ما هي علاجات سرطان المعدة؟

  • بابونجبواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأربعاء، 20 يناير 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 19 يناير 2021
ما هي علاجات سرطان المعدة؟
مقالات ذات صلة
بديل حبوب الروكتان
حبوب فيروجلوبين
علاج ألم الأذن في المنزل

سنتعرف في هذا المقال على طرق علاج سرطان المعدة طبياً وعلاج سرطان المعدة بالأعشاب، وعلاج سرطان المعدة بالطب النبوي وعلاج سرطان المعدة بالعسل.

طرق علاج سرطان المعدة طبياً

تعتمد خيارات علاج سرطان المعدة طبياً على مكان السرطان ومرحلته، بشكلٍ عام يمكن علاج سرطان المعدة طبياً بالطرق التالية [1]:

علاج سرطان المعدة بالجراحة

الهدف من الجراحة هو إزالة كل السرطان وبعض الأنسجة السليمة من حوله، وتشمل العمليات المستخدمة لسرطان المعدة ما يلي:

  • إزالة أورام بطانة المعدة في مراحله المبكرة: يمكن إزالة السرطانات الصغيرة جداً التي تقتصر على البطانة الداخلية للمعدة من خلال المنظار. تشمل إجراءات استئصال السرطان من البطانة الداخلية للمعدة استئصال الغشاء المخاطي بالمنظار واستئصال الغشاء المخاطي بالمنظار.
  • استئصال جزء من المعدة (استئصال المعدة الجزئي): أثناء استئصال المعدة الجزئي، يزيل الجراح جزء المعدة المصاب بالسرطان وبعض الأنسجة السليمة المحيطة به. قد تكون هذه العملية خياراً إذا كان سرطان المعدة موجوداً في جزء من المعدة الأقرب للأمعاء الدقيقة.
  • استئصال المعدة بالكامل: يتضمن استئصال المعدة الكلي إزالة المعدة بأكملها وبعض الأنسجة المحيطة. ثم يتم توصيل المريء مباشرة بالأمعاء الدقيقة للسماح للطعام بالمرور عبر الجهاز الهضمي. يُستخدم استئصال المعدة الكلي في أغلب الأحيان في حالات سرطان المعدة التي تصيب جسم المعدة وتلك الموجودة في الموصل المعدي المريئي.
  • استئصال الغدد الليمفاوية للبحث عن السرطان: قد يزيل الجراح العقد الليمفاوية في بطنك لفحصها بحثاً عن السرطان.
  • الجراحة لتخفيف العلامات والأعراض: قد تؤدي عملية استئصال جزء من المعدة إلى تخفيف علامات وأعراض نمو السرطان لدى الأشخاص المصابين بسرطان المعدة المتقدم.

العلاج الكيميائي لسرطان المعدة

العلاج الكيميائي هو علاج دوائي يستخدم المواد الكيميائية لقتل الخلايا السرطانية. تنتقل أدوية العلاج الكيميائي في جميع أنحاء الجسم، فتقتل الخلايا السرطانية التي ربما تكون قد انتشرت خارج المعدة.

متى يمكن إعطاء العلاج الكيميائي؟

يمكن إعطاء العلاج الكيميائي في الحالات التالية:

  • قبل الجراحة: للمساعدة في تقليص السرطان بحيث يمكن إزالته بسهولة أكبر.
  • بعد الجراحة: لقتل أي خلايا سرطانية قد تبقى في الجسم. غالباً ما يتم الجمع بين العلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.

يمكن استخدام العلاج الكيميائي بمفرده أو مع العلاج الدوائي الموجه للأشخاص المصابين بسرطان المعدة المتقدم.

العلاج الإشعاعي لسرطان المعدة

يستخدم العلاج الإشعاعي حزماً عالية الطاقة، مثل الأشعة السينية والبروتونات، لقتل الخلايا السرطانية، تأتي أشعة الطاقة من آلة تتحرك حولك وأنت مستلقي على طاولة.

متى يمكن إعطاء العلاج الإشعاعي؟

يمكن إعطاء العلاج الإشعاعي في الحالات التالية:

  • قبل الجراحة: يمكن استخدام العلاج الإشعاعي قبل الجراحة لتقليص حجم السرطان بحيث يسهل إزالته.
  • بعد الجراحة: لقتل أي خلايا سرطانية قد تبقى. غالباً ما يتم الجمع بين العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي.
  • لتخفيف أعراض سرطان المعدة المتقدم الذي لا يمكن إزالته بالجراحة: يمكن استخدام العلاج الإشعاعي لتخفيف الآثار الجانبية، مثل الألم أو النزيف الناجم عن نمو السرطان.

علاج سرطان المعدة بالعلاج الدوائي الموجه

تركز العلاجات الدوائية الموجهة على نقاط الضعف المحددة الموجودة داخل الخلايا السرطانية، يمكن أن تتسبب العلاجات الدوائية المستهدفة في موت الخلايا السرطانية، عادةً ما يتم الجمع بين الأدوية المستهدفة والعلاج الكيميائي لسرطان المعدة المتقدم أو سرطان المعدة الذي يعود بعد العلاج.

العلاج المناعي لسرطان المعدة

العلاج المناعي هو علاج دوائي يساعد جهاز المناعة على محاربة السرطان، من خلال جعل جهازك المناعي يتعرف على الخلايا السرطانية، يمكن استخدام العلاج المناعي عندما يصبح سرطان المعدة متقدماً، أو إذا عاد أو إذا انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم.

علاج سرطان المعدة بالأعشاب

إذا كنت تعاني من سرطان المعدة وعلاجها طبيعياً من خلال الأعشاب، وسنتعرف فيما يلي على أبرز الأعشاب المفيدة في علاج سرطان المعدة [2]:

  • الكركم: قد يساعد تناول الكركم في علاج سرطان المعدة لغناه بالكركمين الذي ثبت أنه يمنع نمو الخلايا السرطانية، كما أنه مضاد للالتهابات.
  • الزنجبيل: يمكنك تجربة الزنجبيل لعلاج سرطان المعدة وذلك لخصائصه المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات التي تحمي من سرطان المعدة. انقع بضع شرائح رقيقة من الزنجبيل في ماء ساخن لمدة 10 دقائق لتحضير شاي مهدئ.
  • الفلفل الحار: قد يفيد إدخال الفلفل الحار إلى نظامك الغذائي في علاج سرطان المعدة، لغناه بمضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة وهو غذاء مضاد للالتهابات. يحتوي الفلفل الحار أيضاً على بيتا كاروتين الذي يعتبر سام للخلايا السرطانية ويساعد على منع نمو الخلايا السرطانية والحد من انتشارها.
  • الزعفران: يمكنك تناول الزعفران لعلاج سرطان المعدة، لغناه بالكروسين (الكاروتينات القابلة للذوبان في الماء) التي قد تمنع نمو الورم وتطور السرطان.
  • الأوريجانو: يمكنك تناول الأوريجانو لعلاج سرطان المعدة لغناه بمضادات الأكسدة التي تبطئ نمو السرطان وتعزز موت الخلايا المبرمج، كما أنه غني بمضادات البكتيريا وهو مطهر طبيعي للمعدة والجسم.
  • الثوم: إذا كنت مصاب بسرطان المعدة وتردي علاجه طبيعياً فيمكنك تناول الثوم فهو غني بمضادات السرطان، فهو يساعد على تقوية جهاز المناعة للمساعدة في محاربة الأمراض وكذلك نزلات البرد والإنفلونزا. كما أنه يقلل من نمو الخلايا السرطانية ويقلل انتشارها.

علاج سرطان المعدة بالطب النبوي

يمكن علاج سرطان المعدة بالطب النبوي والطب الإسلامي من خلال ما يلي [3]:

  • تناول الأطعمة التالية التي تحفز إنتاج الدم: مثل البيرة وزيت اللوز والأسماك الصغيرة الطازجة وصفار البيض المسلوق ولحم الضأن ولحوم الطيور والتفاح الناضج والحلو والخوخ الحلو والموز والزبيب والسبانخ واليقطين والنبيذ الخفيف وحليب البقر الطازج والعجين.
  • تقليل تناول الأطعمة التالية: مثل الباذنجان، العدس، التمر، الملفوف، ولحم البقر والنبيذ الأسود والسميك واللحوم المملحة).

علاج سرطان المعدة بالعسل

إذا كنت مصاباً بسرطان المعدة وتريد علاجه طبيعياً فيمكنك تجربة العسل، فهو غني بمضادات الجراثيم ومضادات الالتهابات ومضادات الأكسدة ومضادات للسرطان، حيث يقوم العسل بتثبيط انتشار سرطان المعدة، وتحريض موت الخلايا المبرمج، وقمع الجذور الحرة وتعديل مسارات الإشارات الالتهابية، كما يمكن أن يكون العسل نهجاً كاستراتيجية للوقاية من السرطان لغناه بمضادات الأكسدة والالتهابات والجراثيم ومضادات السرطان [4].

سرطان المعدة يمكن علاجه بطرق مختلفة طبية كانت أو طبيعية، المهم هو الكشف المبكر عن هذا النوع من السرطان لمنع انتشاره من جهة والحد من أعراضه من جهة أخرى.