;

التقشير الأخضر بأنواعه ومراحله مع مجموعة من النصائح

التقشير الأخضر مثالي لجميع أنواع البشرة ويعالج ترهلات الوجه والتصبغات ويفتح الجلد

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 23 مايو 2021 آخر تحديث: الجمعة، 21 يوليو 2023
التقشير الأخضر بأنواعه ومراحله مع مجموعة من النصائح

ظهرت بدايات التقشير العشبي منذ أكثر من ستين عاماً؛ بهدف مساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل جلدية مختلفة في الحصول على بشرة نظيفة وناعمة، ومن ثمّ تطور  علاج التقشير الأخضر طبياً، وأصبح يطبق من قبل خبراء التجميل وأطباء الجلد في جميع أنحاء العالم.

سنتعرف في هذا المقال على التقشير الأخضر للوجه بالتفصيل، وما هي أنواعه؟ إضافة إلى فوائده وطريقة إجرائه، بالإضافة إلى بعض الإرشادات بعد إجرائه.

ما هو التقشير الأخضر للوجه

التقشير الاخضر بالاعشاب هو إجراء تجميلي لجميع أجزاء الجسم، فيمكن استخدامه للوجه، كما يمكن استخدام التقشير الأخضر للمؤخرة، بالإضافة إلى التقشير الأخضر للبكيني؛ يعمل هذا الإجراء على إعادة النضارة للبشرة، وعلاج جميع مشاكلها، كالمسام الواسعة، وتهدل البشرة، وعلامات التقدم في العمر، إضافة إلى التصبغات. [1]

يزيل مقشر الاخضر آثار حب الشباب، وفرط التصبغ، والهالات السوداء، كل ذلك بشكل آمن، بعيداً عن استخدام المواد الكيماوية الضارة،  حيث يمكنك الحصول على بشرة مشرقة عن طريق استخدام مواد عشبية، وخلال خمسة أيام فقط ، ومن أهم مميزات التقشير الأخضر: [1]

  • لا يحتاج هذا الإجراء إلى فترة نقاهة، فلا وجود لأي مضاعفات تمنع الخروج أو ممارسة الأنشطة اليومية، على عكس باقي أنواع التقشير الأخرى التي تحتاج إلى فترة نقاهة.
  • إن التقشير الاخضر العضوى يجدد خلايا البشرة، ويعمل على تنشيط الدورة الدموية الضرورية لتغذية البشرة، ومدها بالأكسجين اللازم للنضارة والشباب الدائم.
  • يساعد  على إزالة آثار الندوب البسيطة والجروح.
  • بعض أنواع التقشير الأخضر يمكن أن تفيد في علاج وتخفيف خطوط التمدد البيضاء أو السيلوليت (stretch marks).
  •  يساعد  في علاج الترهلات البسيطة في البشرة.
  • قد يساعد أيضاً في علاج المسام الواسعة والحد من مشكلات البشرة الدهنية.
  • ينقي البشرة من البثور ويوحد لون الجلد.
  • يفيد في تفتيح لون البشرة؛ لأنه يخلصها من التصبغات والشوائب التي تعكس لوناً غامقاً على البشرة.
  • يحمي البشرة من آثار التقدم في العمر، ومن التجاعيد، ويخفف من آثارهما.

أنواع التقشير الأخضر

هناك ثلاثة طرق للعلاج بالتقشير الأخضر ، وهي مصممة بشكل فردي وفقاً لمتطلبات كل بشرة، وهي كالتالي: [2] [3]

  • التقشير الأخضر المنظف (بالإنجليزية: Green PEEL Fresh Up): وهذا التقشير مثالي للبشرة المتعبة، التي تبدو رمادية اللون مع وجود اضطرابات في التصبغ، كما أنه يعالج مشاكل الجلد المتعب والباهت، خصوصاً عند عدم الرضا عن حالة الجلد.
  • التقشير الأخضر من نوع إنيرجي (بالإنجليزية: Green PEEL® Energy): يعالج هذا النوع من التقشير المشاكل المتعلقة بالجلد الشاحب، والندبات واضطرابات التصبغ الشديدة، كما أن التقشير الأخضر من نوع إنيرجي مثالي للبشرة المصابة بالعيوب، والتي تظهر عليها تغيرات الجلد المرتبطة بالعمر والندوب.
  • التقشير الأخضر التقليدي (بالإنجليزية: GREEN PEEL® Classic): هذا النوع من التقشير مناسب للبشرة ذات المسام الواسعة، والجلد غير النقي والتي تحتوي على الندوب، والمصابة بالتجاعيد المبكرة، وهو مناسب أيضاً للجلد المتضرر من الشمس، والمصاب بفرط التصبغ، بالإضافة إلى أنه حل مثالي لمشاكل وعلامات التمدد (السيلوليت)، وترهل بشرة الجسم.

طريقة التقشير الأخضر

تتم جلسة التقشير الاخضر العضوى باتباع الخطوات التالية: [2]

  1. يتم تنظيف الجلد جيداً.
  2. تخلط المكونات العشبية معاً وهو ما يُسمى كريم التقشير الاخضر، وتوضع كقناع على الجلد، مع التدليك الاحترافي حتى يقوم المزيج بكشط الطبقة العليا من البشرة أي إزالة طبقة الأدمة، بحيث تتغلغل العناصر النشطة التي يحتويها المزيج بالبشرة، ويتم امتصاصها في خلال 48 ساعة، وبذلك يتم تأمين علاج مشاكل البشرة خلال 5 أيام فقط.
  3. تختلف مدة وشدة التدليك حسب طريقة العلاج المختارة، ونوع التقشير المناسب لعلاج المشكلة الموجودة.
  4. يستغرق التقشير الأخضر من نوع إنيرجي حوالي 40 دقيقة، ويلزم جلسة واحدة فقط، أما Green Peel Classic فيحتاج إلى جلستين علاج تفصل بينهما 7-14 يوماً، حيث تستغرق جلسة العلاج الأولى حوالي 50 دقيقة، وفي هذا توضيح لمن يستفسر عن التقشير كم مره بالأسبوع.
  5. وبعد الجلسة الأولى يجب استخدام مجموعة خاصة للعناية بالبشرة، يتم استخدامها في المنزل لتحسين نتائج العلاج، ثم يتم بعدها إجراء الجلسة الثانية وتسمى بـ Beauty Finish وتستغرق حوالي 50 دقيقة.

فوائد التقشير الأخضر

على الرغم من وجود أنواع مختلفة للتقشير إلا أن أكثرها يعتمد على المركّبات الدوائية والمواد الكيميائية، التي يمكن أن تؤذي البشرة، وخاصة البشرة الحساسة، لكن مع استخدام التقشير الأخضر يمكننا أن نتجاوز هذه المشكلات، ونحصل على العديد من الفوائد للبشرة، ومن أهمها: [3]

  • مقشر الاخضر آمن تماماً ولا يتسبب في أية آثار جانبية على البشرة، كما أنه لا يُحدث أي أذى لخلاياها؛ فهو مركّب طبيعي يحتوي على مواد نشطة غنية بالفيتامينات، والبروتينات، والأملاح المعدنية، والتي يسهل امتصاصها، وبعد اليوم الثالث لجلسة التقشير تبدأ الطبقة الخارجية للبشرة بالتقشر وبعد اليوم الخامس تظهر البشرة الجديدة النضرة والمفعمة بالنشاط وبالحيوية.
  • مقشر الاخضر ينشّط الدورة الدموية، ويعمل على تقشير طبقة البشرة العليا؛ مما يحسن من النظام الميتابوليزمي للبشرة، كما يعمل على تجديد خلايا البشرة، وإنتاج خلايا جديدة، بالإضافة إلى تعزيز أنسجة الكولاجين، ويوقف التقشير ظهور علامات التقدّم في العمر، ويعالج التلف الناتج عن أضرار أشعة الشمس؛ ليضفي على البشرة النعومة والصفاء، ويزيدها شباباً والحيوية.
  • من فوائد التقشير الأخضر أنه يعالج مشاكل البشرة الدهنية الشائبة غير الصافية، ذات المسامات الواسعة وذلك بكل أمان.
  •  من فوائد مقشر الاخضر أنه يعالج البشرة الرخوة والمتهدّلة، ذات التجاعيد الرفيعة كما أنه يعالج الندبات.
  • يستخدم التقشير الأخضر كعلاج مناسب لمنطقة البطن، والأفخاذ، وأعلى الذراعين،  ويُستخدم للتخلص من السليولايت، بالإضافة إلى علاج الأكف المجعّدة التي تكثر فيها البقع.

نتائج التقشير الأخضر

بعد جلسة التقشير الأخضر الأولى فإنك تعودين إلى المنزل ببشرة محمرة قليلاً، مع إحساس بالحرقان أو بالوخز، فلا داعي للقلق؛ لأنه أمر طبيعي ولن يستغرق التعافي منه وقتاً طويلاً. [1]

حيث تبدأ البشرة بالتقشير بعد ثلاثة إلى أربعة أيام، ثم يتم بعدها الخضوع لجلسة متابعة في المركز الطبي في اليوم الخامس وتقوم خلالها الاختصاصية بتدليك البشرة باستخدام زيت التقشير لإزالة بقايا البشرة القديمة. [1]

بعدها يطبق على البشرة الجديدة تركيبة فعّالة وغنية لتصبح أكثر صفاء ونضارة وشباب. [1]

العناية بالبشرة بعد التقشير الأخضر

إليكم أهم النصائح الواجب اتباعها للعناية بالبشرة بعد التقشير الاخضر العضوى: [4]

  • يمكن إجراء هذا النوع من التقشير في كل الفصول، ولكن إذا تم تطبيقه في الصيف فيجب الامتناع عن التعرض لأشعة الشمس الشديدة واستخدام الواقي الشمسي.
  • يفضل عدم تعريض المنطقة للماء لمدة 5 أيام بعد التطبيق.
  • لا ينصح بممارسة الرياضة، والسباحة، والساونا، خلال فترة التطبيق؛ لأن مثل هذه الأنشطة يمكن أن تتسبب في تقشر جزيئات الأعشاب من الجلد، أو تسبب الوذمة.
  • يجب استخدام كريمات العناية المنزلية على النحو الموصى به، وبالكمية المحددة دون تأخير.
  •  يجب تطبيق بروتوكول الإتمام، وزيارة المركز في اليوم الخامس بعد أول تطبيق احترافي دون تأخير للحصول على أفضل النتائج.

موانع التقشير الأخضر

الأشخاص والحالات التي يمنع فيها تطبيق إجراء التقشير الأخضر هي كالآتي: [2] [4]

  • النساء الحوامل والمرضعات.
  • أصحاب البشرة الحساسة جداً، والأشخاص الذين لديهم حساسية على أحد مكونات القناع المستخدم في التقشير الأخضر.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض جلدية بكتيرية أو معدية.
  • المرضى الذين يستخدمون الكورتيزون عن طريق الفم.
  • في حال استخدام الأسبرين أو مميعات الدم الأخرى، فمن المستحسن التوقف قبل 3 أيام على الأقل عن تناوله قبل الخضوع لأول جلسات التقشير.
  • في حال تناول مضادات الاكتئاب يمكن تطبيق بروتوكول التقشير الأخضر بعد 4 أسابيع من التوقف عن تناول الدواء.
  • لا يمكن استخدام هذا النوع من التقشير على التقران السفعي (البقع العمرية)، وكذلك منطقة الصدر ومنطقة العنق؛ لأنها مناطق ذات جلد رقيق، وبشكل عام لا يُستخدم هذا الإجراء للأشخاص ذوي الجلد الرقيق، وعلى منطقة الشامات.

أضرار التقشير الأخضر

يعتمد مقشر الاخضر على طريقة بيولوجية مكررة طبياً ومثبتة في جميع أنحاء العالم، كما أنه آمن ويمكن استخدامه مع أي نوع من أنواع البشرة تقريباً، وهو لا يحتاج  إلى أجهزة. ويستطيع علاج العديد من مشاكل الجلد بنجاح. [1]

لكن وعلى الرغم من أمان التقشير الأخضر إلا أنه يحتاج استشارة الطبيب المتخصص لاختيار النوع الأنسب لنوع بشرتك، وعلى الأغلب فإن البشرة الحساسة قد يصيبها بعض الاحمرار بعد انتهاء الجلسة، والذي من الممكن اختفاؤه بعد عدة أيام. [1]

يمكننا القول إن التقشير الأخضر إجراء تجميلي وعلاجي آمن، يتم باستخدام خلطة عشبية نقية لا تحتوي على أي مواد كيميائية أو مواد اصطناعية، وهويتم تحت إشراف طبي وله ثلاثة أنواع مختلفة تعالج كل منها نوع مختلفاً من مشكل الجلد المتعددة من الداخل إلى الخارج.