;

فوائد وأضرار زبدة الشيا وكيفية استخدامها

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 نوفمبر 2020 آخر تحديث: منذ يوم
فوائد وأضرار زبدة الشيا وكيفية استخدامها

تأتي معظم زبدة الشيا من أشجار الشيا في غرب إفريقيا، وتشتهر بفوائدها العديدة للبشرة والشعر، فيما يلي معلومات عن زبدة الشيا وأبرز فوائدها وأضرارها على الجسم.

انضم إلى قناة بابونج المجانية على الواتساب وتابع أهم أخبار الصحة والرشاقة!

ما هي زبدة الشيا

زبدة الشيا عبارة عن دهون يتم استخلاصها من جوز شجرة الشيا، لها لون أبيض فاتح أو عاجي، كما تملك قوام كريمي يسهل دهنه على البشرة، يتم الحصول على زبدة الشيا من خلال إزالة النواة من البذرة وطحنها على شكل مسحوق، ثم غليه في الماء، حتى ترتفع الزبدة إلى سطح الماء وتصبح صلبة.[2]

فوائد زبدة الشيا الصحية

تحوي زبدة الشيا العديد من الفوائد للجسم، من أهمها:[1]

  1. يساعد استخدام زبدة الشيا داخل الأنف عند الحاجة على مدار 4 أيام في تحسين المجاري الهوائية وعملية التنفس لدى البالغين والأطفال الذين يعانون من احتقان من حمى القش، حيث يمكن أن تكون فعالية زبدة الشيا في تحسين الاحتقان بنفس فعالية بعض بخاخات الأنف المزيلة للاحتقان.
  2. خصائص مسكنة للآلام خاصة آلام العضلات والعمود الفقري والمفاصل، عن طريق تدليك الجسم بزبدة الشيا.
  3. تقليل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول؛ مما يقي من الإصابة بأمراض القلب.
  4. علاج التهاب الجيوب الأنفية والتخفيف من احتقان الأنف.

ملاحظة: من الممكن ان تستخدم زبدة الشيا كدهون للطبخ.[1]

فوائد زبدة الشيا للبشرة

تحوي زبدة الشيا على تركيزات عالية من الأحماض الدهنية والفيتامينات التي تجعلها مكوناً مثالياً في مستحضرات التجميل، تشمل فوائدها للبشرة:[2]

  1. فوائد تجميلية: تفيد زبدة الشيا في ترطيب البشرة وتنعيمها وتوحيد لونها عند دهنها على الوجه، كما تساعد في التئام الجروح والندوب وتقليل التجاعيد الناتجة عن أشعة الشمس.
  2. خصائص علاجية ومضادة للالتهابات: تحوي زبدة الشيا خصائص مضادة للالتهابات، تساعد في تهدئة الاحمرار والتورم على الوجه عند استخدامها بشكل موضعي، مما يساعد في علاج حب الشباب، والحروق والطفح الجلدي والحكة الناتجة عن الصدفية، بالإضافة إلى الأكزيما وعدوى الجلد، ولدغة الحشرات.
  3. خصائص مطرية: تفيد الزيوت الموجودة في زبدة الشيا في ترطيب البشرة عن طريق اختراقها لمسام الجلد وحبسها للسوائل داخل الوجه، يمكن أن يستمر تأثير الترطيب هذا لعدة ساعات، مما يساعد في علاج جفاف وتقرحات الجلد، والصدفية.
  4. خصائص مضادة للشيخوخة: تملك زبدة الشيا خصائص مضادة للشيخوخة، من خلال تعزيز إنتاج الكولاجين أو تقليل تكسير الكولاجين الموجود بالفعل.

في الأطعمة: تستخدم زبدة الشيا كدهون للطبخ.

فوائد زبدة الشيا للشعر

يفيد استخدام زبدة الشيا في العناية بالشعر، لكن لا يوجد دراسات كافية تؤكد هذه الفوائد، وهي: [3]

  1. منع تكسر الشعر: تفيد الأحماض الدهنية في زبدة الشيا في الحفاظ على رطوبة الشعر ومنع تقصفه.
  2. تغذية فروة الرأس: زبدة الشيا غنية بالفيتامينات والأحماض الدهنية التي تغذي العشر وتزيد من رطوبته وقوته ولمعانه.
  3. تقليل تهيج فروة الرأس: تحوي زبدة الشيا على خصائص مضادة للالتهاب لها تأثير علاجي تقلل من تهيج فروة الرأس، كما تعد آمنة للاستخدام على جميع أنواع الشعر.
  4. زبدة الشيا الخام ليست الطريقة الوحيدة للاستخدام على الشعر، حيث يوجد منتجات تحوي زبدة الشيا تباع في الصيدليات يمكن تطبيقها على الشعر.

أضرار زبدة الشيا

لا تملك زبدة الشيا خطر على الجسم عند استخدامها بشكل معتدل، كما تعد ردود الفعل التحسسية لزبدة الشيا نادرة، تشمل أضرارها المحتملة: [1] [3]

  • تحوي مكسرات الشيا التي تستخلص منها زبدة الشيا على القليل من البروتينات التي تسبب الحساسية لذا من غير المحتمل أن تسبب رد فعل تحسسي على الجلد.  
  • يمكن أن تسد زبدة الشيا المسام في الجلد وتسبب حب الشباب، خاصة عند أصحاب البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب.
  • تعد زبدة الشيا آمنة عند تناولها بكميات معتدلة مع الأطعمة، لكن زيادتها قد تشكل خطر على الجسم.
  • زبدة الشيا آمنة الاستخدام عند وضعها على الجلد بشكل مناسب لمدة تصل إلى 4 أسابيع، لكن زيادة المدة قد تسبب أضرار على الجسم.
  • الحمل والرضاعة: يمكن أن تكون زبدة الشيا آمنة للمرآة الحامل أو المرضعة لكن لا توجد دراسات كافية عن الكمية المناسبة للاستخدام لذا يفضل عدم استخدامها قبل استشارة الطبيب الأخصائي.
  • الأطفال: يمكن تناول زبدة الشيا باعتدال من قبل الأطفال، كما يمكن استخدامها بشكل موضعي على البشرة والشعر لفترة قصيرة، تم وضع حوالي 2-4 جرام من زبدة الشيا داخل الأنف بأمان لمدة تصل إلى 4 أيام عند الأطفال، لكن يفضل استشارة الطبيب قبل استخدامها.

طريقة استخدام زبدة الشيا

فيما يلي كيفية استخدام زبدة الشيا على الوجه والشعر بعدة طرق، وهي: [2][3]

  • أسهل طريقة لاستخدام زبدة الشيا للوجه هي شراء كريم يحتوي على زبدة الشيا من المتاجر الصحية أو الصيدليات.
  • يمكن وضع زبدة الشيا أو أحد منتجاتها مباشرة على الوجه أو الشعر قبل النوم.
  • قد تشكل الأحماض الدهنية والزيوت الموجودة في زبدة الشيا صعوبة في وضع المكياج فوقها.
  • يمكن صنع ماسك للوجه باستخدام زبدة الشيا والعديد من المكونات الأخرى، بالطريقة التالية:
  • اغسلي وجهك أولاً بغسول كريمي أو ماء دافئ، ثم امزجي معاً:
  • 1 ملعقة كبيرة من العسل.
  • 3-4 قطرات من زيت بذور العنب.
  • 1 ملعقة كبيرة من زبدة الشيا الخام.
  • يخلط المزيج جيداً ويوضع على الوجه لمدة 10 إلى 12 دقيقة، ثم يتم تنظيف الوجه بلطف بالماء الدافئ ومنشفة ناعمة للحصول على أفضل النتائج.
  • يمكن وضع زبدة الشيا بمفردها أو مع زيوت أساسية مثل زيت جوز الهند واللافندر، أو زيت الزيتون، على الشعر وتمشيطه قبل الاستحمام بساعة، خاصة للشعر الجاف والمتجعد، كما يفيد خلطها مع مواد أخرى في تخفيف رائحتها الجوزية القوية.
  • حفظ زبدة الشيا في مكان معتدل بحرارة الغرفة تقريباً، لأن الحرارة القوية تحولها إلى سائل، والحرارة المنخفضة تجعلها أكثر صلابة.
  • قد تسبب زبدة الشيا زيادة الدهون عند أصحاب البشرة الدهنية، لذلك يمكن أن يكون استخدام زيت الشيا بديلاً فعالاً.

في النهاية.. تعد زبدة الشيا بشكلها الخام غير المكرر أكثر الأنواع جودة، كما توجد على شكل منتجات من كريمات وزيوت لذلك يجب الحرص على اختيار الأنواع عالية الجودة عند الاستخدام واستشارة الطبيب لمعرفة طريقة الاستخدام المناسبة حسب نوع الشعر أو البشرة والتقيد بها.