متى يتوقف طول الأنثى؟

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الإثنين، 22 مارس 2021
متى يتوقف طول الأنثى؟
مقالات ذات صلة
الوزن المثالي للإنسان تبعاً للعمر وصحة الجسد
تقنيات زراعة الشعر معلومات عنها وفروقات فيما بينها
لقاح أسترازينيكا أعراض جانبية وتعليق الاستخدام

الطول أحد مقاييس الجمال، وهو يتوقف في سن محددة على عكس الوزن الذي يبقى يتطور زيادة أو نقصاناً طيلة حياتك.. سنتحدث في هذا المقال عن موعد توقف الطول عند البنات، والعوامل التي تؤثر على طول البنات، ومتوسط طول الفتيات.

متى يتوقف طول الإناث؟

تنمو الفتيات والبنات بوتيرة سريعة طوال فترة الرضاعة والطفولة، ويزداد النمو بشكل كبير عندما يصلن إلى سن البلوغ، لكن يتوقف طول الإناث ويصلن إلى الطول النهائي عند بلوغهن 14 أو 15 عاماً، أو بعد عامين من بدء الدورة الشهرية [1].

كيف يؤثر بلوغ الفتاة على طول البنات؟

عادة ما يكون لدى الفتيات طفرة في النمو في غضون عام إلى عامين قبل بدء الحيض، بالنسبة لمعظم الفتيات، يحدث البلوغ بين سن 8 و 13 عاماً وتحدث طفرة في النمو بين 10 و 14 عاماً. يزداد طولهن من 1 إلى 2 بوصة إضافية (2.54 و5.08 سم) في عام أو عامين بعد الدورة الشهرية الأولى ويصلن إلى طولهن النهائي [1].

هل تنمو الفتيات بسرعة مختلفة عن سرعة الأولاد؟

يكون البلوغ عند الأولاد متأخراً عن البلوغ عند البنات، بشكلٍ عام، يبدأ الأولاد في سن البلوغ الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و 13 عاماً وتكون طفرات النمو بين 12 و 15 عاماً، هذا يعني أن أكبر طفرة في النمو تحدث بعد حوالي عامين من حدوثها مع الفتيات، ويتوقف طول معظم الأولاد عند سن 16 عاماً، لكن عضلاتهم قد تستمر في النمو [1].

متوسط طول البنات حسب العمر

إذا أردت أن تعرف إن كان طول ابنتك طبيعياً انظر إلى الجدول التالي وقارن بين طولها ومتوسط طول البنات حسب العمر فإذا كان أقل فنموها بطيء وإذا أكثر فنموها سريع [1]:

العمر

متوسط الطول بالبوصة

متوسط الطول بالسنتيمتر

8 سنوات

50.2 بوصة

127.5 سم

9 سنوات

52.4 بوصة

133 سم

10 سنوات

54.3 بوصة

138 سم

11 سنة

56.7 بوصة

144 سم

12 سنة

59.4 بوصة

151 سم

13 سنة

61.8 بوصة

157 سم

14 سنة

63.2 بوصة

160.5 سم

15 سنة

63.8 بوصة

162 سم

العوامل التي تؤثر على طول البنات

إضافةً لموعد البلوغ، هناك عوامل أخرى تلعب تؤثر على طول البنات وهذه العوامل هي [2]:

  • التغذية: غالباً ما يكون الأطفال المصابون بسوء التغذية أقصر وأصغر مما كان متوقعاً خلال مرحلة الطفولة، ولكن مع التغذية السليمة قد يكون بمقدورهم تعويض ذلك قبل البلوغ.
  • الاختلالات الهرمونية: يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية أو هرمون النمو، على سبيل المثال، إلى معدلات نمو أبطأ وقصر طول البالغين.
  • الأدوية: قد يؤدي استخدام بعض الأدوية إلى إبطاء النمو. يعد الاستخدام المزمن للكورتيكوستيرويدات أحد الأمثلة المحتملة على ذلك. ومع ذلك، فإن الأمراض المزمنة التي غالباً ما تتطلب الكورتيكوستيرويدات، مثل الربو، يمكن أن تؤثر أيضاً على النمو.
  • المرض المزمن: يمكن أن تؤدي الحالات الصحية طويلة الأمد، مثل التليف الكيسي وأمراض الكلى والداء البطني إلى قصر طول البالغين عما هو متوقع. قد يكون الأطفال المصابون بالسرطان أقصر مثل البالغين.
  • الحالات الوراثية: من المتوقع أن يكون الأطفال المصابون بمتلازمة داون ومتلازمة نونان ومتلازمة تيرنر أقصر من أقرانهم. يميل المصابون بمتلازمة مارفان إلى أن يكونوا أطول.

هل من الممكن توقع طول البنات؟

قد يخطر ببالك السؤال التالي: هل من الممكن توقع طول البنات؟ في الواقع نعم، يمكن توقع طول البنات وكذلك الأولاد، فالطول مرتبط كثيراً بمدى طول والديك أو قصرهما، فعادةً ما يسأل أطباء الأطفال الوالدين عن طولهم وتاريخ طول أفراد الأسرة وأنماط نموهم، يمكن حساب طول البنت من خلال الطريقة التالية [1]:

اجمع طول الأم والأب بالبوصة، ثم قسم الناتج على 2، ثم اطرح 2.5 بوصة من هذا الرقم، أما بالنسبة للصبيان فبنفس الطريقة مع تعديل بسيط وهو إضافة 2.5 بوصة إلى الناتج.

على سبيل المثال، إذا كان للفتاة أب يبلغ طوله 72 بوصة وأم يبلغ طولها 66 بوصة، فسيتم حساب طول البنت المتوقع من خلال الحسابات التالية:

72 + 66 = 138

138/2 = 69

69 - 2.5 = 66.5

لذا فإن الارتفاع المتوقع للفتاة هو 66.5 بوصة (168.91 سم).

هذا الرقم هو تقدير تقريبي، ومع ذلك. قد ترى هامش خطأ يصل إلى 4 بوصات في كلا الاتجاهين.

بشكل عام، كلما كان الوالدان أطول كلما كان الطفل أطول والعكس صحيح [1].

طرق زيادة الطول عند البنات

إذا كنت تريدين زيادة طول ابنتك فعليك اتباع النصائح التالية [3]:

  • نظام غذائي متوازن: يتضمن الفواكه والخضروات الطازجة، الحبوب الكاملة، البروتينات، الألبان، والحد من الأطعمة التي تحتوي على السكر والدهون المتحولة والدهون المشبعة.
  • استخدام المكملات بحذر: لا يوجد سوى عدد قليل من الحالات التي قد تكون فيها المكملات مناسبة لزيادة الطول عند الأطفال، كأن يكون لديهم حالة تؤثر على إنتاج هرمون النمو البشري (HGH)، فقد يوصي طبيب الأطفال بمكمل يحتوي على هرمون النمو الصناعي لابنتك.
  • النوم الكافي: لأن جسم البنت في سن النمو يفرز هرمون النمو أثناء النوم، قد ينخفض ​​إنتاج هذا الهرمون وغيره إذا لم تحصل ابنتك على قسط كافٍ من النوم. فعلى سبيل المثال:
  1. إذا كان عمر البنت يتراوح بين 6 و 13 سنة يجب أن تنام بين 9 إلى 11 ساعة يومياً.
  2. إذا كان عمره البنت بين 14 و 17 سنة يجب أن تنام بين 8 و10 ساعات يومياً.
  • ممارسة الرياضة بانتظام: لأنها تعزز إنتاج هرمون النمو، يجب أن يمارس الأطفال في المدرسة ما لا يقل عن ساعة من التمارين في اليوم. خلال هذا الوقت يجب أن يركزوا على:
  1. تمارين بناء القوة، مثل تمارين الضغط أو تمارين البطن.
  2. تمارين المرونة، مثل اليوجا.
  3. التمارين الهوائية، مثل القفز على الحبل، أو ركوب الدراجات.
  • الوقوف الجيد: احرص أن تكون ابنتك تقف أو تمشي بشكلٍ مستقيم، لأن الوضعيات الخاطئة أثناء الوقوف أو الجلوس تؤثر سلباً على الطول.

يتوقف الطول عند البنات على عوامل متعددة، ولكن المهم مراقبة طول البنات وكذلك الأولاد للتأكد من أن طولهم طبيعي، وإذا كان أقل من متوسط الطول الطبيعي فيجب مراجعة طبيب الأطفال لمعرفة السبب وإيجاد العلاج قبل أن يتوقف طول البنت نهائياً بعد سنتين من الدورة الشهرية الأولى.