علاج آثار حب الشباب

  • تاريخ النشر: السبت، 09 يناير 2021 آخر تحديث: الجمعة، 08 يناير 2021
علاج آثار حب الشباب
مقالات ذات صلة
فوائد وأضرار الهايفو
الفرق بين الهايفو وتقنيات شد البشرة الأخرى
علاج التهاب بصيلات الشعر في الوجه والجسم

يعتبر حبّ الشباب أحد الحالات الجلدية الشائعة التي يحدث فيها انسداد المسام وتشكل الرؤوس السوداء والنتوءات على سطح البشرة، بالإضافة إلى ظهور ندبات حب الشباب التي تترك آثاراً واضحة على البشرة، سنتعرف في مقالنا اليوم على أكثر الطرق العلاجية والطبية والطبيعية المستخدمة لعلاج آثار حب الشباب والماسكات الطبيعة لعلاج حب الشباب.

علاج آثار حب الشباب من الصيدلية

يمكن علاج آثار حب الشباب الدهنيّة باستخدام المستحضرات الطبية الموضعية مثل الكريمات والجيل واللوشن والتي بإمكانك استخدامها مع أو بدون وصفة طبية مثل [1]:

  1. حمض الصفصاف (Salicylic acid): مركّب طبيعي يساعد على إزالة الأوساخ المتراكمة في مسام الجلد، كما أنه يساعد على تقليل ظهور ندبات حبّ الشباب؛ حيث يساعد في تقليل الاحمرار والتوّرم في مناطق ظهور حب الشباب.
  2. مركبات الريتنوئيدات (Retinoids): وهي شكل من أشكال فيتامين A، تتميز كريمات الريتنوئيدات مثل كريم الديفرين (Differin) بقدرتها على التخلص من ندبات حبّ الشباب وزيادة تجديد خلايا البشرة، كما يمكن أن تستخدم كريمات الريتنوئيدات في تفتيح ندبات حبّ الشباب شديدة التصبّغ؛ بما في ذلك ندبات البشرة الداكنة.
  3. مركبات حمض ألفا هيدروكسي (Alpha hydroxy acids): تساعد مركبات حمض ألف هيدروكسي اختصاراً  لـ (AHAs) في التخلص من خلايا الجلد الميتة وتقليل ظهور ندبات حب الشباب، حيث تملك مركبات (AHAs) القدرة على إزالة الطبقة الخارجية من الجلد والسماح لطبقة الجلد الجديدة بالظهور.
  4. حمض اللاكتيك (Lactic acid): تعمل كريمات حمض اللاكتيك كمقشّر لطيف لإزالة خلايا الجلد الميتة،ممّا يساعد في التخفيف من ظهور ندبات حبّ الشباب وتنعيم ملمس الجلد، يتواجد حمض اللاكتيك أيضاً بشكل طبيعي في محلول خلّ التفاح الممدد.

علاج آثار حب الشباب بالليزر

تساعد تقنية الليزر بشكل كبير لعلاج آثار حب الشباب بسرعة، خاصة تلك الآثار التي يصعب إزالتها عن طريق المقشرّات الطبيعية أو الكيميائية، حيث يعمل التقشير بالليزر على إزالة الطبقة العليا من الجلد ليسهل بذلك تجديد البشرة بخلايا جديدة أكثر شباباً وأحسن مظهراً، ومع ذلك لا يعتبر علاج ندبات حبّ الشباب بالليزر فعالاً للبشرة التي مازالت تعاني من ظهور حبّ الشباب المستمرّ [2].

علاج آثار حب الشباب بالظهر

يعاني الكثير من الأشخاص من ظهور حب الشباب في منطقة الظهر، والتي قد تخلّف وراءها ندبات متضخمّة واضحة للعينة، تظهر آثار حبوب الظهر بشكل عدّة ندبات متراكمة فوق بعضها البعض أو قد تبدو بشكل ندبات ضامرة في الجلد تشبه الثقوب، يمكن استخدام بعض الإجراءات العلاجية التالية للتخلص من آثار حب الشباب بالظهر [3]:

العلاج بالليزر النابض: يستخدم هذا النوع من العلاج في حالات الندبات المتضخمة، حيث يتم إرسال أشعة الليزر بشكل نبضات موجهّة نحو الندبات، تساعد هذه التقنية على تجديد خلايا الجلد وجعلها أكثر مرونة.

التقشير الكيميائي:  يمكن إجراء التقشير الكيميائي تحت إشراف طبي عن طريق استخدام بعض الأحماض القوية المستخدمة في التقشير مثل حمض الغليكولي (glycolic acid) وحمض الساليسليك (salicylic acid يمكن استخدام أحد هذه الأحماض بمفردها أو بمزج عدّة أحماض معاً ووضعها على البشرة لفترة من الوقت بحيث تخترق الجلد وتساعد في علاج ندبات الجلد العميقة في منطقة الظهر.

علاج آثار حب الشباب بالعسل

يمكن الاستفادة من خصائص العسل العلاجية للتخلص من آثار حب الشباب القديمة، حيث يساعد العسل في تسريع التئام الجروح وتقليل فرصة تشكل ندبات حب الشباب، كما يساعد من خلال خصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا على محاربة الالتهابات التي قد تتسبب بظهور مزيد من حبّ الشباب [4].

علاج آثار حب الشباب بالصبار

يعتبر الصبار أو الألوفيرا أحد المنتجات الطبيعة المستخدمة لتسريع عملية شفاء خلايا الجلد، والمساعدة على التخفيف من آثار ندبات حب الشباب ومحاربة الالتهابات الجلدية، يمكنك زراعة نبات الألوفيرا في المنزل وتطبيق الجيل الموجود في الأوراق مباشرة على أماكن ندبات حب الشباب [4].

علاج آثار حب الشباب بالليمون

قد يفيد تطبيق عصير الليمون على ندبات حب الشباب في التخفيف من آثار هذه الندبات وتوحيد لون البشرة، لا توجد أبحاث كثيرة حول مدى فوائد عصير الليمون في علاج الندبات، ومع ذلك تثبت تجارب الكثير من الأشخاص فعالية عصير الليمون في علاج ندبات حب الشباب [4].

ماسكات علاج آثار حب الشباب

يمكنك الاستعانة بالماسكات الطبيعية لعلاج آثار وندبات حب الشباب السابقة، ستحتاجين إلى مكوّنات طبيعية موجودة في منزلك وبعض الالتزام لتحقيق أفضل استفادة من الماسكات والعلاجات المنزلية التالية:

ماسك خل التفاح

تساعد الأحماض الطبيعية الموجودة في خل التفاح على علاج حب الشباب والتخفيف من ظهور الندبات، طريقة استخدام ماسك خل التفاح:

  • امزجي ملعقة صغيرة من خل التفاح مع 3 ملاعق صغيرة من الماء.
  • ضعي المزيج السابق بلطف على البشرة عبر كرة قطنية نظيفة.
  • اتركيه لمدة (5-20) ثانية ثمّ قومي بشطف وجهك بالماء الفاتر.
  • كرري هذه التجربة مرة أو مرتين في اليوم.

ماسك العسل والقرفة

العسل والقرفة من المكونات الطبيعية التي تشترك بقدرتها على محاربة الالتهابات والمساعدة في التخفيف من آثار حب الشباب، طريقة صنع ماسك العسل والقرفة:

  • اخلطي ملعقتين صغيرتين من العسل مع ملعقة صغيرة من القرفة لتشكيل عجينة متماسكة.
  • ضعي القناع السابق على وجهك واتركيه لمدة (10-15) دقيقة.
  • اشطفي القناع السابق عن وجهك بالماء الفاتر.

ماسك زيت جوز الهند والسكر

يساعد مقشر زيت جوز الهند والسكر على إزالة الطبقة العليا من خلايا الجلد الميتة والتقليل بذلك من ظهور ندبات حب الشباب، طريقة صنع ماسك زيت جوز الهند والسكر:

  • اخلطي مقادير متساوية من زيت جوز الهند والسكر معاً.
  • افركي بشرتك بالخليط السابق عن طريق القيام بحركات دائرية لطيفة.
  • اتركي المزيج السابق لمدة (10-15) دقيقة ثمّ اغسلي وجهك جيداً بالماء الفاتر.

ختاماً...تعّرفنا في مقال اليوم على الطرق العلاجية الطبية المستخدمة لعلاج آثار حب الشباب بالإضافة إلى بعض العلاجات الطبيعية المساعدة في علاج ندبات حب الشباب وآثارها على الجلد.