كل ما تريد معرفته عن حبوب كبد الحوت

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021
كل ما تريد معرفته عن حبوب كبد الحوت
مقالات ذات صلة
كل ما تريد معرفته عن الكبد
فوائد زيت كبد الحوت
كل ما تريد معرفته حول الكرياتين

زيت كبد الحوت مستخرج من كبد سمك القد، عادة ما يتم تناوله كمكمل غذائي وهو مليء بالعناصر الغذائية الضرورية لتعزيز صحتك الجسدية والنفسية.

حبوب زيت كبد الحوت

حبوب زيت كبد سمك الحوت نوع من المكملات الغذائية التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين أ وفيتامين د  [1].

شكل حبوب كبد الحوت الأصلية

تأتي حبوب كبد الحوت الأصلية تأتي في شكل كبسولات جيلاتين صفراء اللون ذات رائحة قوية تشبه رائحة السمك أو في صورة سائلة [1] [2].

فوائد حبوب كبد الحوت

تحقق حبوب كبد الحوت الفوائد الصحية التالية [3] [4]:

  1. تعالج مرض السكري: فحبوب زيت كبد الحوت مصدر رائع للدهون الصحية الأساسية وتساعد في التحكم في مقاومة الأنسولين والالتهابات ومستويات الجلوكوز في الدم.
  2. تعزز صحة العيون: لغناه بفيتامين أ المفيد لعينيك، ويحميها من البكتيريا والفيروسات، ويقلل من مخاطر الإصابة بالتهابات العين.
  3. الوقاية والعلاج من الجلوكوما: الجلوكوما هو سبب رئيسي للعمى. فيتامين أ الموجود في زيت كبد سمك القد يمنع تلف الخلايا من الأكسدة، كما تساعد الأوميغا 3 الموجودة في حبوب زيت كبد الحوت على خفض الضغط وزيادة الدورة الدموية في العين، مما يساعد على وقف تطور الجلوكوما.
  4. تمنع التهابات الجهاز التنفسي: فحبوب زيت كبد الحوت غنية بفيتامين أ المضاد للأكسدة.
  5. تقوي المناعة: فالمحتوى العالي من فيتامين أ وهو أحد مضادات الأكسدة الهامة التي تقلل من الإجهاد التأكسدي والجذور الحرة.
  6. تقلل من مخاطر الاصابة بالسرطان: لغنى حبوب كبد الحوت بفيتامين د وفيتامين أ الذي يقلل الإجهاد التأكسدي المسبب للسرطان، كما تمنع حبوب كبد الحوت تكاثر الخلايا السرطانية وانتشارها.
  7. تقي من الإصابة بالتصلب المتعدد: فحبوب كبد الحوت غنية بفيتامين د بالتالي تقلل خطر الإصابة بالتصلب المتعدد الناتج عن انخفاض فيتامين د في الجسم.
  8. تعزز صحة القلب: لاحتواء حبوب زيت كبد الحوت على مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وبالتالي فهو يعزز أمراض القلب، كما يساعد تناول حبوب زيت كبد الحوت يومياً في منع تصلب الشرايين التاجية.
  9. توازن مستويات الكوليسترول: فحبوب زيت كبد الحوت تحوي مستويات عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد في خفض LDL (البروتين الدهني منخفض الكثافة) والكوليسترول الضار وتحسين HDL (البروتين الدهني عالي الكثافة والكوليسترول الجيد).
  10. تقلل من القلق: لغنى حبوب زيت كبد الجوت بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تقلل من مشاعر القلق والتوتر، فوفقاً لدراسة عام 2007 المنشورة في مجلة الاضطرابات العاطفية، فإن أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة في زيت كبد سمك القد حسنت من نتائج الاكتئاب والقلق لدى عامة السكان.
  11. تقوي العظام: نظراً لاحتواء حبوب كبد الحوت على نسبة عالية من فيتامين د الضروري لبناء عظام قوية والحفاظ عليها، وتقلل مخاطر الإصابة بهشاشة العظام.
  12. يعالج التهاب المفاصل: لغنى حبوب زيت كبد الحوت بفيتامين د الذي يساعد الأمعاء على امتصاص الكالسيوم من الطعام الذي تتناوله مما يخفف من آلام المفاصل، ولغناه بمضادات الأكسدة والالتهابات.

حبوب كبد الحوت للشعر

يحقق تناول حبوب كبد الحوت لشعرك الفوائد الصحية التالية [5]:

  • تقليل الالتهاب حول بصيلات الشعر: إذا كنت تعاني من حكة في فروة الرأس أو قشرة الرأس، فإن تناول مكملات زيت كبد الحوت قد يساعد في تهدئة التهيج والاحمرار. ذلك لأن أوميغا 3 مضاد طبيعي للالتهابات.
  • تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس: فدهون أوميغا 3 الموجودة في حبوب زيت كبد الحوت تساعد في تنشيط الدورة الدموية وتحافظ على فروة رأسك صحية وتضمن وصول كمية كافية من الدم إلى بصيلات الشعر.
  • تحفيز بصيلات الشعر: إذا بدأت في فقدان شعرك أو لاحظت ترققه خلال الأشهر القليلة الماضية، فقد تساعد حبوب زيت كبد الحوت على تحفيز بصيلات الشعر للنمو بشكل أسرع لغناها بأحماض أوميغا 3، كما يعزز فيتامين أ بصيلات الشعر الجديدة ويقويها. 
  • يجعل شعرك ناعماً ولامعاً: تعتبر مكملات زيت كبد الحوت مصدراً رائعاً لفيتامين أ وهو عنصر غذائي ليس ضرورياً فقط لنمو شعر صحي، ولكن أيضاً للمساعدة في إنتاج الدهون. الزهم مادة دهنية تنتج بشكل طبيعي عن طريق الغدد الدهنية في فروة الرأس وهي التي تحافظ على رطوبة شعرك ومظهره اللامع.

طريقة استخدام حبوب كبد الحوت للشعر

تناول حبوب كبد الحوت عن طريق الفم مع كوب من الماء مع أو بدون الطعام، بمعدل كبسولة واحدة إلى كبسولتين ثلاث مرات في اليوم أو على النحو الموصى به من قبل الأطباء [2].

حبوب كبد الحوت للتنحيف

يمكنك استخدام حبوب زيت كبد الحوت لإنقاص الوزن والتنحيف، شرط أن تقترن بممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي، حيث تحقق حبوب زيت كبد الحوت الفوائد التالية لزيادة الوزن [6]:

  1. زيادة التمثيل الغذائي: مما يساعد على حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  2. تعزيز قدرة الجسم على حرق الدهون: لا سيما في منطقة البطن. 
  3. تزيد من تدفق الدم إلى العضلات أثناء التمرين: مما يساهم في حرق الدهون الزائدة من جهة وتقوية العضلات وبنائها بشكلٍ سليم من جهة أخرى.

حبوب كبد الحوت للتسمين

ينصح بشدة باستخدام حبوب كبد الحوت الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن، ولكن الإكثار من تناوله سيسبب لك زيادة الوزن لأنها تمدك بالفيتامينات الضرورية التي تحتاجها كفيتامين أ وفيتامين د ودهون أوميغا 3 والسعرات الحرارية [7].

طريقه استخدام حبوب كبد الحوت لزيادة الوزن

يمكنك استخدام حبوب كبد الحوت لزيادة الوزن من خلال تناول ثلاث كبسولات من حبوب كبد الحوت يومياً [7].

هل حبوب كبد الحوت تمنع الحمل؟

في الواقع، لا تمنع حبوب كبد الحوت الحمل، على العكس تعزز الخصوبة للأسباب التالية [8]:

حبوب كبد الحوت للحامل

تحقق حبوب كبد الحوت للحامل الفوائد الصحية التالية [8]:

  1. تعزز جهاز المناعة وصحة الجلد والعظام والبصر عند الحامل والجنين: لغنى حبوب كبد الحوت بفيتامين أ.
  2. مفيد للجنين: أثناء الحمل، تعتبر الأحماض الدهنية الأساسية مهمة لنمو دماغ طفلك وجهازه العصبي وعينه وقلبه. تظهر الدراسات أيضاً أن أطفال النساء اللائي تناولن حبوب زيت كبد الحوت معرضون لخطر أقل للإصابة بمرض السكري من النوع الأول. 
  3. تمنع حدوث مضاعفات الحمل: لغناها بأحماض أوميغا 3 التي تساعد في منع حدوث مضاعفات مثل تسمم الحمل والولادة المبكرة والإجهاض

ولكن رغم ذلك لا تتناولي مكملات كبد الحوت أثناء دون استشارة الطبيب، فالبعض يحذر من تناولها لمحتواها العالي من فيتامين أ الذي قد يضر الجنين [4].

حبوب كبد الحوت تمدك بالعناصر الغذائية الضرورية لاسيما أحماض أوميغا 3 التي لا ينتجها الجسم إضافة لكميات كبيرة من فيتامين أ وفيتامين د ومع ذلك لا تستخدمها قبل استشارة الطبيب فهو يبقرر إن كنت بحاجة لها والكمية المناسبة التي عليك تناولها.

  1. أ ب "مقال حبوب كبد الحوت" ، المنشور في موقع my.clevelandclinic.org.
  2. أ ب "مقال كبسولة زيت كبد الحوت الأصلية" ، منشور في موقع amazon.in.
  3. "مقال فوائد زيت كبد الحوت" ، منشور في موقع food.ndtv.com.
  4. أ ب "مقال حبوب كبد الحوت" ، المنشور في موقع webmd.com.
  5. "مقال فوائد زيت كبد الحوت للشعر" ، المنشور في موقع hollandandbarrett.com.
  6. "مقال حبوب كبد الحوت للتنحيف" ، المنشور في موقع ft.lk.
  7. أ ب "مقال حبوب كبد الحوت والوزن" ، منشور في موقع timesofindia.indiatimes.com.
  8. أ ب "مقال حبوب كبد الحوت والحمل" ، منشور في موقع mother.ly.