فوائد واستخدامات المحلب للشعر

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 أغسطس 2020
فوائد واستخدامات المحلب للشعر
مقالات ذات صلة
وصفات للشعر الجاف
وصفات طبيعية للشعر
تقنية البلازماج استخداماتها إيجابياتها وسلبياتها

المحلب هو نوع من التوابل الشائعة، وهو من النباتات التي تنتمي إلى عائلة الورود، وينتشر في أوروبا وآسيا، تُعرف هذه العشبة بالاسم العلمي (Prunus Mahalabe) وهي إحدى التوابل العطرية المستخدمة في المطبخ الهندي والتركي واليوناني والآسيوي عموماً.

يتميز المحلب بطعم يمزج بين اللوز والكرز، كما تحتوي هذه العشبة على ثمار لونها كرزي، يتم استخراج البذور منها وسحقها واستخدامها في العديد من الأطباق، مثل تتبيل أنواع مختلفة من المعجنات والحلويات، كما تم استخدام هذه العشبة في غرف الملوك لتنعش الأجواء.

الفوائد الصحية للمحلب:

المحلب هو بهار عطري مستخرج من بذور الكرز البري، يتم تكسير بذور كرز المحلب لاستخراج النواة التي يبلغ قطرها 5 مم، الحبات ناعمة ومضغوطة، بحيث يتم طحن الحبوب إلى مسحوق قبل الاستخدام، وتأتي الفوائد الصحية للمحلب من المركبات المعززة للصحة التي يحتويها، وتشمل تلك المركبات: [1] [2]

  • الكومارين: هو مجموعة من المركبات ذات مجموعة واسعة من الخصائص المعززة للصحة، يُعتقد أنها المصدر الرئيسي لنكهة المحلب.
  • حمض الأوليك: يحتوي المحلب على نسب عالية من حمض الأوليك، وهو أحد أفراد عائلة أحماض أوميغا الدهنية التي تنتمي إليها أحماض أوميغا 3 الدهنية.
  • حمض اللينوليك: حمض اللينوليك هو أحد أحماض أوميغا الدهنية.

ويُعتقد أن الكومارين الموجود في المحلب يساعد في مكافحة الأمراض المتعددة، بما في ذلك:

فوائد المحلب للشعر:

يحتوي المحلب على عدة فوائد للشعر بفضل مركباته الغنية المذكورة أعلاه، مثل: [3] [4]

  • المحلب لنمو الشعر: يعمل على زيادة طول الشعر وإعطائه لمعاناً، يمكنك تحضير ثلاث وصفات سهلة لإطالة الشعر باستخدام المحلب:
  1. الوصفة الأولى: امزجي ملعقتين من بودرة المحلب مع كريم الشعر المناسب بكمية تناسب طول الشعر، ثم ضعي الخليط على الشعر، واتركيه نصف ساعة، ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ.
  2. الوصفة الثانية: اخلطي مسحوق المحلب مع فنجان من القهوة وكوب من الماء وضعيه على فروة الرأس مع الفرك لمدة عشر دقائق، ثم ضعي غطاء بلاستيكي لمدة نصف ساعة، ثم اغسلي شعرك جيداً، وتكرر هذه الوصفة من مرة إلى مرتين أسبوعياً لتعطي نتائج مرضية.
  3. الوصفة الثالثة: ضعي 200 مل من زيت جوز الهند الطبيعي في وعاء، ثم أضيفي كوب من المحلب المسحوق، اخلطي المكونات جيداً وضعيه على فروة الرأس لمدة ساعتين على الأقل ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ، كرري العملية مرة في الأسبوع.
  • يعطر المحلب الشعر ويمنع تساقطه: امزجي ملعقة صغيرة من المحلب المسحوق، مع الزبادي وملعقة كبيرة من المايونيز، ثم اخلطي المكونات جيداً حتى يتم الحصول على خليط متجانس، توضع على الشعر وتترك لمدة نصف ساعة، ثم يغطى الشعر بكيس بلاستيك ويغسل كالمعتاد.
  • يكثف المحلب الشعر: يعمل المحلب على زيادة كثافة الشعر، امزجي نصف كوب بودرة المحلب وكوب ماء، ثم ضعي المزيج على النار لمدة عشر دقائق واتركيه ليبرد، ثم دلكي فروة الرأس بالخليط، واتركيه على الشعر لليلة واحدة ثم اغسليه كالمعتاد.
  • يعالج المحلب الشعر الجاف الخفيف: امزجي مسحوق المحلب مع الماء، ثم دلكيه على فروة الرأس، واتركيه لمدة ساعتين، حيث ينصح بعمل هذه الوصفة مرتين بالأسبوع للحصول على نتائج أفضل.
  • زيت المحلب للشعر: يستخرج زيت بذور المحلب المعصور على البارد من بذور المحلب، التي تحتوي على كمية كبيرة من الزيت الغني بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة وفي مقدمتها حمض ألفا إيليوستيريك يليه حمض اللينوليك، كما أن المحتوى العالي من حمض الأوليك يجعل هذا الزيت ذا قيمة غذائية، لزيادة كثافة الشعر اخلطي كمية متساوية من زيت المحلب وزيت الخروع وقليل من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة نشاء وملعقة خميرة وربع كوب ماء، ثم ضعي هذا المزيج على فروة الرأس مع التدليك الجيد، واتركيه لمدة ساعتين ثم اغسليه جيداً، كرري هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع لنتائج أفضل.

استخدامات المحلب للطهي:

قد تكون الفاكهة (كرز المحلب) صالحة للأكل، فإذا كانت الثمرة مرة لا يجب تناولها بكمية كبيرة بسبب وجود مركبات سامة، حيث تم استخدام التوابل المحضرة من البذور لعدة قرون في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويمكن استهلاك البذور نيئة أو مطبوخة:

  • تُستخدم حبات المحلب المجففة كنكهة في الخبز والمعجنات والحلويات وبعض المواد الغذائية.
  • يخلط المصريون العسل مع عجينة المحلب ويضيفون إليها أصناف أخرى مثل بذور السمسم والمكسرات ويستهلكونها كحلوى أو وجبة خفيفة مع الخبز.
  • يُضاف المحلب كعنصر مهم في منتجات الخبز والبسكويت والكعك الحلو والمعجنات.
  • تضيف هذه التوابل الملكية فخامة للعديد من الأطعمة، ويمكن استخدام المحلب مثل جوزة الطيب.
  • يمكنك رش المحلب على الخضار المقلية أو الحساء الكريمي، خاصة الأطباق التي تحتوي على الجزر أو اليقطين.
  • يمزج المحلب جيداً مع منتجات الألبان، بحيث يمكنك استخدامه في بودينج (كاسترد) الحليب وفطائر الفاكهة لإضافة نكهة مثيرة وغريبة.
  • يمكن استخدام المحلب لنكهة الفواكه في الأطباق، حيث قد تكون قطع الفاكهة غير مقبولة، فهو أيضاً مكون رائع للأطباق المالحة، بحيث يستخدم المحلب مع الخضار والأرز التركي وفي الحساء الذي يحتوي على الكريمة.

وختاماً بالرغم من فوائد المحلب للشعر والجسم، فإن الإفراط في تناوله يمكن أن يتسبب في فشل الجهاز التنفسي ويشكل خطراً على الحياة، فلا تأكل البذرة إذا كانت شديدة المرارة.

المصادر:

[1] مقال: "حقائق عن محلب الكرز" منشور على موقع healthbenefitstimes.com

[2] مقال: "استخدامات المحلب" منشور على موقع: spiceography.com

[3] مقال: "بذور الكرز أو المحلب" منشور على موقع alzahraoil.com

[4] مقال: "زيت بذور المحلب" منشور على موقع sunnapharma.com