدان الشعر لقوته وجماله ولكن يمكن استعادة صحته باستخدام خلطات لزيادة جمال الشعر التي نذكر أهمها:[3]

  1.  البيض: لمعالجة مشاكل الشعر الهش والجاف، وذلك بخلط بيضة كاملة ووضعها على الشعر النظيف والرطب، ثم تركها لمدة 20 دقيقة قبل شطف الشعر بالماء.
  2. صودا الخبز: وتنفذ بخلط 3 ملاعق كبيرة من صودا الخبز مع بعض الماء ووضع المحلول على الشعر بعد غسله بالشامبو، ومن ثمّ تركه لمدة 5 دقائق قبل العودة وغسل الشعر مجدداً بالماء.
  3. زيت اللوز: للعناية بالشعر الجاف والتالف، حيث يمكن تسخين القليل من زيت اللوز في وعاء لمدة 40 ثانية، ثم توزيعه على الرأس وتركه لمدة 30 دقيقة، يُغسل الشعر بالشامبو والبلسم والماء البارد.
  4. عصير الليمون: ويطبق بوضع ملعقة كبيرة من عصير الليمون على الشعر وثم تجفيف الشعر بالمنشفة وتصفيفه بالشكل المعتاد.
  5. خليط العسل وزيت الزيتون وصفار البيض: لتجديد بروتين الكيراتين في الشعر وعلاج الضرر الناتج عن الشمس ويصنع الخليط بمزج نصف كوب من العسل مع ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وملعقتين كبيرتين من صفار البيض، ومن ثمّ وضع المزيج على الشعر لمدة 20 دقيقة قبل شطفه بالماء الدافئ.

وصفات لجمال العيون

من الشائع جداً تعرض المنطقة تحت العين للتعب وظهور الهالات السوداء، ويفضل تطبيق وصفات لجمال العيون التي يعتبر من أهمها:[4]

  1. قناع الخيار وماء الورد: إن الخيار مصدر غني بالماء الضروري للبشرة، كما أن لماء الورد خصائص مهدئة، وينفذ القناع بخلط ملعقة صغيرة من الخيار المهروس بالخلاط مع ملعقة صغيرة من ماء الورد ووضع المزيج على قطعة قطن ومده تحت العينين، ثم يترك لمدة 10 دقائق قبل شطفه برفق.
  2. قناع زيت اللوز والعسل: الذي يرطب منطقة تحت العينين ويزيل الهالات السوداء ويمكن تطبيقه مرتين أسبوعياً، ويصنع القناع بخلط ملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو مع ملعقة صغيرة من العسل ووضع المزيج تحت العينين، وتركه لأي مدة من الزمن قبل شطفه بماء الصنوبر.
  3. قناع البطاطس: لعلاج الهالات السوداء والانتفاخات وينفذ بفرد كمية صغيرة من عجينة البطاطس تحت العينين وتركها لمدة 20 دقيقة قبل شطفها بالماء.
  4. قناع الكيوي والزبادي: المرطب للمنطقة تحت العينين والذي يعطيها مظهراً مشرقاً وينفذ القناع بمزج الكيوي والزبادي لتشكيل عجينة ومدها تحت العينين، ثم تركها لمدة 10 دقائق قبل غسلها بالماء.

خلطات للعناية بالأظافر

تتعرض الأظافر للتكسر وقد تستغرق وقتاً طويلاً للنمو ويمكن حل مشاكل الأظافر بتنفيذ إحدى خلطات للعناية بالأظافر التالية:[5]

  1. زيت جوز الهند والعسل: ويمكن تسخين ثلاث ملاعق من زيت جوز الهند مع ملعقة صغيرة من العسل لمدة 20 ثانية، ونقع الأظافر في الخليط لمدة 10 دقائق.
  2. زيت الزيتون والليمون: لتسريع نمو الأظافر وتقويتها وذلك بمزج ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون ونقع الأظافر بالمزيج لمدة 10 دقائق.
  3. عشبة ذيل الحصان: وتتمثل بإضافة ملعقة من ذيل الحصان المجفف إلى كوب من الماء المغلي ونقع الأظافر فيها لبضع دقائق.

توجد العديد من وصفات فيتامينات الجمال، لكن سرّ العناية بجمال البشرة والشعر والأظافر يكمن بالالتزام بروتين العناية اليومي وعدم إهماله.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!