;

كيف يؤثر المظهر الخارجي على الصحة النفسية

تعرف إلى العوامل التي يمكن أن تساهم في تأثير المظهر الخارجي على الصحة النفسية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 أبريل 2023
كيف يؤثر المظهر الخارجي على الصحة النفسية

يؤثر المظهر الخارجي على الصحة النفسية بطرق عديدة، ومن المعروف أن المظهر الخارجي يمكن أن يؤثر على الثقة بالنفس والشعور بالرضا عن الذات، وبالتالي، إذا كنت تشعر بالرضا عن مظهرك، فمن المرجح أن تشعر بالثقة بالنفس، وبالتالي فإن ذلك سيؤثر إيجابياً على صحتك النفسية، أمّا الآن فأصبح معظم الأفراد قادرون على تحسين مظهرهم الخارجي، بسبب تنوع المتاجر الالكترونية وتقديمهم للعروض بسبب التنافس بينهم، فيمكنك زيارة المتاجر الالكترونية التي توفر الملابس وتقدم عروض مميزة، مثل متجر جوميا JUMIA حيث يوفر خصومات مميزة من خلال الضغط على كود خصم جوميا، فإذا كان المظهر الخارجي يؤثر سلبًا على الصحة النفسية، فيمكن اتباع بعض الخطوات للتخلص من هذه المشكلة، ومن هذه الخطوات:

 تحديد الأهداف الواقعية

يجب تحديد الأهداف الواقعية والتركيز على المهارات والقدرات الشخصية بدلاً من التركيز على المظهر الخارجي، ويمكن أيضاً تحديد الأهداف الواقعية لتحسين المظهر الخارجي، مثل الالتزام بنمط حياة صحي أو تحديد بعض الخطوات العملية لتحسين مظهر الجسم، والانشغال بما هو أسمى، وهو تحسين الجسم من الداخل وشراء بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تعطي بنية جسم قوية، ومن خلال متجر نون Noon يمكنك شراء هذه المكملات بسعر مخفض حيث يوفر كوبون خصم نون.

التحدث مع الأصدقاء والعائلة

 بالتحدث مع الأصدقاء والعائلة الذين يقدمون لك الدعم والتشجيع، سوف تتغلب على هذه المشكلة، ومن الممكن أيضًا أن يقدمو لك النصائح والدعم الذي تحتاجه لتحسين الصحة النفسية، كما يمكنك التسوق معهم، وذلك للتغلب على انعدام الثقة بالنفس، وننصحك بأخذ رأيهم لشراء إطلالاتك المميزة، وذلك من خلال زيارة المواقع الإلكترونية والمتاجر التي تعرض الملابس من خلال التسوق الإلكتروني، و بزيارة متجر أمريكان ايجل American Eagle مثلاً، يمكنك اختيار إطلالات مميزة بالإضافة إلى استخدام كود خصم امريكان ايجل، الذي يوفر أفضل الخصومات.

 البحث عن المساعدة المهنية

يمكن البحث عن المساعدة المهنية من قبل مستشار نفسي أو معالج نفسي، حيث يمكنهم تقديم الدعم العاطفي والنصائح الخاصة بكيفية التعامل مع هذه المشكلة.

 تغيير النظرة إلى الذات

يمكن تغيير النظرة إلى الذات وتعلم كيفية قبول المظهر الخارجي الحالي، والعمل على تعزيز الثقة بالنفس، من خلال ممارسة الرياضة، أو التعلم أو الخروج مع الأصدقاء.

 الانخراط في الأنشطة المفيدة

يمكن الانخراط في الأنشطة التي توفر شعوراً بالإنجاز والفخر، وتساعد على التخلص من التوتر والاكتئاب، ويمكن تجربة أنشطة مثل التطوع أو ممارسة الفنون أو الرياضة أو القراءة.

طرق تعزيز الثقة بالنفس

هناك العديد من الطرق التي يمكنك استخدامها لتعزيز ثقتك بنفسك، ومن بينها:

  1. يجب أن تتقبل نفسك بما أنت عليه، وتدرك أن ليس هناك شخص كامل، لأن قبول عيوبك وأخطائك يجعلك تشعر بالارتياح ويزيد من ثقتك بنفسك.
  2. يساعد تحديد أهدافك على تركيز طاقتك وجهودك في الاتجاه الصحيح، ويمكن أن يعطيك شعورًا بالتحكم والقوة وتحسين ثقتك بنفسك.
  3. عندما تواجه تحديًا، فالتعامل معه بشكل إيجابي وبنّاء يمكن أن يعزز ثقتك بنفسك، حيث يمكنك أن تحتفظ بذكريات الأوقات التي قمت فيها بشيء معين وقمت بتحقيق النجاح، وهذا يمكن أن يمنحك الثقة في نفسك لتحقيق النجاح في المستقبل.
  4. العناية بالنفس وهذا يعني أن تهتم بجسدك وعقلك وروحك، و يمكن أن تتضمن هذه الرعاية النظام الغذائي الصحي والتمارين الرياضية والنوم الجيد وتطوير مهاراتك الفنية والحرفية وتعلم شيء جديد.
  5. يمكن أن يؤثر الأشخاص المحيطين بك بشكل كبير على ثقتك بنفسك، فيمكنك الحصول على تغذية إيجابية من الأشخاص المحيطين بك، عن طريق الاستماع إلى التشجيع والإيجابية والتفاؤل، وتجنب التفاعلات السلبية التي تقلل من ثقتك بنفسك.
  6. يمكن أن يساعد العناية بالمظهر في زيادة الثقة بالنفس، عندما تشعر بأنك تبدو جيدًا ومرتاحًا في مظهرك، فإن ذلك ينعكس إيجابًا على مشاعرك وثقتك بنفسك، ومع ذلك، يجب أن يكون هذا الاهتمام بالمظهر متوازنًا وصحيًا، وأن لا يصبح الهدف الأساسي في الحياة. 

بالنهاية، من المهم أن تتذكر أن الثقة بالنفس هي شيء يتم بناؤه على مدى الوقت، ويحتاج إلى تمارين وجهود مستمرة، حيث يمكن تعزيز الثقة بالنفس من خلال تحسين مهاراتك والعمل على تحقيق أهدافك والتعلم من الأخطاء التي ترتكبها، كما يمكن تعزيز الثقة بالنفس من خلال الاسترخاء والتمتع بوقتك والعناية بصحتك العامة.

الكاتب: رنا القيسي
 

تابعونا على قناتنا على واتس آب لنصائح الصحة والرشاقة لكم وللعائلة!