تعرف على تمارين الضغط كاملة مع الصور

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
تعرف على تمارين الضغط كاملة مع الصور
مقالات ذات صلة
تعرف على تمارين تراي كاملة بالصور
تمارين باي وتراي كاملة بالصور
تمارين التاباتا بالصور

يدخل تمرين الضغط في العديد من الرياضات، لقدرته الكبيرة على استهداف مجموعة كبيرة من العضلات، وخاصة الجزء العلوي من الجسم، لذا في هذا المقال سنتعرف على تمارين الضغط كاملة، وكيفية القيام بتمرين الضغط. بالإضافة إلى عدة معلومات عن تمرين الضغط

ما هي انواع تمارين الضغط؟

تتفاوت تمارين الضغط فيما بينها بمستوى صعوبة أدائها، حيث هناك تمارين ضغط للمبتدئين، وأخرى أكثر صعوبة لمن لديهم مستويات متقدمة، وتشمل تمارين الضغط الأنواع التالية: [1] [2] [3] [4]

تمرين Push Up

يعد من أشهر تمارين الضغط وأكثرها شيوعاً، ويتم تنفيذه بشكل صحيح من خلال وضع اليدين والساعدين على مستوى الكتفين، بحيث يأخذ الجسم شكل خط مستقيم من القدمين إلى الرأس، مع مراعاة أن تكون قدماك ملتصقتين، وفي حال إبعادهما عن بعضهما فلا يجب أن تتجاوز المسافة بينهما 30 سنتيمتراً.

تمرين Push Up

تمرين Wide Push Up

في هذا التمرين يتم إبعاد اليدين عن بعضهما إلى أقصى حد يمكنك القيام به، مع مراعاة أن تكون قدماك ملتصقتين، ثم البدء بالنزول حتى يشكل الساعدان مع الجسم زاوية قائمة (90 درجة).

تمرين Wide Push Up

تمرين Knee Push UP

يتم القيام بهذا التمرين من خلال استناد الجسم على اليدين والركبتين، بحيث تكون الركبتان ملتصقتين بالأرض والقدمان مرفوعتان باتجاه الأعلى، ثم البدء بالنزول لحين يشكل الساعدان مع الجسم زاوية 90 درجة.تمرين Knee Push UP

تمرين Tricep Push Up

يشبه هذا التمرين إلى حد كبير تمرين الضغط (Push Up)، لكنه يختلف عنه بأن اليدين تكونان أقرب إلى بعضهما، وعلى مستوى الصدر، وهو أكثر صعوبة منه.

تمرين Tricep Push Up

في هذا التمرين تبقى اليدان على مستوى الكتفين، ويتم إبعاد القدمين عن بعضهما إلى أقصى حد يمكنك القيام به، ثم البدء بالنزول لحين يصبح المرفقان بزاوية 90 درجة.

تمرين Wide Stance

تمرين Pike Push UP

يكون الجسم في هذا التمرين على شكل رقم (٨)، ثم يبدأ بالنزول من ناحية الرأس والجذع العلوي فقط، لحين يشكل الساعد زاوية 90  درجة مع الجسم.

تمرين Pike Push UP

لا يختلف هذا التمرين عن سابقه، سوى برفع القدمين على كرسي أو صندوق، وتكرار خطوات التمرين السابق.

تمرين Elevated Pike Push Up

يتم تنفيذ هذا التمرين من خلال وضع الكفين بحيث يشكلان مثلثاً، ثم النزول ببطء حتى تلامس اليدان منتصف الصدر، حيث يساهم هذا التمرين في معالجة ترهلات أسفل الصدر.

تمرين Push Up Diamond

تمرين Feet Elevated Push Up

يتم هذا التمرين من خلال وضع القدمين على سطح مرتفع (صندوق، كرسي)، ثم البدء بالنزول حتى يلامس الصدر الأرض تقريباً، مع مراعاة وضع اليدين والساعدين على مستوى الكتفين.

تمرين Feet Elevated Push Up

تمرين Push Up To Rotation

يتم القيام بهذا التمرين من خلال وضع اليدين والساعدين على مستوى الكتفين، بحيث يأخذ الجسم شكل خط مستقيم من القدمين إلى الرأس، مع مراعاة أن تكون قدماك ملتصقتين، ثم البدء بالنزول لحين يصبح المرفقان بزاوية 90 درجة، والعودة إلى وضع الجسم بالخط المستقيم، ثم نقوم بدوران الجسم مع رفع اليد اليمنى إلى الأعلى، والعودة إلى النزول مجدداً، ودوران الجسم باتجاه اليد اليسرى مع رفعها للأعلى، وتكرار ذلك بالتناوب.

تمرين Push Up To Rotation

تمرين Sprinter Push Up

يشبه هذا التمرين أيضاً تمرين الضغط (Push Up)، لكنه يختلف عنه بأن الشخص عندما يقوم بالنزول ثم العودة إلى وضع الجسم بالخط المستقيم، يعمل على سحب الركبة اليمنى إلى مستوى الصدر، ثم إعادتها، وتكرار ذلك مع القدم اليسرى، بشكل متكرر ومتناوب.

تمرين Sprinter Push Up

تمرين One Arm Push Up

يعد هذا من تمارين الضغط المتقدمة، التي تحتاج إلى لياقة عالية، كون الشخص سيعتمد في نزوله على يد واحدة فقط، بحيث توضع إحدى اليدين خلف الظهر،  ثم البدء بالنزول لحين يشكل ساعد اليد زاوية قائمة مع الجسم، والعودة إلى وضع الجسم بالخط المستقيم.

تمرين One Arm Push Up

تمرين Clap Push UP

يحتاج هذا التمرين أيضاً إلى مجهود عالي، حيث لا يكتفي الشخص خلال أدائه بالصعود والنزول فقط، بل عندما يعود إلى الوضع المستقيم بعد النزول، يقوم بدفع الجزء العلوي من الجسم إلى الهواء ويقوم بملامسة الكفين، ثم العودة إلى وضع الجسم كخط مستقيم.

تمرين Clap Push UP

تمرين Superman Push UP

يشبه هذا التمرين إلى حد كبير التمرين السابق، لكنه بدل أن يقوم الشخص بدفع الجزء العلوي من جسمه إلى الهواء، يدفع كامل الجسم، مع مد اليدين إلى الأمام، فيصبح الشخص وكأنه طائراً في الهواء، ثم العودة إلى الأرض مع القيام بالنزول والصعود مع دفع الجسم إلى الهواء مجدداً.

تمرين Superman Push UP

تمرين Behind The Back Push UP

يعد هذا التمرين شبيهاً تماماً بـ Clap Push UP، لكنه يختلف عنه، أنه عندما يدفع الشخص جذعه العلوي إلى الهواء، يقوم بملامسة الكفين ببعضهماً، لكن خلف الظهر.

تمرين Behind The Back Push UP

تمرين Reverse Wrist Push Up

يختلف هذا التمرين عن الباقي، بأن اليدين تكونان تحت مستوى الصدر أقرب للخصر، كما تكون أصابع الكفين باتجاه الخلف.

تمرين Reverse Wrist Push Up

تمرين Tap Push Up

يتم القيام بهذا التمرين، مثلما ننفذ تمرين Push Up، لكن عندما يعود الجسم إلى وضع الخط المستقيم، نقوم بملامسة الكتف الأيسر باليد اليمنى، ثم ننزل مرة أخرى ونعود لنلامس الكتف الأيمن باليد اليسرى، مع تكرار ذلك بالتناوب.

تمرين Tap Push Up

تمرين Finger Press Up

يعتبر هذا من التمارين الصعبة، كون وزن الجسم كاملاً سيكون مستنداً على أصابع اليدين، حيث تتم تأديته نزولاً وصعوداً على روؤس أصابع اليدين.

تمرين Finger Press Up

فوائد تمرين الضغط

يحقق تمرين الضغط العديد من الفوائد الصحية، وهي: [5]

  • بناء الجزء العلوي من الجسم.
  • تقوية أسفل الظهر.
  • حرق الدهون.
  • زيادة الكتلة العضلية.
  • تعزيز عمل القلب والأوعية الدموية.

أضرار تمرين الضغط

تنحصر مخاطر تمرين الضغط في أدائه بشكل خاطئ، حيث تؤدي إلى آلام في أسفل الظهر أو الكتفين، وآلام في المعصمين. [5]

هل تمرين الضغط يزيد الوزن؟

  • تساهم تمارين الضغط بشكل كبير في بناء الكتلة العضلية بالجسم، لكن ليس بالمقدار الذي يرغب به الأشخاص، فهي تزيل الدهون وتساهم في بناء الكتلة العضلية، لكن ببطء، لذلك فقد تكون النتائج أكثر وضوحاً على الأشخاص الأكثر نحفاً.
  • كما أن الجسم يعتاد على تمارين الضغط التي تقوم بها، لذا إذا أردت ان تحصل على نتائج أفضل بالنسبة لزيادة الكتلة العضلية، فعليك أن تزيد من كثافة التمارين، سواء بإضافة أنماط أكثر صعوبة، أو من خلال زيادة العدّات، لكن يجب أن تتم زيادة الوزن ببطء لتجنب إصابة مفاصلك وعضلاتك.
  • إضافة إلى تمارين الضغط يجب أن تتبع نظام غذائي صحي، يحتوي على كمية كبيرة من البروتين من مصادره الطبيعية، مثل الدجاج والأسماك واللحوم الحمراء والبيض ومنتجات الألبان كاملة الدسم، بالإضافة إلى الفواكه الغنية بالدهون مثل الأفوكادو والمكسرات وخبز الحبوب الكاملة.
  • في المحصلة تساهم تمارين الضغط بزيادة الوزن لكن بنسبة ضئيلة خلال الفترة الزمنية القصيرة. [6]

هل تمرين الضغط يزيد الطول؟

لا لتمرين الضغط أي تأثير سلبي أو إيجابي على الطول، وبالتالي لا يزيد تمرين الضغط من الطول، كما أن تمرين الضغط لا يعيق نمو الشخص.

كيف تبدأ في أداء تمارين الضغط؟

أجري في البداية اختبار للعدد الذي يمكنك أن تؤديه من تمارين الضغط، ثم قم بزيادة العدد الذي تؤديه ببطء كل يوم أو يومين، وفي حال كانت تمارين الضغط صعبة عليك في البداية، حاول القيام بتمارين الضغط على ركبتيك أو على الحائط وأنت واقف. [7]

ما هي العضلات التي يستهدفها تمرين الضغط؟

عند القيام بتمارين الضغط المختلفة، فإن العضلات التي يتم استهدافها هي: [7]

  • عضلات الصدر.
  • الأكتاف.
  • الظهر.
  • العضلة ثلاثية الرؤوس العضدية والدالية.
  • عضلات البطن.

عضلات الجناح، وهي تقع مباشرة تحت الإبط، وتسمى أيضاً العضلة المسننة الأمامية.

شاهدي أيضاً: تمارين الأكتاف

ختاماً، لا يمكن حصر فوائد ممارسة أي تمرين من التمارين الرياضية بالصحة الجسدية والمظهر الحسن، إذ لها دورٌ كبيرٌ أيضاً في الحماية من الأمراض المزمنة، وتعزيز وظائف الدماغ، بالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية، حيث تفرز الغدة النخامية في حالة الجهد البدني هرمون الإندورفين، وهو واحد من الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالسعادة.